تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

 

يتضمن قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة مجموعة من الأنشطة والخدمات التى تقوم جامعة الإسكندرية بتنفيذها عبر كلياتها ومعاهدها المختلفة من دورات تدريبية ومؤتمرات ووحدات ذات طابع خاص وقوافل خدمية؛ حيث تدعم هذه العناصر كافة تواصل الجامعة مع بيئتها المحيطة ومجتمعها المحلى والإقليمى والدولى لتعزيز دورها فى هذا الصدد.

1. الدورات التدريبية

تقوم كليات / معاهد الجامعة بتنظيم عدد كبير من الدورات التدريبية وورش العمل بغرض رفع الكفاءة ودعم المهنية فى المجالات المختلفة حيث نظمت كليات ومعاهد الجامعة خلال العام الجامعى 2014 / 2015 أربعمائة وأربعة عشر دورة تدريبية وورشة عمل شارك فيها تسعة آلاف وسبعمائة وثلاثة وثلاثون مشاركاً مستفيدين من هذه الخدمة.

‌أ-        ‌عدد الدورات التدريبية وورش العمل التى نظمتها الكليات/المعاهد

خلال العام المنصرم قامت كافة كليات ومعاهد الجامعة بتنظيم مجموعة من الدورات التدريبية وورش العمل حيث كانت كلية الهندسة صاحبة السبق فى عدد هذه الدورات والتى بلغت إحدى وستين دورة وورشة عملوتلاها معهد الدراسات العليا والبحوث بعدد أربعة وأربعين دورة بينما لم تنظم كلية التجارة أو كلية زراعة سابا باشا سوى دورة تدريبية واحدة.

تدرج عدد هذه الدورات ما بين دورة واحدة وإحدى وستين دورة حيث تتابعت الكليات والمعاهد من حيث العدد الذى نظمته حيث احتلت الكليات والمعاهد التالية المراتب العشر الأولى فى هذا التنظيم: كلية الهندسة - معهد الدراسات العليا والبحوث - كلية العلوم - كلية التربية النوعية - معهد البحوث الطبية - كلية الصيدلة - كلية الحقوق - كلية التربية - كلية رياض الأطفال - كلية الآداب.

ويوضح الرسم البيانى التالى عدد الدورات التدريبية وورش العمل التى نظمتها كليات ومعاهد الجامعة؛ والذى يظهر من خلاله تفاوت هذه الدورات تبعاً للوحدات القائمة على تقديم هذه الخدمة داخل الكلية / المعهد وكذلك الفئات المستهدفة التى تتعامل معها.

أ‌-       عدد المشاركين فى الدورات التدريبية التى نظمتها الكليات / المعاهد

تباينت اعداد المشاركين فى الدورات التدريبية وورش العمل التى نظمتها كليات ومعاهد الجامعة حيث بلغ عدد المشاركين فى دورات كلية العلوم ألف ومائتى مشترك متصدرة بذلك كليات ومعاهد الجامعة فى عدد المشاركين فى هذه الدورات بينما بلغ عدد المشاركين أربعين مشتركاً فقط فى دورات كلية التربية الرياضية للبنات.

ومن حيث الترتيب العام فى اجتذاب العدد الأكبر من المشاركين فقد جاءت المراتب العشرة الأولى بين كليات ومعاهد الجامعة على النحو التالى: كلية العلوم - كلية التربية - معهد البحوث الطبية - كلية الصيدلة - كلية الحقوق - كلية التمريض - معهد الدراسات العليا والبحوث - كلية رياض الأطفال - كلية الطب البيطرى - كلية التربية الرياضية بنين.

وبلغ متوسط عدد المشاركين فى الدورة التدريبية / ورشة العمل الواحدة فى كلية العلوم 30,77 مشاركاً باعتبار أنها صاحبة أكبر عدد من المشاركين؛ بينما بلغ هذا المتوسط ما قيمته 7,02 مشاركاً فى كل دورة وورشة من دورات وورش كلية الهندسة باعتبارها صاحبة أكبر عدد من الدورات التدريبية وورش العمل.

