أخبار هامة

4f583477 ed97 4e3d b1fc 7608f0b1b4fc

 

 

تحت رعاية السيد الأستاذ الدكتور هاني خميس أحمد عبده عميد كلية الآداب جامعة الإسكندرية ومستشار اتحاد الطلاب وبإشراف السيد الأستاذ الدكتور مجدي عجمية مقرر لجنة المؤتمرات العلمية ومنسق عام الأنشطة الطلابية والدكتور هاني زحير مستشار اللجنة الرياضية والأستاذ ياسر عزت مدير إدارة رعاية الشباب، نظمت اللجنة الرياضية باتحاد طلاب كلية الآداب نشاط بعنوان: ( أنشطة رياضية متنوعة )
وذلك على مدار يومان ٢٨ فبراير و ١ مارس، حيث جاء في اليوم الأول دوري كرة القدم وكان مكون من ١٦ فريق ، وفي اليوم الثاني استكمال كرة القدم و تنس طاولة و بينج بونج
انتهت فعاليات دوري كورة القدم بفوز ثلاتة فرق وهم :
المركز الأول : فريق سموحة
المركز الثاني : فريق باريس
المركز الثالث : فريق الماچيك
و انتهى تنس الطاولة أيضاً بفوز ثلاتة طلاب وهم :
المركز الأول : محمد يسري علي، طالب بالفرقة الثالثة قسم الانثروبولوجيا
المركز الثاني : أدهم منسي ، طالب بالفرقة الثالثة قسم الآثار
المركز الثالث : محمد جمال ، طالب بالفرقة الأولى قسم الإعلام
وتمت الفاعلية بحضور : الأستاذ الدكتور مجدي عجمية ، والدكتور هاني زحير ، وأستاذ ياسر عزت وتم التقاط بعض الصور التذكارية.

 

d3df7dfe d74a 426a 9435 74866396b59c

 4e3c511b f52d 4992 95fd ebdaf73c2197

 a06a5504 5365 493a 81b2 1fa40183aa8d

 9c182a35 75e8 44fd 92e3 7e574af70d14

f74a8a16 e909 41af 9fd2 dab1b03dca2e

 

تحت رعاية السيد الأستاذ الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية والسيد الأستاذ الدكتور أشرف الغندور نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وبإشراف السيد الأستاذ الدكتور هاني خميس أحمد عبده، عميد كلية الآداب والسيدة الدكتورة / جيهان محمد شفيق، القائم بأعمال رئيس مجلس قسم علم النفس بالكلية

 

 


نظم قسم علم النفس ورشة عمل بعنوان "دور الابتكار في تطوير الحياة من شتى جوانبها" وذلك يوم الأربعاء الموافق 1 مارس 2023،في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً، بمدرج العبادي بالكلية.
قامت بالتدريس في ورشة العمل السيدة الأستاذة الدكتورة/ أماني الرمادي، أستاذ علم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات، بقسم المكتبات والمعلومات بالكلية.

