أخبار هامة

 

dr.essam.agr2019

بدعوة من المعهد الفرنسى، زار الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية، يوم الجمعة الموافق ١٥ نوفمبر ٢٠١٩، المعهد الوطني الزراعى INRA بفرنسا، احتفالا بتوقيع عقد تسويق السلالات البكتيرية التى تم عزلها من بكتريا حمض اللاكتيك من الجبن الدمياطى بواسطة الدكتور إبراهيم محمد السيد الأستاذ بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية وذلك اثناء وجوده فى مهمة علمية هناك عام ١٩٨٧، حيث طلب المعهد الفرنسى INRA والشركة الفرنسية التابعة له INRA TRANSFERT من جامعة الإسكندرية ومن الدكتور إبراهيم محمد السيد السماح لها بإستخدام هذه السلالات البكتيرية سواء فى الناحية البحثية أو الناحية التسويقية على مستوى العالم، والتى يمكن إستخدامها فى مجالات عدة مثل صناعة المنتجات اللبنية أو الغذائية أو استخدامها كبكتريا داعمة للحيوية probiotic كما يمكن إستخدامها فى بعض مستحضرات التجميل، وفى بعض التطبيقات الصحية و الطبية مثل تحفيز الجهاز المناعى أو ك anti tumor وذلك نظرا لأن هذه البكتريا تنتج ال إكسوبولى سكاريد exopolysaccharides وهذه المواد ألتى تنتجها هذه البكتريا هى ألتى يمكن إستخدامها فى المجالات السابق ذكرها حيث تم الحصول على طفرات من هذه السلالة البكتيرية يمكنها إنتاج هذه المواد من ال إكسوبولى سكاريد بكميات وفيرة مما يجعل إستخدامها فى المجالات السابقة ذا جدوى إقتصادية جيدة.
وصرح الدكتور الكردى، انه تم بالفعل توقيع عقد الترخيص لإستخدام هذه السلالة البكتيرية ومشتقاتها بين جامعة الإسكندرية والدكتور إبراهيم محمد السيد وبين ال INRA وال INRA TRANSFERT وذلك طبقا للإتفاقية الدولية ناغويا باليابان والموقع عليها العديد من الدول بما فيها جمهورية مصر العربية وذلك في عام ٢٠١٤ وتهتم هذه الإتفاقية بتحديد تقاسم المنافع المنتصف والعادل بين المستفيدين للمورد الجينى على أن يتم الحصول أولا على موافقة الدولة صاحبة هذه السلالات وبالفعل تم الحصول على موافقة الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة البيئة المصرية لإستخدام هذه السلالات البكتيرية وبناءا على هذه الموافقة تم العقد بين جامعة الإسكندرية و أ. د. إبراهيم محمد السيد الأستاذ بكلية الزراعة طرف ثانى طرف والمعهد الفرنسى INRA و ال INRA TRANSFERT طرف أول ويمتد العقد لمدة ٢٠ عاما على أن تحصل جامعة الإسكندرية على نسبة ١٠% من تسويق هذه السلالات يخصص منها ٥% للدكتور إبراهيم محمد السيد وعلى أن يتم كتابة إسم جامعة الإسكندرية، والدكتور إبراهيم محمد السيد على أى بحث من هذه السلالات البكتيرية مما يرفع من تصنيف الجامعة عالميا، كما قام رئيس جامعة الإسكندرية خلال الزيارة بتوجيه الدعوة الجانب الفرنسى بزيارة جامعة الإسكندرية فى القريب العاجل.

students.election.2019.11.14

شهدت جامعة الإسكندرية ظهر اليوم الخميس ٢٠١٩/١١/١٤ المرحلة الأخيرة فى سباق الانتخابات الطلابية بجامعة الإسكندرية و التى أسفرت عن فوز الطالب محمد احمد يوسف التركى المقيد بالفرقة الرابعة بكلية التجارة بمنصب رئيس اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية بالتزكية ، وايضآ فوز الطالب بهاء محمد صابر المقيد بالفرقة الرابعة بكلية الفنون الجميلة بمنصب نائب رئيس الاتحاد بالتزكية
وفى كلمته هنأ الدكتور هشام جابر نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب الفائزين في الانتخابات، مؤكدًا أن العملية الانتخابية شهدت حالة من الشفافية والنظام والتعامل بحيادية ونزاهة وأوضح أن الجامعة ستدعم الاتحاد الطلابي الجديد وستقدم له كل التسهيلات المادية والعلمية والاجتماعية التي يتطلبها دورهم في المرحلة المقبلة.وأضاف أن الهدف من النشاط الطلابي هو تشكيل وعى ووجدان وشخصية طالب الجامعة للخروج للمجتمع كعضو فعال ونشط ، مطالبا أعضاء مجلس اتحاد الطلاب أن يكون الاتحاد في خدمة جميع طلاب الجامعة مؤكدا أن انتخابهم من قبل زملائهم يضع المسئولية على عاتقهم للعمل لصالح طلاب جامعة الإسكندرية دون تمييز .
كما اكد الدكتور علاء الدين رمضان نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ان الاتحاد الجديد مطالب بتنفيذ أنشطة طلابية فاعلة يستفيد منها الطلاب، والاهتمام بربط جميع الطلاب بكل ما يتم من أنشطة طلابية وجامعية وعلمية باعتباره همزة الوصل بين الطالب والجامعة .

