fbpx

  

        جامعة الإسكندرية   

   إدارة  شئون أمانة المجالس

                 ********                                 

محضر إجتماع

مجلس الدراسات العليا والبحوث

بجلسته المنعقدة في 18/7/2012

( الجلسة  الثالثة عشرة )

للعام الجامعي 2011- 2012

ــــــــــــــــــــــــــــــ

-   اجتمع مجلس الدراسات العليا والبحوث في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الأربعاء الموافق 18/7/2012  بقاعة  الاجتماعات
بكلية الزراعة بسابا باشا برئاسة السيد الأستاذ الدكتور/صديق عبد السلام توفيق - نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث  .

-  كما حضر الاجتماع من أعضاء المجلس كل من السادة :-

1- الأستاذ الدكتور نيفين محمد السيد خالــــــــــــــــد        وكيل كلية الآداب للدراسات العليا والبحوث
2- الأستاذ الدكتور طلعت  محمد محمود دويــــــــــدار     وكيل كلية الحقوق للدراسات العليا والبحوث
3- الأستاذ الدكتور علي عبد الهادي علي مسلـــــــــــــم     وكيل كلية التجارة للدراسات العليا والبحــــــــــــــــــــــــــــوث
4- الأستاذ الدكتور أسامة محمد مختار الشاذلــــــــــــي     وكيل كلية العلوم للدراسات العليا والبحوث
5- الأستاذ الدكتور صلاح الدين عبد المنعم إبراهيــم        وكيــــــــل كليــــــــة الطـــــــــب للدراســــــــات العليـــــا والبحـــــــوث
6- الأستاذ  الدكتور إيفان إبراهيم سعــــــــــــــــــــــــد      وكيل كلية الصيدلة للدراسات العليا والبحوث
7- الأستاذ  الدكتور هبة وائل لهيطـــــــــــــــــــــــــــــــة  وكيل كلية الهندسة للدراسات العليا والبحوث
8-  الأستاذ الدكتور محمد حسن محمود بهنســـــــــــي      وكيل كلية الزراعة للدراسات العليا والبحوث
9-
 الأستاذ الدكتور حنان زكريا محمد شـــــــــــــــتات     وكيل المعهد العالي للصحة العامة  للدراسات العليا والبحوث
10- الأستاذ الدكتور أحمد كامل مصطفى الحصــــري      وكيل كلية التربية للدراسات العليا والبحوث
11-  الأستاذ الدكتور مها عبد العزيز أبو خضـــــــــــر    وكيل كلية طب الأسنان للدراسات العليا والبحوث
12- الأستاذ الدكتور محمد محمد مختار محمــــــــــــود    وكيل معهد البحوث الطبية للدراسات العليا والبحوث
13- الأستاذ الدكتور مصطفى محمد قاســـــــــــــــــــم      وكيل كلية الطب البيطري للدراسات العليا والبحوث
14-  الأستاذ  الدكتور السيد أحمد شلبــــــــــــــــــــــــي    وكيل معهد الدراسات العليا والبحوث للدراسات العليا والبحوث
15-  الدكتور منال عادل سعيد عفــــــــــــــــــــــــــــارة   قائم بعمل وكيل كلية السياحة والفنادق للدراسات العليا والبحوث
16- الأستاذ الدكتور محمد أحمد هـــــــــــــــــــــــــــلال   وكيل كلية الفنون الجميلة للدراسات العليا والبحوث
17- الأستاذ الدكتور أحمد محمود محمد إبراهيـــــــم        وكيل كلية التربية الرياضية بنين للدراسات العليا والبحوث
18- الأستاذ  الدكتور مها محمود شفيق عبد الحليـــم        وكيل كلية التربية الرياضية بنات  للدراسات العليا والبحـوث
19- الأستاذ  الدكتور طارق محمد أحمد ســــــــــــــرور   وكيلً كلية الزراعة بسابا باشا للدراسات العليا والبحوث
20- الأستاذ الدكتور مجدلة حبيب فريـــــــــــــــــــــــد     وكيل كلية التمريض للدراسات العليا والبحــــــوث
21-  الأستاذ الدكتور سعدية مصطفى أحمد الحـــداد        وكيل كلية التربية النوعية للدراسات العليا والبحوث
22-  الدكتور علا محمد الطيبانــــــــــــــــــــــــــــــــــــي           الأستاذ المساعد بقسم العلوم النفسية بكلية رياض الأطفال
* وإعتذر عن عدم الحضور :

1- السيد/ عـــــــلاء الدين كمـــــــال محمــــــــــــد ثابت   رئيس تحرير جريدة الأهرام المسائي وعضو مجلس نقابة الصحفيين

  • ودعى لحضور الاجتماع :

1- السيد الأستاذ الدكتور أحمد كمال خليل مــــــــراد        عميد كلية الزراعة سابا باشـــــــــــــــا

2- السيد الأستاذ الدكتور مختار إبراهيم  يوســـــــــف      عميد معهد الدراسات العليا والبحوث

3- السيد الأستاذ الدكتور محمد جمال محمد التركـــي       عميد كلية الزراعـــــــــــــــــــــــــــــــــــة

-  تولى أمانة الاجتماع السيدة/ ساميه محمد أحمد - مدير إدارة شئون أمانة المجالس ، والسيد/ أحمد حافظ خلف -  المشرف على قسم التسجيل بالادارة ، والسيدة/ كريمة حلمي حاتم -   كبير باحثين بالإدارة والسيد/ آسر محمد حمدينو -  الباحث بالإدارة  . 

           

-     افتتح السيد الأستاذ  الدكتور رئيس المجلس الاجتماع بـ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) وبعد أن رحب بالسادة الحاضرين ، تقدم سيادته بالشكر للسيد الأستاذ الدكتور/ أحمد كمال خليل -  عميد كلية الزراعة سابا باشا ، علي حسن استضافة سيادته للمجلس الموقر في رحاب كلية الزراعة بسابا باشا ، متمنيا لتلك الكلية العريقة دوام التقدم والازدهار .

-    كما تقدم سيادته بالتهنئة للسادة الأعضاء بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك متمنيا للجميع  أن يعيده الله عليهم بالخير واليمن والبركات كما هنأهم سيادته بانتهاء العام الجامعي 2011- 2012 وقرب بدء العام الجامعي الجديد 2012-2013 وقد دعاهم سيادته لإلتقاط الصور التذكارية بهذه المناسبة وهي الدعوة التي أستقبلها الجميع استقبالا حسنا مثنين على تلك السنة التي أستنها سيادته متمنين لقطاع الدراسات العليا برئاسة سيادته دوام التوفيق .

-         عقب ذلك عرض سيادته الموضوعات التالية :-

1-    تطوير قطاع الدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة :-

-    أشار السيد الأستاذ الدكتور رئيس المجلس  إلى ضرورة العمل خلال الفترة القادمة على تطوير مجالي الدراسات العليا والبحث العلمي  بالجامعة وهو الهدف الذي ُيسعى لتحقيقه حيث أن الفترة الماضية وما شهدته من معوقات وصعوبات واجهت مجال الدراسات العليا وكذلك مجال البحث العلمي أدت إلى تأخر وأبطاء وتيرة التطوير في هذين المجاليين ، وهو ما يدعونا إلى إعادة النظر خلال الفترة القادمة في استراتيجية وأولويات البحث العلمي لجامعة الاسكندرية .

