fbpx
شخصية الشهر الدكتور محسن مُحرم زهران
January Character

الدكتور مُحسن مُحرم زهران

أستاذ غير متفرغ بقسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة - بجامعة الإسكندرية.

ولد الدكتور زهران في محافظة الاسكندرية، مصر. وحصل على بكالوريوس الهندسة المعمارية بإمتياز من جامعة عين شمس، القاهرة عام 1958.

واصل تعليمه في الولايات المتحدة، حيث حصل على درجة الماجستير في الهندسة المعمارية و التصميم الحضري من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT ) في بوسطن عام 1961 ، فضلا عن درجة الماجستير في الفنون الجميلة من جامعة برينستون عام 1963 ، وأخيرا حصل على درجة الدكتوراه في التخطيط البيئي من جامعة برينستون عام 1965. بالإضافة لشهادة TBTT للدراسات الهندسية المميزة، في العام التالي أصبح زميلا بمنظمة سالزبورغ للندوات (1981)، وزميل ببرنامج فولبرايت (1986).

Visit by former greek president 1999 to the BA site 
 

وفى عام 1965 عٌيين بكلية الهندسة، جامعة الاسكندرية – قسم الهندسة المعمارية، وهو الآن استاذ غير متفرغ بالجامعة.

تقلد منصب رئيس قسم فى الفترة من 1994الى 1998 . وانُتدب كأستاذ بجامعة بيروت العربية، ثم أصبح عميدا لكلية الهندسة المعمارية 1978-1982.

ويعتبر الدكتور زهران عضو نشطا فى عمليات التخطيط  العمرانية الشاملة والتنمية الحضرية لمحافظة الإسكندرية. فضلا عن كونه رئيسا للجنة التخطيط العمراني للمحافظة فى الفترة من 1983الى 2000 ، ومسؤولا عن الخطة الرئيسية الشاملة لمحافظة الإسكندرية عام 2005، والإشراف على عمليات التحديث عام 2017.

كما انه مسؤولا عن التصميم والإشراف على تنفيذ مشروع الحديقة الدولية بالاسكندرية بالمجان.

n063 
 

أما على المستوى المهني الدولي، فقد ساهم في العديد من المشاريع الدولية كخبير واستشاري خاص لمختلف أجهزة الأمم المتحدة مثل اليونسكو، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، برنامج الأمم المتحدة للبيئة، برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البيئية، اليونيسيف، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا.

 

حصل زهران على العديد من الجوائز الشرفية الدولية منها والمحلية. تكريما لإنجازاته، بما في ذلك وسام التميز من الدرجة الأولى من مصر لعمله على تخطيط محافظة الإسكندرية، فضلا عن وسام الاستحقاق الفرنسي لعمله في مشروع مكتبة الإسكندرية. وهو الآن عضوا في العديد من الجمعيات المهنية والمدنية.

Suzan mobarak small

وبالإضافة الى كونه عضوا محكما بهيئات المحلفين الدولية والمحلية لتطوير المسابقات المعمارية والحضرية، ألف العديد من الكتب في الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري باللغتين العربية والإنجليزية.

 

وعلى السياق المتصل، عُيين زهران مستشارا لرئيس جامعة الإسكندرية بمشروع احياء مكتبة الاسكندرية القديمة. وقام بالإشراف على العديد من الخدمات المكتبية، بما في ذلك التواصل مع المنظمات والمؤسسات في مصر والخارج. بالإضافة الى اشرافه على تدريب عدد من أمناء المكتبات على المعايير الدولية من خلال المنح الدراسية وغيرها.  حيث بلغ مجموع الدعم المالي الدولي حوالي 31.5 مليون دولار أمريكي.

meeting at B A with Dr. Esmat Abd El Megid Secretary general of the Arab league 

بالإضافة لكونه رئيس تحرير لجميع المطبوعات بمكتبة الإسكندرية، بما في ذلك النشرات الفصلية والعديد من المواد الدعائية بثلاث لغات منذ عام 1990، بالإضافة الى احدى عشر كتابا حول المحافظة على الأعمال والمخطوطات النادرة في الإسكندرية.

للمزيد من التفاصيل والمعلومات عنه بالرجاء زيارة موقعه الرسمي عبر شبكة الإنترنت من خلال الرابط أدناه: