أخبار هامة

استعرض مجلس جامعة الاسكندرية خلال جلسته المنعقدة يوم الأحد الموافق 29 مايو 2016، برئاسة الدكتور رشدي زهران، رئيس الجامعة، نتائج تصنيف الجامعات الافريقية فى تصنيف التايمز العالمى للجامعات لعام 2016 حيث احتلت جامعة الاسكندرية المركز العاشر من بين أفضل 15 جامعة فى افريقيا .

قرر مجلس جامعة الاسكندربة خلال جلسته المنعقدة مؤخرًا، برئاسة الدكتور رشدي زهران، رئيس الجامعة، تقديم منحة من الجامعة لدراسة اللغة العربية للطلاب الأفارقة الحاصلين على منح دراسية ببرامج الدراسات العليا بمختلف التخصصات الأكاديمية على أن تتحمل جامعة الاسكندرية تكلفة دراسة برنامج تعليم اللغة العربية لهؤلاء الدراسين .

أكد مجلس جامعـة الاسكندرية المنعقـد يــوم الأحــد 29 مايــو 2016 برئاسـة الأستاذ الدكتور رشدى زهران، رئيس الجامعة، على الكليات الإنتهاء من أعمال الكنترول وإعلان نتائج الامتحانات خلال النصف الثانى من يوليو القادم مع عدم الموافقة على السفر أو الاجازات للقيادات الجامعية والقائمين بالتدريس والبحث خلال فترة الامتحانات وأعمال الكنترول إلا فى حالات الضرورة .

قرر مجلس جامعة الاسكندرية خلال جلسته المنعقدة يوم 29 مايو 2016 برئاسة الدكتور رشدي زهران، رئيس الجامعة، اعتماد ترقية 20 عضو هيئة تدريس 8 منهم إلى درجة أستاذ و12 إلى درجة أستاذ مساعد وتعيين 21 مدرس ومنح 75 درجة دكتوراه و223 درجة ماجستير فى التخصصات الأكاديمية المختلفة .

 

 

واعتمد المجلس بروتوكول التعاون الموقع مع وزارة التعليم العالى بجمهورية جنوب السودان ، ومسودة إتفاقية التعاون مع جامعة مجدبرج الألمانية ، وإتفاقية الشراكة مع الجامعة الليبية للعلوم الطبية ببنغازى ـ ليبيا ، وإتفاقية التعاون بين معهد الدراسات اللغوية التطبيقية والترجمة بكلية الآداب والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى ، ومذكرة التفاهم بين كلية الطب وكلية الطب بجامعة مكة الطبية ، وأخرى بين المعهد العالى للصحة العامة وجامعة ميرلاند بالتيمور الأكاديمية

اكد الأستاذ الدكتور رشدى زهران رئيس جامعة اﻻسكندرية أن تنمية المهارات القيادية فى التعليم العالى فى مصر تحتاج إلى جهاز قومى يتبنى وضع استراتيجيته مشيرا إلى ضرورة أن تتضمن مواد التشريعات توافر قدر معين من المعلومات اﻻدارية والتشريعية والمالية لدى اعضاء هيئة التدريس الذين يتبؤون مراكز قيادية. جاء ذلك خلال ورشة العمل التى نظمتها جامعة اﻻسكندرية امس بالتعاون مع المجلس اﻻعلى للجامعات والمجلس البريطانى لدعم واصلاح التعليم العالي في مصر ، واكد د. زهران على اهمية تحديد الرؤية والهدف وتحليل نقاط القوة والضعف وتأهيل القيادات سواء على مستوى اعضاء هيئة التدريس او الاداريين او الطلاب بوسائل متعددة سواء بتنظيم ورش عمل أو اعداد دورات تدريبية بالداخل او بالخارج وقيام القادة الحالييين بدورهم في اعداد القيادات الشابة بشكل عملى عن طريق تشجيعهم على اﻻنخراط فى العمل العام.


كما اكد د. صدبق عبد السلام نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث على دور مراكز تأهيل القيادات فى جميع الجامعات المصرية فى اعداد قيادات على جميع المستويات للعمل بجميع وظائف الدولة.

 


وناقشت د. ليسلى هكسلى مدير ادارة التطوير المؤسسى بمؤسسة القيادة للتعليم العالى بانجلترا واندى شينستون مدير اﻻستشارات وتطوير اﻻعمال بمؤسسة القيادة للتعليم العالى بانجلترا مع الحضور خلال ورشة العمل سبل اصلاح التعليم عن طريق اعادة هيكلة مؤسسات التعليم العالي وانشاء هيئة مستقلة لتنظيم وتمويل التعليم العالى وانشاء شراكات مؤسسية والتوسع دوليا ، وقام الخبراء خلال ورشة العمل بإجراء مجموعة من اﻻنشطة للتعرف على نظام التعليم العالي الحالى والمشاكل التى تواجهه واحتياجات الدولة وكيفية تحقيقها من خلال تطوير التعليم العالي وقدم السيد اندى شينستون عرضا عن مؤسسة القيادة للتعليم العالى بانجلترا التى تم انشاءها عام 2004 كمؤسسة مستقلة تهدف لدعم التعليم العالي داخل المملكة المتحدة وخارجها ،كما استعرض انشطة تطوير القيادة واﻻدارة فى قطاع التعليم العالي بالمملكة المتحدة والنموذج التنظيمى لديهم ، وناقش الخبراء مع الحاضرون ايضا مهام اﻻدارة وفنون القيادة ومتطلباتها وعرضت د. ليزلى تجربتها فى اوكرانيا فى تنمية المهارات القيادية ،كما ناقش الحاضرون من خلال مجموعات عمل العناصر الضرورية التى يجب توافرها لتقديم استراتيجية تنمية المهارات القيادية فى مصر والمكونات التى ينبغى ان تدرج بها ﻻصلاح نظام التعليم العالي في مصر واجندة اﻻصلاحات التى يلزم وضعها من اجل ذلك .