بدأت الفعالية بالترحيب بالطلاب الحضور، وتوجيه الشكر لمعالي رئيس الجامعة، وسيادة عميد الكلية لإتاحة الفرصة لمثل هذه الأنشطة الطلابية المثمرة ، ثم الترحيب بالأستاذة الدكتورة أماني الرمادي، التي بدأت حديثها بتوجيه الشكر والتقدير لمعالي رئيس الجامعة، وسيادة عميد الكلية لدعم الأنشطة الطلابية بكل أنواعها، ثم توجهت بالشكر والامتنان للسيدة الدكتورة جيهان شفيق لحرصها على دعم التفوق الأكاديمي لطلاب القسم ، وإعدادهم لحياة ما بعد التخرج.
بعد ذلك أوضحت الدكتورة أماني الرمادي أن الهدف من ورشة العمل هو مساعدة الحضور على تطوير حياتهم من شتى جوانبها ، وكذلك تحويل هواياتهم ،ومهاراتهم إلى مهنة مربحة؛ من خلال تعلٌّم تقنيات الابتكار.
ثم توجهت إليهم بسؤال عن الفرق بين الإبداع والابتكار ، ثم أوضحت أن الإبداع : هو الربط بين أشياء معروفة للحصول على أفكار جديدة جيدة، وفريدة (مختلفة عن المألوف)، وغير متوقَّعة ؛ كما أن الإبداع يعني أيضاً أن تتبنى فكرة جيدة ثم تقوم بتحسينها لتصبح أفضل، أو تتبنى فكرة متميزة و تقوم بتحسينها لتصبح فكرة عظيمة.
وأوضحت أن كل الناس مبدعون بالفطرة، ولكن الدراسة حول الإبداع تصقل هذه الموهبة وتنميها وتوجهها للامتياز والتألق.
أما الابتكار: فهو الإبداع (أي توليد الأفكار المُبدِعة)، ثم تحويل هذه الأفكار المبدعة إلى واقع ملموس ، في شكل منتجات، أوسلع تجارية، أو خدمات ,أو عمليات غير مسبوقة.
وأعطت مثالاً على ذلك ، وهو منتَج يُباع في مطار هيثرو بلندن يتكون من قرش- بالعملة البريطانية - مثبَّت على إطار خشبي رخيص الثمن؛ لكنه يباع بمبلغ عشرة جنيهات استرليني،لأن الإطار مكتوب عليه عبارة : " هدية من المملكة المتحدة ".

والعجيب أنه دائماً ما يكون هناك طابور من الناس الواقفين لشراءه.
كما لفتت الدكتورة أماني إنتباه الحضور إلى أن العديد من الدراسات قد اتفقت على أن التفكير الإبداعي في بيئة العمل المتغيرة والسريعة اليوم يعد من أهم المهارات للنجاح المهني ، كما يعدمن أهم شروط الحصول على وظيفة متميزة بعد التخرج.
بعد ذلك طرحت عليهم التساؤلات التالية :
• لماذا لا نتعلم بصورة أفضل فى حين يحتوى المخ على 200 بليون خلية ربما تعادل عدد النجوم فى بعض المجرات الكونية.
• لماذا لا نفكر بصورة أسرع فى حين تسافر أفكارنا بسرعة تتجاوز300 ميل فى الساعة وهى سرعة أكبر من أسرع قطار فى العالم.
• لماذا لا نتذكر بصورة أفضل فى حين تستطيع عقولنا أن تحتفظ بحوالى 100 بليون معلومة والتى تعادل ما تتضمنه موسوعة.
• لماذا لا نفهم بصورة أفضل فى حين تحتوى عقولنا على أكثر من تريليون وصلة محتملة
(( و جاءت الإجابة على كل هذه التساؤلات ،وهي: كل هذا بسبب أن معظمنا لا يستخدم سوى قدر ضئيل من قواه العقلية )) من أجل ذلك ينبغي أن نحرِّر القوى الكامنة لعقولنا، لكي تعمل بأعلى طاقتها، ثم تستمر في النمو.
يقول الدكتور بروس ليبتونDr Bruce Lipton الطبيب الحاصل على الدكتوراه في علم أحياء الخلايا من جامعة فرجينيا بالولايات المتحدة :
"نحن نستخدم القوة الكاملة لعقلنا التي أودعها الله تعالى فيها حين نفكر بنصفَي المخ معاً ؛ وحين نستخدم نصفَي المخ معاً في التعليم فإنه يصبح لدينا تعليم خارق للعادة“Super Learning” .
ولكن، كيف يمكنك أن تفكر بالقوة الكاملة لعقلك ؟!
أولاً: من خلال شرب كمية وفيرة من الماء ؛ فإذا علمتَ أن 73% من مكونات عقلك عبارة عن ماء - كما أشار H.H. Mitchell في مجلة الكيمياء الحيوية Journal of Biological Chemistry، العدد 158 - لجعلتَ شرب الماء بانتظام من أولويات حياتك.
ثانياً: من خلال تناول الأغذية التي تقوي المخ ؛ مثل الأسماك البحرية ،والمكسرات ، و الكاكاو، و البروكلي، وغيرها.
ثالثاً: من خلال الحصول على القدر الكافي من النوم في المساء.
رابعاً : من خلال تمرين المخ ، لأن تمرين المخ يغير ما يلي: تشريح المخ ، وتكوين أعضاء المخ ، ووظائف المخ .
كما أن تمرين المخ يحقق ما يلي: توليد خلايا جديدة بالمخ ،تكوين ممرات عصبية جديدة بالمخ ، وزيادة الانتباه، و تحسين الحالة النفسية، و شَحن المخ بطاقة تمده بالقوة ،وحماية المخ من الأمراض التي لم يُعثر لها على علاج حتى الآن.

