fbpx

chadmap

  • يقع الحرم الجامعي الدولي لجامعة الإسكندرية في العاصمة التشادية "انجامينا"، ويعد أول فرع الجامعة مصرية في المنطقة الفرانكفونية والذى يأتي من خلال حرص جامعة الإسكندرية على تعميق وتوطيد العلاقات والروابط المصريةمع دول القارة الإفريقية سياسياً ، واقتصادية ، وثقافياً ، وعلمياً.
  • أن الهدف الأساسى من إنشاء فرع جامعة الإسكندرية في انجامينا - تشاد هو الرقى الفكرى بالتعليم الجامعي والبحث العلمي، وخدمة المجتمع التشادي وتنمية القيم الإنسانية، والإرتقاء به حضارياً. كذلك تزويد تشاد والبلاد الأفريقية وغيرها بالمتخصصين والفنيين والخبراء فى مختلف المجالات الزراعية والبيطرية وفقاً لاحتياجات سوق العمل، حيث تتميز تشاد بزيادة الثروة الحيوانية ).
  • تقرر إنشاء لائحة أساسية لفرع جامعة الإسكندرية في انجامينا بجمهورية تشاد بقرار من وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي في جمهورية مصر العربية رقم 2460 بتاريخ 2010/8/25 ، ذلك بعد الإطلاع على قرار رئيس الجمهورية رقم 300 لسنة 2009 وعلى بروتوكول التعاون العلمي بين جامعة الإسكندرية وجامعة انجامينا بدولة تشاد الموقع في 30 إبريل 2007

فرع الجامعة العربى page2 image

يتضمن فرع جامعة الإسكندرية في انجامينا - تشاد كليتين بناء على متطلبات جمهورية تشاد وهما :-

أولا: كلية الزراعة ومدة الدراسة 4 سنوات وعدد المقرارات الدراسية 55 مقرر دراسي.
ثانيا: كلية الطب البيطرى ومدة الدراسة 5 سنوات وعدد المقرارات الدراسية 41 مقرر دراسي، حيث أن هناك بعض المقررات الدراسية بكلية الطب البيطري يتم استكمالها على مدار فصليين الأول والثاني خلال العام الدراسي مع العلم ان لكل كلية برنامجين ، أحداهما باللغة العربية والآخر باللغة الفرنسية ...
بدأت الدراسة الفعلية لفرع جامعة الإسكندرية في انجامينا - تشاد في العام الجامعي 2011-2012 بمقر كلية العلوم التطبيقية والتابع لجامعة انجامينا ، بمنطقة فرشاء ، انجامينا - تشاد - وحتى الآن 2023 .
في يوم السبت الموافق 02-04-2016 تم تخريج الدفعة الأولى من طلاب كلية الزراعة ( 20 طالب ) فرع جامعة الإسكندرية انجامينا - تشاد وجود وهذا من جمهورية مصر العربية برئاسة الأستاذ الدكتور / أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والأستاذ الدكتور / رشدي زهران رئيس جامعة الإسكندرية، والأستاذ الدكتور / هشام جابر، نائب رئيس الجامعة، وشارك في الحضور كل من سعادة وزير التعليم العالي والبحث العلمي التشادي الأستاذ الدكتور / حسن مکای تابسو ، و سعادة سفير جمهورية مصر العربية في تشاد ، السفير / أدهم محمد نجيب والأستاذ الدكتور / محمد علاء عبد القادر منسق الفرع فى انجامينا . كما أن وزير التعليم العالي شارك خلال الزيارة في وضع حجر الأساس لمبنى جامعة الإسكندرية في الجامينا تشاد ، والذي يضم 3 كليات، وهي الزراعة والطب البيطري كمرحلة اولى والصيدلة كمرحلة ثانية ، حيث التى سيادته كلمة خلال الحفل أكد فيها على عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين. وذكر السفير المصري أن الزيارة شملت توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي التعليم العالي المصرية ونظيرتها التشادية، يتضمن تقديم عدد من المنح الدراسية للطلاب التشاديين في مصر مع إعفائهم من المصروفات الدراسية، فضلا عن برامج تبادل طلابي بين البلدين.

