fbpx

أخبار هامة

research.workshop24

 

تحت رعاية الدكتور عصام الكردي ، رئيس جامعة الاسكندرية، نظم قطاع الدراسات العليا والبحوث برئاسة الدكتور مختار يوسف ، ورشة عمل لاستعراض برنامج الـ "SciVal" العالمية التابعة لمؤسسة السيفير Elsevier وقاعدة بيانات السايفال ، حضر ورشة العمل ا.د عصام خميس نائب وزير التعليم العالي السابق ، و أ.د أحمد يونس مدير مكتب النشر ومسئول ملف التصنيف بالجامعة ، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة الاسكندرية.

وفي هذا السياق قال الدكتور مختار يوسف أن الجامعة تسعى لتوفير كل ما يستجد من أدوات البحث العلمي العالمية بالجامعة نظرا لأن التطور أضحى سريع جدا في قطاع الدراسات العليا والبحوث ، وأضاف ان ورشة العمل تأتي في إطار استعراض أحد مستجدات ادوات البحث العلمي (السايفال) والتي تم توفيرها بجامعة الاسكندرية مجانا ، على الرغم من ارتفاع تكلفتها في حالة الدخول من خارج جامعة الاسكندرية ، واكد يوسف أن الجامعة تسعى لتوفير كافة الإمكانيات والأدوات البحثية لمنتسبيها حتى تتبوأ الجامعة أعلى المراكز في التصنيفات العالمية ، وأشار ان برنامج السايفال يُمثل وسيلة مهمة جدا لكافة الباحثين بالجامعة بإعطائهم احصاءات ومعلومات دقيقة باتجاهات البحث العلمي عالميا ، فضلا عن انه يوفر الوصول للدوريات العالمية بأدواتها البحثية واحصاءتها الدقيقة ، واكد ان جامعة الاسكندرية ومعظم الجامعات المصرية كانت تفتقد لأليات وضع الجامعة على جدول التصنيف العالمي بالرغم من الكم الهائل من الأبحاث التي يقدمها اساتذة جامعة الاسكندرية كل عام ، واكد يوسف انه تم تشكيل لجنة خاصة بجامعة الاسكندرية لبحث مستجدات البحث العلمي السايفال لتحسين وضع جامعة الاسكندرية في التصنيفات العالمية خاصة بعد تكليفات رئيس الجمهورية بضرورة تحسين تصنيفات الجامعات المصرية ، كما اكد انه في نهاية ورشة العمل سيتم اختيار مجموعة من الحضور للانضمام ل SciVal program ليكونوا هم الوقود لدعم وتدريب كافة الباحثين بكليات ومعاهد الجامعة كما انهم سيقوموا بتحليل بيانات الجامعة على كافة المستويات .

فيما اكد أ.د عصام خميس أن برنامج السايفال هو أحد أهم منتجات شركة السيفير Elsevier وهو اداة تحليل بيانات بحثية يمكن من خلالها تحليل الأداء البحثي لمجموعة من الباحثين او مؤسسات باستخدام مقاييس ومؤشرات مختلفة واكتشاف التعاون البحثي بين المؤسسات المختلفة او المجموعات البحثية فضلا عن معرفة الاتجاهات البحثية الحديثة وتحديدا الاستراتيجيات البحثية للباحثين والمؤسسات ، وأشار خميس إلى ضرورة إشراك السادة ذوي الخبرة من رجال الصناعة والمجتمع المدني في لجان الإشراف على طلاب الدراسات العليا والبحوث بكليات ومعاهد الجامعة وذلك لربط الأبحاث العلمية بمتطلبات المجتمع فضلا عن الإرتقاء بتصنيف الجامعة في التصنيفات الدولية المختلفة .
فيما أكد الدكتور احمد يونس أن الناشر الدولي السايفال يتيح امكانية المقارنة بين باحث وباحث او تخصص وتخصص او جامعة وجامعة كما انه يسمح بإكتشاف أفاق التعاون بين الجامعات وبعضها او اي تعاون دولي، كما يتيح اكتشاف الموضوعات العلمية الحديثة والمجلات العلمية التي نستطيع ان ننشر بها فضلا عن امكانية اختيار المجلة المناسبة للموضوع البحثي الذي يقوم به الباحث .

