مقدمة :

ايماناً بدور جامعة الاسكندرية الريادى فى تغيير الكثير من المعتقدات والممارسات المجتمعية والبيئية التى من الممكن ان تأثر سلبياً على التغيرات المناخية والانبعاثات الكربونية، وايمانا من القيادة المصرية بأهمية التزام الجامعات بالمشاركة في تطوير بنية تحتية صديقة للبيئة، وترتيب الجامعات وفقا لعمليات التنمية المستدامة والالتزام بمعايير البيئة الخضراء، وجدت ضرورة وجود مقترح يتناسب مع طبيعة البيئة وجامعة الاسكندرية بشكل أكثر دقه..

ولقد اعد هذا المقترح ضمن مبادرة قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة نحو تطبيق السياسات العامة للدولة التى أطلقتها بضرورة الاستدامة و دور الجامعات فى الحفاظ على البيئة الخضراء من خلال وحدة الجامعة وانشطتها ونتاج البحث العلمى وتطبيقه.

حيث يتبنى هذا المقترح تطبيق أهداف الأمم المتحدة لتحقيق التنمية المستدامة الحقيقية سواء للمجتمع الجامعى او المجتمع المحيط وذلك اتساقا مع خطة مصر للتنمية المستدامة 2030 ووفقا لتوصيات الأمم المتحدة بضرورة استدامة الحرم الجامعي.

حيث ان مقياس الاستدامة للجامعات الخضراء يهتم بالجامعات الخضراء الصديقة للبيئة ويعتمد على 10 محاور أساسية تمثل المفاهيم الاساسية لمبادئ الحفاظ على البيئة والاستدامة و البنية التحتية صديقة البيئة ومعايير كلا من الطاقة والتبادل المناخى وادارة المخلفات وادارة المياة و النقل الداخلى وجودة البيئة وتوافق الاستدامة مع القوانين والتشريعات البيئية.

 ويشتمل المقترح على مجموعة من المعايير المتكاملة عن الاستراتيجيات والأدوات والموارد الواجب على الجامعة تبنيها واستخدامها من أجل تحقيق مبدأ الاستدامة. وايضاً إحداث تغيير إيجابي في الجانب البيئي داخل الحرم الجامعي وذلك من خلال التأكيد على تحقيق الاستدامة في المباني الجامعية، عن طريق اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من التأثيرات البيئية والعمل على تقليل البصمة البيئية السلبية لجامعة الاسكندرية ورفع البصمة البيئية الإيجابية للجامعة.

حيث أن الاقتصاد الأخضر في سياق التنمية المستدامة هو أحد الأدوات الهامة المتاحة لتحقيق مجالات التنمية ، كما يسهم الاقتصاد الأخضر في القضاء على اهدار الموارد و تحقيق النمو الاقتصادى وتعزيز الإدماج الاجتماعي وتحسين أحوال البشر وخلق فرص العمل وتوفير العمل اللائق للجميع، . والحرص في الوقت ذاته على استمرار النظم الإيكولوجية لكوكب الأرض في أداء وظائفها على نحو سليم ، .والفهم الواضح للترابط بين الاستدامة البيئية وبين الممارسات السياسية الجيدة والآليات المؤسسية الفعالة، ليكون ذلك معاييرحاسمه لوضع سياسة وطنية فعالة وتقديم مساهمة أساسية في الجهود الدولية المبذولة لتحقيق التنمية المستدامة.

 

الأهداف ؟

  • المساهمة في نشر ثقافه الاستدامة فى الجامعات المصرية
  • الاسهام فى جعل المباني جامعة الاسكندرية صديقة للبيئة
  • تعزيز التغيير الاجتماعي الذي تقوده الجامعات فيما يتعلق بأهداف الاستدامة
  • الإسهام فى تحقيق الاهداف العالمية للمحافظة على البيئة

المعايير المقترحة لتحقيق مبدأ الاستدامة الخضراء:

  • الطاقة والتبدل المناخي (EC)

استخدام الطاقة الشمسية كمصدر نظيف للكهرباء بديلاً للكهرباء المعتمدة على الوقود الأحفوري

  • توفير مساحات خضراء داخل الحرم الجامعي
  • النقل داخل الجامعة

اعتماد وسائل نقل داخل وخارج الحرم الجامعي للطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس غير ملوثة للبيئة

  • إدارة المخلفات (WS)
  • المياه(WR)

مؤشرات مقترح الجامعة الخضراء الذكية

  • الطاقة والتبدل المناخي (EC)

وفقا لهذا المؤشر يتم الاعتماد على الطاقة الشمسية كمصدر نظيف ومتجدد للكهرباء بدلاً من الاعتماد على المصادر التقليدية للطاقة الكهربية التي تعتمد على الوقود الأحفوري والتي تلوث البيئة وفى هذا الاطار نقترح:

