الدراسات الاكاديمية

{source}
<!-- You can place html anywhere within the source tags -->


<script language="javascript" type="text/javascript">
// You can place JavaScript like this

</script>
<?php
// You can place PHP like this

?>
<iframe frameBorder="0" src="/https://scholar.google.com.eg/citations?view_op=search_authors&mauthors=alexu&hl=en&oi=drw
{/source}

1-  يخصص 60% من الدرجة للامتحان النهائي ويخصص باقي الدرجة (40%) للاختبارات الدورية والتقييم المستمر. وفي حالة تعذر تطبيق هذا النص على بعض التخصصات في كليات ومعاهد الجامعة يعرض الأمر على مجلس الكلية ومجلس الدراسات العليا والبحوث ومجلس الجامعة لوضع القاعدة الخاصة بكل تخصص.

2-    يكون نظام احتساب النقاط لكل ساعة دراسية معتمدة كما يلي:

 

Grade

المعدل/التقدير

Points

النقاط

ترصد هذه التقديرات للطلبة الذين اظهروا أداء عالياً

Very high graduate caliber

A

4.000

A-

3.666

B+

3.333

ترصد هذه التقديرات للطلبة الذين أظهروا أداء مرضياً

Satisfactory Performance

B

3.000

B-

2.666

C+

2.333

C

2.000

ترصد هذه التقديرات للطلبة الذين اظهروا أداء أقل من المتوقع منهم

The Performance of the student is less than expected

C-

1.666

D+

1.333

يرصد هذا التقدير للطلبة الذين اظهروا أداء غير مرض

Unsatisfactory Performance

D

1.000

يرصد للطالب راسب                                                                                        Fail

F

0.000

يرصد للطالب المنسحب من مقرر                                                Withdrawal

W

---

يرصد للطالب المنسحب إجبارياً من المقرر             Forced Withdrawal   

FW

---

يرصد للطالب الذي لم يكمل متطلبات المقرر                              Incomplete

I

---

يرصد للطالب المنسحب لأداء الخدمة العسكريةMilitary Withdrawal     

MW

---

يرصد للطالب المسجل مستمع                                                           Listener

L

---

يرصد للطالب المسجل لساعات الرسالة العلمية ولم تكتمل بعد   In Progress

IP

---

يرصد للطالب عند مناقشة الرسالة العلمية بنجاح                Satisfactory

S

---

يرصد للطالب عند رسوبه في مناقشة الرسالة العلمية          Unsatisfactory

U

---

موقع الكلية

 

http://www.edusp.alexu.edu.eg/

 

 عانت مدارس وزارة التربية و التعليم خلال سنوات طويلة عجزا واضحا في مدارس المواد التطبيقية (الاقتصاد المنزلي ، التربية الموسيقية ، التربية الفنية) حيث كان هناك أقلية من الكليات المتخصصة التي تمد الوزارة باحتياجاتها في تلك التخصصات مثل كلية الاقتصاد المنزلي بالقاهرة و الفنون الجميلة بالإسكندرية ، غير أن معظم الخريجين في تلك الكليات كانوا يتجهون إلي مجالات أخري بعيدا عن مهنة التدريس فيما ندر ، فضلا عن أن دور المعلمين و المعلمات كانت تهتم أولا بدراسة المواد التطبيقية فكانت تضاف المواد التربوية إلي الدارسين في السنتين الأخيرتين من الدراسة ، و من ثم أفتقد المجتمع المدرس المؤهل تربويا لتدريس هذه المواد. لذا اتجه التفكير في إنشاء الكليات النوعية التي تعمل على تأهيل هذا المعلم الذي يمكن الاعتماد علية في تنمية شخصية الطلاب من خلال البرامج التربوية في الفنون و الموسيقي و الاقتصاد المنزلي ، لأداء هذا الدور الحيوي إعدادا سليما.

 

و كانت كليات المعلمين النوعية بالإسكندرية إحدى أربع كليات تم اعتماد إنشائها  في سبتمبر عام 1988 بالعباسية للمعلمات ، و دار السلام للمعلمين و كليتين بالإسكندرية بمعلمات الرمل ، غير أن ظروف الإنشاء و تأخر الدراسة عام الإنشاء أدي إلي افتتاح كلية واحدة بالإسكندرية و كان الاسم أول الأمر لا يتفق مع المضمون العلمي الدقيق و الهدف التربوي الذي أنشأت الكلية من أجلة ، ثم سميت الكلية بكلية التربية النوعية بالإسكندرية لتكون إحدى الكليات الرائدة التي انتقلت بخطوات ثابتة واعية لتخريج المعلم التربوي المؤهل فنيا في مجالات الاقتصاد المنزلي و الفنون و الموسيقي.