chad1

 

 في 4 من شهر مايو 2017 تم اقامة حفل تخريج الدفعة الأولى من كلية الطب البيطرى بفرع جامعة الإسكندرية بتشاد . وشارك الاحتفال الأستاذ الدكتور / حسين مسار ، أمين الدولة للتعليم العالى والبحث العلمي التشادي ، والأستاذ الدكتور / على عبد الرحمن حجار رئيس جامعة انجامينا ، والسيد الأستاذ / محمد صلاح الدين، والقائم بالأعمال من السفارة المصرية فى تشاد ، والأستاذ الدكتور / محمد علاء عبد القادر منسق الفرع في انجمينا في ذلك الوقت ، وعدد من أعضاء البرلمان والشخصيات العامة، وأعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسكندرية فرع تشاد المنتدبين كخبراء للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة وزير الخارجية المصرية وعدد كبير من أسر الخريجين ، وبلغ عدد الدفعة 40 طالبا ( 15 طالب بالقسم العربي، و 25 طالب بالقسم الفرنسي) . وألقى السيد القائم بالأعمال كلمتة ، أكد فيها توطيد العلاقات التاريخية بين مصر وتشاد، مشيرا إلى أهمية الدور الذي تقوم به الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية المصرية في إفريقيا حيث يعد ذلك ثمرة جهود سنوات، والاستمرار فى الدور المتميز والرائد الذي تقوم به الوكالة بالتعاون مع فرع جامعة الإسكندرية فى انجامينا . وأكد على مساهمة الخريجين في عملية التنمية في تشاد، وتحسين المستوى المعيشي والاقتصادى للمزارعين وتنمية الثروة الحيوانية، ما سيكون له بالغ الأثر على تنمية المجتمع التشادي.

chad2

في يوم الأربعاء الموافق 4 من شهر ديسمبر 2019 تم اقامة حفل تخريج الدفعة الثانية من كلية الطب البيطرى ( العربي والفرنسي ) و الدفعة الثانية من كلية الزرارعة بفرع جامعة الإسكندرية بتشاد . وشارك الاحتفال الأستاذ الدكتور / حسين مسار ، أمين الدولة للتعليم العالي والبحث العلمي التشادي ، والأستاذ الدكتور / نورين سليمان نورين نائب الأمين العام لوزارة التعليم العلى ، والأستاذ الدكتور / الطيب إدريس حلولو، رئيس الأكاديمية الوطنية للتربية بشرق تشاد سابقا ، ووزير العدل الاسبق لدولة تشاد سابقا ، ونائب رئيس جامعة انجامينا لشئون التعليم والطلاب ، والأستاذ الدكتور / محمد بھی الدین محمد سلیمان منسق الفرع في انجمينا في ذلك الوقت ، وعدد من أعضاء البرلمان والشخصيات العامة، وأعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسكندرية فرع تشاد المنتدبين كخبراء للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة وزير الخارجية المصرية وعدد كبير من أسر الخريجين ، وبلغ عدد الدفعة 26 طالب ( 13 طالب من كلية الزراعة عربي ، و 11 طالب من كلية الطب البيطرى عربى وعدد اثنين طالب من كلية الطب البيطرى
فرنسی) .

chad3

 

