fbpx

 

alexu.building20211

صرح الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية أن نتيجة تصنيف THE البريطاني لعام 2021 لأفضل الجامعات في الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية قد أعلنت، وقد أدرجت 35 جامعة مصرية في هذا التصنيف، وشغلت جامعة الإسكندرية المرتبة السادسة محلياً والتاسعة عشر على مستوى الجامعات العربية من إجمالي 155 جامعة عربية.
وأوضح د. قنصوة أن هذا التصنيف يستخدم 16 مؤشر أداء، ويتم تجميع مؤشرات الأداء في خمس مجالات: التدريس (بيئة التعلم) بنسبة 33%؛ البحث العلمي (الحجم والدخل والسمعة) بنسبة 33%؛ الاستشهادات (تأثير البحث) بنسبة 20%؛ المجتمع (نقل المعرفة وتأثيرها) بنسبة 6%، والتوقعات الدولية (الموظفون والطلاب والبحث) بنسبة 8%، ونوه د. قنصوة أن البيانات يتم الحصول عليها من خلال ثلاثة محاور: البيانات الببليومترية المأخوذة من (Elsevier, Scopus)، ونتائج دراسة السمعة الدولية، والبيانات المقدمة من كل جامعة.
هذا وقد شارك في تصنيف هذا العام 22 دولة من الدول العربية الأتية: الجزائر، البحرين، جزر القمر، جيبوتي، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، المملكة العربية السعودية، الصومال، السودان، سوريا، تونس، الإمارات العربية المتحدة، واليمن.