أخبار هامة

Capture

جامعة الاسكندرية تصل إلي نهائي اكبر مسابقة عالمية في نشر الوعي تجاه ريادة الأعمال ، برجاء المساهمة عن طريق رابط للتصويت:
ملحوظة: التصويت لجامعة الاسكندرية في الخطوة الرابعة من موقع التصويت.
Alexandria University has reached final of the biggest international competition in " Spreading awareness towards Entrepreneurship ". You are kindly requested to vote for Alexandria University to win the competition through this link:
https://ec.europa.eu/eusurvey/runner/VETExcellenceAwards2019
Please note that the vote is in the fourth step of the voting website.

cooperat.usa

 

استقبل الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية يوم الأربعاء الموافق 18/9/2019 وفد مؤسسة شركاء التعليم العالى بالولايات المتحدة الأمريكية، لمناقشة التعاون بين الجانبين لتقديم برامج تعليم الكترونى online فى مجالات مختلفة وفق أحدث أساليب التدريس العالمية، والحصول على شهادة معتمدة وتوقيع بروتوكول تعاون لهذا الغرض، ضم الوفد البروفيسور راندى بست رئيس المؤسسة، والبروفيسور ديفيد واتس نائب رئيس المؤسسة، والسيدة يوستينا مسئولة التعاون الدولى والتطوير بالمؤسسة.
ومن جانبه أوضح الدكتور عصام الكردى أن جامعة الإسكندرية حريصة على مواكبة وسائل التعليم المتطورة للوصول إلى أكبر عدد من الطلاب ومنها نظام الدراسة (online) والتعاون مع المؤسسات التعليمية والجامعات العالمية المتميزة لتقديم برامج مشتركة بهدف سد الفجوة بين التعليم وسوق العمل والتطوير المستمر لمهارات الطلاب والحصول على فرص عمل محلية ودولية، مشيرا إلى إمكانية البدء ببرامج الدراسات العليا بعد أخذ الموافقات اللازمة من المجلس الأعلى للجامعات.
كما استعرض الوفد الأمريكى الإمكانات والبرامج المختلفة التى تقدمها المؤسسة مؤكدين أن المؤسسة تركز على دراسة متطلبات سوق العمل وتقديم البرامج المؤهلة لهذه الاحتياجات.
حضر اللقاء الدكتور هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور جيهان جويفل مساعد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب لشئون تدويل التعليم العالي والتعاون الدولي.

alexu.economic11

 

أكد الاستاذ الدكتور علاء رمضان، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة خلال انعقاد مجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة صباح يوم 18/9/2019 على السادة وكلاء كليات ومعاهد الجامعة بضرورة مراجعة إشتراطات السلامة والصحة المهنية وإجراء الصيانة الدورية ورفع المخلفات والأنتهاء من أعمال النظافة فى كليات الجامعة إستعداداً لبدء العام الدراسى 2019/2020 ، وأضاف بأهمية متابعة التكليفات لمساعدى وكلاء خدمة المجتمع وتنمية البيئة من حيث تكليف لجنة لمراجعة تدوير المخلفات والتكهين بكل كلية وإجراء دورات تدريبية للعاملين والمتابعة الشهرية لأنشطة خدمة المجتمع والإنتهاء من تشكيل الوحدات ذات الطابع الخاص مع تحديد إختصاصاتها ومهامها.

واستعرض المجلس تقرير كلية العلوم عن ختام فاعليات مشروع capstone project 2 لتنمية مهارات التعليم قبل الجامعى فى مجال علوم الأعصاب بالتعاون مع المركز الاستكشافى التقنى بالإسكندرية ، ومذكرة الكلية بشأن إدارة وترشيد استهلاك الطاقة داخل منشأت جامعة الاسكندرية وكيقية التخلص من اللمبات الفلورسنت وحصر إحتياجات كل كليات ومعاهد الجامعة وإجراء عملية الإحلال والتجديد مع التعاقد مع مدفن للتخلص من اللمبات الفلورسنت.

وأحيط المجلس بشأن توقيع إتفاقية التعاون بين جامعة الإسكندرية والمعهد الفرنسي بمصر يمنح بموجبها المعهد خصم لأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب على دورات اللغة الفرنسية.

وأستعرض المجلس التقرير من الدكتورة رشا فؤاد وكيل كلية التمريض عن ملف الإدمان وطرق التوعية وإجراء التحاليل للكشف عن المتعاطين من الطلاب أثناء العام الدراسى وكذلك تقرير ملف الارهاب والتطرف الفكرى " مبادرة لا للتطرف ـ معا نحيا فى سلام " وذلك بالتعاون مع عدد من الوزارات والجهات المختلفة وتنظيم دورات توعية وعمل أبحاث عن التطرف والمشاركة فى مسابقات نحو نبذ العنف والتطرف والاهاب، وأحيط المجلس علماً بتقرير عن تجربة البصمة الكربونية بكليتى الزراعة والعلوم وضرورة تعميمه على باقى كليات الجامعة لتحويل الجامعة إلى جامعة خضراء مستدامة.

وأكد نائب رئيس الجامعة على ضرورة الإستفادة من المشروعات البحثية وعمل حصر لها لمعرفة مدى خدمتها فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة وطبقاً لتطوير البحث العلمى فى مصر.
واستعرض المجلس التقرير الخاص عن تنفيذ المبادرة الخاصة بالإكتشاف المبكر للقرنية المخروطية بالإسكندرية من كلية الطب تحت إشراف الدكتور أحمد المصرى رئيس قسم العيون ويتضمن الكشف عن 800 حالة لخدمة أكبر عدد من المرضى وإكتشاف المرض مبكراً.