بعد ذلك تمت الإشارة إلى كيفية استخدام القدرات الكاملة للعقل بدلاً من استخدام جزء منها فقط ؛ من خلال تمارين العقل الفائق Super brain yoga التي تربط فصَّي المخ معاً ، ليعمل المخ بأقصى طاقته، وقد قامت الدكتورة أماني بشرح التمرين ، ثم ممارسته مع الحاضرين ، ولمشاهدة أداء عملي لهذا التمرين، يمكن زيارة الرابط التالي:
https://www.youtube.com/watch?v=Vhu5L8WVCqc&t=4s
كما أشارت الدكتورة أماني إلى صفحة علمية مجانية بعنوان Brain Chargerوهي تهتم بتدريب وتنمية إمكانات العقل، وشحن طاقته؛ مما يترتب عليه ترقية مهارات التفكير، وتقوية الذاكرة، وتنمية قدرات الابتكار ؛ وهي متاحة على الرابط التالي:
https://www.facebook.com/pg/AmanyElramady/posts/?ref=page_internal

بعد ذلك ألقت الدكتورة أماني الضوء على كيفية تحويل الأفكار المبدعة إلى أشياء قيِّمة ،وكذلك مستويات، وأنواع، وخطوات الابتكار، وآلية عمل العقل المبدع .
كما ناقشت النقاط التالية :
*معوقات الابتكار: مثل الخوف من التغيير، والخوف من فشل التجربة الجديدة، وشعور البعض بالاستياء لأنهم ليسوا مبدعين .
*كيفية إعداد العقل للابتكار:من خلال التأمل، والتركيز الواعيmindfulness، و ممارسة الرياضة، وتنمية القدرة على الربط بين الأشياء .
* أدوات وتقنيات الابتكار :
1. وفيه أوضحت- بأمثلة كثيرة-إحدى النقاط الهامة وهى أدوات وتقنيات الابتكارالتي تعين- بشكل عملي- على ممارسة الابتكار في شتى نواحي الحياة ؛ و تتمثل فيما يلي:
2. الخروج عن المألوف: مثل إتاحة الفرصة للعملاء بالمساهمة في صنع المنتَج قبل شراءه ، بدلا ًمن مجرد اقتناءه بالشكل التقليدي؛ كما يحدث في إحدى مصانع لعب الأطفال، وكذلك في إحدى مصانع السيارات.
3. محاكاة الكائنات الحية : و هو استلهام الأفكار من الطبيعة وكائناتها، كما تم ابتكار الطائرة بإلهام من دراسة الطيور الموجودة في الطبيبعة.
4. الارتجال وتغيير الإطار : كأن تخرج المكتبات من الإطار التقليدي لها ، فتقدم خدماتها خارج المبنى، سواء بعمل مكتبة عائمة في شكل سفينة،أو تواجد فروع منها في الحدائق العامة، أو تقديم الخدمات للعالم كله عبر الإنترنت مثل خدمة Ask a librarian ، التي تجيب عن الأسئلة، أو تقدم مصادر معلومات نادرة لمن يطلبها، وهي متاحة من خلال العديد من المكتبات منها على سبيل المثال المكتبات التالية :
• مكتبة الإسكندرية: التي تستقبل الاستفسارات عبر البريد التالي: infobib@bibalex.org
• مكتبة الكونجرس الأمريكي: عبر الرابط التالي: https://ask.loc.gov/
• المكتبة القومية البريطانية: عبر الرابط التالي: https://www.bl.uk/help/reference-enquiry-team
5. التفكير من وجهة نظر الآخرين : كأن يفكر المحامي في وجهة نظر عملاءه في الخدمات التي يقدمها لهم، ممما يساعده على التطوير والإبداع ومن ثم الابتكار في عمله.
6. التفكير فيما يؤلم ويُزعِج : حيث يمكن تطوير أي منتج من من خلال التفكير في المشكلات التي يعاني منها الناس من هذا المنتج؛ وعلى سبيل المثال في شركة لإنتاج أداة فتح العلب المعدنية،كانت أبرز المشكلات هي صعوبة استخدامهاوتعرض المستخدم لجرح يده،وبعد البحث والتطوير، تم ابتكار الأداة الجديدة التي وفرت الكثير من الراحة والأمان لمستخدميها .
7. تغيير السِّمات والخصائص : وهو إعداد قائمة بخصائص المنتَج المراد تطويره ، لابتكار منتج مبتكِر له خصائص مختلفة تماماً عنه ؛ مثل الهاتف الأرضي الذي تحول إلى هاتف لاسلكي، ثم هاتف ذكي.
وفي النهاية أوضحت الدكتورة أن هناك ضوابط للابتكار، فمن حق الإنسان أن يُبدع وأن يبتكر كما يشاء؛ ولكن بشرط واحد: وهو ألا يضر أحداً، أو يؤذي نفسه ...فلا ضرر ولا ضِرار.

