fbpx
الادارة العامة للموارد البشرية

المهام و الاختصاصات

  • وضع خطة العمل وتوزيعها بين الادرات التابعه له وتنسيق العمل بينها لضمان حسن سير العمل .
  • عقد الاجتماعات الدورية مع رؤساء الادرات المختلفة لمناقشة مشكلات العمل والعمل على حلها .
  • اقتراح خطة البحوث والدراسات التى تتصل باعمال التخطيط وتنمية القوى العاملة والاشراف على تنفيذها طبقا للخطة الموضوعة فى هذا الشان .
  • الاشراف على أعمال التنظيم والادارة واستخلاص النتائج ودراسة التقارير والمذكرات واقتراح خطط وبرامج العمل ونظمه والتعليمات اللازمة لتنفيذها.
  • إجراءالدراسات الخاصة بتبسيط الاجراءات والنماذج المستخدمة فى العمل.
  • وضع معدلات الأداء اللازمة للتنظيمات الادارية المختلفة .
  • إعداد ومتابعة نظام ترتيب الوظائف على أساس الواجبات والمسئوليات .
  • متابعة تطبيق القوانين الخاصة بتسوية معاشات العاملين ومكافاتهم.
  • مراجعة الموضوعات المطلوب عرضها على اللجنة الدائمة للوظائف القيادية ومتابعة تنفيذ قراراتها.
  • متابعة تطبيق النظم والقواعد المتعلقة بشئون العاملين ورغباتهم ورعايتهم صحيا واجتماعيا وثقافيا وفقا للقوانين والقواعد المعمول بها

الاشتراك فى لجان شئون العاملين والإشراف على أعمال سكرتارياتها وجداول أعمالها

الادارة العامة للمشتريات و المخازن

المهام و الاختصاصات

  • الاشتراك مع المسئولين فى الجامعة فى رسم سياسة الشراء والتخزين التى تكفل حصول الجامعة وكلياتها ووحداتها المختلفة على مايلزمها من الأدوات والمهمات والمعدات والاجهزة والمستلزمات المختلفة بصفة مستمرة .
  • دراسة الأسواق التى يمكن الحصول منها على احتياجات الجامعة بأقل الأسعاروأجود الأصناف وأفضل الشروط .
  • متابعة أعمال حصر احتياجات الإدارة العامة وكليات الجامعة من الأدوات والمهمات والمعدات والأجهزة والمستلزمات المختلفة وتجميعها وإعداد المقايسات السنوية ووضع الخطط والبرامج التى تؤدى إلى توفير هذه الاحتياجات فى الوقت المناسب وبالتكلفة والجودة المناسبة سواء عن طريق الشراء المحلى أو الاستيراد وتحديد الاحتياجات من مختلف الأصناف وتحديد توقيتات توريدها وذلك على أساس احتياجها بالجامعة وكلياتها وفروعها وعلى أساس المعدلات الاستهلاكية للمخازن الموجود بها من مختلف الأصناف .
  • القيام بكافة إجراءات تعاقد الشراء عن طريق المناقصات العامة أو الشراء المباشر أو الشراء بالممارسة .
  • إبرام العقود والاتفاقيات الخاصة بالشراء ومتابعة إجراءات تنفيذها .
  • تنظيم عمليات الصرف من المخازن .
  • متابعة عمليات الجرد للأصناف المخزونة والتصرف فى الأصناف المستعملة ببيعها مع اتباع التعليمات المالية والمخزنية .
  • متابعة إمساك الدفاتر المخزنية والقيد بها بكافة الأعمال المتعلقة بحسابات المخازن .
  • متابعة إعداد أوامر التوريد والفواتير الابتدائية لتنفيذ إجراءات الشراء سواء من السوق المحلى أو الأجنبى واستلام الأصناف المشتراه أو المستوردة واتخاذ إجراءات تخزينها .
  • القيام بمتابعة تنفيذ وتطبيق لائحة المخازن والمشتريات واللائحة المالية فيما يتصل بأعمال المخازن وضمان أرباب العهد .
  • الاشتراك فى لجان البت فى العطاءات المحلية ولجان البت للأجهزة والأصناف المستوردة .
  • متابعة أرصدة المردين ومديونياتهم وسداد مستحقاتهم بالاشتراك مع حسابات الجامعة .
  • القيام بإعداد التقاريرالدورية والسنوية عن نشاط المشتريات والمخازن ورفعها إلى الرئاسة المباشرة لاتخاذ اللازم .