  • ومن ثم فإنه من المهم أن يكون محل اهتمام مجلس الدراسات العليا وقطاع الدراسات العليا بالجامعة في المرحلة القادمة ما يلي :-

-         استراتيجية البحث العلمي بالجامعة 0

-         ربط الجامعة بالصناعة 0

-    تكوين الفرق البحثية من التخصصات المتجانسة في مختلف الكليات والمعاهد لدراسة موضوع معين أو حل مشكلة معينة أو دراسة ظاهرة علمية أو بحثية أو مجتمعية معينة أو مواجهة أحد الأمراض 0000 الـــخ 0

-         إنشاء برامج دراسية خاصة في مرحلة الدراسات العليا 0


2- إنشاء  لجنة تطوير الدراسات العليا وتقويم امتحاناتها :

- في إطار الاتجاه نحو تطوير قطاع الدراسات العليا بالجامعة اقترح السيد الأستاذ الدكتور رئيس المجلس إنشاء لجنة لتطوير الدراسات العليا وتقويم امتحاناتها وفي سبيل ذلك اقترح سيادته تشكيل لجنة لوضع توصيف أعمال ومهام وآليات عمل للجنة المقترح تشكيلها لتطوير الدراسات العليا وتقويم امتحاناتها 0

-         فوافق السادة الأعضاء على ذلـــــك :-  

القرار : قرر المجلس ما يلـــي :-  

أولاً :   الموافقة على إنشاء لجنة تطوير الدراسات العليا وتقويم امتحاناتها 0

ثانياً : تشكيل لجنة لوضع توصيف أعمال ومهام وآليات عمل لجنة تطوير الدراسات العليا وتقويم امتحاناتها من السادة :

1- الأستاذ الدكتور / مختار ابراهيم يوســــف           عميد معهد الدراسات العليا والبحــــــــــــــــــــوث                         مقرراً

2- الأستاذ الدكتور / محمد جمال محمد التركي         عميد كلية الزراعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

3- الأستاذ الدكتور/ أحمد كمال خليل مـــراد                      عميد كلية الزراعة بسابا باشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا                                  

4- الأستاذ الدكتور /على عبد الهادي مسلــــــم وكيل كلية التجارة للدراسات العليا والبحـــــــــــــــــــــــــــــوث

5- الأستاذ الدكتور/ مها عبد العزيز أبو خضـر         وكيل كلية طب الأسنان للدراسات العليا والبحــــــــــــــــوث           أعضاء

6- الأستاذ الدكتور/محمد محمد مختار محمود              وكيل معهد البحوث الطبية للدراسات العليا والبحــــــــــــــوث

7- الأستاذ الدكتور / السيد أحمد شلبــــــــــــي وكيل معهد الدراسات العليا والبحوث للدراسات العليا والبحوث

3-   زيارة السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث لدولة بلجيكا .

-    استعرض السيد الأستاذ الدكتور رئيس المجلس الزيارة التي قام بها لدولة بلجيكا وحضور سيادته لمؤتمر " مستقبل التصنيف الجامعي - أوروبا في السياق العلمي " الذي عقد بمدينة بروكسل يوم الأربعاء الموافق 27/6/2012 حيث ناقش المؤتمر آخر التحديات التي تواجه التعليم العالي والعمل على المشاركة بشكل أفضل في تحقيق جودة التعليم .

-    وأشار سيادته إلى ضرورة إنشاء تصنيف قومي للجامعات في مصر لتحديد مستوى الجامعات المصرية والارتقاء بها وتلافي ما يواجهها من سلبيات تعيقها نحو التقدم للعالمية، وضرورة العمل على أن يكون للجامعات المصرية ترتيب دولي متقدم بين الجامعات العالمية  .

4- زيارة السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث للمملكة المتحدة

- استعرض سيادته الزيارة التي قام بها للمملكة المتحدة وتأتي هذه الزيارة بدعوة من المركز الثقافي البريطاني حيث تم زيارة عدد من الجامعات البريطانية وهي ( جامعة دي مونتفورت -جامعة كوفنتري - جامعة كوين (الملكة) - جامعة برمنجهام ) وقد أوضح سيادته أن الغرض من الزيارة هو التعرف على  كيفية قيام تلك الجامعات بربط البحث العلمي بالصناعة ، من خلال اعتماد  سياسة أن الصناعة إذا لم تكن داعمة لابحاث طلبة الماجستير والدكتوراه  فلا تقبل أبحاثهم وذلك بمعنى أن رسالة الماجستير أو الدكتوراه لابد وأن يكون لها راعي رسمي من قطاع الصناعة وإلا لن تقبل  تلك الأبحاث ، وذلك تأكيدا على أهمية ربط الجامعة بالصناعة .

- و بالنسبة لمرحلة البكالوريوس فإن دعم القطاع الصناعي في هذه الحالة يكون من خلال توفير فرص التدريب العملي لطلاب البكالوريوس ، وهو ما يعتبر من أساسيات الحصول على المؤهل حصول الطالب على فترة تدريبية بإحدى روافد قطاع الصناعة .

-   عقب ذلك  شرع المجلس في نظر الموضوعات المدرجة بجدول الأعمال :-

موضوعات التصديق

^^^^^

1- محضر إجتماع مجلس الدراسات العليا والبحوث بجلسته المنعقدة في 24/6/2012

                                                                                                                            (  الجلسة الثانية عشرة للعام الجامعي 2011/2012 )

القرار : صدق المجلس على هذا المحضر.  

موضوعات عامة

***   

2-  تقرير اللجنة المشكلة من المجلس بجلسته المنعقدة في 22/5/2012 لمراجعة إجراءات حضور السادة أعضاء هيئة التدريس للمؤتمرات على نفقة الجامعة . 

القرار :  قرر المجلس ما يلي :-

  1- ضرورة تأكد الكلية من خلال وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث من خطاب قبول المؤتمر لبحث المرشح للسفر وذلك من خلال الدخول على الموقع الخاص بالمؤتمر ، وأن البحث المقبول على أجندة المؤتمر بالفعل .

  2- يطلب من عضو هيئة التدريس بعد عودته  من المؤتمر موافاة الكلية بكتيب ملخصات أبحاث المؤتمر (Abstract Book)  المتضمن ملخص بحثه في المؤتمر  ( أصل وليس صورة ) .

  3- في حالة عدم استيفاء عضو هيئة التدريس الموفد للمؤتمر لما ورد في البندين السابقين (1 ، 2) لا يسمح له بحضور مؤتمرات لاحقة .

  4- التأكيد على ضرورة حصول عضو هيئة التدريس على تأشيرة الدخول للبلد المنعقد فيها المؤتمر قبل موعد السفر بوقت مناسب لايقل عن شهرين .

  5- تعديل قرار مجلس الجامعة رقم (180) لسنة 2011 بشأن قواعد المعاملة المالية للسادة أعضاء هيئة التدريس الموفدين لحضور المؤتمرات بما يفيد ذلك .

  6- يرفع ذلك لمجلس الجامعة .

3-  خطاب السيد الأستاذ الدكتور عميد كلية الطب بشأن النظر في الإفادة عن إمكانية مساهمة الجامعة في نفقات حضور مؤتمر لعضو هيئة التدريس العائد من الإعارة  ، ومدى ضرورة إنقضاء مدة معينة بعد عودة عضو هيئة التدريس من الاعارة لحضور مؤتمر على نفقة الجامعة من عدمه ، وذلك كما هو موضح بالخطاب المعروض .

القرار :  قرر المجلس ما يلي :-

1-  تعديل قرار مجلس الجامعة رقم (180) لسنة 2011 بشأن قواعد المعاملة المالية للسادة أعضاء هيئة التدريس الموفدين لحضور المؤتمرات والندوات وورش العمل الدولية والمحلية بحيث يتضمن التعديل ( أنه يشترط لمساهمة جامعة الاسكندرية في نفقات حضور المؤتمرات لعضو هيئة التدريس العائد من الاعارة أن يكون على رأس العمل بالكلية لمدة عام على الأقل من تاريخ تسلمه العمل بالكلية بعد عودته من الاعارة ) .

2-    يرفع لمجلس الجامعة .    

4- النظر في استصدار جوازات سفر خاصة أو لمهمة للسادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة نظرا لتواتر طلب الكثير من السادة أعضاء هيئة التدريس لهذا الجواز .

-         القرار : قرر المجلس ما يلي :- 

-      أولا : أن يستخرج جواز سفر خاص أو لمهمة للسادة أعضاء هيئة التدريس المسافرين لحضور مؤتمرات على نفقة الجامعة
( إذا رغبوا في ذلك ) - للمزايا التالية :  -

1-    تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرات من السفارات المختلفة .

2-    بعض الدول مثل إيطاليا وتركيا وغيرهما لا تحتاج لتأشيرة عند الدخول إليها بهذا الجواز .

3-     توفير نفقات رسوم التأشيرات  التي تسددها الجامعة حيث تستخرج التأشيرات لهذا الجواز بدون رسوم .

4-    هناك تيسيرات في المطارات المحلية والدولية لحاملي هذا الجواز .

ثانيا : أن يستخرج جواز سفر خاص أو لمهمة للسادة أعضاء هيئة التدريس المسافرين لتمثيل الجامعة في وفود رسمية أو ما شابه ، وكذلك أعضاء هيئة التدريس المسافرين لحضور مؤتمرات على نفقتهم الخاصة وذلك بناء على قرار السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة ، ويترك لسيادته السلطة التقديرية لهذا القرار وفقا لكل حالة على حده .  

ثالثا :  يرفع ذلك لمجلس الجامعة 0

5- خطاب السيد وكيل أول وزارة التعليم العالي - رئيس قطاع مكتب الوزير بالافادة وطلب أتخاذ اللازم في ضوء كتاب السيدة وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الوارد لسيادته بأنه في إطار التعاون القائم بين مصر والاتحاد الأوروبي من خلال آلية الجوار والمشاركة الأوروبية للأعوام 2007-2013  وكذلك أن مصر شريك في برنامج حوض المتوسط التابع لمكون التعاون عبر الحدود والذي يتم تمويله من منح الاتحاد الأوروبي بمبلغ 182.639 مليون يورو موزعة على الدول المشاركة ، فقد تم خلال الاجتماع الثالث للجنة اختيار مشروعات الدعوة الأولى للمشروعات الاستراتيجية (PSC)  والذي عقد خلال الفترة من 8 -  9 مايو 2012 بمدينة كالياري بمقاطعة سردينيا الموافقة على تمويل عدد من المشروعات سبق وأن تقدمت بها بعض الجهات المصرية ومنها مشروعات :-

1-  انتاج الوقود الحيوي من الطحالب في بعض دول البحر المتوسط : الشركاء المصريون ( كلية العلوم في جامعة الاسكندرية والمركز القومي للبحوث ) بالاضافة إلى إيطاليا ، اليونان ، تونس ، لبنان .

2-  تطوير وتنفيذ الطاقة الشمسية اللامركزية : الشركاء المصريون ( الجمعية المصرية للطاقة والبيئة بمرسي مطروح وجامعة الاسكندرية ) بالاضافة إلى أسبانيا ، الأردن ، اليونان .

 -     وفي ضوء الموافقة النهائية من قبل إدارة البرنامج بشأن هذه المشاريع .

القرار : أحاط المجلس علما بما جاء بهذا الخطاب وقرر ما يلـــي :-

1-  ضرورة تدعيم مركز الطاقة المتجددة وضم الكليات والمعاهد بالجامعة التي بها أقسام متخصصة في هذا المجال إلى عضوية هذا المركز فضلاً عن ضم كلية التجارة ليتولي مهمة تسويق أنشطة المركز بالاضافة لكلية التجارة لتتولى مهمة التسويق .  

2-  التأكيد على تطوير مكتب ربط الجامعة بالصناعة ( أحد مكاتب مركز المنح والابتكار ونقل التكنولوجيا بالجامعة ) نظراً لأهمية دور هذا المكتب مع أهمية الاستعانة بكلية التجارة في تسويق أنشطته 0

موضوعات الادارة العامة للعلاقات الثقافية

ـــــــــــــــــــــــ

موضوعات عامة

ــــــــــــ

6- أسس المعاملة المالية للسادة أعضاء هيئة التدريس للعمل بفرع الجامعة بتشاد .

القرار : وافق المجلس على أسس المعاملة المالية للسادة أعضاء هيئة التدريس المكلفين بالعمل بفرع جامعة الاسكندرية بتشاد وفقا لما يلي :-

1-  يعتبر عمل السادة أعضاء هيئة التدريس بفرع جامعة الاسكندرية بتشاد تكليفا بالعمل في جامعة الاسكندرية وليس إعارة وفقا لما أقره المجلس الأعلى للجامعات بجلسته في 4/6/2011 من اعتبار عمل السادة أعضاء هيئة التدريس المنتدبين لفرع الجامعة بتشاد امتدادا للعمل الأصلي بجامعة الاسكندرية  .

2-  بناء على ذلك لا يتم احتساب فترة عملهم بالفرع ضمن مدة العشر سنوات المقررة كحد أقصى لما يرخص به للعضو من إعارة أو ما في حكمها .

3-  لا تحتسب أعداد أعضاء هيئة التدريس المنتدبين لفرع الجامعة بتشاد ، ضمن النسبة المئوية للمعارين بالقسم العلمي المعني ويعتبرون على رأس العمل بالقسم .

4-  يتم صرف كامل المستحقات المالية لهم ، بما فيها بدل الجامعة الجديد وفيما عدا بدل الريادة ، كما تصرف المستحقات الخاصة بالامتحانات دون مكافأة التصحيح .

5-  في حال الموافقة على بند (4) السالف الذكر يصبح السادة أعضاء هيئة التدريس المنتدبين لفرع الجامعة بتشاد
 غير مطالبين بسداد اشتراكات صندوق التكافل الاجتماعي للسادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة ، تأسيسا على أنهم يعتبروا على رأس العمل بالجامعة وأن اشتراك الصندوق يخصم من مكافأة الامتحانات التي تصرف لهم بناءً على ما سبق .

6-  يعمل بهذه القواعد اعتبارا من تاريخ موافقة مجلس الجامعة عليها ويلغي العمل بما سبق من قرارات أو قواعد في هذا الخصوص

7-    يرفع ذلك لمجلس الجامعة .  

الأجازات الدراسية

****

كلية الهندسة

7- مذكرة الادارة العامة للعلاقات الثقافية باقتراح الكلية الموافقة على منح السيد/ أحمد السعيد يوسف الورداني - المدرس المساعد بقسم الهندسة الميكانيكية بالكلية عام للتدريب العملي بدون مرتب اعتبارا من 22/3/2012 ( اليوم التالي لمناقشة درجة الدكتوراه ) حتى 21/3/2013 حيث ناقش الدرجة في 21/3/2012 ، وذلك كما هو موضح بالمذكرة المعروضة . 

  القرار : وافق المجلس على اقتراح الكلية .

8- مذكرة الادارة العامة للعلاقات الثقافية باقتراح الكلية الموافقة على مد الأجازة الدراسية للسيد/ أحمد عادل جابر الغزولي  - المدرس المساعد بقسم هندسة المواصلات  بالكلية لمدة خمسة أشهر في نطاق العام السادس اعتبارا من 7/4/2012 حتى 6/9/2012 بدون مرتب ، وذلك كما هو موضح بالمذكرة المعروضة .

  القرار : وافق المجلس على اقتراح الكلية .

