fbpx

1500x1500

مشروع بجامعة الأسكندرية تحت عنوان (استخدام حبال وألياف الكتان المصرى في تطبيقات تقنية ذات قيمة مضافة عالية) بتمويل .22 مليون جنية من هيئة العلوم والتكنولوجيا والابتكار   STIFA التابعة لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى.

جاءت فكرة هذا المشروع من أنه على الرغم من أن مصر واحدة من الدول القليلة التي يمكنها زراعة ألياف الكتان، لكنه يتم تصدير معظم ألياف الكتان في أشكال الألياف الخام وذلك بسبب نقص التكنولوجيا الموجودة في مصر لتصنيع الكتان. هذا يقلل من إجمالي هامش الربح الذي يمكن الحصول عليه من هذه المواد والمساهمة في الدخل القومي. حيث بحلول القرن العشرين اتجه العالم الى استخدام الشعيرات الطبيعية في انتاج المواد المركبة بديلا للمواد المركبة التجارية الحالية المصنوعة من البوليمرات الاصطناعية التي تعتمد على المواد البترولية. وهذا يثير القلق بسبب الاعتماد على مورد البترول المنضب باستمرار، والمخاوف بشأن التلوث البيئي، وزيادة أسعار البترول، وصعوبة التخلص منه بعد نهاية العمر الافتراضى. ويوجد في الوقت نفسه وفرة من المواد الطبيعية القادمة من الزراعة والموارد الحيوانية بالإضافة إلى البيئات الحضرية التي تتراكم إلى الوصول لمستويات إشكالية. وهذا يثير تحديًا كبيرًا في تعظيم الاستخدام المستدام والمربح لهذه الموارد الطبيعية كمادة خام للمنتجات ذات القيمة المضافة العالية والتي تتطلب حلولًا مبتكرة وصديقة للبيئة.

لذلك يهدف هذا المشروع إلى زيادة ربحية صناعة حبال الكتان عن طريق استكمال سلسلة هذه الصناعة والبدء في أنشطة صناعية جديدة في مصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وذلك باستخدام حبال الكتان في تطبيقات تقنية مختلفة مثل السيارات والبناء وخزانات الضغط والتصميمات الداخلية والخارجية. حيث سيؤدي ذلك إلى إنتاج منتجات ذات قيمة مضافة عالية من حبال الكتان، والتي سوف تنعكس مباشرة على دخلنا القومي. والجدير بالذكر أن هذا المشروع ينشئ معمل لانتاج المواد المركبة واستخدامها في تطبيقات تقنية مختلفة بأحدث الماكينات وسيساعد في التدريب على هذه الصناعة بالإضافة للعمل البحثى الواسع المجال.

ويقوم على تنفيذه مجموعة من الأساتذة المتميزين في مجال علوم الألياف والمواد المركبة و من أبرزهم الدكتورة رانيا محمد أحمد الديب الأستاذ المشارك بقسم هندسة الغزل والنسيج, و الدكتور أحمد حسنين محمود حسنين  الأستاذ المشارك بالجامعة المصرية اليابانية, و الدكتور علاء عبد الفتاح عرفة بدر الأستاذ بقسم هندسة الغزل و النسيج.