أخبار هامة

counciljan.presid

 

أعلن الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، خلال اجتماع مجلس الجامعة فى جلستة المنعقدة يوم الخميس الموافق ٢٣ يناير ٢٠٢٠، أن الجامعة ستتقدم برفع مقترح إنشاء كلية الألسن واللغات التطبيقية إلى المجلس الأعلى للجامعات، كأول كلية فريدة من نوعها بالجامعات المصرية والعربية، لافتاً إلى أن إنشاء الكلية الجديدة يعد أحد أوجه الإمتداد الأكاديمي لجامعة الاسكندرية، والذي يتضمن التطوير الشامل للنواحي التعليمية بالجامعة، وجاء وفقاً لدراسة الاحتياجات المحلية والإقليمية والدولية وما يطرأ على متطلبات سوق العمل، وأكد الكردي ان مقترح إنشاء الكلية سيكون وفقاً لأحداث الوسائل التكنولوجية الحديثة، وستضم شعب اللغات الموجودة ببرنامج اللغات التطبيقية، والتخصصات الجديدة التي أضيفت لها، واللغات الخاصة بفرع الألسن ( لغات غربية وشرقية )، وكذلك برامج الصوتيات واللسانيات التي تحتوي على تخصصات غير مطروحة في اي من الجامعات المصرية والمنطقة العربية باسرها، مما يجعلها مركزا للتنوير ومنارة للإشعاع الفكرى والثقافي على المستوى المحلي والعربي والمتوسطي.

        فيما أكد الدكتور هشام جابر، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، انه تم تحديد التخصصات بالكلية وفقاً لدراسة احتياجات سوق العمل المحلى والإقليمى والدولى، والتي ليس لها نظير في اي من الجامعات الاخرى، مشيراً إلى أن الكلية الوليدة سوف تجمع بين ثلاثة برامج أساسية في تخصصات جديدة وهي ( برامج الألسن ) وفيها يدرس الطالب اللغات الغربية والشرقية بطرق التدريس الحديثة، وبرامج ( اللغات التطبيقية ) وتتضمن مجموعة من التخصص في الإعلام والفنون الإبداعية والنشر الإلكتروني والترجمة، وبرامج( الصوتيات واللغويات ) والذي يقدم لاول مرة في الجامعات المصرية ليتيح الدراسة فى أحد التخصصات البينية النادرة وهى حوسبة اللغة لتعبر جامعة الإسكندرية باللغة العربية إلى آفاق أبعد، ويقدم كدرجة علمية لأول مرة في علاج المشكلات اللغوية للاطفال المتعلثمين واضطرابات اللغة والكلام ، وهو ماسيجعلها كلية منتجة productive faculity تربط بين العلم الأكاديمي والصناعة على غرار الكليات الانتاجية في اليابان وسويسرا .

                                                                         

council.jan2020

 

وافق مجلس جامعة الإسكندرية بجلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 23/1/2020 برئاسة الدكتور عصام الكردي، رئيس الجامعة، من حيث المبدأ على إنشاء الكلية التكنولوجية الطبية والصناعية بجامعة الإسكندرية وذلك بهدف رفع جودة الخدمات الطبية والصناعية التى تقدم للمرضى وتقديم الرعاية الصحية فى محافظات الإسكندرية والبحيرة ومطروح وتلبية الطلب المتزايد فى سوق العمل بالمستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة، على أن تكون الدراسة بنظام الساعات المعتمدة، وتمنح شهادة بكالوريوس فى التكنولوجيا الطبية، وتشكيل اللجان اللازمة لإتخاذ الإجراءات المطلوبة.

ووافق المجلس على تقديم مجموعة من البرامج التدريبية التحويلية المتخصصة فى المجالات الصناعية والعلوم الصحية بهدف إعداد كوادر بشرية مؤهلة واستقطاب الكفاءات وتنميتها وتحفيزها وذلك فى قطاع العلوم الصحية.