9- مذكرة الادارة العامة للعلاقات الثقافية باقتراح الكلية الموافقة على إنهاء خدمة السيد/ عادل سمير عبد الله العطوي  - المدرس المساعد بقسم الآلات الحاسبة والتحكم الآلي  بالكلية اعتبارا من 18/8/2011 التاريخ التالي لآخر مد وإنهاء أجازته الدراسية ومطالبته وضامنه بالنفقات لعدم عودته بعد انتهاء فترة الإنذار الممنوحة لسيادته في 20/4/2012 ، وذلك كما هو موضح بالمذكرة المعروضة .

القرار : وافق المجلس على اقتراح الكلية .

الإعــــــــــــــارات

كلية التربية

**********

10- مذكرة الادارة العامة للعلاقات الثقافية باقتراح الكلية الموافقة على تجديد إعارة السيدة الدكتور/ عايدة فاروق حسين - المدرس بقسم تكنولوجيا التعليم بالكلية لمدة عام رابع بدون مرتب للعمل بجامعة حائل بالمملكة العربية السعودية ، علما بأن نسبة الاعارات على مستوى الكلية (13%) والنسبة على مستوى القسم (50%) ، وذلك كما هو موضح بالمذكرة المعروضة .

    القرار : قرر المجلس عدم الموافقة على اقتراح الكلية في ضوء ضرورة الالتزام بالنسب المقررة الواردة بقرار مجلس الجامعة رقم (21) لسنة 2011 بشأن الترخيص في الاعارة للسادة أعضاء هيئة التدريس .

11- مذكرة الادارة العامة للعلاقات الثقافية باقتراح الكلية تجديد إعارة السيد الدكتور/ حسن الباتع محمد عبد العاطي - المدرس بقسم تكنولوجيا التعليم بالكلية لمدة عام ثالث بدون مرتب اعتبارا من 1/9/2012 حتى 31/8/2013 للعمل بجامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية ، علما بأن نسبة الاعارات على مستوى الكلية (13%) والنسبة على مستوى القسم (50%) ، وذلك كما هو موضح بالمذكرة المعروضة .           

    القرار : قرر المجلس عدم الموافقة على اقتراح الكلية في ضوء ضرورةالالتزام بالنسب المقررة الواردة بقرار مجلس الجامعة رقم (21) لسنة 2011 بشأن الترخيص في الاعارة للسادة أعضاء هيئة التدريس .

                                                                                                                                                                                                                                                   

المؤتمرات والندوات العلمية

**********

كلية الآداب

ـــــ   

12-التقرير المقدم من السيدة الدكتور/ نجلاء حسن عبد الحميد أبو عجاج -  الأستاذ المساعد بقسم اللغة الانجليزية وآدابها بالكلية
 عن حضورها ( مؤتمر الجمعية الأمركية للأدب المقارن ) الذي عقد بالولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 29/3/2012
حتى 1/4/2012.

  القرار: أحاط المجلس علما بما جاء بهذا  التقرير .

كلية التجارة

ـــــ 

13- التقرير المقدم من السيد الدكتور/ علاء الدين حسن علي الغرباوي ، المدرس بقسم ادارة الأعمال بالكلية عن حضوره
( مؤتمر أكاديمية  علوم التسويق ) الذي عقد بالولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 15-  19/5/2012 .

         القرار: أحاط المجلس علما بما جاء بهذا  التقرير . 

كلية العلوم

ـــــ 

14-  التقرير المقدم من السيد الأستاذ الدكتور/ محمد أحمد راشد ، الأستاذ المتفرغ بقسم الجيولوجيا بالكلية عن حضوره
( المؤتمر الأسيوي الباسيفي الخامس للتربة غير المشبعة )الذي عقد بتايلاند في الفترة من 24/2/ 2012وحتى 4/3/2012 .

         القرار: أحاط المجلس علما بما جاء بهذا  التقرير .

15- التقرير المقدم من السيد الأستاذ الدكتور/ محمد عبد العزيز يونس  -  الأستاذ  بقسم الجيولوجيا بالكلية عن حضوره
( الاجتماع السنوي للإتحاد الأمريكي لجيولوجي البترول ) الذي عقد بالولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 22- 26/4/2012 .

            القرار: أحاط المجلس علما بما جاء بهذا  التقرير .

16-التقرير المقدم من السيد الدكتور/ عبد الرحمن حنفي محمود حجازي -  الأستاذ  المساعد بقسم الكيمياء بالكلية عن حضوره
( المؤتمر الدولي للبيئة والطاقة والتكنولوجيا الحيوية ) الذي عقد بماليزيا في الفترة من 5- 6/5/2012 .

القرار: أحاط المجلس علما بما جاء بهذا  التقرير .

كلية الطب

ــــــــــ

17- التقرير المقدم من السيد الأستاذ الدكتور/ محمد حمدي محمود زهران -  الأستاذ المتفرغ بقسم الاشعة بالكلية عن حضوره
( المؤتمر العالمي للأشعة ) الذي عقد بالنمسا في الفترة من 1- 5/3/2012  . 

         القرار: أحاط المجلس علما بما جاء بهذا  التقرير .

18- التقرير المقدم من السيد الأستاذ الدكتور/ شوقي محمود طايل -  الأستاذ ورئيس قسم التشريح  بالكلية عن حضوره
( مؤتمر الجمعية الأمريكية التشريحية والبيولوجيا التجريبية ) الذي عقد بالولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 21- 25/4/2012 .

         القرار: أحاط المجلس علما بما جاء بهذا  التقرير .

19-         التقرير المقدم من السيدة الأستاذ الدكتور/ منى عبد اللطيف ابراهيم أبو السعود ، الأستاذ بقسم الأمراض الباطنة بالكلية
عن حضورها ( المؤتمر الدولي الخامس عشر والمؤتمر الأوروبي الرابع عشر للغدد الصماء  ) الذي عقد بإيطاليا في الفترة
من 5-  9/5/2012 .

القرار: أحاط المجلس علما بما جاء بهذا  التقرير .

20-         التقرير المقدم من السيد الأستاذ الدكتور/ هشام طه قطب - الأستاذ بقسم الأشعة بالكلية عن حضوره ( المؤتمر الأوروبي للموجات الصوتية ) الذي عقد بأسبانيا في الفترة من 22-  24/3/2012 .

            القرار: أحاط المجلس علما بما جاء بهذا  التقرير .

21- التقرير المقدم من السيد الأستاذ الدكتور/ أسامة أحمد صبحي -  الأستاذ بقسم الأنف والأذن والحنجرة ( وحدة السمعيات ) بالكلية عن حضوره ( مؤتمر الأكاديمية الأمريكية للسمعيات ) الذي عقد بالولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 28-31/3/2012 .

القرار: أحاط المجلس علما بما جاء بهذا  التقرير .

22-         التقرير المقدم من السيد الدكتور/ هشام محمد فؤاد أنور  -  الأستاذ المساعد بقسم التخدير  بالكلية عن حضوره( مؤتمر الألم العالمي السادس لجمعية الألم العالمية ) الذي عقد بالولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 4- 6/2/2012 .

       القرار: أحاط المجلس علما بما جاء بهذا  التقرير .

23-         التقرير المقدم من السيدة الدكتور/ رانيه السيد أحمد عبد المقصود - المدرس بقسم الأمراض الجلدية والتناسلية بالكلية عن حضورها ( المؤتمر الثاني للبحوث الإكلينيكية للأمراض الجلدية وأمراض العيون وأمراض القلب )الذي عقد بالولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 5- 7/3/2012 .

            القرار: أحاط المجلس علما بما جاء بهذا  التقرير .

كلية الهندسة

ـــــ 

24- التقرير المقدم من السيد الأستاذ الدكتور/ محمد إبراهيم الخياري ، الأستاذ ورئيس مجلس  قسم الهندسة الكيميائية بالكلية
عن حضوره ( المؤتمر الدولي السابع والعشرون عن تكنولوجيا المخلفات الصلبة وادارتها ) الذي عقد بالولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 11-  14/3/2012 .

