أخبار هامة

alexuuuu2321

اعتمد مجلس جامعة الإسكندرية فى جلسته المنعقدة اليوم الثلاثاء ١٩/٣/٢٠١٩ برئاسة الدكتور عصام الكردي رئيس الجامعة، إنشاء كلية الحوسبة وعلوم البيانات بعد تحديد المقررات العلمية المقترح تدريسها من حيث أسماء المقررات وعدد الساعات المعتمدة والمقررات الإختيارية التى يمكن أن يستفيد منها الطالب، ورفع التصور للمجلس الأعلى للجامعات للحصول على الموافقات اللازمة لبدء الدراسة فى سبتمبر ٢٠١٩.
• وكرم المجلس الفريق الطبى برئاسة الدكتور محمود مليس رئيس وحدة جراحة الأورام النسائية بمستشفى الشاطبى الجامعى، لقيامه بعملية زراعة الرحم في المهبل لفتاة صغيرة عمرها 27 سنة لإصابتها بسرطان فى عنق الرحم، وتعد هذه العملية هى الأولى من نوعها بالشرق الأوسط فى علاج الأورام النسائية.
• وتسلم رئيس الجامعة خلال المجلس 5 شهادات الأيزو 9001/2015 لتطبيق المواصفة الدولية فى الجهاز الإدارى للجامعة ومركز ضمان الجودة من شركة Russian Register الروسية، وكانت الجامعة قد حصلت على شهادة الأيزو 9001/2008 فى مايو 2015 وتم التجديد سنويا حتى تحديث المواصفة الدولية وقامت الجامعة بتطبيقها والحصول على ثلاث شهادات للأيزو 9001/2015 الشهادة الأولى للجامعة والثانية للجهاز الإدارى والثالثة لمركز ضمان الجودة.
• وقرر المجلس تكريم محمود عبد الله خريج كلية العلوم ـ جامعة الإسكندرية باعتباره نموذج يحتذى لكل الشباب فى إعلاء قيم نبيلة وأصيلة، حيث قام بالتبرع بجزء من كبده لصديقه الطالب عبد الله أحمد عطا الله بالفرقة الرابعة بكلية العلوم، وسوف يتم تكريمهما بعد تماثل الطالب الثانى للشفاء، كما قدم رئيس الجامعة الشكر لأطباء مستشفى المواساه الذين قاموا بإجراء العملية الدقيقة وتقديم كل الرعاية اللازمة بدون مقابل .
• وهنأ المجلس طلاب الجامعة الذين حققوا مراكز متقدمة خلال مشاركتهم فى الأنشطة المختلفة محليا ودوليا، حيث فاز طلاب برنامج جيولوجيا البترول بالمركز الأول على مستوى شمال أفريقيا فى المسابقة الدولية للبترول، وفاز طلاب الجامعة بالمركزين الثانى والثالث فى مسابقة الرواية والمراسل فى مهرجان ابداع الشباب العربى 2018، والمركز الأول فى الموسيقى والعزف الفردى والغناء المنفرد فى مهرجان ابداع 7، والمركز الأول فى "الرواية" والثالث فى "القصة القصيرة" خلال مشاركتهم في الملتقي الأدبي الثاني بجامعة جنوب الوادي .
• ووافق المجلس على إنشاء المركز المهنى التدريبى بكلية الطب لتدريب الأطباء والطلاب المصريين والأفارقة فى التخصصات الطبية المختلفة.
• واستعرض المجلس بروتوكول التعاون بين كلية رياض الأطفال، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة ( اليونيسيف ) بهدف تحسين أداء القوى العاملة فـى المدارس الإبتدائية بجمهورية مصر العربية عن طريق إعداد برامج لتقييم أداء جميع الفئات المستهدفة، وتطوير البرامج التدريبية للعاملين بالتربية والتعليم.
• واستعرض المجلس التعديلات التي أضيفت إلى برتوكول التعاون بين كلية التربية والأكاديمية المهنية للمعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم بهدف إتاحة الفرصة لغير خريجي كلية التربية للتأهيل التربوى المعتمد من وزارة التربية والتعليم، وإقامة قنوات اتصال مع الوزارة والمديريات والإدارات والمدارس فيما يخص المعلمين والقيادات الإدارية بالوزارة والبرامج التعليميه المقدمة لهم.
• ووافق المجلس على إتفاقية التعاون بين جامعة الإسكندرية وجمعية حماة المستقبل للرعاية والتنمية مارس 2019، وإتفاقية التعاون بين جامعـة الإسكندرية وشركة إجادة للإستشارات والتدريب مارس 2019، ومذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية والهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، وبروتوكول التعاون المشترك بين كلية الآداب ومدارس الإسكندريه للغات بفروعها.

