أخبار هامة

 

alexu.edu.council2222

 

أكد الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، خلال مجلس جامعة الإسكندرية، المنعقد صباح يوم، الأحد، 12/7/2020، أن  الامتحانات تسير بشكل جيد وهادئ في كافة الكليات، مضيفا أن غرفة العمليات الرئيسية المسئولة عن سير الامتحانات بجامعة الإسكندرية  لم تتلق أي شكاوى حتى الآن، وشدد الكردي على ضرورة  متابعة الإلتزام بكافة الإجراءات الإحترازية لتوفير الجو الملائم للطلاب والملاحظين والقائمين على لجان الامتحانات والتيسيرعلى الطلاب لأدائهم الامتحانات بسهولة ويسر وتذليل كافة العقبات التي قد تعترضهم،و تكثيف أعمال التعقيم والنظافة لكافة اللجان، ووضع اللوحات الإرشادية بالأماكن المتفرقة بالكليات، لافتا أن معظم كليات الجامعة ستنتهي من الإمتحانات قبل عيد الأضحى المبارك، وباقي الكليات ستنتهي في 16 أغسطس 2020.   كما توجه المجلس بالشكر إلى اللجنة المُشكلة التي تنظر في حالات الإشتباه بفيروس كورونا المستجد، على جهدها المبذول في التعامل مع أي حالة طارئة أثناء الامتحانات.

       كما وافق المجلس علي عودة مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه (بالطريقة التقليدية)، وذلك بالنسبة لطلاب الدراسات العليا من المصريين والوافدين، نظرا لعودة خطوط الطيران وعودة الحياة لطبيعتها تدريجيا، وكذلك الأمر نفسه بالنسبة لإمتحانات طلاب الدراسات العليا.

       كما وافق المجلس علي إطلاق مسمي (متحف مقتنيات جامعة الإسكندرية) على المتحف الجديد بالمكتبة المركزية والذي سيضم كافة المقتنيات الأثرية والتاريخية والمخطوطات والكتب والصور التراثية، والذي سيتم افتتاحه مطلع شهر أغسطس.

 

islamic.high.education2020

      شارك الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، يوم السبت الموافق ١١ يوليو فى أعمال المؤتمر الدولي الافتراضي، الذي ينظمه المجلس العالمى للمجتمعات المسلمة بالتعاون مع رابطة الجامعات الإسلامية وعدد من الجامعات والكليات الإسلامية والمؤسسات والهيئات ووكالات جودة التعليم المعنية بالتعليم العالى من عدة دول عربية وأسيوية وأوروبية، عن " التحديات التي تواجه التعليم الإسلامي العالى بعد أزمة كورونا" بهدف تبادل الخبرات والتجارب وإقامة نقاش مفتوح لمؤسسات التعليم العالي لمواجهة التحدى الحالى فى أزمة كورونا وغيرها من الأزمات.
        ترأس الدكتور عصام الكردى أعمال الجلسة الثانية بالمؤتمر ، حيث ناقش مع مجموعة من خبراء التعليم العالي من دول مختلفة، التحديات التى تواجه تطوير مهارات القائمين على التدريس، وسبل تأهيل الأساتذة الجامعيين وتدريبهم على النظم التعليمية الحديثة التي يتم تطبيقها فى التخصصات الاجتماعية والإنسانية والتطبيقية سواء في التدريس أو التقويم، ومدى إمكانية توفير آلية دولية لتدريب أعضاء هيئة التدريس على تنفيذ التعليم عن بعد من خلال وسائط تكنولوجية، وأكد الكردى خلال الجلسة أن أزمة كورونا مثلت نقطة تحول جديدة وغير مسبوقة في تاريخ مؤسسات التعليم  على مستوى العالم، لافتاً أن ذلك خلق بدوره واقعاً جديداً سيدفع القائمين على التعليم إلى ضرورة العمل على الانتقال إلى مرحلة جديدة فى ثقافة التعليم وهي التعليم عن بعد، والعمل على تأهيل أعضاء هيئة التدريس والطلاب للانتقال إلى هذه المرحلة الجديدة.

