fbpx

نظمت كلية العلوم جامعة الاسكندرية صباح اليوم احتفالية بيوم الارض العالمى بعنوان " البصمة البيئية"، وذلك فى ختام فاعليات الملتقى البيئي الثامن الذي ينظمه قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئـة بجامعــه الاسكندريــة تحـت عـنـوان "الـمــدن الخضـراء المستدامــة " برعاية أ.د عصام الكردي رئيس الجامعة .

اشار الدكتور هشام جابر، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب إلى أن احياء اليوم العالمى للارض حدث هام و ذلك نظرا لما تمر به من تغيرات كبيرة تحتاج منا إلى الحفاظ عليها و دعا إلى اهمية التزام الحكمة فى التعامل مع الموارد البيئية خاصة من العنصر البشرى المستهلك لها .

واوضح الدكتور  محمد اسماعيل، نائب رئيس الجامعة لشئون فرع مطروع ان البصمة البيئية مصطلح ابتكره باحثون من جامعة كولومبيا وهو خاص بقياس مساحة الارض المطلوبة لتزويد السكان بالموارد وكذلك قياس المساحة التى يتطلبها امتصاص النفايات و تقاس بالهكتار وهى مؤشر لقياس تاثير مجتمع معين على كوكب الارض واضاف ان كل دولة مسؤله عن جميع ما تستهلكه ضمن حدودها السياسية لذا فان البصمة البيئية خطوة للوصول الى اسلوب معيشة اكثر استدامة .

واشار الدكتور عـلاء رمضان، عميد كلية العلــوم و رئيس المؤتـمر ان موضوع الاحتفالية "البصمة البيئية" تتعلق بالجنس البشرى الذى يستغل الموارد الطبيعية خاصة فى ظل وجود ازمة فى قلة الموارد البيئية مؤكدا على احتياج سكان مصر الى 6 اضعاف الموارد المتاحة حاليا وان علاج ذلك يكون عن طريق الحد من الزيادة السكانية و زيادة مساحة الرقعه الزراعية و تحديد الاجراءات التى تحفظ مواردنا الطبيعيه من اجل مستقبل مصر .
واضاف أ.د. صبحى سلام وكيل كلية الزراعه لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومقرر المؤتمر انه لابد من خـلق مجتمعـات مستدامـة عـن طـريق تطوير المدن و الاهتمام بالزراعـة و النظافه و تحقيق الاكتفاء من الامن الغذائى وموارد الطاقه و المياه عن طريق ضخ الاستثمارات الذكية و التكنولوجيا المتخصصه عن البيئة . 
شارك فى فعاليات الملتقى الساده عمداء ووكلاء الكليات و اعضاء هيئة التدريس و الباحثين و الشركات العامله فى مجال الزراعة و الصناعة و البيئة و الطاقة و جمعية رجال الاعمال بالاسكندرية .
وتم على هامش الاحتفالية افتتاح معرض للشركات المنظمة و الباحثين و الطلاب من اقسام وكليات الجامعه المحتلفة وعدد من المبتكرين من طلاب المدارس تم فيها عرض عدد من المنتجات و الابتكارات الخاصه و براءات الاختراع الخاصه بمعالحة النباتات و المياه وموارد الطاقة .