fbpx

شروط التسجيل:

        يشترط التالي في تسجيل الطالب لدرجة دكتوراه الفلسفة :

1. أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في العلوم في فرع التخصص من إحدى الجامعات المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات.

2. يجوز لمجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص قبول تسجيل الطالب الحاصل على درجة الماجستير في العلوم في غير فرع التخصص. وفي حالة إقرار عدد من المقررات الدراسية التكميلية في مستوى البكالوريوس أو أعلى والتي يراها القسم ضرورية فإنه يجب على الطالب إجتيازها بنجاح، بحيث لا يتجاوز عدد المقررات التكميلية عن أربعة مقررات بشرط ألا تكون متطلباً سابقاً للمقررات الأساسية و في حالة زيادتها عن أربعة مقررات يقضي الطالب سنة تأهيلية للنجاح في هذه المقررات كشرط للقيد في الدراسة التمهيدية أو التسجيل للرسالة ويجب ألا يقل المعدل التراكمي لتلك المقررات عن C  ولا تحسب له هذه المقررات ضمن ساعات البرنامج.

3. يُعقد للطالب امتحان شامل ((Comprehensive Exam  في مجال التخصص  بعد اجتياز المقررات الدراسية بنجاح ومتوسط تراكمي للدرجات CGPA لا يقل عنC+، و إلا وجب على الطالب التسجيل في مقررات إضافية أو إعادة بعض المقررات لتحسين متوسط تقدير الدرجات. يهدف الامتحان الشامل إلى قياس قدرة الطالب على استيعاب موضوعات التخصص الرئيسى والتخصصات الفرعية المساندة بعد اجتياز الطالب للامتحان الشامل يتقدم بطلب لتسجيل موضوع الرسالة وتطبق آلية آداء الإمتحان الشامل لدرجة الدكتوراه طبقاً لما ورد بقرار مجلس الجامعة رقم 12 لسنة 2009 .

4. يعرض الطالب خطة البحث في سيمينار للقسم قبل التقدم  بتسجيل موضوع الرسالة وعرضه على مجلس القسم.

5. الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلى ICDL وتحديد مستوى اللغة الاجنبية كشرطين لنيل درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم وفقاً للقرارات المنظمة الصادرة من مجلس الجامعة ويعفى منهما الطالب إذا اجتازهما بنجاح أثناء الدراسة السابقة.

6. بعد نجاح الطالب فى جميع المقررات الخاصة بالدرجة بمتوسط تراكمى للدرجات CGPA لا يقل عن C+ والإنتهاء من موضوع الرسالة يتم عرض  تقرير صلاحية الرسالة على مجلس القسم.

7. تمنح درجة الدكتوراه للطالب الذي يجتاز مناقشة رسالته العلمية وجميع متطلبات الدرجة وذلك بناءً على اقتراح مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية ولا يرصد التقدير أو المعدل التراكمي للدرجات  في شهادة الدكتوراه.

8. يدرس الطالب مقرراً في اللغة الإلمانية ولا يحسب من الساعات الدراسية المعتمدة ويشترط نجاح الطالب فيه قبل منح الدرجة مالم يكن اجتازه في دراسة الماجستير.

 

الساعات الدراسية للبرنامج:

لكي يحصل الطالب على درجة الدكتوراه يجب أن يدرس 18 ساعة معتمدة بالاضافة إلى  عدد 24 ساعة معتمدة للرسالة.

 

هيئة الإشراف:

1. يُقر مجلس الكلية تشكيل لجنة الإشراف على الطالب المسجل لدرجة الدكتوراه بناء على اقتراح مجلس القسم ووفق خطة القسم البحثية من بين الأساتذة أو الأساتذة المساعدين ويجوز للمدرسين الاشتراك في الإشراف بحيث لا يزيد عدد المشرفين عن أربعة أعضاء أربعة أعضاء على أن يكون المشرف الرئيسي من الكلية ويجوز للطالب الاختيار بين عدد من الموضوعات البحثية المطروحة طـبقاً للقواعد الموضوعة لكل تخصص.

2. في حالة قيام الطالب ببحث خارج الجامعة يجوز بموافقة مجلس الكلية أن يشترك في الإشراف أحد المتخصصين من حملة درجة الدكتوراه أو من ذوى الخبرة فى مجال التخصص من الجهة التي يجرى فيها البحث. وفي جميع الأحوال لا تزيد لجنة الإشراف عن أربعة أعضاء وعلى أن يكون المشرف الرئيسي من الكلية.

3. في حال سفر أحد المشرفين ولم يمض على إشرافه عام فلمجلس الكلية أن يرفع اسمه من لجنة الإشراف بناءً على اقتراح مجلس القسم.

4. وفي حال سفر أحد المشرفين على الرسالة بعد مضي عام على التسجيل يقدم سيادته تقريراً علمياً عن مدى تقدم الطالب في البحث خلال مدة الإشراف على الرسالة موقعاً عليه من باقي المشرفين مع الإحتفاظ بحقه في نشر نتائج الرسالة، وفي تقرير الصلاحية يُكتفى بتقرير المشرف أو المشرفين بالداخل.