وبين هذا وذاك تباينت متوسطات اعداد المشاركين فقد حظيت ورشة العمل الوحيدة التى نظمتها كلية زراعة سابا باشا بعنوان"التحليل الكروماتوجرافى" وبلغ عددهم مائتى مشارك؛ فى حين كان أقل متوسط للمشاركين فى دورات كلية التربية النوعية بقيمة 3,30 مشارك فى عدد 37 دورة تدريبية وورشة عمل.

ويوضح الرسم البيانى التالى عدد المشاركين فى الدورات التدريبية وورش العمل التى نظمتها كليات ومعاهد الجامعة.

2.المؤتـــــــمرات

نظمت كليات ومعاهد جامعة الإسكندرية ثمانية وخمسين مؤتمراً خلال العام الجامعى 2014 / 2015 ووصل عدد المشاركين فى هذه المؤتمرات سبعة آلاف ومائتين وثلاثة وخمسين مشاركاً سواء من الداخل أو الخارج.

أ-عدد المؤتمرات التى نفذتهاالكليات/المعاهد

نفذت كلية الطب البطرى تسعة مؤتمرات تحتل بها المركز الأول بين كليات ومعاهد الجامعة فى عدد المؤتمرات المنفذة خلال العام الجامعى السابق؛ بينما لم تنظم كلية طب الأسنان أية مؤتمرات خلال نفس العام.

وقامت كل من كلية العلوم وكلية الطب والمعهد العالى للصحة العامة وكلية التربية الرياضية للبنات وكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بتنظيم مؤتمراً واحداً؛ أما كليات التجارة وزراعة سابا باشا والتمريض والتربية النوعية فقد نظمت مؤتمرين؛ أما كلية الهندسة وكلية زراعة الشاطبى ومعهد البحوث الطبية ومعهد الدراسات العليا والبحوث فقد نظمت ثلاث مؤتمرات؛ ونظمت كلية الحقوق خمس مؤتمرات؛ أما كلية الآداب وكلية الطب البطرى فقد نظم كل منهما ست مؤتمرات.

ويوضح الشكل التالى توزيع اعداد المؤتمرات التى نظمت من خلال كليات ومعاهد الجامعة على تلك الكليات والمعاهد خلال العام الجامعى 2014/2015.

شكل 3/6 رسم بيانى لأعداد المؤتمرات التى نظمتها كليات  ومعاهد الجامعة

ب-‌عددالمشاركين فى المؤتمرات التى نظمتها الكليات/المعاهد

بلغ عدد المشاركين فى مؤتمرات كلية الطب البطرى ألف وتسعمائة مشارك بنسبة 26% من اجمالى المشاركين فى مؤتمرات كليات ومعاهد الجامعة بينما كان أقل عدد للمشاركين فى مؤتمر كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بإحدى وعشرين مشاركاً يمثلون نسبة 0,28% من اجمالى المشاركين.

وبلغ متوسط المشاركين فى مؤتمرات كلية الطب البطرى 211,11 مشاركاً/مؤتمر فيما كان أعلى متوسط للمشاركين ما قيمته 600 مشاركاً/مؤتمر فى ما نفذته كلية التمريض من مؤتمرات، وكان أقل متوسط للمشاركين فى المؤتمر الواحد هو 15 مشاركاً فى المؤتمرات التى نفذتها كلية الفنون الجميلة.

ويوضح الرسم البيانى التالى اعداد المشاركين فى مؤتمرات كليات ومعاهد جامعة الإسكندرية خلال العام الجامعى 2014 / 2015.