alexandria.helm

وقع الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية والسيدة كوينـسى ديرمودى مدير هيئة الامديست ورامز ماهر مدير شركة حلم للتعليم والتدريب والاستشارات ظهر اليوم الثلاثاء 13/11/2018 مذكرة التفاهم الثلاثية المشتركة بهدف وضع اطار رسمى للتعاون بين الجهات الثلاث فى إنشاء مركز ذوى الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال برنامج المنح بالجامعات الحكومية، ضمن مبادرة التعليم العالى لتوفير جودة عالية من التعليم العالى للطلاب المصريين وبدعم من جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية. 
وأشار الدكتور الكردى أن الاتفاقية تهدف إلى التعاون فى إنشاء مركز ذوى احتياجات خاصة مستدام بمجمع العلوم الإنسانية موضحا أنه سيتم توفير الدعم اللازم للطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة لرفع مهاراتهم ودمجهم فى المجتمع من خلال العديد من الفاعليات وبرامج التدريب، وأضاف أنه سيتم وضع اللوائح الداخلية وتشكيل مجلس إدارة للمركز وتوفير التمويل اللازم ليتناسب مع معايير الاتاحة لذوى الاحتياجات الخاصة، كما سيتم المشاركة فى مؤتمر دعم الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة فى مصر. 
وأشارت السيدة ديرمودى أن شركة امديست ستتولى تمويل أنشطة التدريب وشراء الأجهزة المطلوبة للمركز وترتيب جولة دراسية إلى الولايات المتحدة الأمريكية لموظفى مركز الاحتياجات الخاصة المختارين من جميع الجامعات الشريكة. 
وأشار السيد/ رامز ماهر أن مؤسسة حلم ستقوم بتزويد العاملين بمركز ذوى الاحتياجات الخاصة بالتدريب على أساليب الادارة وكيفية التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة، ووضع خطة العمل لذوى الاحتياجات الخاصة لرفع مهاراتهم ودمجهم فى المجتمع من خلال العديد من الفاعليات وبرامج التدريب. 
حضر توقيع الاتفاقية الدكتور هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور مختار يوسف نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والدكتور عماد خليل الأستا بكلية الآداب ومسئولى من هيئة امديست وشركة حلم.

eng.graduation4

أعلن الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الاسكندرية، ان كلية الهندسة جامعة الإسكندرية حققت إنجازًا جديدًا في مجال النشر العلمي الدولي بانضمام دورية مجلة الكلية إلى قاعدة Science Citation Index Expanded (SCIE) التابعة لشركـة كلاريفيت، تومسون رويترز سابقًا، التي تعتبر من أوسع المؤسسات انتشارًا، تمهيدًا لإدراجها ضمن إصدار معامل التأثير Factor Impact في 2019 .واحتلت دورية مجلة هندسة الإسكندرية المركز الثاني للدوريات الهندسية على مستوى الشرق الأوسط ضمن تصنيف سايماجو(Scimago). حيث اصبحت المجلة مصنفة ضمن الربع الأول Q1 لعامى 2016-2017 للمجلات المصنفة فى ال ISI -list ، واضاف الكردي ان الدكتور طارق جلال شوقى وزير التربية والتعليم والرئيس التنفيذى لبنك المعرفة المصرى ، قام بتكريم عدد من الباحثين المميزين في التخصصات المختلفة والجامعات والمجلات العلمية خلال احتفالية شركة كلاريفت للتميز فى النشر الدولى ، والتي عقدت بالتعاون بين وزارتي التعليم العالى والبحث العلمى ، والتربية والتعليم، وبنك المعرفة المصري EKB، 
ومؤسسة EL SEVIER للنشر الدولى، وذلك بمقر وزارة التربية والتعليم ، الخميس الماضي الموافق 8 نوفمبر 2018 ، بحضور ممثلين عن الجامعات المصرية والمؤسسات البحثية.وأشار الكردي الى أنه تم تكريم جامعة الإسكندرية لحصولها على مراكز متقدمة في التصنيف العالمى US news ضمن الجامعات المصرية ، كما أشار إلى تكريم ا.د محمود الماس الأستاذ بكلية الصيدلة للنشر العلمى المتميز فى مجال العلوم الصيدلانية فى قوائم المجلات العالمية المفهرسة ISI.

