fbpx

 

         جامعة الإسكندريـة 
الادارة العامة للعلاقات العامة والاعلام      
      
ــــــــ 
         
شارك أ.د. خالد عبد العغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى فى إجتماع مجلس جامعة الاسكندرية المنعقد صباح  اليوم الأحد الموافق 26/3/2017 برئاسة ا.د. عصام الكردى رئيس الجامعة وبحضور ا.د. عصام خميس نائب وزير التعليم العالى والبحث العلمى لشئون البحث العلمى ود. محمد سلطان محافظ الإسكندرية وأ.د. عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور، وأ.د. حسن ندير رئيس الجامعة الأسبق، وأ.د. هند حنفى رئيس الجامعة الأسبق، وأ.د. رشدى زهران رئيس الجامعة السابق واللواء عمرو الشبوكشى رئيس هيئة الرقابة الإدارية وا.د خالد قاسم مساعد وزير التعليم العالى والبحث العلمي  حيث اوضح الوزير استراتيجية  وخطة العمل بالوزارة  فى المرحلة القادمة  من خلال إطار  مؤسسى  مشيرا الى ان مجاﻻت البحث العلمى للباحثين سيتم توجيهها  لتتماشى مع الخطة العامة للدولة بحيث تصبح قابلة للتطبيق العملى ليستفيد منها المجتمع، وبالنسبة لخطة الوزارة فى البعثات أوضح الوزير أن الوزارة  ستدعم البعثات فى المجاﻻت التى تخدم الدولة وسيجرى تعديل بعض المواد فى قانون البعثات للاستفادة من المبتعثين بعد عودتهم من بعثاتهم والعمل داخل جامعتهم لمدة لا تقل عن 8 سنوات، وأكد الوزير على ضرورة العمل على جذب الطلاب الوافدين باعتبارهم مصدر تنموى وقوة سياسية ناعمة لمصر فى الدول العربية والأفريقية والعمل على تسويق برامج الجامعة بالوسائل الحديثة والمتقدمة، كما أكد على ضرورة التركيز على إدراج برامج ريادة الأعمال بالمناهج الدراسية داخل الكليات وذلك بالتعاون مع وزارة التخطيط لتأهيل الطلاب لسوق العمل وتمكينهم من المنافسة داخل مصر وخارجها، كما أكد الوزير على دور الجامعات التنموى داخل كل محافظة وضرورة أن تكون الجامعات بيت الخبرة الذى يقدم الاستشارات والاستبيانات لرصد المشكلات التى تعانى منها المحافظات والتعاون فى حلها.
*
ووافق المجلس على تخصيص عدد خمس منح ماجستير وخمس منح دكتوراه للطﻻب الموريتانيين فى مجال تربية وانتاج اﻻسماك بكليات جامعة اﻻسكندرية وذلك فى اطار تعزيز العلاقات بين الدولتين
*
ووافق المجلس على ضوابط سفر الطلاب المتميزين لحضور المؤتمرات واللقاءات والمشاركة فى الأنشطة الرياضية والدولية وضاعف المبالغ المخصصة لذلك لتصبح 400 الف جنيها سنويا
*
كما وافق المجلس على مذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية وجامعة ابن خلدون تيارت بالجزائر ومذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية وجامعة ثاركيوز بكازاخستان وتجديد مذكرة التفاهم مع كل من جامعة مادراس وجامعة أميتى الهندية ضمن مشروع بان أفريكا.
*
ووافق المجلس على ترقية 18 عضو هيئة تدريس 6 إلى وظيفة استاذ و12 إلى وظيفة أستاذ مساعد، وتعيين 23 مدرس ومنح 77 درجة دكتوراه، و155 درجة ماجستير فى التخصصات العلمية المختلفة.