fbpx
اطروحة(ماجستير)-جامعة الاسكندرية.كلية الحقوق.قسم القانون المدنى.
ملخص: تقع الدعاية في مقدمة وأهم الوسائل التي يقصدها التجار؛ لتعريف المستهلكين بالمنتجات والخدمات؛ ولتحقيق زيادة في الإقبال على المعروض؛ وحثهم على التعاقد عليها، فقد توسعت الإعلانات التجارية وتجددت, تبعا إلى توسع وتجدد الوسائل الإعلانية في كل مرحلة من مراحل تنامي وتقدم الحياة، إذ سايرت الدعاية تحولات المجتمع ومتغيراته، واتخذت اتجاهات مختلفة.
وكما هو معلوم : إن الإنسان يسعى إلى الحصول على السلع والخدمات دائماً بصورها كافة؛ وذلك لإشباع حاجاته المتزايدة، ويكون ذلك عبر اللجوء إلى المهني أو المحترف، وكما هو ثابت ومعلوم : إن المهني من يتمتع بمركز أفضل من المستهلك دائماً؛ كون هذا الأخير لا يعلم ما هو موجود داخل السلعة من إيجابيات وسلبيات، الأمر الذي من شأنه أن يجعل المحترف في مركز أقوى من المستهلك كما أسلفنا؛ بسبب الخبرة الفنية التي يمتلكها.
ومن هذا الباب عمد بعض المحترفين من سيئي النية إلى استخدام الرسائل الإعلانية في غير محلها، ليكون هدفهم تضليل المستهلك؛ وذلك عبر الكذب في الدعاية التجارية، أي: الدعاية عن سلعة معينة، وبيان مزاياها، في حين إنها ليست كذلك، فالمستهلك عادةً يأخذ بظاهر الأمور بسبب قلة خبرته، الأمر الذي قد يلحق أضراراً بهذا الأخير.
كما أن عصر المعلوماتية الذي صرنا فيه قد ارتقى بالدعاية إلى مكانة لم تعد بالمأمونة في تسويق المنتجات، فصارت تلعب دوراً بارزاً ومهمًّا في استثارة ما كمن لدى الإنسان, ودفعه إلى العالم الخارجي، وتحوله إلى عملية تتمثل في البيع والشراء.
الموضوع: حماية المستهلك. / qrmak   
مؤلف فرعي: سعد، نبيل إبراهيم، / مشرف.   
الهيئة المشرفة:

جامعة الاسكندرية. / كلية الحقوق. -قسم القانون المدنى.   

تصنيف ديوى: 346
المؤلف: عبد الأمير، أمير زهير. / باحث.   
العنوان: الدعاية الكاذية في مجال حماية حقوق المستهلك :
بيانات أخرى: دراسة مقارنة /
بيان المسئولية : اعداد أمير زهير عبد الأمير ؛ إشراف نبيل إبراهيم سعد.
تاريخ النشر: 2018.