fbpx

 

افتتح الأستاذ الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية صباح اليوم الأربعاء الموافق 12 ابريل 2017، المؤتمر الطلابي السادس للبحوث والابتكار، والذي تنظمه كلية العلوم لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا على مدار يومين، يتضمن 39 محاضرة، 31 ملصق في مجالات الكيمياء وعلوم البيئة والبحار والرياضيات والفيزياء والعلوم الطبية .

وأكد رئيس جامعة الاسكندرية، في كلمته أن المعلومات حالياً أصبحت متاحة بشكل كبير نظراً للتقدم الهائل فى وسائل الاتصال والوصول إلى هذه المعلومات وتحليلها واستخلاص النتائج منها مؤكداً على ضرورة تطوير نظام التعليم الحالى لتخرج الابتكارات والأبحاث من مرحلة الدراسة النظرية الى التطبيق العملى مع التواصل بين الجامعة ومراكز الصناعة والمجتمع ، كما أكد رئيس الجامعة على ضرورة دعم الجامعة للخريجين والباحثين والطلاب وتشجيع المواهب، كما دعا إلى أهمية تعلم ثقافة العمل الجماعى وتعميم مبادرة المؤتمر فى الدعوة إلى الابتكار على جميع كليات الجامعة، وأثنى أيضاً على قيام كلية العلوم بتطبيق نظام الساعات المعتمدة فى مرحلة البكالوريوس.

وأشار الدكتور هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب إلى أن العالم اليوم يقوده البحث العلمى ويقاس التطور والتقدم بقدرة الشعوب على الابتكار والتطوير ، وأوضح أن مجلس الجامعة وافق على مقترح قطاع التعليم والطلاب بشأن ضوابط سفر الطلاب الذين يمثلون الجامعة فى المسابقات والندوات والمؤتمرات العلمية ومضاعفة الدعم المقدم من الجامعة فى هذا الشأن. 

وأوضح الدكتور محمد إسماعيل، نائب رئيس الجامعة لشئون فرع مطروح أن كلية العلوم كانت تنتج ما يقرب من 25% من إنتاج جامعة الإسكندرية فى البحث العلمى المصنف ليصل إلى 42% مما أدى إلى تبوأ الجامعة لمراكز متقدمة فى التصنيفات الدولية للجامعات، وهنأ مجتمع البحث العلمى بمناسبة صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بالموافقة على قانون البحث العلمى ودعا للمشاركة فى المؤتمر الطلابى الأول للبحوث والابتكار بمطروح فى الفترة من 29،30 أبريل الحالى.

وأكد الدكتور علاء رمضان، عميد كلية العلوم إلى أهمية المؤتمر فى إشعال المنافسة الشريفة بين الطلاب والباحثين للابتكار مما يعود بالنفع على المجتمع مشيراً إلى قيام الكلية بتذييل كافة العقبات وتقديم الدعم لأبنائها الطلاب.
واقترح د. محمد محرم، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية تشكيل لجنة من الجامعة ورجال الأعمال لعرض مشاكل الصناعة والشركات وإيجاد الحلول لها، وأعلن عن قيام الجمعية بالدعم والتنفيذ لأحسن 3 إبتكارات تناقش خلال المؤتمر.