canada1

 

فى إطار توطيد التعاون بين جامعة الإسكندرية والجامعات الكندية، استقبل الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية بعد ظهر اليوم الاثنين 18/3/2019 الدكتور سوهراب فريد، والدكتور جوزيف تادرس المستشاران التجاريان بسفارة كندا بالقاهرة لبحث فرص التعاون الممكنة من خلال الإتفاق على إنشاء درجات علمية ثنائية مشتركة فى التخصصات العلمية المختلفة، والتعاون أيضاً فى برامج الدراسات العليا للطلاب. 
وأشار الدكتور الكردى إلى نظام الدراسة بالعديد من كليات الجامعة أصبح بنظام الساعات المعتمدة على غرار ما هو متبع بالجامعات العالمية وذلك لتسهيل سبل التعاون مع الجامعات ذات التصنيف الدولى، مضيفاً أن الجامعة تحرص على التعاون مع هذه الجامعات لتمكين الطلاب من التعرف على الجديد فى مجالات تخصصاتهم العلمية وإتاحة فرص إضافية لهم للتدريب، وفتح مجالات جديدة للتعليم تزيد من فرصهم فى سوق العمل بعد التخرج. 
كما أبدى المستشار الكندى إستعداده للقيام بأنشطة مختلفة عن طريق السفارة، بالجامعات الكندية المختلفة للتعريف بجامعة الإسكندرية والبرامج الدراسية التى تقدمها فى مرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا وإمكانياتها العلمية وفرص التعاون التى يمكن أن تقدمها لاستقبال طلاب من كندا. 
حضر اللقاء الدكتور مختار يوسف نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور ماجد فاروق الأستاذ بكلية التجارة.

enviro.societ

من منطلق اهتمام جامعة الإسكندرية بالبعد الافريقى ودعم دور مصر الرائد فى القارة الافريقية أعلن الدكتور علاء رمضان نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن الجامعة بصدد تنظيم قوافل طبية هذا العام إلى عدد من الدول الأفريقية منها غينيا وتنزانيا وتشاد فى تخصص طب وجراحة العيون كما تعقد الجامعة مؤتمراً دولياً تحت عنوان "مصر وإفريقيا فى عالم متغير" وذلك فى الأسبوع الأول من نوفمبر جاء ذلك خلال إنعقاد مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة أمس الأحد الموافق 17/3/2019.

كما إستعرض المجلس تقرير القوافل الخدمية المجمعة التى نظمها القطاع على هامش الملتقى البيئى التاسع المزمع عقده فى أبريل القادم وأيضاً تقرير عن القوافل الطبية التى تم إطلاقها خلال الفترة السابقة إلى مناطق الهانوفيل وقرية الوادى بكنح مريوط وقافلة قرية الحمراء بالبحيرة وقافلة سيوة السنوية.

وافق المجلس على قيام الجامعة بالتعاون مع المحافظة وبعض الجمعيات الأهلية بتطبيق منظومة مشتركة للإدارة المتكاملة للمخلفات من جمع و فصل المخلفات الصلبة من المنبع و اعادة تدويرها بجميع كليات الجامعة و المربع السكنى المحيط بها والتخلص الآمن منها بهدف الوصول بمنطقة مبنى إدارة الجامعة والمجمع النظرى والمجمع الطبى وكلية الهندسة و المربع السكنى المحيط بهم ليكونوا مناطق نموذجية فى جمع المخلفات و فصلها من المنبع و اعادة تدويرها بالإضافة إلى تنفيذ المشروع التجريبى لجمع ومعالجة لمبات الفلورسنت.

