أخبار هامة
إتاحة كافة المنصات التعليمية الإلكترونية التفاعلية بجامعة الإسكندرية
أكد الدكتور هشام جابر، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب، والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، خلال مجلسى التعليم والطلاب، والدراسات العليا والبحوث الإستثنائي، اليوم، والممتدين لآخر شهر مارس، لمناقشة استعداد وجاهزية الكليات بجامعة الإسكندرية للتعلم الإلكتروني وإتاحة المواد التعليمية اونلاين، وذلك فى مواجهة انتشار فيروس كورونا وقرار تعليق الدراسة بالجامعات فضلا عن مناقشة الخطة المستقبلية في حال استمرار تعليق الدراسة، حيث أكد جابر أن قرار تعليق الدراسة يعد قرار حصيف وصائب ويأتى فى توقيت حساس لاسيما ان الطلاب في مصر يمثلون 25٪ من المجتمع المصري، ويشكلون أكبر تجمعات يوميا، مشيراً إلى أن القرار الرئاسي بتعليق الدراسة الهدف منه هو الحفاظ على الطلاب والمجتمع صحياً وفي نفس الوقت بما يسمح بعدم تأثر العملية التعليمية، والاستمرار فى تقديم نفس المحتوى الدراسي.
وأكد المجلس أن قرار تعطيل الدراسة شمل عدم السماح لاقامة اى تجمعات تحت اى مسمى، مؤكدآ ان تعليق الدراسة لا يعنى توقفها .
كما أكد على تعليق كافة الأنشطة الرياضية والطلابية و المؤتمرات لمدة أسبوعين.
كما أكد الدكتور جابر انه تم تشكيل لجنة لمتابعة الحالة الصحية لمجتمع جامعة الاسكندرية منذ شهر يناير الماضى فى اعقاب تفشى المرض فى الصين وقد وضعت اللجنة بروتوكولات لتتعامل مع الحالات المشتبه فيها والمؤكدة،بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة
لافتاً أنه تم إجراء أول تجربة للتعلم عن بعد مع الطلاب الصينيين وإجراء الامتحانات لهم حتى تم انتهاء فترة الحجر الصحي لهم لمدة اسبوعين
.
كما طالب جابر كافة وكلاء الكليات لشئون الدراسات العليا والبحوث، بضرورة التأكد من كفاءة البنيه التحتية الإلكترونية وال Technical support لتحويل التعليم النمطي للتعليم واللانمطي للتحول الرقمي والالكتروني للعملية التعليمية بجامعة الإسكندرية، مشيرا انه لم يعد لدينا رفاهية الوقت كما كان من قبل وان الظروف الان فرصة لحل المشكلة .
كما أكد جابر انه سيتم مناقشة كافة الرسائل العلمية المحدد ميعادها سلفا مع الاخذ في الاعتبار تقليل اعداد الحضور ومنع المظاهر الاحتفالية وما يقدم من حلويات وما شابه.
ووجه سيادته السادة وكلاء الكليات بمتابعة الخطة الزمنية ، لإستكمال جاهزية كل المقرارات اليكترونيآ.
كما أعلن سيادته عن تشكيل لجنة متابعة بكل كلية تعمل على المراقبة، ومتابعة التقارير على مدار اليوم , وترفع تقريرها للجنة المشكلة بالجامعة يوميا .
وأكد المجلس على ضرورة منع أي مبادرة فردية خلال تلك الفترة الحرجة حيث ان الحلول تقدم مؤسسية وحتى لا تستغل هذه الفترة على حساب الشباب.
وأضاف جابر ان جامعة الإسكندرية لديها خطة للتعامل مع كافة السيناريوهات المحتملة،فى حال مد تعليق الدراسة .
كما استعرض الدكتور سامح نخلة، مدير وحدة القياس والتقويم بجامعة الإسكندرية كيفية تفعيل الامتحانات online. معلنآ عن وجود خطة استباقية فى حال اضطررنا لامتحانات online .