WhatsApp Image 2020 07 11 at 11.44.52

alexu.building2020

 

أعلنت مؤخرًا نتيجة تصنيف «شنغهاي» الصيني للتخصصات 2020، وأوضحت النتائج أن جامعة الإسكندرية أُدرِجت في ست تخصصات هي العلوم البيطرية في المرتبة الثانية على مستوى الجامعات المصرية والمرتبة (151 – 200) عالمياً، وفي علوم الفم وطب الأسنان شغلت الترتيب الثاني محلياً و (201 – 300).عالمياً، وفي تخصص التكنولوجية الطبية شغلت الترتيب الثاني محلياً و (301 -400) عالمياً، وفي علوم الصيدلانيات والأدوية أدرجت في المرتبة الخامسة محلياً و (301 – 400) عالمياً، وأخيراً في مجال الهندسة الكهربية والإلكترونية وفي مجال التكنولوجية الحيوية شغلت المرتبة الأولى محلياً و (401 – 500) عالمياً. والجدير بالذكر أن هذا التصنيف يعتمد على التميز الشديد في النشر العلمي في التخصصات الحديثة.
وقد صرح الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية أنه تم إعلان نتيجة مركز التصنيف العالمي للجامعات (CWUR) لعام 2020 – 2021، وأظهرت النتيجة ترتيباً لجامعة الإسكندرية في المرتبة الرابعة محلياً و972 على مستوى أعلى 2000 جامعة عالمية وبتقدم خمس مراكز عن العام الماضي 2019. ومن المعلوم أن نتيجة تصنيف (CWUR) تعتمد على قياس جودة تعليم وتدريب الطلاب وكذلك أعضاء هيئة التدريس وجودة الأبحاث دون الاعتماد على الاستبيانات وتقديم البيانات الجامعية. ويذكر أن هناك عدد من المعايير تستخدم في التقييم من خلال 4 معايير رئيسية هي جودة التعليم (25٪)، وتوظيف الخريجين (25٪) ويقيس هذا المؤشر عدد الخريجين من الجامعة الذين شغلوا مناصب مدير تنفيذيCEO ، وتميز أعضاء هيئة التدريس (10٪)، ومخرجات البحث العلمي (10٪)، والأبحاث عالية الجودة (10٪)، والاستشهادات (10٪)، والأبحاث المنشورة في مجلات ذات معامل تأثير مرتفع (10٪).

 

 

learning.2020

       تحت رعاية الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، انتهت وحدة الابتكارات التربوية والتعلم عن بعد، بالجامعة من إعداد فريق جديد من المدربين على نظام مودل وذلك تماشياً مع الوضع الراهن فى التعامل مع أزمة فيروس كوفيد 19 المستجد، وضرورة التحول إلى إستخدام النظم المختلفة للتعلم عن بعد، من خلال نظام ثابت معتمد لاستمرار العملية التعليمية بشكل كفىء  للجامعة.
     وأوضح الدكتور هشام جابر، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن الجامعة انتهت من إعداد مجموعة كبيرة من المقررات التى تعد نماذج ممثلة للتخصصات المختلفة بالجامعة، وقد تم إعدادها بشكل مشرف وشديد الإحترافية، لافتاً أن الوحدة من خلال دورتين متتاليتين انتهت من إعداد ٤٨ مدرب، وبلغ عدد المتدربين على إستخدام نظام مودل 517 متدرب، من مختلف التخصصات بالجامعة ويمكنهم فى الفترة المقبلة دعم زملائهم فى الكليات والمعاهد المختلفة، وبذلك تكون جامعة الإسكندرية لها دور الريادة فى التدريب بهذا النموذج المبتكر: تدريب (مودل) على نظام إدارة التعلم (مودل) ذاته تمهيدا لتعميمه كنظام موحد يتميز بالعديد من الخصائص التى تدعم المستخدمين فى تقديم مقرراتهم بالشكل المناسب للتخصصات المختلفة. 
     وقالت الدكتورة غادة الخياط، مدير وحدة الإبتكارات التربوية والتعلم عن بعد بالجامعة، أن التدريب مستمر لباقى أعضاء هيئة التدريس بجميع كليات ومعاهد الجامعة بنفس النهج، على المقررات المزمع طرحها خلال العام الجامعي القادم، وأشارت أن الدورات قام بتقديمها والإشراف عليها فريق من جامعة الإسكندرية تم تدريبه على الوظائف المتقدمة لنظام Moodle فى جامعة يوتا الأمريكية، من خلال أنشطة مركز تميز المياه بالجامعة بالإضافة إلى أعضاء من وحدة الإبتكارات التربوية والتعلم عن بعد.