 

 

9724307e 44fc 4852 851b 347ec14153c4

 7d5780e9 3e85 47b2 b204 006b530ca70a

 9b9dfd4b 2736 4756 bf7d 2d8cf1229f6a

 

335054686 1025719178389773 8110936934922409436 n

 

تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، شهد الدكتور عبد العزيز قنصوه، جامعة الإسكندرية أمس، اطلاق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمي بحضور د.أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والسادة وزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية، والصحة والسكان، والإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمالية، والتربية والتعليم والتعليم الفنى، والشباب والرياضة، والزراعة واستصلاح الأراضى، والقوى العاملة، والتجارة والصناعة، والسادة رؤساء الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة، والسيد السفير/جاريث بايلى سفير بريطانيا بالقاهرة.
 
 333515674 141609391877390 9155808729746994733 n
 
 
وفى كلمته، قدم د. أيمن عاشور عرضًا تفصيليلاً حول الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى، مشيرًا إلى أن الإستراتيجية ترتكز على ثلاثة محاور رئيسية، هى: (الأول) إستراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030)، والتى تقوم على تحقيق أهداف التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030)؛ لدعم جهود الأقاليم الجغرافية على مستوى الجمهورية، وكذلك أصحاب المصلحة نحو تحقيق هدف تنموي شامل لقطاع تعليمي مستدام وناجح على مستوى أنحاء الجمهورية من خلال توفير مناخ محفز لتوطين وإنتاج المعرفة، وربط مخرجات المعرفة والابتكار بأولويات الدولة، (الثانى) التحول نحو جامعات الجيل الرابع؛ لمواكبة التوجهات العالمية من خلال دعم ريادة الجامعات المصرية في صناعة التعليم وتعزيز دورها كجهة مؤثرة وصانعة للقرار في تلبية احتياجات سوق العمل، (الثالث) العلاقة بين منظومة التعليم العالي والبحث العلمي وخطة التنمية الشاملة لمصر، حيث يعد قطاع التعليم العالي والبحث العلمي من الركائز التي يعتمد عليها قياس وتقييم أداء الاقتصاد من خلال دعم خطة التنمية الاقتصادية عن طريق تعزيز الاستثمار في قطاعي التعليم والبحث العلمي، وبناء البنية التحتية الرقمية؛ لسد الفجوات والاستفادة من مخرجات البحث والابتكار.
خلال فعاليات اليوم، وقع الدكتور عبد العزيز قنصوه رئيس جامعة الإسكندرية بروتوكول التعاون بين الشركاء من مؤسسات التعليم العالي والمؤسسات الصناعية كنواة لتحالف الإقليم الشمالي والمكون من: (جامعة الإسكندرية - الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى- جامعة مطروح – جامعة العلمين- مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية - شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك)- شركة أبو قير للأسمدة - مجلس أمناء مدينة برج العرب الجديدة - جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية)؛ بهدف تعزيز التعاون الأكاديمي مع الصناعة ومجتمع الأعمال، وتأهيل الطلاب لسوق العمل، والتوسع في حاضنات الأعمال بالتعاون مع الصناعة داخل الجامعات وتطويرها إلى "تكنولوجي بارك".
 