وان هناك تجربة تمت اختبارها واثبتت نجاحها واشار نائب رئيس الجامعة عن اجراء تلك التجربة خلال الفترة القادمة على مجموعة من طالبات كلية التربية الرياضية بنات واللائي يتم تدريبهما لاجتياز امتحان منتصف الفصل الدراسي الثانى اليكترونيا عن بعد
كما ناقش الدكتور مجدي عبد العظيم قرارات لجنة" التعليم اون لاين عن بعد" وتفعيل كافة المنصات الإلكترونية التعليمية بين الطلاب واعضاء هيئة التدريس مثل zoom، Google class room.Moodel
بدء بث المقررات الدراسية إلكترونيًا للطلاب
بدأت أمس الأحد ١٥ مارس ٢٠٢٠ خدمة بث المقررات إلكترونياً لطلاب الكليات المختلفة بجامعة الإسكندرية، حيث يتم إتاحة استخدام الموقع الإلكترونى للجامعة والكليات، والصفحة الرسمية للجامعة، في تقديم المحاضرات للطلاب.
وصرح الدكتور عصام الكردى، رئيس جامعة الإسكندرية أن الجامعة لديها خطة كاملة لاستكمال الدراسة عن بعد، وذلك في أعقاب توجيه السيد رئيس الجمهورية بتعليق الدراسة بالجامعات اعتبارًا من أمس الأحد 15 مارس ولمدة 15 يومًا، وفى إطار مواجهة الدولة لفيروس كورونا المستجد، موضحاً ان الدراسة ستستمر فى هذه الفترة من خلال النظم الإلكترونية والمنصات التعليمية الإلكترونية التفاعلية المختلفة، وذلك بجميع كليات الجامعة، والتى بالفعل بدأت منذ الأسبوع الماضى فى إعداد محاضرات فى معظم المقررات وسيتم بثها اعتباراً من اليوم على موقع الجامعة، وقال ان الجامعة قطعت شوطاً كبيراً فى مجال التحول الرقمى وهو ما يفيد الجامعة فى الدراسة عن بعد من خلال موقع الجامعة والمواقع الإلكترونية للكليات.
وبالنسبة لأعضاء هيئة التدريس، قال رئيس الجامعة أنهم يستطيعون التقدم بطلب فتح مقرر إلكتروني لرفع المادة العلمية الخاصة بمقرراتهم الدراسية وذلك عن طريق ارسال طلب على البريد الالكتروني الخاص بمركز التعلم الالكتروني التابع لمركز خدمات تكنولوجيا المعلومات بجامعة الاسكندرية:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. يوضح في الطلب اسم الكلية – اسم القسم – اسم المقرر – البريد الالكتروني الخاص باستاذ المقرر والمدرسين المساعدين وقائمة باسماء الطلاب والبريد الالكتروني الخاص بهم، وسيقوم فريق العمل في خلال ساعات بتخصيص المساحة الالكترونية للمقرر وارسال معلومات الدخول الخاصة بأستاذ المقرر والطلاب، كما سيقوم الفريق بمساعدة استاذ المقرر وتسهيل عملية رفع المادة العلمية والعمل على حل المشكلات والرد على الاستفسارات لاعضاء هيئة التدريس والطلاب في أى وقت.
تطهير وتعقيم مبنى إدارة الجامعة للوقاية من فيروس كورونا
فى إطار الإجراءات الوقائية التى تتخذها جامعة الإسكندرية للوقاية من فيروس كورونا، أعلن الدكتور عصام الكردى، رئيس الجامعة، أنه بدأ بعد ظهر يوم الأحد الموافق ١٥ مارس ٢٠٢٠ عملية تطهير وتعقيم مبنى إدارة الجامعة، حيث قام فريق وحدة مكافحة الآفات بكلية الزراعة، بتطهير وتعقيم المبنى بأكمله، واوضح أن باقى منشآت ومدرجات الجامعة وكلياتها المختلفة والمدن الجامعية سوف يتم تطهيرها وتعقيمها خلال فترة تعليق الدراسة،
وصرح الدكتور سعد الزميتى، أستاذ كيمياء وسمية المبيدات بكلية الزراعة والمدير التنفيذي للوحدة، أن فريق الوحدة قام اليوم بتعقيم المبنى باستخدام مادة الصوديو هايبو كلورايت ، وتم التعقيم باستخدام عملية الضباب، وأوضح أن عملية التعقيم شملت جميع غرف المكاتب، وقاعات الإجتماعات، والممرات، والسلالم، وسيتم تكرار هذه العملية دوريا لضمان التطهير والتعقيم المستمر.
