fbpx

دعا الأستاذ الدكتور عصام الكردى، نائب رئيس جامعة الاسكندرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إلى إنشاء نوادى للتكنولوجيا فى جميع الكليات بما يسهم بشكل فعال فى تشجيع الطلاب إلى التواصل مع التكنولوجيا الحديثة ويؤدى لدفع عملية التقدم وأكد على أهمية استخدام الطلاب للمعلومات المتاحة على شبكة المعلومات وبخاصة بنك المعلومات المصرى الذى دشنه السيد رئيس الجمهورية فى نوفمبر الماضى ، وأعرب عن أمله فى مشاركة أكبر عدد من الطلاب فى ممارسة التعلم الذى أصبح يحل بديلاً عن ممارسة التعليم فى كثير من التخصصات بما يمكن الطلاب من التفكير العلمى والتعبير عن أفكارهم وعرضها وإجراء البحوث ، وأكد نائب رئيس الجامعة على أهمية التواصل مع العلماء المصريين المقيمين فى الخارج ودعوتهم لحضور المؤتمرات والمنتديات العلمية للاستفادة من خبراتهم والتواصل مع أحدث ما يتوصل إليه العلم فى العالم .


جاء ذلك خلال افتتاحه لفعاليات يوم العلم الذى نظمته جامعة الاسكندرية بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا وأكاديمية الشباب المصرية للعلوم بقاعة مؤتمرات مجمع الأنشطة الطلابية بالمدينة الجامعية بسموحة .


وقدم د. أحمد الحيوى الأستاذ المساعد بجامعة الاسكندرية وعضو المجلس الرئاسى التخصصى للتعليم والبحث العلمى عرضاً للتعريف ببنك المعرفة المصرى موضحاً أنه يتيح المعلومات العلمية لجميع الراغبين فى الاطلاع على أحدث ما توصل إليه العلم لمختلف المستويات . حيث يتيح للباحثين المتخصصين أحدث الدوريات العلمية والكتب والمراجع وقواعد البيانات والموسوعات ، وللطلاب بوابة للبحث فى البرامج الدراسية للمرحلة الجامعية وما قبلها والمراجع والفيديوهات التى تهدف لتبسيط العلوم ، ولعموم الأفراد أحدث الفيديوهات العلمية والكتب العامة ، ولصغار السن القصص والألعاب التعليمية . وأوضح أنه تم توقيع اتفاقيات للشراكة مع عدد من أهم الدوريات العلمية والناشرين لاتاحة المعلومات للمشتركين فى بنك المعرفة المصرى مجاناً لمدة 4 سنوات اعتباراً من يناير الماضى .

 

وتأتى هذه الفاعليات فى إطار حرص الجامعة على نشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار وتشجيع الشباب على المشاركة فى المؤتمرات العلمية وإجراء البحوث ونشرها فى الدوريات العلمية المحلية والعالمية ، ويعرض أعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة خلال الجلسات العلمية بعض الأبحاث الحديثة التى أجروها فى عديد من التخصصات العلمية منها الطب والصيدلة والعلوم والزراعة والهندسة بالاضافة لملصقات تتضمن مستخلصات بحثية أجراها طلاب جامعة الاسكندرية .

ومن جانبه أوضح د. جاسر الحسين بمدينة الأبحاث العلمية وعضو أكاديمية الشباب وعضو اللجنة المنظمة أن هذه الفعاليات تهدف إلى تنمية حب العلم والابتكار لدى طلاب الجامعات المصرية وكذلك استثارة همم الشباب المصرى للمساهمة فى بناء مصر الحديثة باتباع الأساليب العلمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة إلى جانب وجود محاضرة تعريفية بامكانيات بنك المعرفة المصرى الذى تم إطلاقه مؤخراً لاتاحة مصادر المعلومات والدوريات العلمية الدولية لكل أفراد المجتمع ضمن المبادرة الرئاسية مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر والتى أطلقتها مؤسسة الرئاسة والمجلس الاستشارى للتعليم والبحث العلمى استجابة لمطالب أكاديمية الشباب المصرية نحو الاستثمار فى بناء عقل وشخصية الانسان المصرى إلى جانب تنشيط عمل اللجان العلمية باتحادات الطلاب بالجامعات وتشجيعهم للمشاركة فى تنظيم الفاعليات العلمية داخل الجامعة .

وذكرت د. داليا حمدى بكلية الصيدلة جامعة الاسكندرية وعضو أكاديمية الشباب المصرية وعضو اللجنة المنظمة أن البرنامج يضم مجموعة من المحاضرات لنخبة من العلماء الشباب والأساتذة يقومون فيها بعرض الموضوعات والأنشطة العلمية المختلفة التى تبرز دور العلم فى حل المشكلات والتحديات المختلفة التى تواجه المجتمع المصرى إلى جانب أنه لأول مرة سوف يقوم الطلبة بأنفسهم بالمشاركة فى استعراض بعض الأنشطة العلمية والبحثية التى يقومون بها وخاصة التى حصلوا بها على جوائز دولية أو تم نشرها فى مؤتمرات علمية مضيفة أن هذا اليوم سوف يصبح نواة لسلسلة من اللقاءات العلمية مع طلاب الجامعات المصرية ودعوة علماء آخرين من الذين تزخر بهم الجامعات المصرية للمشاركة فى تلك الفعاليات .
حضر الفعاليات الوكلاء وأعضاء هيئة التدريس ومجموعة من طلاب كليات الجامعة