fbpx

أخبار هامة

alex.coun.vid2020

 

هنأ الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، الفرق البحثية الفائزة بالتمويل من أكاديمية البحث العلمي ضمن مبادرة "طبق فكرتك" لإيجاد حلول ابتكارية لحل مشكلة جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث فاز مشروعان بالتمويل من الأكاديمية لتصنيع جهاز تنفس صناعي محلي بمصر، وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص الجامعة على المشاركة الفعالة من أبنائها من أعضاء هيئة التدريس والخريجين، وبالتعاون مع وحدة ادارة المشروعات بالجامعة حيث قامت الوحدة بعقد جلسات تعريفية بتقنية الفيديو كونفرانس للباحثين فى هذا المجال.

universitybuilding

 

    في إطار سعي جامعة الإسكندرية الدائم نحو الإرتقاء بمستوى المنظومة التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع وإدراجها في أكبر عدد من أهم التصنيفات الدولية، صرح الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية أن تصنيف تايمز للتعليم العالي البريطاني THE 2020 لتأثير الجامعات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة كما جاء في أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs) السبعة عشر في نسخته الثانية قد أعلنت نتائجه اليوم، وأن جامعة الإسكندرية حققت المركز 101 – 200 ضمن 767 جامعة عالمية في مجمل الأهداف تم تصنيفهم من ضمن أكثر من 85 دولة. وهو ما يؤكد حرص الجامعة على تحقيق الريادة ضمن أفضل الجامعات العالمية.
    أشار الدكتور الكردي إلى أن هذا التصنيف يعتمد على معايير المشاركة الحقيقية والموثقة لأنشطة الجامعة المرتبطة بتحقيق الأهداف الأممية الــــ 17 للتنمية المستدامة كأحد مؤشرات النجاح فى النهوض بدور الجامعة في تطوير وتنمية المجتمع المحيط، وقد حرصنا في هذا العام على التقدم في جميع أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر وليس 11 هدف مثل العام الماضي.
    وأضاف رئيس جامعة الإسكندرية، أن الجامعة حققت المركز 101–200 من 767 جامعة عالمية، وهو المركز الأول على 23 جامعة مصرية ظهرت في تصنيف هذا العام مقارنة بالمرتبة الرابعة التي شغلتها الجامعة في العام الماضي. وأظهر تحليل نتائج التصنيف أن جامعة الإسكندرية أحرزت المراكز المتميزة الآتية في أهداف التنمية المستدامة، المركز 301+ في الهدف الأول (القضاء على الفقر) ، المركز 201+ في الهدف الثاني (القضاء التام على الجوع)، المركز 101–200 في الهدف الثالث (الصحة الجيدة والرفاه)، المركز 101–200 في الهدف الرابع (التعليم الجيد)، المركز 101–200 في الهدف الخامس (المساوة بين الجنسين)، المركز 201–300 في الهدف السادس (المياه النظيفة والنظافة الصحية)، المركز 201–300 في الهدف السابع (طاقة نظيفة وبأسعار معقولة)، المركز 301–400 في الهدف الثامن (العمل اللائق ونمو الاقتصاد)، المركز 301–400 في الهدف التاسع (الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية)، المركز 201–300 في الهدف العاشر (الحد من أوجه عدم المساوة)، المركز 301+ في الهدف الثاني عشر (الاستهلاك والإنتاج المسؤولان)، المركز 78 في الهدف الثالث عشر (العمل المناخي)، المركز 83 في الهدف السادس عشر (السلام والعدل والمؤسسات القوية)، المركز 60 في الهدف السابع عشر (عقد الشراكات لتحقيق الأهداف). وعلق دكتور الكردي أن هناك تميز واضح لجامعة الأسكندرية في عدد من الأهداف والتي أحتلت فيها ترتيب متقدم ضمن أعلى مائة جامعة عالمية وهي العمل المناخي، والسلام والعدل والمؤسسات القوية، وعقد الشراكات لتحقيق الأهداف. بالإضافة إلى تحقيقها المرتبة العالمية 101–200 في أهداف التنمية المستدامة 3، 4، 4.

