fbpx

31114113 1665519256901024 5580222249144680448 n       

 جامعة الإسكندرية

الإدارة العامة للعلاقات العامة والاعلام

              ***** 

  • أكد الدكتور عبد العزيز قنصوه نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة على أهمية دور الصناعة القائم على المعرفة والتى تعتمد على نتائج الأبحاث وإمكانية تطبيقها بطريقة علمية وإيجاد شراكة حقيقية بين الجامعة والصناعة والاستعانة بدراسات جدوى للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر مما يخلق فرص أكبر للمنافسة للصناعة المحلية والوصول للأسواق الخارجية. 
  • جاء ذلك خلال انعقاد مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة صباح أمس السبت الموافق 21/4/2018 لاستعراض الخطة الاستراتيجية لقطاع خدمة المجتمع ومناقشة إمكانية التطوير للارتقاء بجامعة الإسكندرية لتكون فى مصاف الجامعات المتقدمة.
  • وأوضح الدكتور قنصوه أن الخطة الاستراتيجية لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة تهدف إلى تحويل بعض الوحدات ذات الطابع الخاص بكليات الجامعة إلى شركات قائمة على مخرجات البحث العلمى ومعفاة من الضرائب وذلك فى ضوء صدور قانون حوافز البحث العلمى من خلال دراسة بزنس موديل لعمل نقلة نوعية بجامعة الإسكندرية، كما تهدف الخطة إلى الحصول على تمويل لبعض المشروعات التنموية مثل تطوير احدى القرى فى إطار التنمية المستدامة وهذا هو أحد النماذج فى الخدمة المجتمعية بالاضافة إلى تكوين مجموعات عمل خاصة بالأزمات والكوارث لمواجهة أى طوارىء قد تحدث داخل الجامعة أوالمحافظة أو على المستوى الوطنى فضلا عن تطوير البنية التكنولوجية للجامعة وتحسين بيئة العمل داخل الجامعة هذا بالاضافة إلى تطوير العمل فى الخدمة المجتمعية والمشروعات ليشمل البعد الافريقى. 
  • واستعرض المجلس التقرير الخاص بحصر حالات المسح الطبى لفيروس سى والتى تمت خلال الفترة من ديسمبر 2012 وحتى ابريل 2018 وذلك بالتعاون مع شركة فاركو للصناعات الدوائية. 
  • كما استعرض المجلس التقرير الخاص بقافلة الجامعة لجمعية عرامة بمنطقة العصافرة قبلى يوم الجمعة 13/4/2018 والتى شارك فيها كليات الطب والصيدلة ومعهد البحوث الطبية وشملت تخصصات عظام ونسا والكشف المبكر عن حالات الضغط والسكر وتبين إصابة 9 حالات من إجمالى 400 حالة تم الكشف عليها. 
  • وناقش المجلس التقرير الخاص بمشروع "مصر القومى للقضاء على الأمية" بكلية التربية بمشاركة طلبة الجامعة وبنك مصر وشارك فيه حوالى 4000 طالب حيث قامت كلية التربية باطلاق قافلة لمحو الأمية بقرية الزاويدة حيث تم فتح فصلين فى مسجد القرية وكنيسة القرية لمحو الأمية.
  • ووافق المجلس على مشروع كلية الفنون الجميلة بتجميل شوارع مدينة الاسكندرية وتوفير التمويل بالتعاون مع مؤسسات الأعمال والمجتمع المدنى اللازم والتنسيق مع كلية الزراعة لتنفيذ هذا المشروع.
  • واستعرض المجلس فعاليات اليوم العالمى للمياه 2018 بكلية الهندسة ويأتى هذا فى إطار توجهات الدولة لترشيد استخدام المياه فى كافة المجالات لمواجهة ندرة المياه والتأثير المتوقع للتغيرات المناخية. 
  • ووافق المجلس على مشروع البحث المقدم من أ.د عبير فكرى النحاس الأستاذ بكلية الطب البيطرى بعنوان "السيطرة الاستراتيجية على مرض الحمى القلاعية المتوطن فى مصر" كما تم عرض ثلاثة مشروعات الأول بعنوان "تطوير قسم الهندسة النووية مختبرات للبحوث والاشعاع النووى" والثانى بعنوان "إنشاء وحدة معامل أبحاث الخلايا الجزعية وتطبيقاتها بكلية الطب ـ جامعة الإسكندرية" والثالث بعنوان "إنشاء معمل أبحاث البروتيم بكلية الطب ـ جامعة الإسكندرية"