      القرار: أحاط المجلس علما بما جاء بهذا  التقرير .

25- التقرير المقدم من السيد الدكتور/ خالد السيد أحمد جعفر ، الأستاذ المساعد بقسم الهندسة الانشائية  بالكلية عن حضوره
 ( مؤتمر منظمة الأساسات العميقة بالشرق الأوسط 2012) الذي عقد بالإمارات العربية المتحدة في الفترة من 14-  15/3/2012 .

  القرار: أحاط المجلس علما بما جاء بهذا  التقرير .

كلية التربية

ـــــ 

26- التقرير المقدم من السيد الأستاذ الدكتور/ محمد مسعد نوح ، الأستاذ المتفرغ بقسم المناهج وطرق التدريس بالكلية
عن حضوره ( المؤتمر العلمي الدولي 2012 بعنوان خصائص تعليم الرياضيات في المدرسة الابتدائية  ) الذي عقد بجمهورية التشيك
في الفترة من 24-  27/4/2012 .

      القرار: أحاط المجلس علما بما جاء بهذا  التقرير .

27- التقرير المقدم من السيد الدكتور/ سعيد محمد محمد السقا ، المدرس بقسم العلوم الاجتماعية بالكلية عن حضوره ( مؤتمر الملتقى الدولي حول واقع علم السياسة  ) الذي عقد بالجزائر في الفترة من 15-  17/5/2012 .

            القرار: أحاط المجلس علما بما جاء بهذا  التقرير .

معهد البحوث الطبية

ــــــــــ

28- التقرير المقدم من السيدة الأستاذ الدكتور/ ذكية أحمد عبد الرحمن ، الأستاذ المتفرغ بقسم المناعة بالمعهد  عن حضورها
( مؤتمر المناعة 2012 ) الذي عقد بالولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 4-  8/5/2012 .

            القرار: أحاط المجلس علما بما جاء بهذا  التقرير .

معهد الدراسات العليا والبحوث

ـــــــــ

29- التقرير المقدم من السيد الأستاذ الدكتور/ مختار إبراهيم يوسف ، عميد المعهد عن حضور سيادته المؤتمر الدولي الخامس عشر "الأوروبي الرابع عشر للغدد الصماء "  الذي عقد  بإيطاليا في الفترة من 5 -  19/5/2012 .

      القرار: أحاط المجلس علما بما جاء بهذا  التقرير . 

30- التقرير المقدم من السيد الأستاذ الدكتور/ زكري فهمي غطاس ، الأستاذ بقسم الدراسات البيئية بالمعهد عن حضور سيادته المؤتمر الدولي الواحد والعشرين لشكل الخطوط الطيفية والذي عقد بروسيا في الفترة من 3-9/6/2012 .

      القرار: أحاط المجلس علما بما جاء بهذا  التقرير .

كلية الزراعة بسابا باشا

ــــــــــ

31-       التقرير المقدم من السيد الأستاذ الدكتور/ أحمد كمال خليل مراد - عميد الكلية واستاذ الحشرات بقسم وقاية النبات بالكلية عن حضوره ( المؤتمر الدولي الرابع والستون لوقاية  المحاصيل ) الذي عقد ببلجيكا في الفترة من 21-23/5/2012 .

       القرار: أحاط المجلس علما بما جاء بهذا  التقرير .

32-         التقرير المقدم من السيد الأستاذ الدكتور/ سليمان محمد زهران  - أستاذ ورئيس قسم الانتاج الحيواني والسمكي  بالكلية
عن حضوره (مؤتمر تغذية الحيوان الخامس ) الذي عقد بماليزيا في الفترة من 24-26/4/2012 .

       القرار: أحاط المجلس علما بما جاء بهذا  التقرير .

33-         التقرير المقدم من السيدة/ ياسمين مؤمن حسن الجندي - المدرس المساعد بقسم الانتاج الحيواني والسمكي بالكلية عن حضورها
( القمة المتوسطية الثالثة للدواجن والمؤتمر الدولي السادس للدواجن ) الذي عقد بالاسكندرية في الفترة من 26-29/3/2012 .

          القرار: أحاط المجلس علما بما جاء بهذا  التقرير .

الإتفاقيات الثقافية

ــــ

34-         خطاب السيد الأستاذ الدكتور وكيل كلية التجارة للدراسات العليا والبحوث بشأن اقتراح الموافقة على اتفاق التعاون بين جامعة باريس 13 وجامعة الإسكندرية المرسل لسيادته لمراجعته وموافاه الجامعة بتقرير عنه ، وذلك بعد إضافة ما يلي :- 

1-    عبارة " وكذلك موافقة المجالس المناظرة لها في جامعة الإسكندرية" وذلك في البند الرابع السطر الأخير 0

2-    عبارة " ويتحمل كل طرف نفقات السفر والاقامة الخاصة به " في نهاية الجملة الأولي من البند الحادي عشر 0

-         وذلك كما هو موضح بالخطاب المعروض 0      

القرار : وافق المجلس على اتفاق التعاون بعد إجراء التعديلات المذكورة ويرفع الموضوع لمجلس الجامعة .

35- خطاب السيد الأستاذ الدكتور وكيل كلية التجارة للدراسات العليا والبحوث بشأن اقتراح الموافقة على اتفاقية التعاون المقترحة بين جامعة الإسكندرية ومعهد الانتاجية والجودة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بعد تعديل البند الأول منها ليصبح على النحو التالي :-

   " يتم التعاون بين الطرفين على طرح برامج مشتركة في الدراسات العليا مغايره للبرامج التقليدية التي تقدمها الكلية والواردة
في لوائح الدراسات العليا بها
، على أن يكون للبرامج المشتركة بعداً دولياً  " 0   

-         وذلك كما هو موضح بالخطاب المعروض 0      

القرار : وافق المجلس على اتفاقية التعاون بعد إجراء التعديلات المذكورة ويرفع الموضوع بمجلس الجامعة .

36- خطاب السيد الأستاذ الدكتور وكيل كلية الحقوق للدراسات العليا والبحوث باقتراح الموافقة على مذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية والجامعة المصرية ( نور ) بمدينة ألماطي – جمهورية كازاخستان لخلوها من أى عوار قانوني يحول دون الموافقة عليها ، وذلك بناء على مراجعة سيادته لتلك المذكرة ، وذلك كما هو موضح بالخطاب المعروض 0       

     القرار : وافق المجلس على مذكرة التفاهم ويرفع الموضوع لمجلس الجامعة .

37- اتفاقية شراكة موقعة فيما بين جامعة الإسكندرية وجمعية التوفيق والرفاه الخيرية اللبنانية 0

     القرار : وافق المجلس على اتفاقية الشراكة ويرفع الموضوع لمجلس الجامعة .

38- اتفاقية شراكة موقعة فيما بين جامعة الإسكندرية وشركة فالكون يونيفرسال الماليزيــة 0

     القرار : وافق المجلس على اتفاقية الشراكة ويرفع الموضوع لمجلس الجامعة .

39- الاتفاق المبرم بين كل من جامعة الاسكندرية والكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في مجال الدراسات العليا والبحوث والتي تم مراجعتها من السيد الأستاذ الدكتور وكيل كلية الحقوق .

     القرار : وافق المجلس على الاتفاق ويرفع الموضوع لمجلس الجامعة .

40- خطاب السيد الأستاذ الدكتور وكيل كلية التجارة للدراسات العليا والبحوث باقتراح الموافقة على الاتفاقية المقترحة بين جامعة الإسكندرية وجامعة بحري ( السودان ) ، مع ملاحظة سيادته أن جامعة بحري السودان ليست من الجامعات المرموقة هناك 0 

-         وذلك كما هو موضح بالخطاب المعروض 0      

القرار : قرر المجلس تأجيل النظر في هذه الاتفاقية لمزيد من الدراسة .