في يوم الأحد الموافق 4 من شهر مارس 2020 وقع الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية والمهندس محسن صلاح رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، عقد مقاولة إنشاء مباني فرع جامعة الإسكندرية بمدينة إنجامينا بدولة تشاد. وإن هذا العقد يتضمن تنفيذ أعمال المرحلة الأولى لإنشاء كليتي الزراعة والطب البيطري بالفرع، حيث ستقوم شركة المقاولون العرب بتنفيذ عملية الإنشاء طبقاً للشروط العامة والمواصفات الفنية والمقايسات والرسومات الهندسية . واوضح سعادة رئيس جامعة الإسكندرية أن علاقة جامعة الإسكندرية وأفريقيا بدأت منذ ستينات القرن الماضي، من خلال التعاون مع العديد من الجامعات الأفريقية ووجود عدد كبير من الطلاب الوافدين للدراسة بجامعة الإسكندرية كما تقدم الجامعة كل عام 100 منحة لدول حوض النيل. كما أعرب المهندس محسن صلاح رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب عن سعادته بالتعاون مع جامعة الإسكندرية في إنشاء كليتي الزراعة والطب البيطري في العاصمة التشادية إنجامينا، مؤكداً على أن تواجد الشركة وسمعتها الكبيرة التي اكتسبتها من خلال العديد من الأعمال التي نفذتها في دولة تشاد سوف تساعد في تنفيذ هذا المشروع بصورة ناجحة، ومن ثم المساهمة في تطوير التعليم في دولة تشاد طبقاً لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ورؤية الحكومة المصرية في فتح آفاق للتعاون مع الدول الإفريقية في مشروعات التنمية. وحضر توقيع العقد الدكتور هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور وائل نبيل عميد كلية الطب والمهندس إمام عفيفي نائب رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب والمهندس حسام الدين الريفي عضو مجلس إدارة الشركة، والمهندس إبراهيم مبروك رئيس قطاع أفريقيا، والمهندسة أماني خضير رئيس
قطاع متابعة المشروعات الإفريقية.

 

chad4

 

وقد تم إنشاء مبانى فرع جامعة الإسكندرية بمنطقة توكرا - انجامينا - تشاد ( المرحلة الأولى ) تم تحت إشراف شركة المقاولون العرب ، بتكلفة حوالي 29 مليون دولار وبلغت نسبة الإنجاز 80% . والمرحلة الأولى تشمل إنشاء کليتى الزراعة وكلية الطب البيطرى على مساحة 3 الاف متر مسطح وتتكون كل كلية من دور أرضى وعدد 2 دور متكرر . ويبلغ إجمالي مساحة الكلية 1500 متر مسطح . ويوجد بكل كلية عدد 2 قاعة رئيسية سعة 150 طالب / قاعة ، وكذلك عدد 4 قاعات ثانوية سعه 80 طالب / قاعة. وعدد كبير من الغرف الإدارية والإستراحات الأعضاء هيئة التدريس لكل كلية . ويوجد بكلية الطب البيطرى عدد 4 معامل كيمياء ومعمل كمبيوتر ومعمل تشريح للحيوانات ومعمل لدراسة سلوك الحيوانات وغرفة عمليات وعيادة وأسطبل للحيوانات . ويوجد بكلية الزراعة عدد 3 معامل كيمياء ومعمل للمياه والتربة ومعمل لمنتجات الألبان, ومعمل لدراسة النباتات.

 

chad5

 

أعداد طلاب كلية الزراعة وكلية الطب البيطرى لفرع جامعة الإسكندرية عن العام الجامعي 2022-2023 موضح في الجدول المرفق :

فرع الجامعة العربى page6 image

 في هذا العام الجامعي 2023-2024 ، سيتم تخريج الدفعة الثالثة ، وهذه الدفعة مشتركة لكل من كلية الزراعة (16) طالب عربی 24 طالب فرنسي ) ، وكلية الطب البيطرى (11) طالب عربي ، 18 طالب فرنسی ).

