fbpx

كلية التربية1966

أنشأت كلية التربية بجامعة الإسكندرية مع بداية العام الجامعى 66 / 1667 (كان اسمها وقتئذ كلية المعلمين). وكان القبول بها قاصراً على الثانوية العامة بقسميها الأدبى والعلمى. وكانت الدراسة لطلاب القسم الأدبى فى الشعب الأدبية الخمسة وهى اللغة الإنجليزية , الفرنسية , التاريخ , الجغرافيا , الفلسفة والاجتماع بمبنى كلية الآداب بالشاطبى وتتبع كلية الآداب أكاديمياً وإدارياً , أول مسجل للقسم الأدبى فى ذلك الوقت الأستاذ فريد رياض وكان أول موظف التحق بالعمل بها أ. السيد العربى وذلك فى عام 1968. أما الدراسة لطلاب القسم العلمى فى الشعب العلمية الثلاثة وهى الرياضيات , الكمياء والطبيعة , التاريخ الطبيعى فكانت تتم بكلية العلوم بمحرم بك وتتبعها أيضاً أكاديمياً وإدارياً الطلاب والأقسام الأخرى وتتم الدراسة فى مبنى إعدادى مع الطلاب المستخدين للدراسات الطبية وكان مسجل القسم العلمى وقتئذ عند إنشاءها المرحوم محمد سعد الدين البردينى.

الموقع الرسمى للكلية

كلية التربية النوعية1988

عانت مدارس وزارة التربية و التعليم خلال سنوات طويلة عجزا واضحا في مدارس المواد التطبيقية (الاقتصاد المنزلي ، التربية الموسيقية ، التربية الفنية) حيث كان هناك أقلية من الكليات المتخصصة التي تمد الوزارة باحتياجاتها في تلك التخصصات مثل كلية الاقتصاد المنزلي بالقاهرة و الفنون الجميلة بالإسكندرية ، غير أن معظم الخريجين في تلك الكليات كانوا يتجهون إلي مجالات أخري بعيدا عن مهنة التدريس فيما ندر ، فضلا عن أن دور المعلمين و المعلمات كانت تهتم أولا بدراسة المواد التطبيقية فكانت تضاف المواد التربوية إلي الدارسين في السنتين الأخيرتين من الدراسة ، ذا اتجه التفكير في إنشاء الكليات النوعية التي تعمل على تأهيل هذا المعلم الذي يمكن الاعتماد علية في تنمية شخصية الطلاب من خلال البرامج التربوية في الفنون و الموسيقي و الاقتصاد المنزلي ، لأداء هذا الدور الحيوي إعدادا سليما.

الموقع الرسمى للكلية

كلية التربية للطفولة المبكرة1989

تقع كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الاسكندرية ( كلية رياض الأطفال سابقا ) فى قلب مدينة الأسكندرية بمنطقة مصطفى كامل فى شارع محمد أمين شهيب رقم 12 ، وتم إنشاؤها عام 1989 وقد حلت مبنى دار المعلمات سابقا ، تتويجاً لجهود الارتقاء بالطفل المصري وإعداده ليواكب عصر المعلومات والتكنولوجيا حتى نستطيع إرساء دعائم دولة متحضرة يتم إعدادها لتستعيد مكانتها كإحدى منارات العلم والحضارة في العالم ، صدر القرار الجمهوري رقم 389 لسنة 1998 بضم كلية رياض الأطفال لجامعة الإسكندرية .

الموقع الرسمى للكلية

كلية التربية الرياضية بنين1955

تعتبر كلية التربية الرياضية بنين من الكليات العريقة فقد تم انشاؤها عام 1955 و منذ هذا التاريخ ظلت كلية التربية الرياضية بنين تهتم بإعداد كوادر قيادية فى المجالات الرياضية والشبابية وذلك في إطار مناخ تعليمي مرن يساعد على إبداع الطالب لضمان خريج قادر على الإسهام الايجابي فى الحركة الرياضية ويلبى احتياجات سوق العمل وتنميته مهنيا بعد التخرج من خلال البرامج المتنوعة للدراسات العليا مع الالتزام بنشر وتبادل المعلومات وتقديم المشورة والخبرة الرياضية والدراسات البحثية للمؤسسات العاملة في المجال الرياضي

الموقع الرسمى للكلية

كلية التربية الرياضية للبنات1954

كلية التربية الرياضية للبنات مؤسسة تعليمية حكومية تقدم المتطلبات التعليمية ، التربوية والثقافية للطالبات والخرجين من خلال مجموعة من البرامج والمقررات التى تمنح درجة البكالوريوس ، الماجستير ، والدكتوراه فى مجالات التربية البدنية والرياضية

الموقع الرسمى للكلية