fbpx

3nany

 

أكد الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية، أن اللغة العربية أصبحت تواجه أخطاراً جسيمة نلمسها جميعاً فى الأجيال الجديدة التى أصبحت أسيرة للتكنولوجيا، مشيراً إلى أن كتابة الكلمات العربية بحروف أجنبية صارت تمثل تهديداً للهوية المصرية والعربية إذا لم تتصدى لها بحزم وبأسلوب علمى فى التعليم والإعلام والثقافة.
جاء ذلك خلال افتتاح رئيس الجامعة صباح اليوم للمؤتمر الدولى الأول لقسم اللغة العربية الذى تنظمه الكلية تحت عنوان "اللغة العربية وقضايا التواصل فى عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات" وتستمر أعماله لمدة يومان.

وأضاف رئيس الجامعة أن ما تعانيه لغتنا العربية اليوم بسبب التطورات التكنولوجية تتطلب منا جميعاً أن نتكاتف لحمايتها حتى لا تتوارى لغتنا الجميلة التى كانت مصر منبعاً لنشرها عبر الجامعات والمعاهد والمدارس وغيرها من المؤسسات التى تهتم باللغة العربية وتحافظ عليها. 
وأشادت أ.د غادة موسى القائم بعمل عميد كلية الآداب ورئيس المؤتمر أن المؤتمر يهدف إلى التعرف على واقع اللغة العربية والتحديات التى تواجهها ومناهضة الظاهرة المنتشرة حالياً على مواقع التواصل الاجتماعى والخاصة بالكتابة بالحروف اللاتينية للتعبير عن اللغة العربية، ونشر الوعى بالقضايا الكبرى المتعلقة باللغة العربية فى عالم متغير ومنها قضايا التعليم والتعلم، وقضايا الاتصال باللغة العربية، وقضايا تحديث اللغة العربية، والتعريب والترجمة، وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. 
وأعرب أ.د مراد حسن عباس رئيس قسم اللغة العربية عن أمله أن تكون النتائج والتوصيات التى ينتهى إليها المؤتمر تحقق ما كنا نطمح إلى تحقيقه من خدمة لغتنا التى نعتز بالانتساب إليها. 
هذا وقد شهد المؤتمر قيام أ.د عصام الكردى تكريم أ.د محمد زكريا عنانى الأستاذ المتفرغ بقسم اللغة العربية بكلية الآداب لحصوله على جائزة الدولة التقديرية لعام 2016 من المجلس الأعلى للثقافة.
شارك فى المؤتمر بحضور أ.د هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وعمداء الكلية السابقين ووكلاء الكلية وأساتذة الكلية ومحبى اللغة العربية وأساتذة وأعضاء هيئة التدريس من عدة جامعات وطلاب من جنسيات مختلفة من الدارسين بقسم تعليم اللغة العربية للأجانب.