 

و لمسايرة الاتجاهات التربوية العالمية المعاصرة في إعداد المعلم أتخذ المجلس الأعلى للكليات النوعية و رياض الأطفال لاستحداث نظام الفصلين الدراسيين الذي يحقق استمرارية العملية التعليمية  و اندماج الطلاب كاملا في الدراسة و الأنشطة طوال العام الدراسي و بناء على ذلك فقد تم تطبيق هذا النظام اعتبـارا من العام الدراسي 1995/1996  طبقا للقـــرار الوزاري رقم   1556 بتاريخ 26/10/1995 ، و تم توزيع الخطة الدراسية على هذا الأساس بجميع الشعب الدراسية بالكلية.

 

امكانيات الكلية 

م

اسم المعمل / المدرج / القاعة

السعة

المساحة

1

قاعة (1)

200طالباً

(8.12*14م)

2

قاعة (2)

130طالباً

(8.12*14م)

3

قاعة (3)

60طالباً

(6.97*10.43م)

4

مدرج الاقتصاد المنزلى

60طالباً

(11.73*6.59)

5

المسرح

168طالباً

(20*7.7م)

6

ورشة النحت

60طالباً

(12.52*7.75م)

7

ممر الورشة

60طالباً

(18.9*3.55م)

8

ورشة الخزف

60طالباً

(3.55*15.85م)

9

معمل التغذية (1)

25طالباً

(6.85*8.14م)

10

معمل التغذية (2)

25طالباً

(6.85*8.14م)

11

معمل التغذية (3)

60طالباً

(11.1*5.72م)

12

معمل التغذية (4)

60طالباً

(11.75*5.63م)

13

معمل الكمبيوتر

25طالباً

(5.75*5.6م)

14

معمل الخياطة

60طالباً

غرفتين (8.5*5.5م)

ممر (24.73*1.95م)

15

قاعات تدريب الموسيقى

20طالباً

(8*14م)

16

معمل دراسات عليا

ــــــــــــــ

(5.4*5.4م)

17

معمل حيوانات التجارب

ــــــــــــــ

(5.7*3.73م)

18

معمل ادارة

30 طالباً

(5.45*7.99م)

19

معمل الكيمياء

20طالباً

(5.48*7.99)

20

مكتبة الكلية

ــــــــــــــــ

(7.74*14.08م)

 

 

يوجد بالكلية المواد والأجهزة التعليمية الأتية:-

 

أولاً : المواد التعليمية:-

 

1-    شرائح تعليمية تتناول موضوعات مختلفة.

 

2-    شفافيات تعليمية تتناول موضوعات مختلفة.

 

3-    شرائط فيديو تعليمية تتناول موضوعات مختلفة.

 

4-    صور تعليمية تتناول موضوعات مختلفة.

 

5-    لوحات تعليمية تتناول موضوعات مختلفة.

 

6-    نماذج تعليمية تتناول موضوعات مختلفة.

 

7-    CD تعليمية تتناول موضوعات مختلفة.

 

8-    حقائب تعليمية Package Instructional  تتناول موضوعات مختلفة.

 

 ثانياً : الأجهزة التعليمية:-

 

1-    جهاز عرض الشفافيات.

 

2-    جهاز عرض الشرائح الشفافة.

 

3-    جهاز عرض الصور المعتمة.

 

4-    جهاز عرض الأفلام السينمائية المتحركة.

 

5-    جهاز عرض فيديو بروجيكتور.

 

  

 

اقسام الكلية

 

قسم الاقتصاد المنزلى

 

قسم الموسيقى

 

قسم التربوى

 

قسم الفنون

 

 

 

عنوان كلية التربية النوعية

 

 

 

    14 ش محمد أمين شهيب

 

 

 

– مصطفى كامل

 

 

 

– الاسكندرية

 

 

 

جمهورية مصر العربية

 

 

 

5454313 كلية التربية النوعية

 

 

 

5442776 مكتب العميد مباشر

 

 

 

{mosmap width='500'|height='400' |lat='31.222532'|lon='29.946579'| zoom='18'|mapType='map'| text='كلية التربية النوعية

 

جامعة الاسكندرية

' |tooltip='موقع كلية التربية النوعية'|marker='1'|align='center

دليل شئون اعضاء هيئة التدريس

موقع الكلية

www.med.alexu.edu.eg

مدرسة طب الإسكندرية القديمة :

أنشأها بطليموس الأول 300 عام فبل الميلاد ونقل إليها علماء معبد و مدرسة هليوبلس الطبية وبل و مكتبة منف الطبية ايضا. لقد رفعت مدرسة الإسكندرية الطبية من قدر المنتسبين إليها لدرجه انه كان يكفي ان يضيف إلى اسمة  "خريج مدرسة الاسكندرية " ذلك ان ممارسة التشريح الادمى لاول مرة فى تاريخ الطب القديم كان على يد طبيب سكندرى وهو هيروفليوس مما ادى بالطبيب السكندرى إلى ان يصل إلى مستوى لم يبلغه مركز طبى عالمى آخر فى غياب التشريح الادمى الذى يحول دون معرفة تشريحية و فسيولوجية دقيقة .