موضوعات الادارة العامة للدراسات العليا

ـــــــــــــــــــــــ  

موضوع عام

ــــــــــــــ  

41- خطاب السيد الأستاذ الدكتور أمين عام المجلس الأعلى للجامعات بالإفادة بقرار المجلس بجلسته  المنعقدة في 31/5/2012 التوصية لدى السادة رؤساء الجامعات بمراعاة أن تكون مصاريف الدراسات العليا للباحثين والباحثين المساعدين بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بأقرانهم في الجامعات المصرية ، وذلك كما هو موضح بالخطاب المعروض .

            القرار: أحاط المجلس علما بما جاء بهذا  الخطاب .  

42-  خطاب السيد الأستاذ الدكتور أمين المجلس الأعلى للجامعات  بخصوص توحيد تقديرات الحقوق بقرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته المنعقدة في 15/12/2011 بشأن ما تقدم به مجموعة من باحثي الدكتوراه في الأقسام المختلفة بكلية الحقوق جامعة عين شمس وباقي كليات الحقوق بالجامعات المصرية حيث قرر المجلس الأعلى ما يلي :-     

    1- التوصية لدي السادة رؤساء الجامعات بتوحيد التقديرات التي تمنح بها درجات الدكتوراه بكليات الحقوق وبما يتفق مع نص المادة (96) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم (49) لسنة 1972 ولائحته التنفيذية لسنة 1975 والتي تنص على ما يلي :-

       المادة (96) :  

       يقدر نجاح الطالب في امتحانات الدراسات العليا بأحد التقديرات الآتية :-

       ممتاز -  جيد جدا -  جيد -  مقبول .

       أما رسوب الطالب فيقدر بأحد التقديرين الآتيين :-

       ضعيف - ضعيف جدا .

2- اتخاذ الاجراءات اللازمة لتعديل اللوائح الداخلية لكليات الحقوق بما يسمح بذلك .

    علما بأنه تم إحاطة لجنة قطاع الدراسات القانونية بجلستها المنعقدة في 15/3/2012  علما بهذا القرار وأوصت السادة العمداء بسرعة اتخاذ ما يلزم من اجراءات للعمل بمضمون ما جاء به ، وذلك كما هو موضح بالخطاب المعروض . 

    القرار: قرر المجلس ما يلي :-  

    1- الاحاطة بتوصية المجلس الأعلى للجامعات المعروضة .

       2- إحالة الموضوع للجنة السابق تشكيلها بقرار مجلس الدراسات العليا والبحوث بجلسته المنعقدة في 24/1/2012 والممتدة إلى  26/1/2012 على أن يكون مقررها السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث 0

    وأن يضم لعضويتها الأستاذ الدكتور/  أحمد محمود محمد  إبراهيم - وكيل كلية التربية الرياضية بنين للدراسات
العليا والبحوث 

  *   وبحيث  يصبح تشكيل اللجنة على النحو التالي :-

    1- الأستاذ الدكتور صديق عبد السلام توفيـــــــــق       نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث             مقررا

2- الأستاذ الدكتور مختار إبراهيم يوســــــــــــــــــف   عميد معهد الدراسات العليا والبحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوث

3- الأستاذ الدكتور محمد جمال محمد التركـــــــــــي   عميد كلية الزراعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

4- الأستاذ الدكتور نيفين محمد السيد خالـــــــــــــد      وكيل كلية الآداب للدراسات العليا والبحــــــــــــــــــــــــــــوث

5- الأستاذ الدكتور طلعت  محمد محمود دويــــــدار    وكيل كلية الحقوق للدراسات العليا والبحـــــــــــــــــــــــــوث

6- الأستاذ الدكتور أسامة محمد مختار الشاذلــــــــــي   وكيل كلية العلوم للدراسات العليا والبحــــــــــــــــــــــــــــوث             أعضاء

7- الأستاذ الدكتور صلاح الدين عبد المنعم إبراهيم      وكيــل كليـة الطـــب للدراسـات العليا والبحــــــــــــــــــــــوث

8- الأستاذ الدكتور محمد محمد مختار محمــــــــــــود  وكيل معهد البحوث الطبية للدراسات العليا والبحـــــــــوث

9- الأستاذ الدكتور محمد أحمد هـــــــــــــــــــــــــــــلال         وكيل كلية الفنون الجميلة للدراسات العليا والبحــــــــــــــوث

10- الأستاذ الدكتور  أحمد محمود محمد إبراهيــــم     وكيل كلية التربية الرياضية بنين للدراسات العليا والبحوث

* وذلك لدراسة الموضوع  ووضع آلية تنفيذية للتوافق بين اللائحة العامة للدراسات العليا بالجامعة وقرار المجلس الأعلى للجامعات وذلك في ضوء لوائح الكليات .  

43- مذكرة الادارة العامة للدراسات العليا باقتراح كلية التربية الموافقة على تسجيل بعض الطلاب بالدراسات العليا ( دكتوراه -  ماجستير  - دبلوم ) فصلي الربيع والخريف في ضوء أن هؤلاء الطلاب قدموا عند التحاقهم بالدراسات العليا افادات  تثبت نجاحهم في المرحلة السابقة للمرحلة التي يرغبون في الالتحاق بها بناءا على اعتماد مجلس الكلية لنتائجهم وقد تم قبول أوراق الطلاب بصفة مبدئية لحين تقديمهم الشهادات المؤقتة وذلك تيسيرا من الكلية على الطلاب الراغبين في الالتحاق للدراسات العليا وأنتظم الطلاب في الدراسة وحضور الامتحانات وقاموا فيما بعد باستكمال الشهادات المؤقتة المعتمدة من مجلسي الكلية والجامعة وتقديمها إلى الكلية وسددوا الرسوم الدراسية وأرسلت ملفاتهم إلى الجامعة لاعتماد قيدهم إلا أن الجامعة اعادت ملفات هؤلاء الطلاب ورفضت قيدهم وذلك لأن تاريخ اعتماد الشهادات المؤقتة من مجلس الجامعة جاء بعد تاريخ موافقة مجلس الكلية على تسجيل هؤلاء الطلاب بالدراسات العليا ، وذلك كما هو موضح بالمذكرة المعروضة .

     القرار : قرر المجلس ما يلي :-

      أولا: استثناء الطلاب المعنيين وفقا للمذكرة المعروضة دون سواهم حرصا على مصلحتهم .

      ثانيا : تشكيل لجنة من كل من السادة :-

1- الأستاذ الدكتور طلعت  محمد محمود دويـــدار   وكيل كلية الحقوق للدراسات العليا والبحوث                           مقررا

2- الأستاذ الدكتور مختار إبراهيم يوســـــــــــــــف عميد معهد الدراسات العليا والبحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوث

3-  الأستاذ الدكتور محمد جمال محمد التركــــــــي عميد كلية الزراعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة                               

4- الأستاذ الدكتور أحمد كامل مصطفى الحصـري  وكيل كلية التربية للدراسات العليا والبحـــــــــــــــــــــــــــــــوث        أعضاء            

5- الأستاذ الدكتور أحمد محمود  محمد إبراهيم       وكيل كلية التربية الرياضية بنين للدراسات العليا والبحوث

6- السيدة/ هدى حسن محمد حســــــــــــــــــــــــــــن     مدير عام الادارة العامة للدراسات العليـــــــــــــــــــــــــــــــــا

                    وذلك لدراسة ما يلي :-

              المدة البينية المناسبة بين حصول  الطالب على الدرجة ( ماجستير – دكتوراه ) واعتمادها من الكلية / المعهد ، واعتماد  تلك الدرجة من مجلس الجامعة .

