أخبار الكليات
طلاب كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية يشاركون فى برامج الخارجية المصرية

فعاليات اليوم العاشر من مبادرة الوعي الأثري

أقيمت يوم السبت الموافق ٢ نوفمبر ٢٠٢٤، فعاليات اليوم العاشر والأخير من مبادرة نشر الوعي الأثري لطلاب جامعة الاسكندرية وتضمنت الفعاليات التالية:

✨ تم اصطحاب طلاب المبادرة التوعوية مع سيادة الأنبا بولس لتقديم الشرح الوافي لمنطقة ماري مينا الأثرية والرد على تساؤلات الطلاب ، وقد سلط الضوء أثناء الشرح على قصة حياة القديس مينا منذ ولاته عام ٢٨٥م ثم مراحل الرهبنة الثلاث في دير القديس مينا ، ثم تطرق في حديثه إلى اكتشاف جسد القديس مينا وخلفية عن المنطقة الأثرية أبو مينا حيث اكتشف الموقع الأثري الألماني C.M.Kaufmann عام ١٩٠٥م ثم توالت أعمال الاكتشافات في الموقع على يد المتحف اليوناني الروماني والمتحف القبطي والمركز الأثري الألماني D.A.I بالقاهرة
✨ إن منطقة أبو مينا وصلت إلى أهميتها الكبرى في أواخر القرن الخامس وأوائل القرن السادس الميلادي ، عندما بنيت الكاتدرائية الكبيرة في عام ٤٦١ م واعتبرت أكبر كنيسة في جمهورية مصر العربية. حيث تضم مجمع الكنائس والمعمودية والدير الجديد ومباني الدير والمكتبة وبيت الضيافة ومبنى بيت الشباب ونشاطات أخرى.
✨ وتشمل احتفالات الدير :
* عيد استشهاد مارمينا ٢٤ نوفمبر
* عيد تكريس كنيسة مارمينا ٢٢ يونيو
* عيد وفاة البطريرك كيرلس السادس ٩ مارس
المؤتمر العلمي الرابع لقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية


قسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب يشارك في المؤتمر الدولي للابتكارات التربوية

شارك قسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب- جامعة الإسكندرية في المؤتمر الدولي للابتكارات التربوية APITEL المنعقد في ( ٢٦-٢٧ أكتوبر، ٢٠٢٤) بمركز المؤتمرات بكلية الطب بالجامعة وذلك ببحثين :
· الأول للأستاذة الدكتورة/ أماني زكريا الرمادي،الأستاذ بقسم المكتبات والمعلومات، ونائب المدير التنفيذي لوحدة الابتكارات التربوية،و التعلم عن بُعد بالكلية؛
وعنوان البحث: "برنامج مقترَح لتفعيل دور وحدات الابتكارات التربوية والتعلم عن بعد بجامعة الإسكندرية في دعم مقرر }الابتكار وريادة الأعمال{: دراسة تخطيطية"
· والثاني للطالبة/ " رقية محمد محمود " الطالبة بالمستوى الرابع بقسم المكتبات والمعلومات بالكلية؛
وعنوان البحث: " اتجاهات استخدام طلاب قسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية لمنصة يوتيوب في التعلم الذاتي، ودعم المناهج الدراسية: دراسة حالة


English 