بعد تعليق الدراسة.. اخلاء المدن الجامعية استعدادًا لعملية تطهير موسعة لمواجهة فيروس كورونا
أعلن الاستاذ الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، عن البدء فى تنفيذ خطة لإخلاء المدن الجامعية من الطلاب منذ صباح اليوم ٢٠٢٠/٣/١٥، للأستعداد لعملية تطهير وقائى لجميع الغرف والمطاعم والملاعب والحمامات، كأجراء احترازى ضد انتشار فيرس " كورونا "
كما أكد الدكتور هشام جابر نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب ان هذا الإجراء يأتى فى إطار متزامن ومكمل لقرار الدولة بتعليق الدراسة لمدة أسبوعين بداية من اليوم وحرصاً من الجامعة على تحقيق هدف ذلك القرار من منع اى تجمعات كبيرة لطلاب الجامعة، مشيرآ الى انه تم إخلاء ما يقرب من 5 آلاف طالب وطالبة خلال اليوم ، معلنآ أنه سيتم استغلال هذه الفترة في تعقيم وتطهير كافة مباني ومنشآت الجامعة وفى مقدمتهم المدن الجامعية والجدير بالذكر ان جامعة الإسكندرية تضم خمس مدن جامعية" الشاطبي طالبات، وسموحة طالبات، ومرغم طلبة، وسابا باشا طلبة، وسموحة طلبة "
وقد شهدت عملية الاخلاء تعاون كبير من الطلبة والطالبات وأولياء الأمور مع مسؤلى المدن الجامعية.
فتح باب التقدم لوظيفة أمين الكلية بـ"الطب" و"الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية"
تعلن جامعة الإسكندرية عن حاجتها لشغل الوظائف التالية :
1- أمين كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية
2- أمين كلية الطب
بالمستوى الوظيفي مدير عام بالمجموعة النوعية التخصصية للوظائف القيادية
ويشترط فى المتقدم لشغل احدى هذه الوظائف الآتي:
§ الحصول على مؤهل دراسي عال مناسب لمجال العمل الى جانب توافر الخبرة فى مجال العمل.
§ قضاء مدة بينية قدرها سنتان فى المستوى الأدنى مباشرة.
§ القدرة على القيادة والتوجيه.
§ اجتياز البرامج التدريبية وفقا لنظام التدريب الوارد بالقانون رقم (81) لسنة 2016 ولائحته التنفيذية.
فعلى من يرغب في التقدم لشغل احدى هذه الوظائف أن يتقدم بالمستندات التالية:
1. طلب شغل الوظيفة.
2. بيان الحالة الوظيفية من واقع ملف خدمة المتقدم معتمدًا من الجامعة وموضحًا به:
§ التأهيل العلمي والمؤهلات الإضافية.
§ الخبرات النوعية والزمنية.
§ تقارير وبيانات كفاية الأداء عن الخمس سنوات الأخيرة
§ الوظائف الإشرافية التي شغلها المتقدم.
§ العلاوات التشجيعية.
§ خطابات الشكر والتقدير.
§ الجزاءات إن وجدت.
§ عدد 6 صور شخصية حديثة مقاس (4X 6)
§ بالإضافة إلى أي بيانات آخري يرى المتقدم إضافتها.
3. بيان عن أبرز إنجازات المتقدم واسهاماته بالمستندات المؤيدة لذلك.
4. اقتراحات لتطوير العمل بالوحدة أو أحد أنشطتها لتحسين الأداء ورفع الكفاية الإنتاجية بها وتطوير الانظمة التى تحكم العمل وتبسيط الاجراءات (طبقا لقرار وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري رقم 9 لسنة 2017)
5. المؤهلات الأعلى والقدرة على إجادة لغات أجنبية والمعرفة بعلوم الحاسب الآلي وسابقة العمل بالمنظمات والإشتراك فى المؤتمرات واعداد البحوث والمذكرات الفنية.
- تقدم جميع المستندات الموضحة بعالية من أصل و7 نسخ.
تقدم الطلبات بأسم السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة، وذلك على الطلب المعد لذلك لدى الأمانة الفنية للجنة الدائمة للوظائف القيادية وتسلم باليد للأمانة الفنية للجنة الدائمة للوظائف القيادية بالجامعة (بمقر الإدارة العامة بالشاطبي- إدارة شئون العاملين) في موعد غايته ثلاثون يومًا من تاريخ النشر إعتبارًا من 14مارس وحتى 12 ابريل 2020.
ملحوظة: لن يلتفت الي الطلبات التي وردت قبل الميعاد او التي ترد بعد الموعد المحدد كما ستستبعد الطلبات غير المستوفاه لشروط الإعلان.