fbpx

-ماهية الإرشاد الاكاديمى

مفهوم الإرشاد الاكاديمى :

يعرف الإرشاد الاكاديمى بأنه عملية لتبادل المعلومات بين المرشد و الطالب فى ضوء التنوع الكبير فى الخيارات الموجودة بدليل الكلية فإن الطالب فى حاجة ماسة لمعرفة كيفية الاختيار السليم ، و دور المرشد الاكاديمى هوإرشاد الطالب من خلال تبادل الافكار ، الاسئلة و التفهم، الصبر و الذى يكون دوره هو نجاح الطالب فى حياته العملية.

و تعد خدمات الأرشاد الاكاديمى ضرورة ملحة لتحقيق أهداف التعليم الجامعى الرامية إلى تحفز مواهب الطلاب المتباينة لتنمو نموا متكاملاً اكاديمياً و نفسياً و اجتماعياً و سلوكياَ، و اعدادهم اعداداً يتوافق مع ميولهم و قدراتهم.

وتكمن ضرورية الارشاد الاكاديمى فى المنشأة التعليمية باكتشاف رغبات الطلاب و قدراتهم و تحديد اهدافهم و مساعدتهم على رسم الخطط المحققة لها بما يتلاءم مع استعداداتهم مما يساعد على تزويدهم بالمهارات التى يحتاجها عملهم بعد التخرج.

من الضرورى ان يتواجدالمرشد الاكاديمى لمناقشة الموقف الاكاديمى او الشخصى للطالب فى المواعيد المحددة للساعات المكتبية و من جهه اخرى فان المرشد لا يقدم المعلومات او يوضح القواعد و اللوائح الجامعية فقط و لكنه يكون مساعداً فى التغلب على المشاكل المتعلقة بالجامعة و قد يكون المرشد ايضا هو اول انسان يسمع لمشاكل الطالب، عندما يتحقق ذلك فأن مهمة المرشد هى توجيه الطالب إلى المكان المناسب الذى يمكن ان يتولى حل المشكلة.

و الهدف من الارشاد الاكاديمى هو تعريف الطلاب ببرامج الكلية و تعريفهم الانظمة و القوانيين داخل الكلية و كذلك كشف ميولهم و قدراتهم و اتاحة الفرصة للاستفادة من خبرات اعضاء هيئة التدريس لمساعدتهم فى حل مشكلاتهم بالطرق العلمية الملائمة لكل حاله.

و يهدف ايضا الى مساعدة الطالب على اكتشاف ذاته و اتخاذ قراراته بنفسه و خاصة كيفية التغلب على الصعوبات التى تعترض مساره الدراسى.

رسالة الارشاد الاكاديمى : 

ان رسالة الارشاد الاكاديمى على مستوى الكلية هى إيجاد علاقة حيوية و فعالة بين الطالب و الكلية و منهجها الدراسى من خلال توفير الموارد و الخبرات الضرورية للارشاد الاكاديمى المثالى:-

  • اختيار التخصص الرئيسى و الخبرات لترتيب المقراراتو مواعيدها.
  • المساعدة فى التخطيط للهدف المهنى / الحياة المرغوبة كذلك الانشطة و التى تؤدى بالطالب للاعتماد على نفسه و ان يكون قادراًعلى اتخاذ قراره و المثابرة لستكمال الحصول على درجته العملية.
  • تبادل المعلومات من المرشدين الاكاديمين و الطلاب لتطوير الاداء و رسم السيايات. 

أهداف الارشاد الاكاديمى:

ان مفهوم الارشاد الاكاديمى فى إطاره الواسع ليس فقط مجرد التسجيل فالمرشد الاكاديمى يجب ان يبنى علاقة متصلة مع الطالب فهو واجهه مسئولة تمثل الكلية بمستوى معين وعليه فهو الاكثر معرفة باحتياجات الطلاب و الارشاد الاكاديمى له عدة اهداف :

  • توجيه الطالب لمعرفة قيمة التجربة الجامعية.
  • امداد الطالب بالمعلومات الصحيحة عن الكلية و السياسة التعليمية و الموارد و البرامج الدراسية.
  • تحديد الاهداف التعليمية ووضع خطة تعليمية تتواكب مع احتياجات الطلاب
  • تدعيم امكانيات الطلاب بالنسبة لمجالاتهم الرئيسية..
  • اعداد قائمة المقرارات المؤهلة خلال الفترة الزمنية المطلوبة.
  • مساعدة الطلاب على توسيع قاعدة المعلومات لديهم من خلال المقرارات الدراسية خارج مجال التخصص الرئيسى.
  • النظر فى فرص العمل المتاحة و احتياجاتهم.
  • متابعة تقارير تقدم الطلاب خلال دراستهم و تقييمهم.
  • اختيار المقرارت الدراسية التى تحقق اهدافهم.
  • مساعدة الطلاب فى تحسين مهارتهم الدراسية للتغلب على الصعوبات الاكاديمية التى تقابلهم.
  • مساعدة الطلاب على التعامل مع مشكلاتهم الخاصة.
  • مساعدة الطلاب للاستعداد لدخول سوق العمل.

