fbpx

WhatsApp Image 2019 10 24 at 9.07.28 PM1

WhatsApp Image 2019 10 24 at 9.07.28 PM 

برعاية الأستاذ الدكتور/ عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية، وبإشراف الأستاذ الدكتور/ علاء الدين رمضان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وا.د غادة عبد المنعم موسى عميدة كلية الآداب نظم قطاع المجتمع وتنمية البيئة برئاسة ا.د سحر شريف ندوة يوم الإثنين الموافق 14/10  تحت عنوان "مصر ومحيطها الإقليمي: تحديات وفرص" أكد فيها المتحدث الرئيسي الوزير والسفير والنائب محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق أن هناك ثلاث دول في منطقة الشرق الأوسط تسعى لإطالة أمد التفاوض لتحقيق مكاسب أحدثها أثيوبيا، لكن في المقابل الدبلوماسية المصرية والدولة لديها معادلة يمكن اختصارها في صيغة "الحق في الحياة مقابل الحق في التنمية" ، مشددا على ضرورة الثقة في المفاوض المصري الذي بدأ يصعد من نبرته في ملف سد النهضة منذ سبتمبر، وأن على المواطن المصري أن يعي أنه لا تفريط وسيتم التعامل بحنكة كما تم مع سيناء التي استرددناها بالكامل من خلال التفاوض والتحكيم، موضحا أننا نرفض الرضوخ للأمر الواقع.
وأكد الوزير أن "الواسطة" غير قائمة في مسابقة التعيين في السلك الدبلوماسي موضحا ضرورة التأهيل الجيد قبل التقدم، خاصة وأنه سبق عدم توفيق نجل وزير الخارجية الأكبر (حامد) في المسابقة ، وكذلك عدم اجتياز نجل الرئيس السيسي أحد الاختبارات عند تقدمه للمسابقة. وكشف أن العكس هو الذي حدث ،
منوها إلى أن الدبلوماسية المصرية تتسم بالأخلاق، وعدم الانجراف للتراشق اللفظي، رغم القدرة على الرد الساحق.
واستعرض الوزير تجاربه الذاتية في الكويت ولندن وواشنطن وتل أبيب وبرلين، وأعلن أنه يعد لكتاب سيضم تلك التجارب وشهادات لزملاء وأصدقاء في يناير المقبل.
وكانت ا.د غادة عبد المنعم موسى قد افتتحت الندوة بالترحيب بالضيف منوهة لسفر رئيس الجامعة ا.د عصام الكردي، ولحضور السادة نواب رئيس الجامعة ا.د هشام جابر  واد/ علاء رمضان للترحيب بضيف الكلية والجامعة
وأبرزت اهتمام الكلية بالموسم الثقافي بعقد سلسلة من الانشطة الثقافية والاجتماعية والفنية ...من الندوات  والمعارض والايام الثقاقية والمؤتمرات العلمية .
واوضحت اهتمام الكلية ببث روح الانتماء والمواطنة بين الطلاب  
واقترحت ا.د سحر شريف أن تتكرر الندوة حتى يتسع الوقت لتفاعل الطلبة مع من يعتقدون أنهم في أبراج عاجية وأصحاب ياقات بيضاء.
وتم فتح باب الأسئلة التي تضمنت أيضا قصيدة للشاعرة أماني شكم، وطلبة من آداب وحقوق الإسكندرية وكلية تربية.
(حضر الوزير بعد الندوة جزء من رسالة دكتوراه لطالبة صينية وأشاد بمستوى لغة الطالبة وجديتها موجها تحية للجنة المناقشة برئاسة د. ناهد شعراوي ود. سحر الشريف)