أخبار هامة

230587717 6692596334099032 4830711456944535132 n

 

في إطار حرص جامعة الإسكندرية على تقديم تعليم متميز في التخصصات الحديثة والبينية، والإرتقاء بجودة العملية التعليمية من خلال نموذج للتعلم الإلكتروني المدمج، استقبل الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس جامعة الإسكندرية، اليوم، الدكتور هشام عبد السلام، رئيس الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية، والوفد المرافق له، حيث تفقدا مقر الدراسة بالبرامج المشتركة بين الجانبين وفقاً لاتفاقية التعاون المبرمة بين الجانبين، وذلك فى تخصصات تكنولوجيا المعلومات، وإدارة الأعمال.
وأشار الدكتور قنصوه، أن جامعة الإسكندرية أعدت مقراً بكلية التجارة ليكون مركزاً دراسياً مناسباً ومستقراً للعملية التعليمية المرتبطة بالبرامج المشتركة، وما تحتاج إليه من مكتبات وكتب ومراجع ومعامل حاسب آلى وخلافه للطلاب المسجلين بهذه البرامج.
وأشار الدكتور عبد السلام أن الجامعة المصرية للتعلم الالكتروني تسعي إلي نشر مفهوم التحول الرقمي، لما له من ميزات عديدة حيث يوفر الوقت والجهد للفرد والمؤسسة، لافتاً أن النظام التعليمي للجامعة يقوم على مفهوم "التعليم المدمج/الهجين" والذي يجمع بين الدراسة وجهاً لوجه والدراسة عن بعد باستخدام وسائل إلكترونية تفاعلية منها مؤتمرات الفيديو video conference والفصول الافتراضية virtual classrooms والمقررات الإلكترونية e-courses

 

230871522 6687166561308676 1573508320266108053 n

وقع الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتورة شيرين محرم ، القائم بأعمال رئيس معهد بحوث الإلكترونيات بروتوكول تعاون مشترك بهدف تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات تبادل ونشر البحوث والدراسات العلمية وتأسيس شراكة تسهم في تحقيق التنمية المستدامة تنفيذا لاستراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030، فضلاً عن التعاون في مجالات الإبداع والابتكار والتسويق والترويج لأنشطة كل جهة لدی الطرف الآخر، وتنفيذ برامج تدريبية وورش عمل مشتركة، وتمكين الشباب في مجال البحث العلمي والصناعة وريادة الأعمال، وذلك بحضور الدكتور حسن ندير، رئيس الجامعة الأسبق، وعمداء كليات الطب والهندسة والعلوم والحاسبات وعلوم البيانات، ومعهد الدراسات العليا والبحوث، وممثلي معهد بحوث الإليكترونيات.
وأكد الدكتور قنصوه أن جامعة الإسكندرية تتبنى خطة استراتيجة طموحة تهدف إلى تنمية وتطوير العملية التعليمية وتوفير البيئة المناسبة للتعلم والإرتقاء بمستوى كوادر الجامعة من الباحثين وأعضاء هيئة التدريس من خلال التدريب المستمر فضلا عن تشجيع الالتحاق ببرامج الدراسات العليا لخريجي الكليات لمواصلة الدراسة بعد التخرج بجانب دعم التعاون مع المراكز البحثية المحلية والدولية، مشيرا ان الجامعة تمتلك بيئة تكنولوجية قوية وتدعم تقنية المعلومات الحديثة بها، بغرض توظيف ومواكبة التطور التكنولوجي في العمليتين البحثية والأكاديمية، وأوضح قنصوه أن رفع كفاءة البنية التحتية التكنولوجية والمعلوماتية في الجامعة، يأتى فى إطار اهتمام الدولة المصرية بالعلوم الأساسية وبناء قاعدة علمية قوية والتي من أهدافها تهيئة بيئة مشجعة للعلوم والتكنولوجيا وإعداد الكوادر العلمية وإجراء البحوث المشتركة بين الجانبين بما يخدم المجتمع والدولة المصرية، ويتم تنفيذه داخل الجامعة وفق خطة مدروسة ، مؤكدًا اتجاه الجامعة نحو إنشاء حرم جامعي ذكي قائم على التحول الرقمي لتكون جامعة من جامعات الجيل الرابع.
فيما أكدت الدكتورة شيرين محرم انها تعتز وتفتخر بالتعاون مع جامعة الإسكندرية والتي تعد من اعرق الجامعات المصرية، مؤكدة ان البروتوكول يأتي في إطار إجراء الدراسات والبحوث النظرية والتطبيقية في التكنولوجيا المتطورة في مجال الإلكترونيات وإعداد باحثين يتميزون بالتميز العلمي المطلوب والخبرة الصناعية اللازمة ليكونوا قادرين علي حل المشاكل العلمية الكتنولوجية التي تواجه المجتمع في مجال الإلكترونيات والقيام بالبحوث الأساسية والتطبيقية في المجالات الالكترونية المختلفة، وأشارت أن الاتفاقية تهدف إلى دعم الإقتصاد وزيادة فرص الاستثمار في مخرجات البحث العلمي وريادة الاعمال خاصة في مجال التحول الرقمى وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة .
فيما اكد الدكتور حسن ندير أن الإتفاقية تصبو إلى تطوير البحث العلمي في مصر وربط البحث العلمي بالصناعة وتبادل الخبرات والاستشارات الفنية والعلمية بين الطرفين وتعظيم الاستفادة من المعامل البحثية التابعة للجهتين وإقامة مشاريع بحثية مشتركة في مجالات الالكترونيات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة المتجددة.
 