فى إطار مشاركة الجامعة فى المبادرات القومية التى تساهم فى تحقيق رؤية مصر 2030 وإتساقاً مع جهود الحكومة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر، وافق المجلس على بدء تفعيل حملة " اتحضر للأخضر .. أتحضر للمستقبل " التى تنظمها وزارة البيئة تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية، والتى تعد أول حملة وطنية لنشر الوعى البيئى فى مصر، حيث سيقوم الجامعة بالتعاون مع المحافظة بتكثيف الفعاليات التى تهدف إلى الحفاظ على البيئة ونشر الوعى البيئى بين الطلاب وتشجير المساحات الخالية داخل الجامعة وخارجها وإعادة تنسيق الموجود بها بالفعل.

ووافق المجلس على تغيير مسمى المجلة العلمية بكلية التجارة من مجلة " كلية التجارة للبحوث العلمية " إلى " مجلة جامعة الإسكندرية للعلوم الإدارية " وذلك ابتداء من عدد يناير 2020 بصورة ورقية مطبوعة وأخرى الكترونية على صفحة المجلة فى بوابة بنك المعرفة المصرى.

ووافق المجلس على إنشاء المجلة العلمية الخاصة بقسم إدارة الأعمال بكلية التجارة تحت مسمى " مجلة جامعة الإسكندرية فى الإدارة والموارد البشرية ".

ووافق المجلس على مذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية وجامعة ولاية كاليفورنيا بولتكنيك بومونا، واتفاقية التعاون بين جامعة الإسكندرية وجامعة JIANGSU الصينية.

ووافق  المجلس على ترقية 12 عضو هيئة تدريس 6 إلى درجة أستاذ، و6 إلى درجة أستاذ مساعد، وتعيين 3 مدرس، ومنح 34 درجة دكتوراه، و113 درجة ماجستير فى التخصصات الأكاديمية المختلفة.

vice.president.environment.society2020.1

 

استعرض مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الاسكندرية فى جلسته صباح اليوم الموافق 23 يناير 2020، برئاسة الأستاذ الدكتور علاء رمضان، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ما تم لتفعيل مبادرة لا للتطرف، وإسكندرية بلا إدمان، والأنشطة المتنوعة التي تمت للتوعية ضد مخاطر تلك الظواهر السلبية .

 كما أعلن المجلس عن إطلاق مسابقة "الكلية الخضراء" Eco faculty "لبث روح التنافس من أجل الأرتقاء بمكانة الجامعة، تزامنآ مع بدء تفعيل حملة "أتحضر للأخضر..اتحضر للمستقبل" والتى تهدف للحفاظ على البيئة وصون الموارد الطبيعية ومواجهة تلوث الهواء ونشر الوعى للمحافظة على المحميات الطبيعية وتشجير المساحات الخالية من الجامعة ،وتأتى ذلك الحملة داخل الجامعة وخارجها . وذلك فى إطار مسابقة الجامعة الخضراء "Eco uni" التى أطلقتها وزارة التعليم العالى بمشاركة وزارة البيئة.

 كما ناقش المجلس مقترح الجامعة بإنشاء الكلية التكنولوجية تماشيآ مع الرؤى المستقبلية فى منظومة القطاع الطبى، وتقديم أفضل الخدمات الطبية و الصناعية،والتى توليها الدولة الأهمية القصوى فى إستراتيجيات مصر ٢٠٣٠ ،وذلك من خلال تنفيذ البرامج التدريبية المتخصصة بأعداد كوادر مؤهلة فى التخصصات الجديدة.

وأحيط المجلس علما ببدء تطبيق قرار مجلس الجامعة بطرح مقرر خدمة المجتمع وتنمية البيئة فى الفصل الدراسي الثاني (الربيع ) للعام الجامعى ٢٠٢٠/٢٠١٩ و ذلك بالتنسيق مع قطاع التعليم و الطلاب على طلاب الفرقة الأولى، الثانية ،والثالثة بكليات (التربية -والتربية الرياضية بنين-وتربية رياضية بنات-والتربية النوعية -والتربية للطفولة المبكرة ) والخاص بالمشاركة فى المشروع القومى لمحو الأمية .

كما أعلن المجلس عن عقد الملتقى الثالث لمحو الأمية نهاية شهر يناير الجارى والذى يستهدف تدريب 3500 طالب بكليات التربية الخمس بجامعة الإسكندرية.،وقد دعا نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة جميع الكليات بالمشاركة في مشروع محو الأمية للكبار وتدشين حملة للقضاء على الأمية داخل الكليات ،ضمن خطة الجامعة فى القضاء على الامية من خلال دمج طلاب كليات التربية بالجامعة فى مشروع مصر القومى للقضاء على الأمية من يناير حتى أبريل 2020.