3.الوحدات ذات الطابع الخاص

يوجد بجامعة الإسكندرية مجموعة من الوحدات ذات الطابع الخاص بلغت حتى عام 2014/2015 ثمانية وأربعين وحدة توزعت بين كليات ومعاهد الجامعة لتتواجد فى أثنتى وعشرين مؤسسة منها؛ لتقدم هذه الوحدات الخدمة لثمانمائة وستة وتسعين جهة مختلفة خلال العام المنصرم محققة دخلاً اجمالياً قدره سبعة وثلاثين مليوناً وماءة وستة ألفاً وأربعمائة وستة وثلاثين جنيهاً مصرياً بصافى للدخل قيمته عشرين مليوناً وسبعة وأربعة وستين ألفاً ومائتين وستة عشر جنيهاً مصرياً.

أ-عدد الوحدات ذات الطابع الخاص

تباينت أعداد الوحدات ذات الطابع الخاص فى توزيعها على كليات ومعاهد الجامعة الثلاثة والعشرين؛ متأرجحة بين عدم وجود وحدة ذات طابع خاص ووجود تسع وحدات بأكملها فى مؤسسة واحدة من مؤسسات الجامعة. فقد شهدت كلية زراعة الشاطبى وجود اكبر عدد من الوحدات ذات الطابع الخاص التى تقدم خدماتها لعدد كبير من الجهات وبلغ عدد هذه الوحدات تسع وحدات، تلاها فى الترتيب من حيث عدد الوحدات كل من كلية الحقوق وكلية التجارة والمعهد العالى للصحة العامة بعدد أربع وحدات لكل منها، وجاءت كلية الهندسة فى المرتبة الثالثة بعدد ثلاثة وحدات بينما يأتى فى المرتبة الرابعة كل من كلية الآداب وكلية الصيدلة وكلية التربية وكلية طب الأسنان وكلية التربية الرياضية بنين بعدد وحدتين‘ ثم حل فى المرتبة الرابعة كل من كلية الطب ومعهد البحوث الطبية وكلية الطب البيطرى ومعهد الدراسات العليا والبحوث وكلية السياحة والفنادق وكلية الفنون الجميلة وكلية التربية الرياضية للبنات وكلية زراعة سابا باشا وكلية التربية النوعية وكلية رياض الأطفال وكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية؛ بينما خلت كلية التمريض من أية وحدة ذات طابع خاص.

ويوضح الشكل التالى بيان توزيع الوحدات ذات الطابع الخاص على كليات ومعاهد جامعة الإسكندرية.

ب-اجمالى دخل الوحدات خلال 2014/2015

حققت بعض الوحدات ذات الطابع الخاص بكليات ومعاهد جامعة الإسكندرية دخلاً خلال العام الجامعى 2014/2015 بينما لم تحقق بعض هذه الوحدات اية دخل على الاطلاق من واقع البيانات الصادرة عن تلك المعاهد والكليات؛ فقد بلغ عدد الكليات والمعاهد التى حققت دخلاً خلال تلك الفترة عدد سبعة عشر مؤسسة بينما لم تحقق خمسة مؤسسات منها أية دخل خلال تلك الفترة بوحداتها البالغة أثنتى عشرة وحدة ذات طابع خاص أى أن 25% من الوحدات ذات الطابع الخاص بمؤسسات جامعة الإسكندرية لم تحقق أية دخل لها خلال العام الجامعى 2014/2015؛ وأن كل ما تحقق من دخل خلال تلك الفترة جاء من خلال ستة وثلاثين وحدة من الوحدات القائمة والبالغ عددها ثمانية وأربعين.

وقد تصدرت كلية الهندسة المشهد فى تحقيق الدخل من وحداتها الثلاثة محققة أربعة عشر مليوناً وثلاثمائة وثلاثة آلاف وثمانمائة وثلاثة وخمسين جنيهاً مصرياً خلال العام المنقضى بما يعادل 39% من اجمالى دخل وحدات الجامعة ككل خلال تلك الفترة؛ بينما جاءت كلية زراعة الشاطبى فى المرتبة الثانية محققة سبعة ملايين وسبعمائة وأربعة وتسعين ألفاً وأثنتى عشرة جنيهاً مصرياً من خلال وحداتها البالغة تسع وحدات بنصيب 21% من اجمالى الدخل لوحدات الجامعة ككل؛ وحققت كلية الطب البيطرى أقل قيمة فى الدخول المحققة بمقدار تسعة وثلاثين ألفاً وسبعمائة وستة وسبعين جنيهاً مصرياً.