الادارة العامة للتوجيه المالى و الادارى

المهام و الاختصاصات

  • إعداد نظام لترشيد الاعمال و الاجراءات المالية و الادارية بالجامعة يسترشد به عند القيام بالتوجيه الادارى ة المالى على جميه اجهزة ووحدات الجامعة التى تمارس نشاطا ماليا و إداريا.
  • إعدادا خطط و برامج التفتيش الدورى المفاجئ على أعمال الشئون المالية و الادارية فى الجامعة و كلياتها و فروعها و تقديم تقارير التفتيش و المقترحات اللازمة لتطوير العمل و إحكام الرقابة الداخلية على تلك الانشطة فى ضوء ما تسفر عنه عمليات التفتيش من ملاحظات و رفع التقارير الى السلطة المختصة لاعتمادها و اتخاذ ما يلزم فى شأنها.
  • التحقيق فيما يحال إليه من السلطات المختصة من مخالفات ذات الصفة المالية و الادارية و إبداء الرأى فى علاج ما قد يتكشف من نقص او قصور فى ممارسة هذه الاعمال
  • بحث المناقصات الواردة من أجهزة الرقابة المالية و الإدارية و الرد عليها فى ضوء ما يسفر عنه بحثها من نتائج.
  • اقتراح النظم الكفيلة بتفادى تكرار ما يسفر عنه التوجيه من مخالفات و اتخاذ إجراءات تنفيذها و متابعاتها.

الادارة العامة للحسابات و الموازنة

المهام و الاختصاصات

  • مراقبة تنفيذ أحكام قوانين ولوائح الشئون المالية .
  • مراجعة مصروفات الباب الأول الخاص بالمرتبات والأجور وذلك وفقا للدفاتر المقابلة للآستحقاقات وعلى ضوء كشف الحوادث الشهرى الذى تصدره موضحا به كل ماله تأثير على استحقاقات الأفراد .
  • مراجعة المعاشات والإعانات وما فى حكمها وكذا كافة أنواع المكافات وإمساك السجلات الخاصة بذلك وفق ماهو مثبت فى دفاتر الأجهزة المختصة مع تعديلها فى ضوء الأوامر التى تصدر فى ذلك الشأن .
  • اتخاذ الإجراءات الخاصة بفتح الأعتمادات بمستحقات العاملين بالجامعة والموفدين بالخارج (إجازات دراسية – مهمات علمية- إعارات بمرتب ..الخ) ومراجعة مستنداتها وتتبع حالة هذه الاعتمادات .
  • مراجعة جميع استمارات الصرف الخاصة بالمصروفات العامةوالإستثمارية.
  • مراجعة جميع كشوف الصرف المسحوب شيكاتها على مندوبى الصرف أوالتوزيع بعد إتمام الصرف التوزيع للتأكد من استلام كل مستحق لمستحقاته أو توريد قيمته للخزينة وكذا استيفاء التوكيلات والتأكد من أن الصرف قد تم بمعرفة المندوب المختص .
  • القيام بإجراءات التحرى والبحث والمطالبة بتسوية كل مبلغ طلب بمعرفة الأجهزة والخصم بقيمة على كل حساب العد أو تعلق بحساب الأمانات أوالحسابات الوسيطة الأخرى .
  • تمثيل الحسابات فى لجان مظاريف المناقصات وتسليمه التأمينات التى تقدم فيها .
  • مراقبة تحصيل الإيرادات مراجعة قسائم المتحصلات ومراقبة سداد أرصدة حساب النقدية وإجراء التسويات الخاصة بها ومراجعة دفاتر المتحصلات بعد الأنتهاء والتأشير عليها بذلك .
  • مراجعة كشوف البنوك والحسابات الجارية وعمل التسويات اللآزمة .
  • إجراء التسويات الخاصة بالخصم على المصروفات تحت التسوية أو الإضافة بالأمانات مخصوما بها على المصروفات الختامية وغير ذلك مما تقتضيه طبيعة تنفيذ تلك القواعد واللوائح المالية المعمول بها .
  • متابعة إمساك دفاتر لمطالبات السكة الحديد والهيئة العامة للبريد واتخاذ إجراءات الصرف والتسوية لها .
  • متابعة إمساك دفاتر يومية الصرف واستخراج الحسبة اليومية وكذلك سائر دفاتر قيد الحسابات سواء كانت إجمالية أو تفصيلية أوإيضاحية .
  • متابعة أعمال المطالبات والاستحقاقات وقيد التسويات بعد مراجعتها واعتمادها بمعرفة جهات الاختصاص وتحرير الشيكات وعمل الأخطارات عنها من البنك والمستحق الصرف إليها .
  • متابعة إعداد الردود على مناقضات الجهاز المركزى للمحاسبات وتقارير التفتيش المختلفة .
  • متابعة إمساك سجل حصر الشيكات وسجل حصر الحوالات وسدادها ومعرفة الباقى بدون سداد .
  • استخراج بواقى الحسابات الوسيطة شهريا (الباقين بدون تسوية أو سداد أو صرف ) وإخطار الجهات المختصة للتحرى عنها على تسويتها ومراقبة عدم سقوط الألتزام الناشئ عن خابات الضمان والكفالات والتأشير قبل الصرف على جميع استمارات الصرف التسوية بمايفيد سماح البند المختص أو الإضافة فى السحابات الوسيطة .
  • مراجعة أعمال استخراج الحساب الشهرى والربع السنوى ومقابلة الكشوف الشهرية والتسويات وإبلاغه إلى الجهات المختصة .
  • متابعة إعداد الحساب الختامى .
  • مراجعة الأضابير بعد إعدادها وإرسالها للجهاز المركزى للمحاسبات .
  • متابعة حفظ المستندات الحسابية وعمل أضابيرها من واقع تلك المستندات بعد مراجعة كل مستند صرف أو تسوية والتأشيرعليها بمايفيد ذلك ثم مطابقة تلك الأضابير مع دفاتر قسم الشطب والصرف
  • تولى جميع مسئولية الأعمال السابقة بالنسبة للأعتمادات والأموال التى توضع تحت تصرف الجامعة كأموال رعاية الشباب والكليات .
  • متابعة التسجيل فى سجلات حصر الوظائف والأرتباطات لبنود الأعتمادات الخاصة للبابين الأول والثانى .
  • متابعة تلقى البيانات الشهرية من كليات الجامعة ومعاهدها وفروعهاوحالة الأرتباط والصرف منها وقيدها فى الدفاتر الحسابية اللازمة .
  • عرض الطلبات الخاصة بالتجاوزات والاعتمادات الإضافية فى ضوء المركز المالى .
  • اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة نحو موافاة وزارة المالية ومجلس الجامعة على إنشاء أو حذف أو نقل الدرجات المالية.
  • متابعة تنفيذ الموازنة الخاصة بالجامعة طبقا للتعليمات من حيث الاستخدامات والموارد .