    • استخدام أعمدة إنارة داخل الحرم الجامعي مزودة بخلايا الطاقة الشمسية للإنارة الليلية
    • وضع خلايا الطاقة الشمسية على اسطح المباني داخل الحرم الجامعى لتزويد تلك المباني بالطاقة الكهربية اثناء فترات العمل
    • تزويد الكافيتريات داخل الحرم الجامعي بخلايا الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بدلاً من المصادر التقليدية للطاقة الكهربية
    • اعتماد استخدام لنبات الليد الموفرة للطاقة الكهربية داخل ابنية الحرم الجامعى بدلا من اللنبات التقليدية التي تستخدم قدر اكبر من الطاقة الكهربية
    • مراعاة استخدام أجهزة تساعد على توفير الطاقة الكهربية قدر الإمكان داخل الحرم الجامعى
    • وضع الية لترشيد استخدام الطاقة الكهربية داخل الحرم الجامعى تضمن تفير استخدام الطاقة الكهربية داخل قاعات التدريس والمدرجات في غير أوقات الدراسة وكذلك المكاتب الإدارية في غير أوقات العمل لمنع اهدار الطاقة وتحقيق الاستخدام الأمثل لها مع استمرارية المحافظة على كفاءة العملية التعليمية
    • اعتماد مفهوم المبنى الذكي من أجل استيعاب استخدام كل الاجهزة الموفرة للطاقة والذى يعنى استخدام تكنولوجيا متصلة بشبكة الانترنت، كجزء لا يتجزأ من الهندسة المعمارية لرصد ومراقبة عناصر التصميم البنائي لتبادل المعلومات بين المستخدمين والنظم والمباني

Untitled 3

 

  • توفير مساحات خضراء داخل الحرم الجامعي

تصميم المسطحات المفتوحة داخل الحرم الجامعي بشكل يوفر اكبر قدر ممكن من المساحات الخضراء والأشجار الامر الذى من شانه تقليل معدل انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون الناتج من الأنشطة داخل الحرم الجامعي

  • النقل داخل الجامعة

يلعب نظام النقل دورا هاما على مستوى انبعاثات الكربون ومصادر التلوث في الجامعة، ذلك لأن سياسة النقل المستخدمة للحد من عدد من السيارات في الجامعات، واستخدام حافلات الحرم الجامعي والدراجات تعمل على ايجاد بيئة صحية. كما أن تلك السياسة تشجع الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس على التجول، وتجنب استخدام السيارات الخاصة. وسيؤدي استخدام وسائل النقل العام الصديقة للبيئة الى انخفاض نسبة الكربون داخل الحرم الجامعى

  • توفير مواقف للدراجات الهوائية بمساحات مناسبة تسمح للطلاب والعاملين استخدامها في التنقل داخل الحرم الجامعي ومن والى الحرم الجامعي بشكل فعال كبديل لوسائل المواصلات التقليدية التي تعامد على الوقود الأحفوري
  • توفير وسائل نقل جماعي (اوتوبيسات) للعاملين وأعضاء هيئة التدريس للتنقل من والى الحرم الجامعي بدلا من بدلاً من استخدام السيارات الخاصة كوسيلة فردية للتنقل الامر الذى سيقلل من انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون
  • تبنى مبادرة الدولة في توفير الدرجات الهوائية التى أعلنتها وزارة الشباب والرياضة تحت شعار "دراتك صحتك" للطلاب والعاملين بأسعار مدعمة لتوسيع قاعدة ممارسة الرياضة وجعل الرياضة أسلوب حياة

Untitled 5

 

 

  • إدارة المخلفات (WS)

وفقا لهذا المؤشر يتم اعتماد سياسة لإعادة تدوير المخلفات من خلال فصلها من المنبع الى أربعة أنواع

  • المخلفات العضوية وبقايا الطعام
  • المخلفات البلاستيكية والاكياس البلاستيكية
  • المخلفات المعدنية وعلب المياه الغازية
  • المخلفات الورقية

الامر الذى يسمح بإعادة تدوير اكبر قدر ممكن من تلك المخلفات والاستفادة منها بدلا من التخلص منها في مكبات النفيات الامر الذى سيؤدى في النهاية الى حرقها وما يتبع ذلك من تلويث للبيئة وزيادة انبعاثات غازات الانبعاث الحرارى.

تبنى الية للمعاملات الصحية للأطعمة والمشروبات داخل المدن الجامعية (تقديم الاطعمة الصحية المتوازنة, الية تغليف الاطعمة والمشروبات, تخزينها, الية الحفاظ علي الاجواء الصحية لاماكن تناول الطعام داخل الحرم الجامعي.

اعتماد الية للحفاظ علي بيئة الحرم الجامعي في صورة نظيفة ونوعية المنظفات والمبيدات الحشرية والكيماويات المستخدمة في ذلك.

 

Untitled 6

 

  • المياه (WR)

استخدام المياه في الحرم الجامعي هو مؤشر مهم في مقياس الاستدامة. والهدف من ذلك هو حث الجامعات كي تقلل من استخدام المياه، وتزيد من برامج الحفاظ على المياه، وحماية البيئة الحاضنة. ومن بين هذه المعايير: برنامج الحفاظ على المياه، برنامج اعادة تدوير
المياه، استخدام معدات موفرة للمياه، ومعالجة المياه المستهلكة وذلك من خلال:-

  • تُستخدم الاجهزة الموفرة للمياه بدلا من الأجهزة التقليدية. وهذا يشير الى مدى استخدام الاجهزة الموفرة للمياه (على سبيل المثال، استخدام حنفية غسل اليدين ذات التحكم الالي عن طريق حساس، وأجهزة الحمامات عالية الكفاءة.
  • تزويد صنابير المياه بوحدات ترشيد المياه
  • اعتماد الية لصيانة مواسير المياه لمنع الاهدار الناتج عن التسريبات.
  • اعتماد خطط واليات لصيانة الصنابير وشبكات الامداد الداخلية للجامعة لمنع الإهدارات المائية.
  • توفير محطة معالجة مياه الصرف الصحى بالجامعة لجعلها صالحة لرى المسطحات الخضراء والحدائق الموجودة داخل الحرم الجامعى

Untitled 7