all.council24

صرح الدكتور عصام الكردى، رئيس جامعة الإسكندرية، أن تصنيف U.S. Newsالأمريكي القائم على أداء الجامعات وسمعتها في مجال البحوث الأكاديمية وبالتالي إتاحة الفرصة أمام الطلاب للمقارنة بين أكثر من 120 مؤسسة تعليمية في 18 دولة عربية، أعلن أن جامعة الأسكندرية قد تميزت في 18 برنامج وتخصص من 24 تخصص يتم تقيمهم على مستوى جامعات المنطقة العربية، منهم 11 تخصص في جامعة الأسكندرية قد شغلوا مرتبة أفضل 10 جامعات عربية هم بالترتيب الطب البيطري، وعلوم الصيدلة، والتمريض، والكيمياء، والعلوم الزراعية والبيولوجية، وطب الأسنان، وعلوم البيئة، وعلم المناعة وعلم الأحياء الدقيقة، والهندسة، والهندسة الكيميائية، والطب. وجاء السبعة تخصصات الأخرى للجامعة في المرتبة حتى أعلى عشرين جامعة وهم بالترتيب: الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة والبيولوجية الجزيئية، وعلوم المواد، وعلوم الحاسب الآلي، وعلم الفيزياء، وعلم الرياضيات، وعلوم الأرض والكواكب، والطاقة.
وأشار د. الكردي أن مؤشرات هذا التصنيف يعتمد على 10 معايير أهمهم النشر الدولي في المجلات المفهرسة عالمياً ونصيبها 30% من إجمالي الدرجة، والاستشهادات بنسبة 20%، ومستوى الاستشهادات بالمقارنة مع دول العالم في التخصص بنسبة 10% وغيرهم من معايير.
وهنأ د. الكردي بصفة خاصة كلية الطب البيطري حيث شغلت المرتبة الثانية، وكلية الصيدلة في المرتبة الرابعة على جامعات الدول العربية.
https://www.usnews.com/education/best-global-universities

vetmed

 

       وافق المجلس الأعلى للجامعات بجلسته المنعقدة مؤخرًا، برئاسة الدكتور/ خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وأمانة د. محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات على برنامج تميز " سلامة وجودة الغذاء" بنظام الساعات المعتمدة بكلية الطب البيطري جامعة الإسكندرية واعتماد لائحته الدراسية.
     وصرح د. عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية أن البرنامج يهدف إلى إعداد خريج متميز في مجال سلامة وجودة الغذاء وقادر على المنافسة في سوق العمل في هذا المجال الحيوي في ظل إنتشار الأوبئة والأمراض المنقولة عن طريق الغذاء.
     وأكد د. أشرف ناظم عميد كلية الطب البيطري بأن البرنامج يساهم في   تلبية إحتياجات الفرد والمجتمع من الغذاء الصحي السليم و الآمن وبجودة عالية  لا سيما اللحوم والأسماك والدواجن ومنتجاتها ، والألبان ومنتجاتها وبيض المائدة وحماية صحة المواطنين من الأمراض التي تنتقل عن طريق تناول أو تداول أو استهلاك الغذاء بالإضافة إلى فتح أسواق جديدة لتصدير الأغذية عالية الجودة وماله من أثر إيجابي في زيادة الدخل القومي.

 

council19.4.2020

 

