fbpx

الدراسات الاكاديمية

 

  1. كلية الآداب
  2. كلية الحقوق
  3. كلية التجارة
  4. كلية العلوم
  5. كلية الطب
  6. كلية الصيدلة
  7. كلية الهندسة
  8. كلية الزراعة – الشاطبى
  9. كلية التربية
  10. كلية طب الأسنان
  11. كلية الطب البيطرى
  12. كلية السياحة والفنادق
  13. كلية الفنون الجميلة
  14. معهد الدراسات العليا والبحوث
  15. كلية التربية الرياضية – بنين
  16. كلية التربية الرياضية – بنات
  17. كلية الزراعة – سابا باشا
  18. كلية التمريض
  19. كلية التربية النوعية
  20. كلية التربية للطفولة المبكرة
  21. كلية الدراسات الإقتصادية والعلوم السياسية

 يجب على الطالب أن يستوفي المستندات والنماذج المطلوبة في إدارة الدراسات العليا وهى:

 ‌أ.       شهادة الثانوية العامة.

 ‌ب.    شهادة البكالوريوس أو الليسانس أو ما يعادلهما.

 ‌ج.     السجل الدراسي لسنوات الدراسة الجامعية.

 ‌د.      شهادة الماجستير أو ما يعادلها.

 ‌ه.      بيان حالة دراسية بمرحلة الماجستير.

 ‌و.     شهادة الميلاد.

 ‌ز.     صورة الرقم القومي.

 ‌ح.     الموقف من التجنيد.

 ‌ط.     عدد 6 صور فوتوغرافية.

 ‌ي.    طـلب التحاق بالدراسة.

 ‌ك.     نموذج بيانات طالب (س1).

 ‌ل.     استمارة قيد الطالب (استمارة رقم 2 دراسات عليا).

 ‌م.      إقرار بعدم قيد أو شطب أو التحاق الطالب لأي درجة جامعية من قبل.

 ‌ن.     إقرار المستوى اللغوي والرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL).

 تحديد مستوى اللغة الأجنبية:

 قرر مجلس الجامعة بجلسته المنعقدة في 30/11/2008 الموافقة على تحديد مستوى اللغة الأجنبية كشرط لنيل درجة الماجستير وذلك قبل مناقشة الرسالة ووفقاً لمستويات اللغة الأجنبية المطلوبة الموضحة فيما بعد:

 اللغة الإنجليزية: 450 درجة تويفل إنترناشيونال أو 5 درجات IELTS .

  • اللغة الفرنسية: 9 مستويات (400) ساعة دورة مكثفة بالمركز الثقافي الفرنسي.
  • اللغة الألمانية: 800 ساعة.
  • اللغة الإيطالية: 300 ساعة دراسية من المركز الثقافي الإيطالي.
  • اللغة الروسية: 6 شهور (288 ساعة دراسية بالمركز الثقافي الروسي).
  • اللغة الأسبانية: شهادة DELE .
  • اللغة التركية: دراسة 72 ساعة من مركز محمد رشاد لدورات اللغة التركية وأنهى الدورة بتقدير جيد.

 -         الطالب الذي حصل علي درجة الماجستير بدون التقدم للمستويات السابقة يتم مطالبته بها قبل مناقشته لدرجة الدكتوراه.

 -         يشترط حصول الطالب على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL قبل المناقشة للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه.

-         يطبق ذلك على الطلاب الذين يسجلون لدرجتي الماجستير والدكتوراه ابتداء من فصل الربيع 2009.

 -         أما بالنسبة للطلاب الوافدين فيطبق في شأنهم قرار مجلس الجامعة بجلسته المنعقدة في 22/10/2002.

تقدم شهادة الحصول على اللغة الأجنبية وفقا للموضح أعلاه مرة واحدة على مستوى جميع الدرجات العلمية.

1-   فصل الخريف: يبدأ السبت الثالث من سبتمبر ولمدة 15 أسبوع دراسي شامل الامتحانات.

2-   فصل الربيع: يبدأ السبت الثاني من فبراير ولمدة 15 أسبوع دراسي شامل الامتحانات.

3- فصل الصيف: يبدأ السبت الأول من يوليو ولمدة 8 أسابيع دراسية شاملة الامتحانات

قواعد دراسة مقرر :

1- يقرر  مجلس الكلية الحد الأدنى لعدد الطلاب لفتح مقررات دراسية.

2- يحق للطالب أن يحذف / يضيف أي مقرر قبل نهاية الأسبوع الثاني من بداية الفصل الدراسي (الخريف – الربيع) أو نهاية الأسبوع الأول من فصل الصيف بعد تعبئة نموذج الحذف والإضافة واعتماده من المرشد الأكاديمي دون أن يظهر المقرر الذي تم حذفه في سجله الدراسي.

