أهداف

تستهدف تغيير السلوكيات وحث المواطن على المشاركة في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية لضمان استدامتها حفاظًا على حقوق الأجيال القادمة.

2- تسلط الضوء على دور الشباب في الحفاظ على البيئة وصون الموارد الطبيعية والعمل على دمجهم بشكل أكبر في العمل البيئي.

3- تعتمد المبادرة على مواصلة جهود وإجراءات مواجهة تلوث الهواء منها أنشطة تحسين جودة الهواء ودعم وسائل رصد نوعية الهواء.

4- تستهدف المبادرة دعم وتعزيز الهدف الرقمي الذي تم وضعه "لأول مرة" في إطار الاستراتيجية القومية للتنمية المستدامة "مصر 2030"  والتي تهدف لخفض التلوث بالجسيمات الصلبة بنسبة 50% بنهاية عام 2030.

5- زيادة عدد محطات الرصد بالشبكة القومية لرصد نوعية الهواء المحيط (102 محطة حالياً ) ومن المستهدف الوصول إلى (120 محطة  بحلول عام 2030 ) موزعة على جميع المناطق المختلفة بالجمهورية.

6- تستهدف الحملة نشر الوعي بالحفاظ على المحميات الطبيعية وإدارتها وفق المستويات العالمية بما يضمن الحفاظ على توازن النظم الإيكولوجية وتنوعها البيولوجي مع تعظيم فرص التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

7- تستهدف الحملة دعم الاقتصاد وزيادة التنافسية وخلق فرص عمل جديدة مع وفاء مصر بالتزاماتها الدولية والإقليمية تجاه الاتفاقيات الدولية بما يحقق الحفاظ على استدامة استخدام الموارد الطبيعية كحق أصيل للأجيال القادمة.

8- تشجير الميادين بالتعاون مع الجهات المعنية بالمحافظة .

9- دمج المفاهيم البيئية في المناهج التعليمية من خلال بروتوكول التعاون بين وزارة التعليم العالي ووزارة البيئة .

الأنشطة والإنجازات :

  • تنفيذ آليات إجراءات الدعم المقدم للجامعة من وزارة البيئة لعدد 300 شجرة مثمرة وتشجير مباني المرحلة الأولي للمنشأت الجامعية الجديدة .
  • خطة جامعة الإسكندرية لمبادرة " أتحضر للأخضر .. أتحضر للمستقبل "

تم عقد لقاء مع محافظ الإسكندرية لمناقشة مشاركة التعاون بين الجامعة والمحافظة في تنفيذ خطة جامعة الإسكندرية لمبادرة  أتحضر للأخضر ( بمنطقة سيدي جابر ) بالتعاون مع جهاز شئون البيئة بالإسكندرية مع الجامعة بتنفيذ عدد من البرامج والموضوعات البيئية لطلبة والعاملين بجميع كليات ومعاهد الجامعة والتى تهدف إلى الوعي البيئي وأهمية المحافظة على البيئة وتتضمن :-

mobadra8