أعداد خريجي كلية الزراعة و كلية الطب البيطرى لفرع جامعة الإسكندرية - انجمينا - تشاد الحاصليين على درجة الماجستير من جامعة الإسكندرية عن العام الجامعي -2021 -2022 ، 2022 - 2023 موضح في الجدول المرفق :

 فرع الجامعة العربى page7 image

 فرع الجامعة العربى page8 image

 بيان بأسماء السادة الأساتذة المنسقين بفرع جامعة الإسكندرية بإنجمينا جمهورة تشاد منذ بداية عمل الفرع وحتى الآن

 فرع الجامعة العربى page98 image

 

أخبار عن فرع جامعة الإسكندرية في انجامينا تشاد

افي 12 أغسطس 2017 ، أستقبل الأستاذ الدكتور / عصام الكوردى رئيس جامعة الإسكندرية وفد من جامعة انجامينا بجمهورية تشاد برئاسة الأستاذ الدكتور / الطيب إدريس حلولو، رئيس الأكاديمية الوطنية للتربية بشرق تشاد سابقا ، محمد ووزير العدل الاسبق لدولة تشاد سابقا ، ونائب رئيس جامعة انجامينا لشئون التعليم والطلاب ، والدكتور / احمد زين جمعة مدير البحث والتعاون بجامعة انجامينا ، لبحث سبل تطوير فرع جامعة الإسكندرية بجمهورية تشاد .

في 17 اغسطس 2017 ، جامعة الاسكندرية تكرم طلاب فرعها بأنجمينا في ختام البرنامج التدريبي بجامعة الاسكندرية تحت رعاية الأستاذ الدكتور / عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية وتوزيع الشهادات لعدد سبعة طلاب كلية الزراعة، ولعدد احدى عشر طالب من كلية الطب البيطرى - فرع جامعة الإسكندرية -انجامينا دولة تشاد، الذين استضافتهم جامعة الإسكندرية لمدة 4 أسابيع للتدريب بمعامل الكليتين والقوافل البيطرية، وزيارة بعض المزارع الكبرى والهيئات الزراعية والبيطرية في نطاق محافظة الاسكندرية وشركات تصنيع الأعلاف بهدف ثقل مهاراتهم وتأهيلهم لسوق العمل، فضلاً عن تنظيم برنامج تثقيفي وترفيهى إلى جانب التدريب الميداني للتعريف بتاريخ مصر والإسكندرية.

 

 

chad10

 

في 15 سبتمبر عام 2020 ، كرم الأستاذ الدكتور / عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية ، الأستاذ الدكتور / يحيى عبد السميع محمود مصطفى ، الأستاذ المتفرغ بقسم الوراثة كلية الزراعة جامعة الإسكندرية ومؤسس فرع جامعة الإسكندرية بدولة تشاد على مجهودات سيادته المخلصة في المشاركة في إنشاء الفرع .

 

chad11

في 4 اغسطس 2021 ، الأستاذ الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية يبحث مع وفد جامعة انجامينا بتشاد سبل تطوير الفرع . أستقبل الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس جامعة الإسكندرية فى 4 اغسطس 2021 وفد جامعة انجامينا ، برئاسة الأستاذ الدكتور / محمد صالح دوسا، وجامعة فيصل برئاسة الأستاذ الدكتور / حسن بوبا ، وجامعة هيك تشاد برئاسة نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور / حقار مالا حقار ، وفى وجود الأستاذ الدكتور / محمد أحمد عبد الله زكى ، منسق فرع جامعة الإسكندرية انجامينا تشاد ، لبحث سبل تطوير الفرع بهدف تحقيق الإستدامة وتوفير خدمة تعليمية جيدة لطلاب الفرع. كما أشاد رئيس جامعة انجامينا بالعلاقات الوطيدة التي تربط بين البلدين
والتي فتحت آفاق التعاون بين الجامعتين، موضحاً أن دولة تشاد تهتم بالجوانب الزراعية وتنمية الثروة الحيوانية، وكان الجامعة الإسكندرية من خلال الفرع دور كبير في تحقيق هذه الأهداف التنموية.

