الدراسات الاكاديمية
معامل الجامعة
{source}
<!-- You can place html anywhere within the source tags -->
<script language="javascript" type="text/javascript">
// You can place JavaScript like this
</script>
<?php
// You can place PHP like this
?>
<iframe frameBorder="0" src="/https://scholar.google.com.eg/citations?view_op=search_authors&mauthors=alexu&hl=en&oi=drw {/source}
آلية أداء الامتحان الشامل لدرجة الدكتوراه (الامتحان التأهيلي)
الامتحان التأهيلي لدرجة الدكتوراه عبارة عن مناقشات مستفيضة للجوانب العلمية مع التطرق للجوانب الإنسانية والأخلاقية والإلمام الشامل بما له علاقة بالموضوع عين التخصص من قريب أو بعيد وبشيء من الحيادية. وتقبل وجهات نظر الدارسين بل ويرحب باجتهادهم وعرضهم لأراء تحليلية جديدة ويتم ذلك في جو أكاديمي يسوده الترقب والتأهب لتخطى هذا اللقاء الذي يجب أن يعتبر من وجهه نظر الطالب ولجنة الممتحنين نقطة بداية وإضافة واعده الطالب وجامعته. وغالبا ما يتم ذلك من خلال المناقشات الشفوية إلا إذا تطلب التخصص كتابة مقال أو ما شابه . أما اختبارات تحصيل وحفظ المعلومات أو المهارات اليدوية أو الإكلينيكية أو غيرها فمن المفروض أن تتم خلال المقررات التي تبدأ مع التسجيل للدرجة وتتزامن مع عمل الطالب بالرسالة
يهدف الامتحان التأهيلي إلى قياس قدرة الطالب على ربط الأحداث وتفسير المفاهيم العلمية المرتبطة ببرنامجه الدراسي وقياس مهارة التفكير لديه وبذلك لا يهدف الامتحان التأهيلي إلى إعادة اختبار الطالب في مقررات دراسية سبق واجتازها بنجاح
يتقدم الطالب للامتحان التأهيلي بعد تسجيله خطة البحث أو موضوع الرسالة في أي وقت على الا يناقش الرسالة إلا بعد اجتيازه الامتحان التأهيلي بنجاح.
تتكون لجنة الامتحان التأهيلي من عدد فردى من ثلاثة أو خمسة أساتذة على أن يكون من بينهم أستاذ من المشرفين على رسالة الطالب.
- يمكن الاستعانة في لجنة الامتحان بأعضاء من خارج التخصص أو من خارج الكلية/ المعهد أو من خارج الجامعة على ألا يتجاوز عدد الممتحنين الخارجيين من عضوا واحدا في حالة اللجان الثلاثية أو عضوين في حالة اللجان الخماسية ويجوز اشتراك الأساتذة المساعدين في لجنة الامتحان عند الضرورة القصوى.
- في حالة عدم اجتياز الطالب الامتحان التأهيلي يحق له معرفة أسباب عدم اجتيازه للامتحان من خلال قرار اللجنة الذي لابد أن يكون مسببا في تلك الحالة.
في حالة عدم اجتياز الطالب الامتحان التأهيلي يتقدم بطلب إلى مجلس القسم للسماح له للتقدم للامتحان مرة أخرى وذلك بعد مرور ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ دخوله الامتحان الذي يسبقه وأمام نفس اللجنة وإذا تكرر رسوبه يسمح له التقدم أمام لجنة جديدة يتم تشكيلها باقتراح جديد من مجلس القسم واعتمادها من المجالس المتخصصة
برامج كلية التربية الرياضية بنين
الدبلوم العامة في التربية الرياضية
البرامج الدراسية كلية التربية النوعية
تربية موسيقية |
تكنولوجيا التعليم |
قسم مناهج وطرق تدريس |
اقتصـاد منزلى |
التربية الفنيــة |
العلوم التربوية والنفسية في مجال التخصص |
قواعد تقييم المقرر
1- يخصص 60% من الدرجة للامتحان النهائي ويخصص باقي الدرجة (40%) للاختبارات الدورية والتقييم المستمر. وفي حالة تعذر تطبيق هذا النص على بعض التخصصات في كليات ومعاهد الجامعة يعرض الأمر على مجلس الكلية ومجلس الدراسات العليا والبحوث ومجلس الجامعة لوضع القاعدة الخاصة بكل تخصص.
2- يكون نظام احتساب النقاط لكل ساعة دراسية معتمدة كما يلي:
| Grade المعدل/التقدير | Points النقاط |
ترصد هذه التقديرات للطلبة الذين اظهروا أداء عالياً Very high graduate caliber | A | 4.000 |
A- | 3.666 | |
B+ | 3.333 | |
ترصد هذه التقديرات للطلبة الذين أظهروا أداء مرضياً Satisfactory Performance | B | 3.000 |
B- | 2.666 | |
C+ | 2.333 | |
C | 2.000 | |
ترصد هذه التقديرات للطلبة الذين اظهروا أداء أقل من المتوقع منهم The Performance of the student is less than expected | C- | 1.666 |
D+ | 1.333 | |
يرصد هذا التقدير للطلبة الذين اظهروا أداء غير مرض Unsatisfactory Performance | D | 1.000 |
يرصد للطالب راسب Fail | F | 0.000 |
يرصد للطالب المنسحب من مقرر Withdrawal | W | --- |
يرصد للطالب المنسحب إجبارياً من المقرر Forced Withdrawal | FW | --- |
يرصد للطالب الذي لم يكمل متطلبات المقرر Incomplete | I | --- |
يرصد للطالب المنسحب لأداء الخدمة العسكريةMilitary Withdrawal | MW | --- |
يرصد للطالب المسجل مستمع Listener | L | --- |
يرصد للطالب المسجل لساعات الرسالة العلمية ولم تكتمل بعد In Progress | IP | --- |
يرصد للطالب عند مناقشة الرسالة العلمية بنجاح Satisfactory | S | --- |
يرصد للطالب عند رسوبه في مناقشة الرسالة العلمية Unsatisfactory | U | --- |