crisis.managements01

 

صرح دكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية أن نتيجة تصنيف جامعات العالم ذات التأثير الحقيقي (WURI) لعام 2021 قد أعلنت، حيث أدرجت جامعة الأسكندرية ضمن شريحة (101-200) على مستوى جامعات العالم ذات التأثير الحقيقي، وتميزت الجامعة في عدد من الأساليب الإبداعية والمبتكرة للبحث والتعليم الجامعي فشغلت المرتبة رقم 18 في "إدارة الأزمات"، وفي الشريحة (51 – 100) في "التطبيقات الصناعية"، وشغلت الشريحة (52 – 100) في "تنقل الطلاب وانفتاحهم".
وأشار دكتور قنصوة إلى أن تصنيف جامعات العالم ذات التأثير الحقيقي هو تصنيف جديد يقيم مساهمات الجامعة الحقيقية في مجتمعنا، حيث لا يعتمد على مؤشرات التقاليد أو السمعة أو الشعبية، بل يسلط WURI الضوء على الأساليب الإبداعية والمبتكرة للبحث والتعليم الجامعي التي تركز على: "التطبيقات الصناعية"، بدلاً من الطرق التقليدية لعدد الأبحاث المنشورة وتدريس المحاضرات؛ و"الشركات الناشئة وريادة الأعمال المولدة للقيمة"، بدلاً من التركيز التقليدي على عدد الوظائف التي تم شغلها؛ و"المسؤولية الاجتماعية والأخلاق والنزاهة"، بدلاً من التركيز على المعرفة والمهارات فقط للنجاح المادي؛ و"تنقل الطلاب وانفتاحهم للتبادل والتعاون بين المدارس وعبر الحدود الوطنية"، بدلاً من نظام مستقل؛ و"إدارة الأزمات" على سبيل المثال جائحة فيروس كورونا المستجد - 19.
وقد أعلن رئيس جامعة هانز للعلوم التطبيقية الهولندية والرئيس المؤسس للرابطة الهانزية للجامعات Hanseatic League ومسئول هذا التصنيف، أن الرابطة الهانزية للجامعات هي تحالف جامعي سمي على اسم الرابطة الهانزية التي كانت موجودة منذ القرن الثاني عشر حتى القرن السابع عشر كاتحاد يضم حوالي 190 مدينة في أوروبا لحماية سلامة المواطنين في الحياة والحرية في الاقتصاد. وأشار أن التصنيف مفتوح لجميع الجامعات والكليات والمدارس وأي مؤسسات للتعليم العالي تسعى إلى الابتكار في البحث والتعليم.
 