 

لادارة العامة للشئون الهندسية

المهام و الاختصاصات

  • متابعة النواحى الفنية الخاصة بالأجهزة والمعدات الخاصة بالجامعة
  • الاشتراك فى إعداد الرسومات الهندسية الخاصة بمبانى الجامعة .
  • متابعة الأعمال المتعلقة بالإنشاءات والترميمات وصيانة مبانى الجامعة
  • الاشتراك فى لجان التوريد للمعدات والأجهزة .
  • الإشراف على صيانة المبانى والحدائق.
  • متابعة إعداد دراسة عن احتياجات الجامعة من الأراضى والمبانى لمواجهة التوسعات المختلفة.

 

الادارة العامة للحسابات الخاصة

 المهام و الاختصاصات

  • المساهمة فى وضع السياسات العامة المتعلقة بمجالات العمل المختلفة التى يمارس الإشراف والتوجيه عليها .
  • تمثيل الجامعة فى الاجتماعات واللجان والمؤتمرات المختلفة الخاصة بمجال العمل .
  • متابعة تنفيذ البرامج التنفيذية الخاصة بتلك السياسات .
  • وضع خطة العمل وتوزيعها بين الإدارات التابعة وتنسيق العمل بينها لضمان حسن سير العمل .
  • مباشرة السلطات المالية والإدارية فى حدود التفويضات الممنوحة .
  • عقد الأجتماعات الدورية مع رؤساء الإدارات المختلفة لمناقشة مشكلات العمل والعمل على حلها .
  • تطبيق القوانين واللوائح والتعليمات التى تحكم العمل بالإدارات التابعة له.
  • تحصيل الأموال التى لاتدخل فى ميزانية الجامعة مثل الرسوم والهبات والتبراعات وغيرها من الأموال التى تدخل ميزانية الجامعة والتى تخص الوحدات ذات الطابع الخاص .
  • القيام بعليمات الصرف من حصيلة المبالغ المخصصة للآتفاقيات المبرمة .
  • إعداد مشروع موازنة الحسابات الخاصة واتخاذ إجراءات عرضه على السلطات المختصة لاعتمادها وإبلاغ الجهت المعنية والإشراف على تنفيذ العقود الخاصة من الناحية المالية وفقا للقوانين واللوائح .
  • متابعة إجراءات إيداع حصيلة الحسابات الخاصة فى البنك الذى تختاره الجامعة
  • مراجعة السجلات اللازمة لإثبات جميع عمليات الإيداع والصرف وفقا للنظام والقواعد المقررة من واقع المستندات الدالة على تلك العمليات .
  • مراجعة تحرير وقيد الشيكات وإخطار البنك والمستفدين واتخاذ كل مايتعلق بها من إجراءات .
  • مراعة تطبيق اللائحة المالية للجامعة بشأن نظام الحسابات الخاصة وقواعد الصرف من حصيلتها .
  • مراجعة الإيرادات ومطابقتها على قوائم التحصيل وعلى دفاتر حسابات الجامعة .
  • إبداء الرأى فى المذكرات والموضوعات المختلفة المتصلة بأعمال الحسابات الخاصة .
  • إبداء الرأى فى التقارير الموضوعة من الوحدات ذات الطابع الخاص على أعمالها والمعروضة على المختصين لإقرار موازنتها .
  • المشاركة فى اعتماد الموازنة التقديرية والفعلية لكل وحدة من الوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة وعرضها على مجلس الوحدات ذات الطابع الخاص .
  • الأشتراك فى عضوية مجلس إدارة الوحدات ذات الطابع الخاص بالكليات والمعاهد والفروع .

توقيع المكاتبات الصادرة فى حدود السلطات المخولة .