fbpx

laiso3

افتتح الدكتور مختار يوسف نائب رئيس جامعة الإسكندرية للدراسات العليا والبحوث مؤخرًا، المؤتمر السنوى الدولى الثالث لأمراض الدم والنخاع بالإسكندرية الذى تنظمه الجمعية المصرية لأورام الدم وزرع النخـاع ومقرها كلية الطب جامعة الإسكندرية، ويستمر لمدة يومين.

        أكد الدكتور مختار يوسف خلال كلمته التى ألقاها فى إفتتاح المؤتمر على ريادة جامعة الإسكندرية فى إنشاء المجلس الطبى من أجل تكامل الجهود فى مجال الرعاية الصحية والبحث العلمى والتعليم الطبى ، وأضاف أن الجامعة أنشأت وحدة أمراض الدم فى عام 2010 بكلية الطب بطاقة 55 سرير ، ووحدة جديدة لزراعة نخاع العظام فى عام 2014 بالتعاون مع الدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة الأسبق وفريقه العلمى ، كما بلغ عدد عمليات زراعة النخاع حوالى 100 عملية بمعدل نجاح يصل إلى 90% متماشياً مع المعدل العالمى.

          كما أوضح الدكتور مختار أن جامعة الإسكندريـة بمستشفياتهـا بهـا 4500 سرير تخدم 4 محافظات ( الإسكندرية ـ البحيرة ـ مطروح ـ كفر الشيخ ) بما يزيد عن 15 مليون نسمة حيث تم إجراء ما يقرب من 55 ألف عملية ، وعلاج حوالى مليون حالة بالعيادات الخارجية فى عام 2017.

    وصرحت الدكتورة منال الصردى رئيس وحدة زرع النخاع بجامعة الإسكندرية وسكرتير عام المؤتمر أن المؤتمر يتضمن القاء محاضرات حول الجديد فى تشخيص وعلاج أمراض الدم وزرع النخاع ويشارك فيه أساتذة وعلماء من أسبانيا وايطاليا والدنمارك، كما يتضمن المؤتمر عرض ومناقشة بعض الحالات الإكلينيكية الصعبة، ويشارك فيه نخبة متميزة من أساتذة وعلماء أمراض الدم من جميع الجامعات المصرية، ويعقد على هامش المؤتمر ورش عمل لتدريب شباب الأطباء على عمليات زرع النخاع بمشاركة أساتذة وخبراء زرع النخاع بمصر لنقل خبراتهم وإعداد كوادر جديدة من الأطباء فى هذا التخصص الطبى الهام.

          حضر المؤتمر د. حسين خالد وزير التعليم العالى الأسبق ود. حسام كامل رئيس جامعة القاهرة الأسبق ود. نبيل الحلوانى رئيس جمعية أمراض الدم وزرع النخاع ود. رفيق خليل نقيب أطباء الإسكندرية ود. أشرف الغندور وكيل كلية الطب ورئيس المؤتمر.