fbpx

شروط التسجيل :

يشترط التالي في تسجيل الطالب لدرجة الدكتوراه بالإضافة للشروط الواردة في ماده (5):

1-     أن يكون حاصلاً على درجة ماجستير التجارة في فرع التخصص من إحدى الجامعات المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات.

2-   يجوز لمجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص قبول تسجيل الطالب الحاصل على درجة الماجستير في غير فرع التخصص. وفي حالة إقرار عدد من المقررات الدراسية التكميلية في مستوى البكالوريوس أو أعلى والتي يراها القسم ضرورية فإنه يجب على الطالب اجتيازها بنجاح. بحيث لا يتجاوز عدد المقررات التكميلية عن أربعة مقررات بشرط ألا تكون متطلب سابق للمقررات الأساسية وفي حالة زيادتها عن أربعة مقررات يقضي الطالب سنة تأهيلية للنجاح في هذه المقررات كشرط القيد ( القبول ) في البرنامج ولا تحسب له هذه المقررات ضمن ساعات البرنامج.

3-   يعقد للطالب امتحان شامل Comprehensive Exam  تحريريا في مجال التخصص بعد اجتياز المقررات الدراسية بنجاح ومتوسط تراكمي للدرجات CGPA  لا يقل عنC+ ، و إلا وجب علي الطالب التسجيل في مقررات إضافية أو إعادة بعض المقررات لتحسين متوسط تقدير الدرجات.

      يهدف الامتحان الشامل إلى قياس قدرة الطالب عمقاً وشمولاً، في استيعاب موضوعات التخصص الرئيسي والتخصصات الفرعية المساندة ويهدف إلى قياس قدرة الطالب المنهجية على التأمل والتحليل والاستنتاج واقتراح الحلول المناسبة لما يعرض عليه من أسئلة. بعد اجتياز الطالب للامتحان الشامل يتقدم بطلب لتسجيل موضوع الرسالة. وتطبق آلية أداء الامتحان الشامل لدرجة الدكتوراه طـبقاً لما ورد بقرار مجلس الجامعة رقم 12 لسنة 2009 المنصوص علية في ملحقات هذه اللائحة. 

4-     يعرض الطالب خطة البحث في سيمينار للقسم قبل التقدم بتسجيل موضوع الرسالة وعرضه على مجلس القسم.

5-   الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL وتحديد مستوى اللغة الأجنبية كشرط  للقيد ( القبول ) ببرنامج  الدكتوراه وفقاً للقرارات المنظمة الصادرة من مجلس الجامعة ما لم يجتازهم الطالب بنجاح أثناء الدراسة السابقة.

6-   بعد نجاح الطالب في جميع المقررات الخاصة بالدرجة بمتوسط تراكمي للدرجات CGPA لا يقل عن C+ والانتهاء من موضوع الرسالة يتم عرض تقرير صلاحية الرسالة على مجلس القسم.

7-     تمنح درجة الدكتوراه للطالب الذي يجتاز مناقشة رسالته العلمية وـجميع متطلبات الدرجة وذلك بناءً على اقتراح مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية ولا يرصد التقدير أو المعدل التراكمي للدرجات في شهادة الدكتوراه.

 

الساعات الدراسية للبرنامج :

لكي يحصل الطالب على درجة الدكتوراه يجب أن يدرس 24 ساعة معتمدة مقررات دراسية بالإضافة إلى 24 ساعة معتمدة للرسالة.

بيان الساعات المعتمدة للمقررات الدراسية كما يلى:

* 12 ساعات معتمدة مقررات اساسية.

* 12 ساعات معتمدة مقررات إختيارية علي أن يكون أحدها علي الأقل من خارج القسم أو الكلية .

هيئة الإشراف :

1-   يقر مجلس الكلية تشكيل لجنة الإشراف على الطالب المسجل لدرجة الدكتوراه بناء على اقتراح مجلس القسم ووفق خطة القسم البحثية من بين الأساتذة أو الأساتذة المساعدين بحيث لا يزيد عدد المشرفين عن ثلاثة أعضاء. ويجوز للطالب الاختيار بين عدد من الموضوعات البحثية المطروحة طـبقاً للقواعد الموضوعة لكل تخصص.

2-   يجوز بموافقة مجلس الكلية أن يشترك في الإشراف احد المتخصصين من حملة درجة الدكتوراه او من ذوى الخبرة في مجال التخصص من خارج الجامعة . وفي جميع الأحوال لا تزيد لجنة الإشراف عن أربعة أعضاء على أن يكون المشرف الرئيس من الجامعة.

3-   في حال سفر أحد المشرفين ولم يمض على إشرافه عام فلمجلس الكلية  أن يرفع اسمه من لجنة الإشراف بناء على اقتراح مجلس القسم.