وخير شاهد على ذلك ما ذكره (جالينوس) إذ يقول " أن الاسكندرية هى المكان الحيد بين المراكز الطبية فى العالم اليونانى الرومانى التى يعلم فيها أسس التشريح الآدمى " وأنه هو نفسه لم يرقى إلى مستوى تشريح القردة و الخنازير . حتى الطبيب  الرومانى (سلس) شهد بفضل مدرسة الإسكندرية فى مجال التشريح الأدمى بقوله " أن كل من (هيروفيليوس) و(أراستراتوس) قد احرزا معرفتهم المتفوقة للتشريح ,ولولا هذا الإنجاز السكندرى ما تقدمت العلوم الجراحية فى الاسكندرية و انتقلت إلى روما فيما بعد.

ولعل نشاة علم التشريح الأدمى فى الإسكندرية أدى إلى انجاز آخر رائع فى مجال العلوم الجراحية والعمليات الدقيقة التى ازدهرت فى الإسكندرية وهى ممارسة الجراحة خاصة وأن كثير من الجراحين الذين انتقلو إلى روما للعمل بها تخرجوا من مدرسة الاسكندرية.

ولقد أخذ الطبيب الرومانى عن الطب المصرى القديم بالنظام الطبى التخصصى , ذلك النظام الذى كان محل إعجاب المؤرخين القداماى (فهيرودوت) يقول " ان علم الطب مقسم بينهم فكل طبيب يتعامل مع مرض واحد فقط , بعض الاطباء متخصصون للعيون والبعض للرأس والبعض للاسنان .... كما ان هذا التخصص الطبى الذى يدين به عالم  الاطباء مصر القديمة كان متبعا فى مدرسة طب الأسكندرية

فقد كانت الأسكندرية بلا شك الرائدة فى مجال الطب سواء فى تشخيص الامراض أو علاجها والوقوف على أسبابها و أعراضها وكيفية علاجها وهى مكانة تغنى بها الشعراء القدامى وسجلها المؤرخون.

مدرسة طب الأسكندرية الحديثة :

أنشات كلية طب الأسكندرية فى العصر الحديث بقرار من الملك فاروق الاول عام 1942 وكانت ثمرةجهود جبارة بذلت من على(باشا إبراهيم) أستاذ الجراحة و (محمد محفوظ بك) أستاذ العيون .و قد استخدمت مدرسة العباسية الثانوية لتدريس المواد الاكاديمية و المستشفى الأميرى لتدريس المواد الاكلينيكية وابتدأ التدريس فى العام الاكاديمى 1943 وكان عدد خريجى أول دفعة من مدرسة طب الاسكندرية الحديثة أربع أطباء ووصل عدد الخريجين عام 2006 إلى 1071 خريج.

وفىالوقت الذى تقوم فية كلية طب الأسكندرية بتحديث مبانيها و مستشفياتها وبناء خمس مستشفيات جديدة لتواكب القرن الواحد و العشرين وافتتاح الوحدة الدولية لتعليم الطب لللأجانب والوحدة الفرنسية لتعليم الطب باللغة الفرنسية فى عام 2006 فالرغبة المستقبلية فى زيادة عدد الطلبة الدارسين للطب والرغبة فى إستقطاب أكبر عدد من الطلبة الاجانب من البلاد العربية والإفريقية لدراسة الطب فى الأسكندرية تحتم علينا بناء كلية طب جديدة على أحدث ما وصلت إلية العلوم الطبية .

 

 ادارة الكلية

عميد الكلية :  أ.د. 

وكيل شئون التعليم والطلاب :  أ.د. محمد هشام عبد المنعم

وكيل دراسات عليا : أ.د. 

وكيل خدمة مجتمع : أ.د. 

 

{mosmap width='500'|height='400'|lat='31.201689'|lon='29.906078'| zoom='18'|mapType='map'|text='كلية الطب البشرى'|tooltip='مكان كلية الطب البشري جامعة الاسكندرية'|marker='1'|align='center'}