unesco.2019.2019

 

يشارك الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، ضمن وفد رفيع المستوى، فى فاعليات المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو ، وذلك ضمن أعمال الدورة الأربعين للمؤتمر العام للمنظمة، والذى يعقد فى الفترة من 13 إلى ٢٧ نوفمبر الجاري، بالعاصمة الفرنسية باريس.
وأشار الدكتور الكردي، إلى أن اجتماعات الدورة الحالية تأتي بمشاركة عدد من الوزراء والمسئولين بمؤسسات التعليم العالي ورؤساء الجامعات من مختلف دول العالم، لافتاً إلى أن هذه الاجتماعات تأتي فى إطار الاعتراف بالتعليم العالي في أجندة 2030 كجزء لا يتجزأ من أهدف التنمية المستدامة، وضرورة العمل على ضمان جودة التعليم الشامل والعادل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع، ومعالجة أوجه القصور، الأمر الذي يتطلب العمل على بناء القدرات والكفاءات والمهارات الإنسانية وزيادة التدويل، وذلك على المستوى الأكاديمي وتطوير أساليب التعليم والتعلم، لملاحقة ما يشهده العالم من تغيرات سريعة، وأوضح أن المشاركين يقومون بعرض وجهات نظرهم وتجاربهم عن كيفية ضمان التعليم العالي وتوفيره وإتاحته للجميع بدول العالم المختلفة، ومساعدة صانعي القرار بمؤسسات التعليم العالى المختلفة على التقارب والتعاون والعمل عن كثب لتحقيق الاندماج بين هذه المؤسسات.

sci.graduation2019

 

شهد الأستاذ الدكتور علاء الدين رمضان نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة مساء يوم 7/11/2019 حفل تخرج الدفعة 74 بكلية العلوم، الدفعة ٤ من برنامج الميكروبيولوجيا الصناعية والكيمياء التطبيقية، الدفعة التاسعة من برنامج جيولوجيا البترول وذلك بمقر كلية العلوم بمحرم بك. وبحضور ا. د اماني إسماعيل عميد الكلية، نواب رئيس الجامعة السابقين، ووكلاء الكلية وأعضاء هيئة التدريس ورؤساء الأقسام والعاملين وأولياء الأمور والطلاب.

وفي كلمته أعرب نائب رئيس الجامعة عن سعادته بمشاركته في الاحتفالية مؤكدًا أن خريج كلية العلوم يتميز بالولاء والانتماء للكلية كما ينتشر خريجي علوم الإسكندرية في كافة أنحاء مصر من خلال تقلد المناصب الرفيعة والهامة وأضاف موجها كلامه للطلاب بأهمية تنمية المهارات وثقل المعرفة لإيجاد فرص في سوق العمل.

وأشارت أ. د اماني إسماعيل عميد الكلية أن احتفال اليوم يمثل يوم الحصاد وقطف ثمار الجد والعمل والكفاح والمثابرة وهي اللحظة التي ينال فيها كل مجتهد نصيبه من التكريم وأثنت علي جهد أولياء الأمور وتحملهم للكثير خلال سنوات الدراسة كما قدمت الشكر والتقدير للجنة إعداد الحفل من اساتذه وموظفي الكلية.

بدأ الحفل بطابور عرض للخريجين ثم السلام الجمهوري وآيات من القرآن الكريم وكلمة للطالبة المثالية ثم إلقاء قسم الخريجين وتسليم شهادات التخرج لطلاب الكلية.

dr.essam innaugration

 

افتتح الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية مساء أمس الخميس ٢٠١٩/١١/٧ المنتدى البحرى لأعضاء هيئة التدريس "فاروس"، بعد الانتهاء من أعمال والتطوير وإعادة التأهيل، وذلك بحضور الدكتور علاء رمضان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ورؤساء الجامعة السابقين، وعمداء ووكلاء الكليات، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
وأشار الدكتور الكردى إلى أن أعمال التطوير بنادى فاروس تأتى إيماناً بأهمية الدور المجتمعي للجامعة فى تقديم الخدمات لمنتسبيها من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، وإعداد ملتقى مناسب لأعضاء هيئة التدريس وأسرهم، موضحاً أن النادى اصبح الآن جاهزاً لتقديم خدمات مميزة للمشتركين بأسعار مناسبة.