وعلى ذلك فقد بلغ متوسط دخل الوحدة من الوحدات ذات الطابع الخاص قياساً على الدخل الاجمالى ما قيمته 773050,75 جنيهاً مصرياً/الوحدة مقارنة بكامل عدد الوحدات؛ بينما كان المتوسط قياساً على الوحدات التى حققت دخلاً فعلياً من بين هذه الوحدات هو 1030734,33 جنيهاً مصرياً/وحدة.

ويوضح الرسم البيانى التالى توزيع قيم الدخل الخاص بالوحدات ذات الطابع الخاص على كليات ومعاهد الجامعة خلال العام الجامعى 2014/2015.

ج-صافى دخل الوحدات خلال 2014/2015

بالطبع لا تمثل القيم سالفة الذكر القيمة الصافية للدخل فيما يتعلق بدخل الوحدات ذات الطابع الخاص بمؤسسات الجامعة تبعاً لما تتحمله تلك الوحدات من مصروفات خاصة بما تقدمه من ومثل صافى الدخل ما قيمته 55,96% من اجمالى الدخل المتحقق خلال العام الجامعى 2014/2015.

وحققت كلية الهندسة الصافى الأعلى بين قيم الدخل الصافية لتلك الوحدات لتمثل 55% من قيمة الدخل الصافى الاجمالى للوحدات ذات الطابع الخاص بمبلغ قيمته إحدى عشر مليوناً وأربعمائة وأثنتين وأربعين وسبعمائة وسبع جنيهات مصرية؛ وتلاها فى قمة الدخل الصافى كلية زراعة الشاطبى بقيمة سبعة ملايين وثمانية وثلاثين ألفاً وثمانمائة وتسع جنيهات مصرية لتمثل 34% من اجمالى قيمة الدخل الصافى.

وجاءت كلية الطب فى المرتبة الأخيرة بين الوحدات التى حققت دخلاً صافياً محققة عشرين ألف جنيهاً مصرياً فقط.

وقد شهد العام الماضى عدم تسجيل كل من كلية التربية ومعهد البحوث الطبية وكلية الطب البيطرى وكلية السياحة والفنادق لأية أرباح صافية من الأرباح الاجمالية التى حققتها؛ وكذلك تم تسجيل واقعة خسارة وحيدة من خلال الوحدة ذات الطابع الخاص التابعة لمعهد الدراسات العليا والبحوث والتى سجلت خسارة قيمتها ستة وثلاثين ألفاً وستمائة وستة وتسعين جنيهاً مصرياً.

وإذا ما تمت المقارنة بين قيمة الدخل الاجمالى لوحدات كل مؤسسة من مؤسسات الجامعة والدخل الصافى لها نجد أن كلية زراعة الشاطبى قد حققت 90,31% كصافى دخل من قيمة دخل وحداتها التسع وتلتها كلية الهندسة 79,99% من قيمة اجمالى دخل وحداتها الثلاثة.

ويوضح الرسم التالى قيم ما حققته الوحدات ذات الطابع الخاص بكليات ومعاهد الجامعة خلال العام الجامعى 2014/2015.

د-عدد الجهات المستفيدة من خدمات الوحدات خلال 2014/2015

تنوعت طبيعة الجهات المستفيدة من خدمات الوحدات ذات الطابع الخاص لكليات ومعاهد جامعة الإسكندرية؛ فقد تمثلت فى أفراد المجتمع المصرى وهيئاته الحكومية والعامة والخاصة ومؤسسات المجتمع المدنى المختلفة.