3- يسمح للطالب بالانسحاب من المقرر الدراسي قبل نهاية الأسبوع الثاني عشر من بداية فصلي الربيع والخريف أو الأسبوع السادس من الفصل الصيفي بعد تعبئة نموذج الانسحاب واعتماده من المرشد الأكاديمي وفي هذه الحالة لا تحسب للطالب ساعات هذا المقرر ويرصد للطالب تقدير منسحب Withdrawal (w)  في سجله الدراسي.

4- لا يسمح للطالب بدخول الامتحان النهائي إلا إذا حضر 75% على الأقل من الساعات التدريسية للمقرر. فإذا تجاوزت نسبة غيابه 25% من مجموع عدد الساعات التدريسية للمقرر. يخطر الطالب بحرمانه من دخول امتحان نهاية الفصل ويرصد له في سجله الدراسي منسحبا انسحابا إجباريا من المقرر (Forced Withdrawal (FW.

5- يحصل الطالب على تقدير غير مكتمل (IIncomplete إذا تعذر عليه دخول الامتحان النهائي لمقرر أو إتمام بعض متطلباته لأسباب قهرية يقبلها مجلس القسم وتقرها لجنة الدراسات العليا ومجلس الكلية/ المعهد شريطة أن يكون قد حضر وأدى 75% على الأقل من متطلبات المقرر وعليه أداء الامتحان خلال أسبوعين من بدء الفصل الدراسي التالي و إلا حصل على تقدير منسحب إجباري (.(FW

6- المقررات التي يحصل فيها الطالب على تقدير (I, W, FW or MW)  لا تحسب له كساعات دراسية ولا تدخل في حساب المتوسط التراكمي للدرجات.

7- يحق للطالب إعادة التسجيل في أي مقرر سبق له النجاح أو الرسوب فيه بغرض تحسين تقديره في هذا المقرر.

8- يرصد في سجل الطالب الدراسي Transcript جميع تقديراته الحاصل عليها في المقررات في جميع محاولاته وتدخل جميعاً في حساب المتوسط التراكمي للدرجات في جميع الفصول الدراسية Cumulative Grade Point Average (CGPA)

9- يجوز للطالب التسجيل في مقررات دراسية من خارج القسم أو الكلية/المعهد أو الجامعة ضمن برنامجه الدراسي وذلك بعد موافقة مجلس الكلية/المعهد بناءً على اقتراح مجلس القسم المختص وتدخل هذه المقررات في حساب المتوسط التراكمي للدرجات Grade Point Average (GPA).

10- لا يحسب للطالب المقرر ضمن الساعات المطلوبة للحصول على الدرجة إذا حصل فيه على تقدير اقل من C، ويجب عليه إعادة دراسة المقرر إذا كان إجبارياً ويحق للطالب دراسة مقرر بديل إذا كان اختيارياً وتدخل الدرجات الحاصل عليها في محاولاته في حساب المتوسط التراكمي للدرجات(CGPA)  في جميع الفصول الدراسية.

11- في حاله شطب الطالب من البرنامج لا يحق له التسجيل لنفس البرنامج مرة أخرى في ذات التخصص.

12- لا يحسب للطالب المقرر الذي درسه ومر عليه أكثر من خمس سنوات من تاريخ اجتيازه المقرر وحتى وقت الحصول على الدبلوم أو الماجستير أو سبع سنوات حتى وقت الحصول على الدكتوراه.

13- حساب المتوسط التراكمي للدرجات:

أ‌- نقاط تقدير المقرر= عدد الساعات المعتمدة للمقرر  نقاط المقرر.

ب - المتوسط التراكمي للدرجات GPA لكل فصل دراسي (لأقرب ثلاثة أرقام عشرية) 

14- يمكن للطالب التسجيل في مقرر دراسي كمستمع دون دخول الامتحان وفي حالة حضور الطالب 75% من الساعات التدريسية للمقرر أو أكثر يرصد للطالب تقدير مستمع Listener (L).

15- لا يسمح للطالب بالتسجيل في مقرر دراسي إذا كان له متطلب سابق ويجب عليه أن يجتاز المتطلب السابق أولاً.

16- يسمح للطالب بالانسحاب من المقرر الدراسي بعد التسجيل عند استدعائه لأداء الخدمة العسكرية ويرصد له تقدير منسحب لأداء الخدمة العسكرية  Military Withdrawal (MW) في سجله الدراسي ولا تحسب هذه الفترة ضمن مدة صلاحية المقررات.

يرصد تقدير الطالب في السجل الدراسي In Progress (IP) أثناء تقدمه في بحث رسالة الماجستير أو الدكتوراه، وترصد له نتيجة مناقشة الرسالة بتقدير مرضي (SSatisfactory أو غير مرضي (UUnsatisfactory ولا تدخل في حساب متوسط نقاط التقدير GPA