عقد مجلس جامعة الإسكندرية اجتماعا ممتدا بتقنية الفيديو كونفونس، اليوم، الأحد، الموافق ١٩ ابريل ٢٠٢٠، برئاسة الدكتور عصام الكردي،رئيس الجامعة، بغية مناقشة آليات تطبيق قرارات المجلس الأعلى للجامعات فيما باستكمال الدراسة والإمتحانات بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/2020 في إطار تطورات الوضع بالبلاد لإنتشار فيروس كورونا المستجد ، حيث أكد الكردي أن الجامعة حريصة كل الحرص لتغليب مصلحة الطلاب ووضعها في المقام الأول بهدف عدم الإضرار بمستقبلهم بضياع سنة دراسية عليهم مع الحفاظ على صحتهم وسلامتهم هم وأسرهم وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بالجامعة.
 بالنسبة لطلاب فرق النقل بجميع الكليات، وافق المجلس على إتاحة الفرصة للكليات بإختيار أحد البديلين وهما ( إعداد مشروع بحثي أو إمتحان اليكتروني) حيث أوضح الدكتور عصام الكردي، أن هناك مطلق الحرية في إختيار وإعداد المشروعات البحثية سواء في شكل (مقالة بحثية – مشروع بحثي – بحث مرجعي) في المقررات التي كانت تدرس في هذا الفصل على أن تقوم مجالس الأقسام بكل كلية بوضع المعايير والضوابط والشروط والقواعد اللازمة لتقييم وإجازة تلك المشروعات وفقا لطبيعة الدراسة المقررة لكل كلية أو برنامج دراسي على حدة، فضلا عن قيام مجالس الأقسام بتحديد نسبة "الاقتباس" plagiarism في البحث العلمي، مشيرا انه من الممكن أن يشارك في (المقالة بحثية – المشروع بحثي – البحث مرجعي) أكثر من طالب، بحيث يكون من (٣: ٥) طلاب بحد أقصى ٥ طلاب، ولفت الكردي أن الجامعة ستقوم بدراسة المعايير التي ستقدمها كل كلية لمراجعة وتصحيح كافة الرسائل المقدمة من الطلاب بدقة وعدم قبول اية رسائل مقدمة منهم إذا ثبت إقتباسها أو نقلها من رسائل أخرى كليا أو جزئيا، مشيرا أن بنك المعرفة المصري EKB سيكون هو المرجعية للطلاب في الحصول على المراجع والمصادر الخاصة ببحثهم، وسيقوم الطلاب بإرسال بحوثهم عن طريق البريد الرسمي الجامعي الذي تم تفعيله موخراalexu.edu.eg@.
 وبالنسبة للامتحانات الالكترونية وافق المجلس على عقدها حسب امكانيات كل كلية فيما يخص بنية تحتية تكنولوجية قوية تسمح بأداء هذه الامتحانات، مع امكانية تقسيم الطلاب وقيامهم بأداء الامتحانات في أكثر من موعد.
 وافق المجلس على إستكمال المناهج الدراسية بنظام التعليم عن بعد حتى ٣١ مايو نهاية الفصل الدراسي الثاني، لكل الفرق الدراسية وبالنسبة للدراسة بنظام الساعات او النقاط المعتمدة تحتسب الفترة التي استكملت فيها الدراسة بهذه الكيفية من بين الساعات او النقاط المعتمدة التي استوفاها الطلاب.
 كما وافق المجلس على عدم احتساب تقييم المواد الدراسية لهذا الفصل الدراسي ضمن المجموع التراكمي، واعتبار الطالب (ناجح او راسب فقط)، على أن يتم تعويض طلاب المراحل الثلاثة الأولى(الفرقة الأولى والثانية والثالثة) عن المواد التى لم يتم الانتهاء منها فى بداية العام الدراسي القادم بمحاضرات مكثفة فى بداية الفصل الدراسي.
 وبالنسبة لطلاب السنوات النهائية (الفرقة الرابعة) وافق المجلس على تأجيل الإمتحانات التي كان مقرر عقدها في نهاية الفصل الدراسي الثاني لإجتياز مقررات هذا الفصل لحين إنتهاء فترة تعليق الدراسة، وسيتم وضع الجداول والضوابط اللازمة لتنفيذ ذلك مع مراعاة منح الطلاب فترة زمنية ملائمة قبل إجراء الإختبارات، وسيتم التنسيق مع الجهات المعنية بالدولة لتذليل اية عقبات تواجه هؤلاء الطلاب نتيجة تأخر موعد تخرجهم سواء في التجنيد أو السفر أو أيه مشكلة أخرى.
 وبالنسبة لطلاب الدراسات العليا وافق المجلس على عقد امتحاناتهم عقب انتهاء فترة تعليق الدراسة، مع عدم احتساب فترة تعطيل الدراسة ضمن الفترة المطلوبة للحصول على الدرجة.
 وبالنسبة للطلاب الوافدين الذين يتعذر تواجدهم لاداء الامتحانات وافق المجلس على تأجيلها او عقده الكترونيا.
 وفيما يخص مواد التخلفات، وافق المجلس على ترحيل إمتحانات هذه المواد وقيام الطلاب بأدائها في أقرب فرصة ممكنة بعد عودة الدراسة.