بلغ ما تم حصره من واقع البيانات الواردة من كليات ومعاهد الجامعة عن المستفيدين من خدمات الوحدات ذات الطابع الخاص ما يمثل ثمانمائة وستة وتسعين جهة مختلفة إلا أن هذا الرقم لا يمثل كامل المستفيدين مما تقدمه الوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة والذى سيتم النظر لكيفية حصره وتحديد توزيعه فى التقارير القادمة بإذن الله فى ضوء نتائج هذا التقرير ودراسته.

4.القوافل الخدمـية

تقدم كليات ومعاهد جامعة الإسكندرية ضمن أنشطتها المختلفة فى مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة مجموعة من القوافل الخدمية فى مجالات متعددة سواء للارشاد والتوعية لتقديم المساعدات الطبية وما إلى ذلك.

وقد بلغت عدد القوافل النظمتها كليات ومعاهد الجامعة خلال العام الجامعى 2014/2015 عدد خمسة وسبعين قافلة شارك فى تنظيمها ألف ومائتان وستون فرداً فى تنظيمها واستفاد منها أثنتان وعشرون ألفاً وستة وستون شخصاً وبلغت تكلفتها الاجمالية مائة وأثتان وأربعن ألفاً وأربعمائة جنيهاً مصرياً.

أ- ‌عددالقوافل الخدمية

نظمت القوافل الخدمية الخمسة والسبعون من خلال أثنتى عشرة مؤسسة من كليات ومعاهد جامعة الإسكندرية فى حين لم يتم تنفيذ أى قافلة خدمية من خلال الإحدى عشر كلية ومعهداً الباقين.

كانت كلية الطب البيطرى صاحبة العدد الأكبر فى القوافل المنظمة خلال العام الجامعى 2014/2015 وبلغ عددها أربعة وعشرين قافلة مثلت نسبة 32% من عدد القوافل التى نظمت خلال تلك الفترة فى كافة مؤسسات الجامعة؛ وجاء فى المرتبة الثانية من حيث عدد القوافل المنظمة كل من كلية الطب والمعهد العالى للصحة العامة ونظم كل منهما أثنتى عشرة قافلة؛ فى حين حلت كلية الهندسة فى المرتبة الثالثة بتنظيمها لعدد سبعة قوافل تلتها كلية الصيدلة بستة قوافل؛ ونظمت كلية كلية الحقوق أربعة قوافل فيما نظمت كلية طب الأسنان ثلاث قوافل؛ ونظمت كلية التربية الرياضية للبنين قافلتين وهو نفس العدد الذى نظمته كلية التربية الرياضية للبنات فى حين نظمت قافلة واحدة من خلال معهد البحوث الطبية وأخرى من كلية التربية النوعية وثالثة من كلية رياض الأطفال.

ب- ‌عددالمشاركين بالقوافل الخدمية

اشترك عدد كبير من المنتمين لكليات ومعاهد جامعة الإسكندرية فى القوافل الخدمية التى نظمت خلال العام الجامعى 2014/2015 وسجلت كلية التربية الرياضية للبنين بأكبر عدد من المشاركين بلغ خمسمائة مشاركاً محققا ما يقرب من 40% من اجمالى عدد المشاركين فى جميع القوافل الخدمية التى نظمت خلال هذه الفترة.

وبلغ عدد المشاركين فى قوافل كلية الطب عدد ماثتين وأربعين مشاركاً؛ بينما شارك مائتى وعشرة مشاركاً فى قوافل كلية الصيدلة وعدد مائة وخمسة عشرة مشاركاً فى قوافل كلية الطب البيطرى.

وبقياس عدد المشاركين فى القوافل الخدمية المنظمة بالمقارنة بعدد تلك القوافل فإن متوسط عدد المشاركين فى هذه القوافل يبلغ 16,8 مشاركاً / قافلة خدمية؛ وبقياس هذا المتوسط على الكليات والمعاهد صاحبة المشاركة الأعلى يتلاحظ أن قيمة هذا المتوسط تبلغ 250 مشاركاً / قافلة خدمية من قوافل كلية التربية الرياضية للبنات؛ بينما بلغت القيمة 4,79 مشاركاً / قافلة خدمية من قوافل كلية الطب البيطرى.