كما استعرض الدكتور عبد المنعم فوزى مقرر لجنة القوافل المجتمعية بالجامعة تقريرآ مفصلا عن استكمال أعمال القوافل الخدمية المتكاملة بمنطقة ام زهو وسيدى برانى وسيوة فى 12 يناير الجارى والذى تم خلالها إدخال خط المياه الثانى بقرية المحاجر بطول 130 متر .بالإضافة لتوزيع 520 بطانية على أهالى منطقة سيدى برانى ، ضمن مبادرة حياة كريمة الرئاسية.
كما كرم المجلس 16 من أعضاء القافلة من أساتذة كليات الطب والصيدلة والزراعة والطب البيطرى وعدد من مؤسسات المجتمع المدني.

 ووافق المجلس على توقيع بروتوكول تعاون بين الجامعة ومؤسسة انترناشونال كمبيوتر درايفنج لايسنز العربية ( ICDL Arabia).

كما ناقش المجلس ما تم إنجازه فى أنشطة قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكليات ومعاهد الجامعة خلال الفترة من يناير ٢٠١٩ الى ديسمبر ٢٠١٩ طبقآ لتوصيات المجلس الأعلى للجامعات .

*وأحيط المجلس علما بتوصيات المنتدى الاول لصناعة الغزل والنسيج والذى أقيمت فاعلياته فى الفترة من ٧ الى ٨ ديسمبر .

studies2020

أكد الدكتور هشام جابر، القائم بأعمال نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون الدراسات العليا والبحوث، خلال مجلس الدراسات العليا المنعقد صباح اليوم، الثلاثاء، 21/1/2020، أن جامعة الإسكندرية تسعى للإرتقاء بتصنيف جامعة الإسكندرية في كافة التصنيفات العالمية للجامعات وذلك من خلال وضع خطة استراتيجية واضحة تضمن استيفاء المعايير الدولية لتلك التصنيفات، لما لذلك من دور مؤثر على مكانة مصر وريادتها التعليمية عالميا، وأوضح جابر أن الجامعة تولى اهتماماً خاصاً للتواجد في أهم التصنيفات العالمية، بما يسهم في اجتذاب الأساتذة والطلاب المتميزين والوافدين.
كما استعرض الدكتـور اشرف مصطفى، المسئول عن الإعداد لملف التقدم لتصنيف الـQS بجامعة الإسكندرية، البنود التي يتم تقييم الجامعة على أساسها في تصنيف الQS ونسبة كل بند من تلك البنود، وتم التركيز على ضرورة استيفاء الملفات الخاصة بالسمعة الأكاديمية وكذلك الوظيفية وتم التطرق إلى ضرورة عمل مسح لملتقيات التوظيف الذي يعقد بالكليات من حيث الشركات التي تم دعوتها إليه وضرورة أن يكون لها موقع على الانترنت وأن يكون هذا اللقاء الخاص بالتوظيف يعقد في مقر الكلية أو الجامعة أو يتم الاعلان عن الوظائف من خلال موقع الكلية أو الجامعة.
وافق المجلس على اقتراح كلية التجارة على تغيير مسمى المجلة العلمية للكلية من "مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية" إلى "مجلة الإسكندرية للعلوم الإدارية" وذلك ابتداءا من عدد يناير 2020 بصورة ورقية مطبوعة، وأخرى إليكترونية وكذلك إنشاء مجلة على صفحة بوابة بنك المعرفة المصريEkb .
وافق المجلس على إتفاقية التعاون بين جامعة الاسكندرية وجامعة Jiangsu الصينية.
وافق المجلس على مذكرة التفاهم بين جامعة الاسكندرية وجامعة ولاية كاليفورنيا بولتكنيك بومونا.
وأحيط المجلس علماً بمذكرة التفاهم بين شركة مصر للطيران للخطوط الجوية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات.

nevertiti

 

هنأ الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، الدكتورة نفرتيتي حسن زكى، بمناسبة صدور القرار الجمهوري، بتعيينها عميداً لكلية التمريض جامعة الإسكندرية، وكانت الدكتورة نفرتيتي تشغل منصب وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.