          ثالثا : تحديد آلية الاعتماد المناسبة ، وكذلك تحديد المستندات والمسوغات اللازمة للاعتماد حرصا على مصلحة الطلاب

كلية الآداب

ــــــــــــــ 

44-         خطاب السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية  بشأن موافقة مجلس الكلية بجلسته المنعقدة في 12/6/2012 على إنشاء برنامج خاص للدبلوم المهني لترجمة المؤتمرات تخصص اللغتين الانجليزية والفرنسية على أن تكون تكلفة الساعة لهذا البرنامج
( 250 جنيها مصريا ) لكل ساعة أسوة بالبرنامج الخاص بمعهد الآثار الغارقة مضافا إليها ( 500 جنيها مصريا ) لكل فصل دراسي تكلفة استخدام معامل الترجمة بالكلية بخلاف المصاريف الادارية وفقا لقرار الادارة ، وذلك بعد إعتماد البرنامج وذلك كما هو موضح بالخطاب المعروض .

    القرار : قرر المجلس إحالة الموضوع للجنة اللوائح والبرامج الدراسية المنبثقة عن المجلس لدراسته .  

كلية الحقوق

ــــــــــــــ 

45- مذكرة الادارة العامة للدراسات العليا باقتراح الكلية قبول تسجيل الطلاب الوافدين لدرجة الدكتوراه الآتية أسماؤهم :-

    1- سرحان فلاح الحميدي عبيسان المطيري ( كويتي الجنسية ) .

    2- شاكر سليمان محمود ( عراقي الجنسية )

    3- زياد عبد الرحمن عبد الله ( عراقي الجنسية ) .

    وكذلك الموافقة على الاشراف المقترح على كل منهم .

    علما بأنه بمراجعة أوراق الطلاب من قبل الادارة العامة للدراسات العليا  توضح ما يلي:-

1-    طلاب مقترح تسجيلهم في تخصص مخالف للتخصص الحاصلين عليه مما يعد ذلك مخالف لنص اللائحة الداخلية للكلية .

2-    طلاب مقترح تسجيلهم باشراف منفرد لقلة عدد الأساتذة بالقسم .

وبمخاطبة الادارة للكلية في هذا الشأن أفادت الكلية أن بعض طلاب الجامعات العربية يفدون إلى كلية الحقوق
جامعة الاسكندرية لتسجيل درجة الدكتوراه والماجستير في تخصصات دقيقة  بعضها ينتمي إلى القانون العام والبعض الآخر إلى القانون الخاص بينما تنقسم كلية الحقوق جامعة الاسكندرية إلى عشرة أقسام  أكثر تخصصا وعمقا وأن بعض هذه الاقسام تقابل قسمي القانون العام والخاص على النحو التالي :-

أولا : الأقسام التي تنتمي إلى القانون الخاص هي :-  

  قسم القانون المدني            قسم قانون المرافعات المدنية والتجارية                 قسم القانون التجاري والبحري

  قسم القانون الدولي الخاص .

 ثانيا : الأقسام التي تنتمي إلى القانون العام هي :-  

  قسم القانون العام                        قسم القانون الجنائي                                    قسم القانون الدولي العام .

أما باقي أقسام الكلية وهي قسم الشريعة الاسلامية وقسم الاقتصاد والعلوم المالية وقسم تاريخ القانون وفلسفته فهي أقسام مستقلة
لا تقابل أيا من القسمين الاخرين .

وذلك كما هو موضح بالمذكرة المعروضة .

القرار : قرر المجلس ما يلي :-

1-  الموافقة على اقتراح الكلية بالنسبة للطلاب ذوي التخصصات المغايرة على أن يعمم ذلك على جميع الحالات المماثلة المقبلة أما بالنسبة للإشراف المنفرد فيتم  تطبيق قرار مجلس الجامعة بالاستثناء من أعداد الطلاب بالكلية .

2-  يؤجل النظر في موضوع الإشراف المنفرد لحين موافاه الجامعة ببيان بأعداد الطلاب المسجلين بكل قسم من أقسام كلية الحقوق وعدد الأساتذة المشرفين 0  

46- اقتراح الكلية زيادة أعداد الطلاب الذين يتم اشراف أعضاء هيئة التدريس عليهم ليصبح العدد عشرين طالبا + 5 معيدين .بدلا من 15 طالبا + 5 معيدين .

  القرار : قرر المجلس تشكيل لجنة من كل من السادة :- 

1- الأستاذ الدكتور مختار إبراهيم يوســـــــــــــف    عميد معهد الدراسات العليا والبحــــــــــــــوث                                      مقرر

2- الأستاذ الدكتور محمد جمال محمد التركــــــي    عميد كلية الزراعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

3- الأستاذ الدكتور نيفين محمد السيد خالـــــــد        وكيل كلية الآداب للدراسات العليا والبحـــوث

4- الأستاذ الدكتور طلعت  محمد محمود دويــدار    وكيل كلية الحقوق للدراسات العليا والبحوث

5- الأستاذ الدكتور أسامة محمد مختار الشاذلــــي    وكيل كلية العلوم للدراسات العليا والبحـــوث

6- الأستاذ  الدكتور هبة وائل لهيطـــــــــــــــــــــة   وكيل كلية الهندسة للدراسات العليا والبحوث                                أعضاء
7-  الأستاذ الدكتور حنان زكريا محمد شـــــــتات    وكيل المعهد العالي للصحة العامة  للدراسات العليا والبحوث
8- الأستاذ الدكتور مصطفى محمد قاســــــــــــــم     وكيل كلية الطب البيطري للدراسات العليا والبحـــــــــــــوث
9- الأستاذ الدكتور أحمد محمود محمد إبراهيــــم     وكيل كلية التربية الرياضية بنين للدراسات العليا والبحوث
10- الأستاذ  الدكتور طارق محمد أحمد ســــــــرور وكيلً كلية الزراعة بسابا باشا للدراسات العليا والبحـــــــوث
لدراســـــــــة الموضــــــــــــــــــــــــــــوع

47- مذكرة الادارة العامة للدراسات العليا باقتراح الكلية تعديل لجنة الإشراف على الطالب الوافد السعودي / عبد الله بن عبد الله بن بكري ، في رسالة الدكتوراه بإضافة عضو سعودي هو الأستاذ الدكتور/ سراج يوسف عابد ، الأستاذ بجامعة الملك عبد العزيز ، للحاجة إلى ضمه للجنة الاشراف وأن هذا لا يتعارض مع إجراء الرسالة داخل جامعة الاسكندرية .

    القرار : قرر المجلس عدم الموافقة على اقتراح الكلية ، في ضوء قرار مجلس الدراسات العليا والبحوث بجلسته المنعقدة في 24/6/2012 الذى أكد على الاستعانة بالمشرفين الأجانب فقط  . 

كلية الهندسة

ــــــــــــــ  

48- محاضر إجتماع صندوق النشر العلمي والتطوير البحثي بجلساته أرقام ( 1، 2، 3) المنعقدة في 12/2/2012 ، 26/4/2012 ، 18/6/2012 .

        القرار: أحاط المجلس علما بما جاء بهذه  المحاضر .

كلية الصيدلة

ــــــــــــــ 

49- مذكرة الإدارة العامة للدراسات العليا والبحوث بشأن درجة دكتور في الصيدلة الأكلينيكية التي تعتبر موازية لدرجة الماجستير التى  تمنحها الكلية ، حيث أن من يحصل عليها يحق له القيد لدرجة دكتوراه الفلسفة في العلوم الصيدلية طبقاً للمادة 167 ، 170 مكرر من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات ( قرار رئيس الجمهورية رقم 419 لسنه 1995 0   .