واستعرض المجلس ما تم إنجازه فى خطة التطوير الإدارى والإنتهاء من الهيكل التنظيمى المعدل للجامعة بالإضافة إلى العمل على ميكنة الجهاز الإدارى وتنفيذ مشروع الأرشيف الالكترونى. 
واستعرض المجلس خطوات إنشاء المنصة الذكية لتكامل الصناعة و الجامعة بهدف تحقيق التكامل بين الجامعة والصناعة عن طريق إنشاء قاعدة بيانات للربط المعلوماتى بين الجانبين من خلال هذا التحالف.
وأكد الدكتور علاء على وكلاء الكليات بضرورة تكثيف الإعلان على الكشف المبكر لسرطان الثدى للسيدات من أعضاء هيئة التدريس وسيتم حصر أعداد منتسبى الجامعة من السيدات العاملات لإجراء الفحوصات اللازمة على نفقة الجامعة بناء على تعليمات ا.د عصام الكردى رئيس الجامعة و كذلك بالإضافة للقيام بعمل كواشف المخدرات فى جميع كليات الجامعة للتأكد من سلامة العاملين بها. 
وأحيط المجلس علماً بحصول وحدة المعمل المركزى بكليـة العلـوم علـى (ISO/IEC 17025)
ووافق المجلس على مشروع البحث المقدم من الدكتورة أميرة محسن حمدان الأستاذ المساعد بكلية العلوم بعنوان " نظام متكامل للإدارة المستدامة للمياه فى مجال الزراعة " وسيتم تمويله من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا فى إطار برنامج التعاون العلمى والتكنولوجى المصرى الإيطالى ويهدف المشروع لإستخدام مياه الصرف المعالجة فى زراعة بعض النباتات. 
ووافق المجلس على مشروع البحث المقدم من الدكتور إيهاب عيسى بكلية الزراعة بعنوان " جيل جديد من المزارع الميكروبية لتحسين جودة وسلامة الغذاء " ويهدف المشروع إلى مناقشة مشاكل الميكروبات المرضية التى يتم نقلها من خلال الغذاء أثناء الإنتاج.

tenzin123

استقبل الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية بعد ظهر اليوم الأحد الموافق 17/3/2019، السفير عيسى سليمان منصور سفير تنزانيا بالقاهرة، لمتابعة خطط التعاون التى تم الإتفاق بين جامعة الإسكندرية والجامعات التنزانية. 
وأشار الدكتور الكردى أن المناقشات مع السفير التنزانى تناولت متابعة الإجراءات اللازمة لتوقيع إتفاقية التعاون بين الجانبين لوضع الإطار الرسمى للتعاون، كما رحب السفير التنزانى باستقبال وفد من جامعة الإسكندرية لتنفيذ الإتفاق بين الجانبين لإنشاء مستشفى لجراحة الأطفال فى زنزبار، ومن جانبه رحب رئيس الجامعة باستقبال الطلاب التنزايين للدراسة والتدريب فى البرنامج الدولى بكلية الطب لإكساب الطلاب المهارات العلمية والعملية التى يحتاجونها، كما رحب بالتعاون فى تقديم المنح الدراسية للجامعات التنزانية وفقاً لاحتياجات بلادهم. 
حضر اللقاء الدكتور هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور مختار يوسف نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور إبراهيم رحاب مستشار رئيس الجامعة للشئون الافريقية، والدكتورة جيهان جويفل مساعد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب لشئون تدويل التعليم العالى والتعاون الدولى.

noreen.khaled

نجح فريق جامعة الاسكندرية في الصعود لدور الـ16 في مسابقة برنامج "العباقرة"، المذاع على قناة القاهرة والناس من تقديم الروائي عصام يوسف، وذلك عقب الفوز على جامعة الاهرام الكندية بنتيجة 155-60، وشهدت المباراة تألق لافت للطالبة بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية نورين خالد والتي فازت بجائزة أفضل لاعب بعد تحقيق 95 نقطة من اجمالي عدد نقاط فريقها.

لمشاهدة المباراة اضغط هنا