 

chad12

في 23 مارس 2023 ، لقاء الأستاذ الدكتور / أشرف الغندور، نائب رئيس جامعة الإسكندرية للدراسات العليا والبحوث بأعضاء الوفد التشادي عقب انتهاء البرنامج التدريبي، وبحضور الأستاذ الدكتور / محمد أحمد عبدالله زكى منسق فرع جامعة الإسكندرية - انجامينا - تشاد. في إطار توطيد سبل التعاون بين جامعة الإسكندرية والدول الأفريقية، وتنفيذاً لتوجيهات الأستاذ الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس الجامعة، قدم مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة حقيبة تدريبية لعدد 7 من أعضاء هيئة التدريس بجامعة إنجمينا بدولة تشاد، وذلك خلال الفترة من 15 إلى 22 مارس 2023 تحت أشراف الأستاذ الدكتور / محمد أحمد عبد الله زكى ، منسق فرع جامعة الإسكندرية انجامينا تشاد.

 

chad13

 

في 15 يونيو 2023 ، زيارة سعادة السفير / اسامة الهادى ، سفير جمهورية مصر العربية لدى دولة تشاد مبنى فرع جامعة الإسكندرية بمنطقة توكرا انجامينا تشاد ، في وجود سعادة المهندس محمد القيعى مدير المقاولون العرب لدى تشاد وبحضور المنسق العام لفرع الجامعة ا.د. محمد احمد احمد عبد الله زكى ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسكندرية وجامعة انجامينا وذلك في يوم 15 يونيو . وبعد ان تفقد سيادته مبانى فرع جامعة الإسكندرية ، تقدم بالشكر للسيد المهندس محمد القيعي ، مدير إدارة شركة المقاولون العرب على الجهود المبذولة من الشركة في دولة تشاد وفى الدول الأفريقية ، وخاصة بعد الانتهاء من مبنى وزارة الخارجية بدولة تشاد فى انجامينا ، الذي افتتح في شهر مارس الماض ونال اعجاب فخامة رئيس جمهورية تشاد محمد إدريس ديبي إتنو، كما وجه الشكر ايضا للمهندسين القائمين على هذه الأنجازات . وأكد سيادته أن مبانى فرع جامعة الإسكندرية انجامينا تشاد سيصبح منارة للعلم في دولة تشاد والدول الفريقية المجاورة ، ، وسوف يوفر حزمة من الخدمات التعليمية الجيدة لطلاب تشاد ، ويعزز العلاقات بين جامعة الإسكندرية وجامعة أنجامينا ، ويفتح آفاق جديدة للتعاون بين الجامعتين، كما
ان الفرع له دور كبير فى تنمية الجوانب الزراعية والثروة الحيوانية.
في 27 اغسطس 2023، جامعة الاسكندرية تكرم طلاب فرعها بأنجمينا في ختام البرنامج التدريبي بجامعة الاسكندرية

 

chad14

 

تحت رعاية الأستاذ الدكتور / عبد العزيز قنصوه رئيس جامعة الإسكندرية ، وفى يوم الأحد 27 اغسطس 2023 وبمقر كلية الزراعة الشاطبي اقيم الحفل الختامي وتوزيع الشهادات على طلاب كليتي الزراعة، والطب البيطرى بفرع جامعة الإسكندرية بانجامينا - دولة تشاد، الذين استضافتهم جامعة الإسكندرية لمدة 4 أسابيع للتدريب المكثف بمعامل الكليتين، والقوافل البيطرية، وزيارة بعض المزارع الكبرى والهيئات الزراعية والبيطرية فى نطاق محافظة الاسكندرية بهدف ثقل مهاراتهم وتأهيلهم لسوق العمل، فضلاً عن تنظيم برنامج تثقيفي وترفيهى إلى جانب التدريب الميداني للتعريف بتاريخ مصر والإسكندرية. قام بتوزيع الشهادات للطلاب كلا من الأستاذ الدكتور / محمد بھی الدین محمد عمید كلية الزراعة، والأستاذ الدكتور / سامى خليل عميد كلية الطب البيطرى والأستاذ الدكتور محمد أحمد عبد الله زكى منسق فرع جامعة الاسكندرية بأنجامينا - تشاد .

chad15

 فرع الجامعة العربى page12 image