  القرار : قرر المجلس إعادة الموضوع للكلية لمزيد من الدراسة بناء على طلب السيدة الأستاذ الدكتور وكيل الكلية للدراسات العليا  .

كلية السياحة والفنادق

ــــــــــــــ  

50- كيفية احتساب المجموع التراكمي CGPAللطالب/ هاني حنا بشاى زكري  بعد إلغاء مجلس التأديب امتحاناته في جميع المواد للفصل الدراسي 2008/2009 .

  واقتراح مجلس الكلية حصوله على FW بدلا من F  عن هذا ا العام واحتساب المتوسط التراكمي للتقدير CGPA تبعا لذلك .

   القرار : قرر المجلس أن يحصل الطالب على تقدير  FW بدلا من  F  وبحيث لا تحتسب له ساعات دراسية ولا تدخل هذه التقديرات في حساب المتوسط التراكمي للدرجات .

كلية الفنون الجميلة

ــــــــــــــ 

51- مذكرة الكلية بشأن موافقة مجلس الكلية في 12/6/2012 على تشكيل لجنة الحكم على رسالة الطالب/ فهد علي حسن أحمد خليفة ، الكويتي الجنسية المسجل لدرجة الماجستير ( قسم الديكور تخصص العمارة الداخلية ) والتي تضم في عضويتها السيد الأستاذ الدكتور/ أحمد حسين الحلواني ، أستاذ مساعد بقسم التصميم الداخلي  - كلية التربية الأساسية - دولة الكويت ( عضوا ) ،
وذلك كما هو موضح بالمذكرة المعروضة .

    القرار : وافق المجلس على تشكيل لجنة الحكم ويرفع الموضوع للسيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة لاعتماده بموجب التفويض الممنوح لسيادته من مجلس الجامعة في 26/10/2011  .  

كلية التربية الرياضية للبنين

52- اقتراح الكلية ضم الأستاذ السعودي  الأستاذ الدكتور/ عبد الحميد بن عبد الله الأمير ، الأستاذ المشارك ورئيس قسم التربية البدنية -  جامعة الملك فهد للبترول والمعادن -  إلى لجنة الإشراف على الطالب/ محمد حمدان هاشم محمد ، للحاجة لضم سيادته إلى هذه اللجنة

    القرار : قرر المجلس عدم الموافقة على اقتراح الكلية ، في ضوء قرار مجلس الدراسات العليا والبحوث بجلسته المنعقدة في 24/6/2012 بشأن عدم الاستعانة إلا بمشرفين أجانب من الجامعات غير المصرية   .

          

كلية التربية النوعية

53- مذكرة السيدة الأستاذ الدكتور عميد الكلية بشأن اللائحة الداخلية للكلية ( مرحلة الدراسات العليا )  .

     القرار : قرر المجلس حرصا على مصلحة طلاب الدراسات العليا بالكلية ما يلي :-  

   أولا : 1- الموافقة على العمل بلائحة كلية التربية النوعية لمرحلة الدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة باعتبارها متفقة مع اللائحة العامة للدراسات العليا بجامعة الاسكندرية الصادرة بالقرار الوزاري (2693) بتاريخ 2/9/2010  وأن لائحة الكلية هذه تم اعتمادها من مجلس الجامعة بعد مراجعتها من جميع اللجان المختصة بالجامعة وتم رفعها إلى المجلس الأعلى للجامعات للإعتماد بخطاب الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة المؤرخ 10/11/2010 ولم يرد الرد حتى الآن لا سلبا ولا إيجابا .

2- الموافقة على قبول واستمرار تسجيل طلاب الدراسات العليا المسجلين حاليا بالكلية وفقا لهذه اللائحة بناء على الاعتبارات    السابقة وحرصا على مصلحتهم .

3- الموافقة على قبول تسجيل الطلاب الجدد بالكلية وفقا لهذه اللائحة .

4- استعجال رد المجلس الأعلى للجامعات في شأن استصدار قرار وزاري باعتماد هذه اللائحة بناء على المكاتبات السابقة من الجامعة إلى المجلس الأعلى بشأنها .

   ثانيا : أن تقوم الكليات التي سبق وأن رفعت لوائح الدراسات العليا الخاصة بها إلى المجلس الأعلى للجامعات للإعتماد منذ فترة ولم يرد حتى الآن ما يفيد اعتمادها -  أن تقوم بمخاطبة الجامعة بذلك ليتسنى استعجال الرد من المجلس الأعلى في شأن تلك اللوائح .

ثالثا : يرفع ذلك لمجلس الجامعة 

54- اقتراح الكلية منح الطالبين :-

           أ- إيهاب محمد مصطفى الشيخ

           ب- محمد عبد السلام محمد

    المسجلين ربيع 2007 فترة سماح ستة أشهر لاستكمال المناقشة والحكم على رسالة الماجسيتر الخاصة بكل منهما .

-         علما بأنهما اجتازا (46) ساعة معتمدة مع تسجيل الخطة البحثية ومازالا في المراحل النهائية من كتابة الرسالة .

القرار : وافق المجلس على اقتراح الكلية بمد التسجيل لطلاب الدراسات العليا بالكلية  المقيدين بفصل الربيع 2007 ولم ينتهوا من الحصول على الدرجة حتى الآن لمدة من 3 إلى 6 شهور لإنهاء الرساله بما فيها المناقشة حسب رأي مجلس القسم المختص لاستكمال رسائلهم وبناء على التقارير الدورية للساده المشرفين ، تبدأ من أول شهر سبتمبر 2012 بشرط أن يكونوا قد اجتازوا جميع المقررات المطلوبة للحصول على الدرجة بنجاح ، مع إعفاء هذه المجموعة تحديدا من إعادة المقررات التي مضى (5) سنوات على إعتمادها نظرا لظروف تسجيلهم بنظام الساعات المعتمدة فى بداية تطبيقه ، ولان هذه المجموعة هي أول مجموعة سجلت بنظام الساعات المعتمدة ، على ألا يكرر هذا الاعفاء ، اما الطلاب الذين لم يجتازوا جميع المقررات يطبق عليهم نص اللائحة ،  وأن يلتزم باللائحة في غير ذلك .

موضوعات اللوائح الدراسية

كلية رياض الأطفال

55- اللائحة الداخلية لمرحلة الدراسات العليا بالكلية بعد إجراء التعديلات المطلوبة من لجنة القطاع المختص عليها .

       القرار : وافق المجلس على مشروع اللائحة بعد إجراء التعديلات المطلوبة من لجنة القطاع المختص ( لجنة قطاع دراسات الطفولة ورياض الأطفال ) بوزارة التعليم العالي ، ورفع اللائحة للسيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة للموافقة بموجب التفويض الممنوح لسيادته من مجلس الجامعة بجلسته المنعقدة في 28/4/2012 توطئة لرفع الأمر إلى المجلس الأعلى للجامعات .

موضوعات الادارة العامة لمشروعات البيئة

ـــــــــــــــــــــــ   

56-  مذكرة الإدارة العامة لمشروعات البيئة باقتراح توزيع البند (9/1) أبحاث وتجارب بالباب الثاني بموازنة الجامعة للعام المالي 2012/2013 وقدره 250000 جنيه ( مائتين وخمسون ألف جنيه لاغير ) على جميع كليات ومعاهد الجامعة ، وذلك كما هو موضح بالمذكرة المعروضة

    القرار : وافق المجلس على توزيع بند (9/1) أبحاث وتجارب بالباب الثاني بموازنة الجامعة للعام المالي 2012- 2013 على كليات ومعاهد الجامعة وقدره 250000 جنيه ( فقط مائتين وخمسين ألف جنيه ) طبقا للبيان المرفق .

  • هذا وقد انتهى الإجتماع حيث كانت الساعة الثانية والنصف ظهرا .