 
شهد الفعاليات لفيف من قيادات وزارة التعليم العالى والبحث العلمى.

center.water2021.99

 

 

يعلن مركز التميز للمياه - جامعة الإسكندرية إطلاق دعوة اخرى لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا من جامعات الإسكندرية وعين شمس وأسوان وبني سويف والزقازيق للتقديم لحضور ورشة عمل "اختبار جودة المياه الرابعة" والتي ستعقد في يونيو 2023 بجامعة تمبل في الولايات المتحدة الامريكية.
تاريخ بدء التقديم: 8 مارس 2023
آخر موعد للتقديم: 18 مارس 2023 الساعة 11:55 مساءً (بتوقيت القاهرة المحلي).
رابط التطبيق: https://www.coew-grantportal.info/#/workshopCalls

ffd15979 6a27 4378 9a65 03689e2015e0

 2c82f989 ad39 4ca8 80de 9377c4c77d00

ed91684b 582f 4de1 bdef 06e72ab0132f

0437b38e 64b6 48dd a541 b4b0d56f4095

 FB IMG 1678181961014

     تحت رعاية الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس جامعة الإسكندرية، نظم صالون جامعة الاسكندرية الثقافي ندوة تثقيفية توعوية تحت عنوان "قضايا المرأة بين الواقع والمأمول"، شارك فيها نخبة من أعضاء هيئة التدريس ومثقفى الإسكندرية، وذلك بقاعة المؤتمرات بكلية التمريض بسموحة.

   وفى كلمته تحدث المستشار محمد سمير نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية عن اهم التشريعات الحديثة التي تؤكد مساعي الدولة نحو تحقيق محور الحماية بالاستراتيجية الوطنية واستراتيجية مصر ٢٠٣٠.

    كما أوضحت الدكتورة ماجدة الشاذلي مقرر المجلس القومي للمرأة فرع الاسكندرية الدور الريادي للمجلس القومي للمرأة في خدمة المجتمع المدني خاصة المناطق الفقيرة.

    أما عن الجانب الطبي فقد أفردت له الدكتورة وفاء السحلي أستاذ الطب الشرعي ووكيل كلية الطب لخدمة المجتمع وتنمية البيئة الأسبق جانباً وافياً من الشرح من خلال عرض أهم أشكال العنف الذي تتعرض له الفتاه والمرأة بالمجتمعات الفقيرة والنامية وسبل القضاء عليها.

    وقامت الدكتورة منال فودة المدير التنفيذي لوحدة وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة بتعريف طلاب الجامعة بالدور الريادي لوحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة مؤكدة أن الدور الأساسي لها هو التوعية، ولفتت أن شباب الجامعة لهم دور أساسي كسفراء لنشر السلام، كما قامت بعرض فيلم قصير عن العنف من تقديم متطوعي الوحدة.

     وأعربت الدكتورة سحر شريف وكيل كلية الاداب لخدمة المجتمع وتنمية البيئة الأسبق، عن سعادتها بنجاح الندوة في أولى فعاليات صالون جامعة الاسكندرية الثقافي للعام الجامعي ٢٠٢٣.

     حضر الندوة الدكتورة بهية جلال القائم بأعمال عميد كلية التربية النوعية، والدكتور صلاح سليمان منسق الجامعه لمقرر قضايا مجتمعية، والسادة منسقو وحدة مناهضة العنف، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس، وفريق إتحاد كلية الاداب بإشراف د. ناديه عبد القادر، وعدد من قيادات المجتمع المدني والاعلام.

 

 

332701583 6323007514389703 8218161122103967449 n

 332704121 1304650020266314 6246305345134672938 n

 333242799 724028185856323 975643352580392202 n