industrial.app01
student.mobility01
real.impact01
 

 

alexu.building20211

صرح الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية أن نتيجة تصنيف THE البريطاني لعام 2021 لأفضل الجامعات في الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية قد أعلنت، وقد أدرجت 35 جامعة مصرية في هذا التصنيف، وشغلت جامعة الإسكندرية المرتبة السادسة محلياً والتاسعة عشر على مستوى الجامعات العربية من إجمالي 155 جامعة عربية.
وأوضح د. قنصوة أن هذا التصنيف يستخدم 16 مؤشر أداء، ويتم تجميع مؤشرات الأداء في خمس مجالات: التدريس (بيئة التعلم) بنسبة 33%؛ البحث العلمي (الحجم والدخل والسمعة) بنسبة 33%؛ الاستشهادات (تأثير البحث) بنسبة 20%؛ المجتمع (نقل المعرفة وتأثيرها) بنسبة 6%، والتوقعات الدولية (الموظفون والطلاب والبحث) بنسبة 8%، ونوه د. قنصوة أن البيانات يتم الحصول عليها من خلال ثلاثة محاور: البيانات الببليومترية المأخوذة من (Elsevier, Scopus)، ونتائج دراسة السمعة الدولية، والبيانات المقدمة من كل جامعة.
هذا وقد شارك في تصنيف هذا العام 22 دولة من الدول العربية الأتية: الجزائر، البحرين، جزر القمر، جيبوتي، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، المملكة العربية السعودية، الصومال، السودان، سوريا، تونس، الإمارات العربية المتحدة، واليمن.

chad31.7.2021

 

استقبل الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وفد جامعة انجامينا بدولة تشاد، برئاسة الدكتور محمد صالح دوسا، لبحث سبل تطوير الفرع بهدف تحقيق الإستدامة وتوفير خدمة تعليمية جيدة لطلاب الفرع.
وقد أكد رئيس الجامعة خلال اللقاء ان جامعة الإسكندرية ستعمل على تنمية الفرع وتحقيق الشراكة ببن الجانبين بصورة حقيقية، لافتاً إلى ضرورة التعاون لضمان الإستدامة وتحقيق جودة الخدمة التعليمية التى تقدم لطلاب الفرع بانجامينا، مؤكداً أن الفرع سيكون له دور تنويرى وتنموى للحفاظ على القارة وتنميتها، وبوابة جذب لطلاب منطقة وسط أفريقيا، كما دعا إلى استحداث تخصصات جديدة بالفرع يحتاجها المجتمع بدولة تشاد، موضحاً أن جامعة الإسكندرية تسعى إلى مواكبة الفكر العالمى والدخول لعصر جامعات الجيل الرابع، كما أشار إلى إمكانية فتح المجال لطلاب الفرع بتشاد للدراسة بالدرجات المشتركة بين جامعة الإسكندرية وعدد من الجامعات العالمية.
وأشار الدكتور هشام جابر، إلى هدف الجامعة فى تنمية الكوادر البشرية فى دولة تشاد لاستكمال اداء الرسالة العلمية هناك، كما أكد على حرص الجامعة على دعم الفرع أكاديمياً وعلمياً وفنياً بما يعود بالأثر على دولة تشاد الشقيقة.
كما أشاد رئيس جامعة انجامينا بالعلاقات الوطيدة التى تربط بين البلدين والتى فتحت آفاق التعاون بين الجامعتين، موضحاً أن دولة تشاد تهتم بالجوانب الزراعية وتنمية الثروة الحيوانية، وكان لجامعة الإسكندرية من خلال الفرع دور كبير فى تحقيق هذه الأهداف التنموية.
هذا وقد قام الوفد التشادى بزيارة عدد من كليات الجامعة للتعرف على إمكانياتها العلمية والبحثية، والبرامج الأكاديمية بمرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا، والبرامج المتخصصة، والشراكات مع الجهات المختلفة، وأحدث التجهيزات للمعامل البحثية، وجهود الكليات لتقديم خريج كفء لسوق العمل .