5. يُحرر المشرفون على الرسالة تقريراً دورياً عن مدى تقدم الطالب كل ستة أشهر من تاريخ تسجيل خطة البحث. ويتم التوقيع عليه من قبل لجنة الإشراف مجتمعة، وفي حالة اختلاف آراء أعضاء لجنة الإشراف يقوم القسم العلمي بدراسة الحالة واتخاذ القرار المناسب، وتعتمد التقارير من مجلس القسم ولجنة الدراسات العليا بالكلية و يتم إخطار الطالب عن طريق إدارة الدراسات العليا بالكلية برأي لجنة الإشراف عن مدى تقدمه في الرسالة (إستمرار التسجيل أو إنذار الطالب أو إلغاء تسجيل الرسالة).

6. يُلغى تسجيل الطالب اذا حرر له ثلاثة تقارير دورية تفيد بأن اداءه                                                                     غير مرض وذلك بعد  توجيه  ثلاثة انذارات له.

لجنة الحكم:

تتقدم لجنة الإشراف على الرسالة بعد الإنتهاء من إعدادها إلى مجلس القسم المختص تمهيداً للعرض على مجلس الكلية بالآتي:

1. تقرير عن صلاحية الرسالة للمناقشة موضح به مستواها العلمي والبحثي والإضافات العلمية التي قام بها الباحث و يقوم بالتوقيع عليه جميع المشرفين. كما تقدم لجنة الإشراف إقتراحاً بتشكيل لجنة الحكم على الرسالة.

2. يُشكل مجلس الكلية بناءً على إقتراح مجلس القسم المختص لجنة الحكم على الرسالة من ثلاثة أعضاء أحدهما المشرف على الرسالة والعضوان الآخران يكون أحدهم على الأقل من إحدى الجامعات العالمية المتميزة الخارجية ويكون رئيس اللجنة أقدم الأساتذة وفي حالة تعدد المشرفين يجوز أن يشتركوا في اللجنة على أن يكون لهم صوت واحد. ويجوز أن يكون العضوان أو أحدهما من الأساتذة السابقين أو ممن في مستواهم العلمي من الاخصائيين وذلك بشرط أن يكون أحدهما على الأقل من أحد الجامعات العالمية المتميزة. ويتم إعتماد تشكيل لجنة الحكم من نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

3. يجوز أن تتم المناقشة بحضور أحد ممثلي لجنة الإشراف في حالة تعذر حضور المشرفين الآخرين.

4. إذا لم تناقش الرسالة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ إعتماد الجامعة لتشكيل لجنة الحكم يعاد إعتماد اللجنة بنفس الأعضاء مرة أخرى وفي حالة إشتراك ممتحن أجنبي يجوز أن تمتد هذه الفترة إلى أربعة أشهر وفي حالة عدم إنعقاد اللجنة يتم تغيير تشكيل اللجنة بلجنة أخرى.

5. يُقدم كل عضو تقريراً منفرداً وافياً عن مدى صلاحية الرسالة والمناقشة وتقوم اللجنة مجتمعة بمناقشة الطالب علانية في محتويات الرسالة، وما يتعلق بموضوع البحث. وعلى اللجنة أن تقدم تقريراً جماعياً مفصلاً بنتيجة المناقشة للعرض على مجلس القسم ثم مجلس الكلية. وللجنة الحكم أن توصي بإعادة الرسالة إلى الباحث لاستكمال ما تراه من نقص على أن تتقدم بتقرير جماعي للقسم المختص توصي فيه بمنح الطالب مهلة لإستكمال ملاحظاتها خلال ستة أشهر على الأكثر من تاريخ المناقشة على أن توافق لجنة الحكم أو من تفوضه على إجازة الرسالة.

 

يختار الطالب 18 ساعة معتمدة من المقررات التالية تبعاً للتخصص:

 

 

 

م

كود المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

متطلب المقرر

نظري

عملي

تمرينات

معتمدة

1

0407801

التغيرات المناخية وتأثيرها على البيئة البحرية

2

-

-

2

-

2

0407802

إدارة المخاطر والكوارث فى المناطق الساحلية

1

-

2

2

-

3

0407803

الأجهزة المتقدمة فى علوم البحار

2

-

-

2

-

4

0407804

استخدامات النظائر فى علوم البحار

2

-

-

2

-

5

0407805

أيكولوجية المصايد

2

-

-

2

-

6

0407806

التنوع البيولوجي المائى

1

2

-

2

-

7

0407807

المنتجات الطبيعية البحرية

2

-

-

2

-

8

0407808

ديناميكية التجمعات السمكية

2

-

-

2

-

9

0407809

تطبيقات النمذجة العددية فى علوم البحار

2

-

-

2

-

10

0407810

تصميم وإدارة المشروعات الساحلية والبحرية

1

-

2

2

-

11

0407811

المواثيق والهيئات المنظمة للبيئة البحرية

2

-

-

2

-

12

0407812

مقرر خاص في دكتوراه الفسلفة لعلوم البحار

3

-

-

3

-

13

0407813

الأرصاد الساحلية

2

-

-

2

-

14

0407814

إيكولوجيا  البحار العميقة

2

-

-

2

-

15

0407815

علوم بحار تطبيقية

2

-

-

2

 

16

0407816

سلوك الحيوانات البحرية                                                               

2

 

 

2