fbpx
  1. يهدف نشاط الأسر الطلابية إلى تشجيع الطلاب على الحياة الاجتماعية وخلق روح الجماعة بينهم وتوثيق العلاقات بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين، و لقد تم لأول مرة اعداد لائحة خاصة بالأسر الطلابية بكليات الجامعة، وتم موافقة مجلس اتحاد طلاب الجامعة عليها بجلسته بتاريخ 24/4/2005، واعتمدها الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بتاريخ 27/4/2005 للعمل بها واللائحة الجديدة تحتوى على 34 مادة وقد جاءت من أجل تنظيم وتوجيه الأنشطة الطلابية من خلال التجمع الأسري بكل ما يحمله من علاقات طيبية لصقل المواهب والقدرات والمهارات.

    الأعضاء و شروط العضوية:

    الطلاب المقيمين بالكلية والمسددين لرسوم الاتحاد
  2. .مدة العضوية بالأسرة سنة جامعية وتجدد سنويا مع بداية كل عام دراسي
  3. .لا يجوز للعضو الاشتراك في أكثر من أسرة.
  4. لا يقل عدد أعضاء الأسرة عند التسجيل عن 50 عضوًا، و بعد اتمام عملية التسجيل و الموافقة عليها لا تزيد عن 100 عضو حتى يتحقق الهدف من تكوين الأسرة
  5. لكل عضو (طالب) الحق في التصويت أو الترشيح لكافة مناصب الأسرة و كذلك المشاركة في كافة نشاطات وبرامج الأسرة والتمتع بها
  6. ألا يكون الطالب قد أحيل لمجالس التأديب و ثبتت المخالفة في حقه 

    كيفية تكوين الأسرة:

    يتم تقديم ملف الأسرة لادارة رعاية الشباب بالكلية وفقا للنماذج المعدة لذلك متضمنًا:

     1 - أسم الأسرة: يجب أن يكون باللغة العربية و له مدلول أو مفهوم واضح و لايجوز اقامة أسر طلابية على أساس عقائدي أو سياسي و لا تتخذ اسما أو شعارا يوحى بذلك.
    2 - الهدف من تكوين الأسرة.
    3 - أسماء و أعضاء الأسرة كاملة البيانات ومعتمدة من شئون الطلاب بالكلية.
     4 - موافقة أحد أعضاء هيئة التدريس ( أستاذ- أستاذ مساعد – مدرس ) على ريادة الأسرة لمن سبق لهم الاشتراك في النشاط الطلابي وموافقة رائد الشباب بالكلية.
     5 - موافقة أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية على القيام بمهام مقرر الأسرة.
     6 - مجلس الإدارة المؤقت حتى اجراء الانتخابات.
     7 - لائحة النظام الأساسي للأسرة.
     8 - خطة نشاط الأسرة ومرفق بها استمارة توصيف لكل مشروع على حده.

    و يتم تكوين الأسرة بعد موافقة كل من:

     أ - رائد لجنة الأسر بالكلية.
     ب - رائد الشباب بالكلية.
    جـ - رائد لجنة الأسر بالكلية.
    و العرض على السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب رائد عام شباب الجامعة للحصول على اعتماد سيادته لتسجيل الأسرة.

    كما وضعت أحكام عامة جاء فيها:

    يراعى التركيز على الأعمال التي توضح مفهوم الأسرة بمعناها الحقيقي والالتزام بالتقاليد الجامعية واحترامها في أي نشاط تقوم به الأسرة والظهور بالمظهر اللائق بالكلية والجامعة.
    يشترط توقيع كل من رائد الأسرة ورائد لجنة الأسر ورائد الشباب بالكلية على جميع اللافتات والاعلانات الخاصة بالأسرة قبل لصقها أو تعليقها.
    تقدم رعاية الشباب بالكلية إلى ادارة الأسر الطلابية بالجامعة تقريرًا في نهاية كل فصل دراسي، موضحًا به أنشطة الأسر الطلابية بالكلية.