fbpx

اكد الأستاذ الدكتور رشدى زهران رئيس جامعة اﻻسكندرية أن تنمية المهارات القيادية فى التعليم العالى فى مصر تحتاج إلى جهاز قومى يتبنى وضع استراتيجيته مشيرا إلى ضرورة أن تتضمن مواد التشريعات توافر قدر معين من المعلومات اﻻدارية والتشريعية والمالية لدى اعضاء هيئة التدريس الذين يتبؤون مراكز قيادية. جاء ذلك خلال ورشة العمل التى نظمتها جامعة اﻻسكندرية امس بالتعاون مع المجلس اﻻعلى للجامعات والمجلس البريطانى لدعم واصلاح التعليم العالي في مصر ، واكد د. زهران على اهمية تحديد الرؤية والهدف وتحليل نقاط القوة والضعف وتأهيل القيادات سواء على مستوى اعضاء هيئة التدريس او الاداريين او الطلاب بوسائل متعددة سواء بتنظيم ورش عمل أو اعداد دورات تدريبية بالداخل او بالخارج وقيام القادة الحالييين بدورهم في اعداد القيادات الشابة بشكل عملى عن طريق تشجيعهم على اﻻنخراط فى العمل العام.


كما اكد د. صدبق عبد السلام نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث على دور مراكز تأهيل القيادات فى جميع الجامعات المصرية فى اعداد قيادات على جميع المستويات للعمل بجميع وظائف الدولة.

 


وناقشت د. ليسلى هكسلى مدير ادارة التطوير المؤسسى بمؤسسة القيادة للتعليم العالى بانجلترا واندى شينستون مدير اﻻستشارات وتطوير اﻻعمال بمؤسسة القيادة للتعليم العالى بانجلترا مع الحضور خلال ورشة العمل سبل اصلاح التعليم عن طريق اعادة هيكلة مؤسسات التعليم العالي وانشاء هيئة مستقلة لتنظيم وتمويل التعليم العالى وانشاء شراكات مؤسسية والتوسع دوليا ، وقام الخبراء خلال ورشة العمل بإجراء مجموعة من اﻻنشطة للتعرف على نظام التعليم العالي الحالى والمشاكل التى تواجهه واحتياجات الدولة وكيفية تحقيقها من خلال تطوير التعليم العالي وقدم السيد اندى شينستون عرضا عن مؤسسة القيادة للتعليم العالى بانجلترا التى تم انشاءها عام 2004 كمؤسسة مستقلة تهدف لدعم التعليم العالي داخل المملكة المتحدة وخارجها ،كما استعرض انشطة تطوير القيادة واﻻدارة فى قطاع التعليم العالي بالمملكة المتحدة والنموذج التنظيمى لديهم ، وناقش الخبراء مع الحاضرون ايضا مهام اﻻدارة وفنون القيادة ومتطلباتها وعرضت د. ليزلى تجربتها فى اوكرانيا فى تنمية المهارات القيادية ،كما ناقش الحاضرون من خلال مجموعات عمل العناصر الضرورية التى يجب توافرها لتقديم استراتيجية تنمية المهارات القيادية فى مصر والمكونات التى ينبغى ان تدرج بها ﻻصلاح نظام التعليم العالي في مصر واجندة اﻻصلاحات التى يلزم وضعها من اجل ذلك .