4-   وفي حال سفر المشرف على الرسالة بعد مضى عام على التسجيل يقدم سيادته تقريراً علمياً عن مدى تقدم الطالب في البحث خلال مدة الإشراف على الرسالة موقعاً عليه من باقي المشرفين مع الاحتفاظ بحقه بالإستمرار في الإشراف علي الرسالة ويجوز في تقرير الصلاحية أن يكتفي بتقرير المشرف ( المشرفون ) بالداخل .

5-   يحرر المشرف (المشرفون) على الرسالة تقريراً دورياً عن مدى تقدم الطالب كل ستة أشهر من تاريخ تسجيل خطة البحث. ويتم التوقيع عليه من قبل لجنة الإشراف مجتمعة، وفي حالة اختلاف آراء أعضاء لجنة الإشراف يقوم القسم العلمي بدراسة الحالة واتخاذ القرار المناسب وتعتمد التقارير من مجلس القسم ولجنة الدراسات العليا بالكلية ويتم إخطار الطالب عن طـريق إدارة الدراسات العليا بالكلية  برأي لجنة الإشراف عن مدى تقدمه في الرسالة، أو الاستمرار في التسجيل أو إنذار الطالب أو إلغاء تسجيل الرسالة.

6- تشطب رسالة الطالب إذا حرر له ثلاثة تقارير دورية تفيد بأن أداءه غير مرض وذلك بعد توجيه ثلاثة إنذارات تحريرية له أو إذا ثبت عدم الأمانة العلمية من قبل الطالب بناءاً علي تقرير المشرف ( المشرفون ) يعتمده مجلس القسم ثم مجلس الكلية .

لجنة الحكم :

تتقدم لجنة الإشراف على الرسالة بعد الانتهاء من إعدادها إلى مجلس القسم المختص تمهيدا للعرض على مجلس الكلية بالآتي:

1-     تقرير عن صلاحية الرسالة للمناقشة موضح به مستواها العلمي والبحثي والإضافات العلمية التي قام بها الباحث و يقوم بالتوقيع عليه جميع المشرفين. كما تقدم لجنة الإشراف اقتراحاً بتشكيل لجنة الحكم على الرسالة.

2-     يشكل مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص لجنه الحكم على الرسالة من ثلاثة أعضاء أحدهما المشرف على الرسالة والعضوان الآخران من بين الأساتذة بالجامعات و يكون رئيس اللجنة أقدم الأساتذة وفي حالة تعدد المشرفين يجوز أن يشتركوا في اللجنة على أن يكون لهم صوت واحد. و يجوز أن يكون العضوان أو أحدهما من الأساتذة السابقين أو ممن في مستواهم العلمي من الأخصائيين و ذلك بشرط أن يكون أحدهما على الأقل من خارج الجامعة. و يتم اعتماد تشكيل لجنة الحكم من نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا و البحوث.

3-     يجوز أن تتم المناقشة بحضور أحد ممثلي لجنة الإشراف في حالة تعذر حضور المشرفين الآخرين.

4-     إذا لم تناقش الرسالة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ اعتماد الجامعة لتشكيل لجنة الحكم يعاد اعتماد اللجنة بنفس الأعضاء مرة أخرى وفي حالة اشتراك ممتحن أجنبي يجوز أن تمتد هذه الفترة إلى أربعة أشهر وفي حاله عدم انعقاد اللجنة يتم تغيير تشكيل اللجنة بلجنة أخرى.

5- للجنة الحكم أن توصى بإعادة الرسالة إلى الباحث لاستكمال ما تراه من نقص على أن تتقدم بتقرير جماعي للقسم المختص توصى فيه بمنح الطالب مهلة لاستكمال ملاحظاتها خلال ستة أشهر على الأكثر من تاريخ المناقشة على أن توافق لجنة الحكم أو من تفوضه على إجازة الرسالة.

 

 

 

          مقررات أساسية:

م

كود المقرر

إسم المقرر

الساعات المعتمدة للمقرر

1

0304701

النظرية السياسية

3

2

0304702

النظرية العامة للعلاقات الدولية

3

3

0304703

النظم السياسية

3

4

0304704

 السياسات الخارجية

3

 

مقررات اختيارية:

 

م

كود المقرر

إسم المقرر

الساعات المعتمدة للمقرر

1

0304705

 النظام السياسى المصرى  

3

2

0304706

نظم حكم فى الشرق الأوسط

3

3

0304707

 السياسة المقارنة

3

4

0304708

 الرأى العام والإعلام

3

5

0304709

 أسس الحكم الاسلامى

3

6

0304710

سياسة خارجية مصرية

3

7

0304711

سياسات خارجية للعالم الثالث

3

8

0304712

ادارة الصراع الدولى

3

9

0304713

مشكلات شرق أوسطية

3

10

0304714

نظرية التنظيم الدولى

3

11

0304715

حقوق الانسان

3

12

 

مقرر من خارج القسم أو الكلية

3