ويوضح الشكل التالى توزيع عدد المشاركين فى القوافل الخدمية على كليات ومعاهد الجامعة خلال العام الجامعى 2014/2015.

ج-‌عددالمستفيدين من القوافل الخدمية

تباين عدد المستفيدين من القوافل الخدمية التى قدمتها كليات ومعاهد جامعة الإسكندرية حيث بلغ أكبر عدد من المستفيدين فى القوافل التى نظمتها كلية الطب محققة عشرة آلاف مستفيداً؛ بينما حققت قوافل كلية الطب البيطرى الاستفادة لعدد ستة آلاف ومائة وستة وثلاثين مستفيداً.

وبلغ متوسط عدد المستفيدين من كل قافلة من القوافل الخدمية التى نظمتها كليات ومعاهد الجامعة ما قيمته 294,21 مستفيداً/قافلة خدمية، وحققت كلية التربية الرياضية للبنات أكبر متوسط لعدد للمستفيدين بقيمة 1210 مستفيداً / قافلة خدمية.

د‌التكلفة المالية للقوافل

بلغ متوسط التكلفة للقافلة الواحدة من القوافل التى نظمتها كليات ومعاهد جامعة الإسكندرية خلال العام الجامعى 2014/2015 ما قيمته 1898,67 جنيهاً مصرياً؛ ولكن لا تعبر هذه القيمة عن القيمة الفعلية لكل قافلة بشكل مستقل فقد بلغ متوسط تكلفة القافلة الخدمية من القوافل التى نظمتها كلية الطب البيطرى ما قيمته 3891,67 جنيهاً مصرياً فى حين بلغت القيمة المتوسطة لتكلفة القافلة فى قوافل كلية الطب 2000 جنيه مصرى لكل قافلة من القوافل الأثتنى عشرة.

علاوة على ما تقدم فإن جامعة الإسكندرية تقدم جزءاً من الخدمات سالفة الذكر على نطاق خدمة المجتمع وتنمية البيئة من خلال فروعها المختلفة فى نطاق مسئولياتها تجاه مجتمعها الإفريقى ومنها ما تقدمه من خلال فرع تشاد - انجامينا بكليتى الطب البيطرى والزراعة.

فقد نظم بفرع تشاد ندوة ودورة تدريبية شارك خلالهما 80 مشاركاً من خلال ندوة عن الأمراض الوبائية وطرق الوقاية؛ ودورة تدريبية عن أهمية وكيفية استزراع أسماك البلطى بتشاد. ونظم الفرع ثمانية قوافل خدمية فى اطار الخدمات التعليمية والارشادية والعلاجية والتدريبية شارك خلالها 120 من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس واستفاد منها 200 مستفيداً.

 

مما سبق يتضح تنوع ما قدمته كليات ومعاهد جامعة الإسكندرية على نطاق خدمة المجتمع وتنمية البيئة من تنظيم لدورات تدريبية وورش للعمل ومؤتمرات علمية ووحدات خدمية ذات طابع خاص يمثل فى خصوصيته حاجة مجتمعية محددة إلى جانب تنظيم مجموعة من القوافل الخدمية توعوية وارشادية وعلاجية وما إلى ذلك؛ إلا أن كليات ومعاهد الجامعة الثلاثة والعشرين تباينت فى مشاركتها وتنظيمها للمؤتمرات والدورات وورش العمل وكذلك إنشائها لوحدات ذات طابع خاص تخدم المجتمع؛ الأمر الذى يدعو للبحث فى نطاق الخدمات المجتمعية ووضع أطر لتحديد نطاق المجتمع الذى يتم التعامل مع متطلباته سواء محلياً أوالقومى أو

الإقليمى والنظر فى متطلباته لإثاء وتنويع تلك الوحدات وخلق الجديد منها بما يدعم الدور الريادى لجامعة الإسكندرية.

 

مجالس قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة

وكلاء كليات جامعة الاسكندرية لشئون المجتمع وخدمة البيئة