لجنة الارشاد الاكاديمى:- 

فى بداية العام الدراسى الجديد تم تشكيل لجنة الارشاد الاكاديمى بقرار من مجلس الكلية يتضمن تحديد رئيس اللجنة و اعضائها و مهامه

  • نشر ثقافة الارشاد الاكاديمى و اهميته بالكلية.
  • الاشراف على دور المرشد الاكاديمى لمراقبة سير عملية ارشاد الطلاب.
  • حث الطلاب على مراجعة المرشد الاكاديمى خلال الساعات المكتبية المعلنة بالجداول الدراسية.
  • تفويض الامر الى مجلس الكلية فى الامور التى يمكن البت فيها من قبل المرشد او من قبل اللجنة.
  • توزيع الطلاب على المرشدين الاكديمين بالكلية و اعلان ذلك فى جداول.
  • إرشاد الطالب وتوجيهها في اختيار المقررات الدراسية المناسبة حسب الخطة الأكاديمية الموضوعة للحصول على الدرجة العلمية بنجاح.
  • معاونة الطالب على تذليل العقبات التي تصادفها في دراسته بالكلية
  • تقديم النصح في الأمور التي تؤثر في دراسته من الناحية العلمية و العملية.

واجبات المرشد الاكاديمى:-

1.  إظهار الاهتمام الصادق بنجاح بمساعدتهم فى تحقيق اهدافهم التعليمية.

2.  إظهار المساعدة و الاهتمام باحتياجات الطلاب.

3.  اعداد برامج توجه للطلاب المستجدينللتعريف أساسًا بنظام الدراسة والاختبارات وتحقيق التكيف اللازم مع الدراسةالجامعية، وتعريفهم بحقوقهم وواجباته

4. اعداد برامج إرشادية للطلاب المتعثرينلمعاونتهم في تجاوز عثراتهم وتحقيق النجاح المنشود، ومساعدتهم في التغلب على مايواجهونه من عقبات ومشكلات.
اعداد-برامج إرشادية للطلاب المتفوقين لمساعدتهم علىالاستمرار في التفوق واضطراده، تشجيعًا لهم وحفزًا لغيرهم من الطلاب.

5. اعداد برامجإرشادية لطلاب المنح الدراسية لتوجيههم إلى ما يحقق مواصلتهم للدراسة، ومعاونتهمعلى التغلب على ما قد يصادفهم من عقبات أو مشكلات ليكونوا دعاة صالحين في بلادهم مستقبلاً
اعداد-برامج إرشادية تنظم لعموم الطلاب لمساعدتهم في تحسين مستواهمالدراسي والتحصيلي
هذا ويتم تنفيذ هذه البرامج من خلال لجنة الإرشاد الأكاديمي من أعضاء هيئة التدريس، برئاسة عميد الكلية.

6. تشجيع الطلاب على المشاركة فى الانشطة الطلابية فى مختلف مستوياتها حيث تعد المشاركة مفتاح لتألف الطالب مع الكلية.

7. تواصل المرشد مع الطالب لمساعدته فى اتخاذ قراراته و تحمل مسئولية القرار باعطائه الخيارات و مساعدته.

دور المرشد الاكاديمى لمرحلة الليسانس:

  • توجيه الطلاب لضرورة عمل الكشف الطبى و المقابلة الشخصية.
  • توجيه الطلاب لاستلام دليل الطالب.
  • توجيه الطلاب لسداد المصروفات و عمل الكارنيه
  • توجيه الطلاب لعمل الاسرو الخدمات العامة للبيئة.
  • توجيه الطلاب للاشتراك فى نشاط الكشافة و اللجنة الاجتماعية و الرحلات و مواعيد تنفيذ الانشطة الاجتماعية.
  • ارشاد الطلاب المحتاجين بالتوجيه الى المسئولين عن صندوق التكافل الاجتماعى لعمل المساعدات الاجتماعية.
  • تشجيع الطلاب للمشاركة فى الاشتراك بلجان الاتحاد.
  • تشجيع الطلاب على الاشتراك فى الانشطة الفنية مثل الكورال و الموسيقى و العزف الفردى و المعارض و الفنون الشعبية.
  • ارشاد الطلاب للمشاركة فى النشاط العلمى و المسابقات و الابحاث العلمية و تصميم البرمجيات.
  • توعية الطلاب بضرورة المشاركة فى النشاط الثقافى ( مسابقات الشعر و الزجل و القصة القصيرة).
  • ضرورة اشتراك الطلاب فى النشاط الرياضى الفردى و الجماعى .
  • توزيع استمارات للتعارف على الطلاب.
  • توعية و تعريف الطلاب باقسام الكلية المختلفة.
  • توزيع دليل لرعاية الشباب ليتعرف على كافة الانشطة الموجودة داخل الكلية و كيفية الاشتراك فيها.