karm.gaber

 

استقبل الأستاذ الدكتور السيد الصيفي، عميد كلية التجارة جامعة الاسكندرية مؤخرًا، الكابتن كرم جابر، بطل مصر والعالم في المصارعة والفائز بميداليتين أوليمبيتين (ذهبية اثينا 2004-فضية لندن 2012)، ومن المقرر أن يشارك في ندوة تنظمها الكلية يوم الاثنين الموافق 19 نوفمبر 2018، بمدرج (ج)، للحديث عن مشواره والمصاعب التي تعرض لها خلال مسيرته.

employers.alexu24

 

تعلن جامعة الإسكندرية عن حاجتها لشغل بعض الوظائف القيادية الشاغرة بالجامعة على النحو التالي:

  • ·مدير عام شئون التعليم والطلاب (المستوى الوظيفي مدير عام)
  • ·مدير عام شئون المكتبات (المستوى الوظيفي مدير عام)

بالمجموعة النوعية التخصصية لوظائف الإدارة العليا

ويشترط في المتقدم لشغل أحدى هذه الوظائف الآتي :

  • ·الحصول على مؤهل دراسي عالي مناسب لمجال العمل إلى جانب توافر الخبرة في مجال العمل بالنسبة للوظيفة (1)
  • ·الحصول على ليسانس أداب (مكتبات ووثائق) أو مؤهل دراسى عالى مناسب لمجال العمل إلى جانب توافر الخبرة في مجال العمل بالنسبة للوظيفة (2)
  • ·قضاء مدة بينية قدرها سنتان على الأقل في وظيفة من الدرجة الأدنى مباشرة.
  • ·اجتياز البرامج التدريبية وفقا لنظام التدريب الوارد بأحكام القانون رقم (81) لسنة 2016 ولائحته التنفيذية.
  • ·القدرة على القيادة والتوجيه.

من يرغب في التقدم لشغل احدى هذه الوظائف أن يتقدم بالمستندات التالية :

  • ·طلب شغل الوظيفة.
  • ·بيان الحالة الوظيفية من واقع ملف خدمة المتقدم معتمدًا من جهة عمله وموضحًا به:
  • ·التأهيل العلمي والمؤهلات الإضافية.
  • ·الخبرات النوعية والزمنية.
  • ·تقارير وبيانات كفاية الأداء عن الخمس سنوات الأخيرة
  • ·الوظائف الإشرافية التي شغلها المتقدم.
  • ·العلاوات التشجيعية.
  • ·خطابات الشكر والتقدير.
  • ·الجزاءات إن وجدت.
  • ·عدد 6 صور شخصية حديثة مقاس 4x6.

         بالإضافة إلى أي بيانات آخري يرى المتقدم إضافتها.

 

  • ·بيان عن أبرز إنجازات المتقدم واسهاماته بالمستندات المؤيدة لذلك.
  • ·اقتراحات لتطوير العمل بالوحدة أو أحد أنشطتها لتحسين الأداء ورفع الكفاية الإنتاجية بها وتطوير الانظمة التى تحكم العمل وتبسيط الاجراءات. (طبقا لقرار وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى رقم 9 لسنة2017)
  • ·المؤهلات الأعلى والقدرة على إجادة لغات أجنبية والمعرفة بعلوم الحاسب الآلي وسابقة العمل بالمنظمات الدولية والإقليمية والاشتراك في المؤتمرات وإعداد البحوث والمذكرات الفنية.
  • ·تقدم جميع المستندات الموضحة بعالية من أصل و7 نسخ.

 

تقدم الطلبات باسم السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة، وذلك على النموذج المعد لذلك لدى الأمانة الفنية للجنة الدائمة للوظائف القيادية وتسلم باليد للأمانة الفنية للجنة الدائمة للوظائف القيادية بالجامعة

(بمقر الإدارة العامة بالشاطبي- إدارة شئون العاملين) في موعد غايته ثلاثون يوما إعتبارًا من تاريخ النشر.

ولن يلتفت إلى الطلبات التي وردت قبل الميعاد أو التي ترد بعد الموعد المحدد كما ستستبعد الطلبات غير المستوفاة لشروط الإعلان.

تاريخ بداية الإعلان

13/11/2018

تاريخ انتهاء التقدم

12/12/2018