واستعرض المجلس التقرير المقدم من الدكتورة فاتن مصطفى عميد كلية التربية النوعية عن مشروع إنشاء غرف القيد والحفظ بالكلية وأهميتها لحفظ المستندات من الضياع والتلف والإستفادة من المعلومات عن طريق تحضير مكان مناسب وتشكيل فريق للإدارة وهى بداية لتطبيق الأرشفة الالكترونية. وكذلك الخطة المقدمة من كلية التربية النوعية بشأن تجميل بعض الأماكن بمحافظة الإسكندرية (حديقة الحيوان ـ الكورنيش ـ المناطق البسيطة والمتفرقة) طبقاً لخطة زمنية محددة.

كما استعرض المجلس نشاطات كليات الجامعة فى خدمة المجتمع ورش العمل والدورات التدريبية وحملات التبرع بالدم وتأهيل الطلاب والخريجين لسوق العمل.
ووافق المجلس على مشروع البحث المقدم من الدكتور نادر شاكر يوسف الأستاذ بكلية الزراعة بعنوان (استخدام البيوشار المنتج من المخلفات الزراعية ومخلفات الغابات فى إزالة متبقيات الكلوربيروفوس والأميداكلوبرايد فى مياه الصرف الصحى)، واعتماد مشروع البحث المقدم من الدكتورة رانيا البقلى المدرس بقسم العلاج التحفظى بكلية طب الأسنان بعنوان (إنتاج مصفوفة عظمية إعادة بناء الحلق المشقوق)، والموافقة على المشروع المقدم من الدكتورة نهى عوض الأستاذ المساعد بقسم الوبائيات السرطانية والمدير التنفيذى لمركز بحوث السرطان بالمعهد العالى للصحة العامة بعنوان (الجين الناقل للسيروتونين كمؤشر مناعى).

واستعرض المجلس التقرير المقدم من الدكتور عبد المنعم فوزى منسق عام القوافل بجامعة الإسكندرية عن تنظيم الجامعة للمرة الثانية قافلة مجتمعية متكاملة إلى القرى الاكثر احتياجا بكل من مدينة سيدى برانى وواحة سيوة وقرية الجارة، والنجيلة، بالتعاون مع جامعة مطروح والمنطقة الغربية العسكرية و التى تكلفت اكثر من مليون جنيها و تم خلالها توزيع مستلزمات المدارس، ومواد غذائية، وملابس، و مدي الصدى الكبير الذى لاقته من الاهالى وقدم النائب الشكر لكل من ساهم فى نجاح القافلة.

uv.techad1

 

تنفيذا لبرتوكول التعاون بين جامعة الإسكندرية وجامعة انجامينا بتشاد، أعلن الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية عن فتح باب التقديم لقبول دفعة جديدة بفرع الجامعة بأنجمينا بالتعاون مع جامعة انجمينا، وذلك للعام الجامعى الجديد 2019/2020، اعتبارا من اليوم الخميس الموافق ١٩ سبتمبر ٢٠١٩ ولمدة شهر.
وصرح الدكتور هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بأنه و للمرة الأولى تم فتح القبول بالقسم الفرنسى بكلية الزراعة بأنجمينا بالإضافة إلى طلاب القسم العربى.
وأشار الدكتور محمد بهى الدين، المشرف العام على الفرع بصدور القرار الوزارى رقم ٣٧٣٨ بتاريخ ٢٧/٨/٢٠١٩ بشأن إصدار لائحة جديدة لكلية الزراعة صممت طبقا لاحتياجات خطة التنمية الزراعية والثروة الحيوانية للمجتمع التشادى الشقيق سيتم تطبيقها على الطلاب الجدد.

 

rowanda.seb2019

استقبل الدكتور عصام الكردى، رئيس جامعة الإسكندرية، اليوم الأربعاء الموافق ١٨ سبتمبر ٢٠١٩، الشيخ صالح هابيمانا سفير دولة رواندا بالقاهرة، فى ختام فترة عمله فى مصر وذلك لتقديم الشكر لجامعة الإسكندرية على التطور فى سبل التعاون مع الجامعات الرواندية خلال سنوات عمله الأربعة بمصر، وذلك بحضور قنصل رواندا بالاسكندرية، والدكتور هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور إبراهيم رحاب مستشار رئيس الجامعة للشئون الأفريقية، والدكتور جيهان جويفل مساعد نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب لشئون تدويل التعليم العالي والتعاون الدولي.
وأكد الدكتور الكردى على ترحيب جامعة الإسكندرية بالتعاون مع جامعات رواندا في المجالات العلمية المختلفة وكذلك إستقبال أساتذة وطلاب من روندا للتدريب والدراسة في جامعة الإسكندرية بمرحلتى الدراسات العليا والبكالوريوس، واستعرض سيادته مع سيادة السفير طلاب رواندا الفائزين بمنح حوض النيل التى تقدمها جامعة الإسكندرية، كما قدم الشكر للسفير على فتره عمله وزيادة أعداد الطلاب الروانديين الدارسين بجامعة الإسكندرية، ودعا رئيس الجامعة الطلاب الروانديين الذين حضروا اللقاء إلى ضرورة تعلم اللغة العربية، خاصة الطلاب الدارسين بكلية الطب لتحقيق التواصل الفعال مع المرضى، مشيراً إلى إمكانية توفير دورات لهم لتعلم اللغة العربية بمركز تعليم اللغه العربية للأجانب بكلية الآداب مجاناً.
كما أشاد سفير رواندا خلال الزيارة بدور مصر ومكانتها في القارة الأفريقية، خاصة على المستوى الطبي التميز، ودور المستشفيات المصرية في علاج العديد من الحالات الصعبة التى قدمت من رواندا، كما أكد السفير على أهمية مصر على كافة المستويات وأنها جسر يربط إفريقيا بالعالم الغربي، ويربطها أيضًا بالعالم العربى.