fbpx

internet.edu2020

أكد الدكتور هشام جابر، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب، والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، خلال مجلسى التعليم والطلاب، والدراسات العليا والبحوث الإستثنائي، اليوم، والممتدين لآخر شهر مارس، لمناقشة استعداد وجاهزية الكليات بجامعة الإسكندرية للتعلم الإلكتروني وإتاحة المواد التعليمية اونلاين، وذلك فى مواجهة انتشار فيروس كورونا وقرار تعليق الدراسة بالجامعات فضلا عن مناقشة الخطة المستقبلية في حال استمرار تعليق الدراسة، حيث أكد جابر أن قرار تعليق الدراسة يعد قرار حصيف وصائب ويأتى فى توقيت حساس لاسيما ان الطلاب في مصر يمثلون 25٪ من المجتمع المصري، ويشكلون أكبر تجمعات يوميا، مشيراً إلى أن القرار الرئاسي بتعليق الدراسة الهدف منه هو الحفاظ على الطلاب والمجتمع صحياً وفي نفس الوقت بما يسمح بعدم تأثر العملية التعليمية، والاستمرار فى تقديم نفس المحتوى الدراسي.

 وأكد المجلس أن قرار تعطيل الدراسة شمل عدم السماح لاقامة اى تجمعات تحت اى مسمى، مؤكدآ ان تعليق الدراسة لا يعنى توقفها .
كما أكد على تعليق كافة الأنشطة الرياضية والطلابية و المؤتمرات لمدة أسبوعين.
كما أكد الدكتور جابر انه تم تشكيل لجنة لمتابعة الحالة الصحية لمجتمع جامعة الاسكندرية منذ شهر يناير الماضى فى اعقاب تفشى المرض فى الصين وقد وضعت اللجنة بروتوكولات لتتعامل مع الحالات المشتبه فيها والمؤكدة،بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة
لافتاً أنه تم إجراء أول تجربة للتعلم عن بعد مع الطلاب الصينيين وإجراء الامتحانات لهم حتى تم انتهاء فترة الحجر الصحي لهم لمدة اسبوعين
.
  كما طالب جابر كافة وكلاء الكليات لشئون الدراسات العليا والبحوث، بضرورة التأكد من كفاءة البنيه التحتية الإلكترونية وال Technical support لتحويل التعليم النمطي للتعليم واللانمطي للتحول الرقمي والالكتروني للعملية التعليمية بجامعة الإسكندرية، مشيرا انه لم يعد لدينا رفاهية الوقت كما كان من قبل وان الظروف الان فرصة لحل المشكلة .

كما أكد جابر انه سيتم مناقشة كافة الرسائل العلمية المحدد ميعادها سلفا مع الاخذ في الاعتبار تقليل اعداد الحضور ومنع المظاهر الاحتفالية وما يقدم من حلويات وما شابه.

ووجه سيادته السادة وكلاء الكليات بمتابعة الخطة الزمنية ، لإستكمال جاهزية كل المقرارات اليكترونيآ.
كما أعلن سيادته عن تشكيل لجنة متابعة بكل كلية تعمل على المراقبة، ومتابعة التقارير على مدار اليوم , وترفع تقريرها للجنة المشكلة بالجامعة يوميا .
وأكد المجلس على ضرورة منع أي مبادرة فردية خلال تلك الفترة الحرجة حيث ان الحلول تقدم مؤسسية وحتى لا تستغل هذه الفترة على حساب الشباب.
وأضاف جابر ان جامعة الإسكندرية لديها خطة للتعامل مع كافة السيناريوهات المحتملة،فى حال مد تعليق الدراسة .
كما استعرض الدكتور سامح نخلة، مدير وحدة القياس والتقويم بجامعة الإسكندرية كيفية تفعيل الامتحانات online. معلنآ عن وجود خطة استباقية فى حال اضطررنا لامتحانات online .
وان هناك تجربة تمت اختبارها واثبتت نجاحها واشار نائب رئيس الجامعة عن اجراء تلك التجربة خلال الفترة القادمة على مجموعة من طالبات كلية التربية الرياضية بنات واللائي يتم تدريبهما لاجتياز امتحان منتصف الفصل الدراسي الثانى اليكترونيا عن بعد
كما ناقش الدكتور مجدي عبد العظيم قرارات لجنة" التعليم اون لاين عن بعد" وتفعيل كافة المنصات الإلكترونية التعليمية بين الطلاب واعضاء هيئة التدريس مثل zoom، Google class room.Moodel