fbpx

أعضاء مجلس إدارة التعليم المفتوح بكلية الآداب جامعة الإسكندرية

والسير الذاتية للأعضاء

 وفقاً لقرار السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة رقم 321 بتاريخ 19/2/2015 تم تشكيل مجلس إدارة التعليم المفتوح بالكلية على النحو التالي :

 أ.د /  عباس محمد حسن سليمان                 عميدالكلية ورئيس مجلس الإدارة                 رئيساً

 أ.د/ ممدوح تهامي عقل    -                       وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب                 عضواً

 أ.د/ نيفين محمد السيد خالد     -                  وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث              عضواً

 أ.د/غادة عبد المنعم موسى -            رئيس قسم المكتبات والمعلومات و"المنسق التنفيذي"   عضواً

  أ.د/ السيد رشاد غنيم            -                 رئيس قسم الاجتماع                                عضواً

 أ.د/ صفاء عبد السلام جعفر       -               رئيس قسم الفلسفة                                 عضواً

 أ.د/ محمد إبراهيم محمد شرف   -     رئيس قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية           عضواً

 أ.د/ سحر عبد المحسن حموده       -       رئيس قسم اللغة الإنجليزية وآدابها                    عضواً

 أ.د/ مجدي عبد المنعم عجمية    -          رئيس قسم اللغات الشرقية                             عضواً

هيكل ومحتويات البرنامج:

      يتم منح درجة الليسانس في الآداب بعد دراسة 120 ساعة معتمدة في ثمانية فصول دراسية بواقع 15 ساعة معتمدة في كل فصل دراسي فيأحد البرامج التالية:

أولاً: برنامج اللغات والترجمة ( شعبة اللغة الإنجليزية والترجمة – شعبة اللغة الفرنسية والترجمة – شعبة اللغة التركية والترجمة) ويشترط  للالتحاق بهذا البرنامج  أن يجتاز الطالب الامتحان التحريري والشفهي،الذي يعقد بمعرفة الكلية والذي يتضمن مهارات القراءة والفهم والكتابة باللغة الأجنبية (اللغةالإنجليزية  أو اللغة الفرنسية أواللغةالتركية حسب الشعبة التي التحق بها الطالب ).

  ويهدف البرنامج إلي : تطوير مهارات الطلاب في اللغات الانجليزية أو الفرنسية أو التركية (قراءة –كتابة – سمع)  بالإضافة إلي تعريفهم بحضارة وآداب هذه اللغات للتواصل مع الاخر.

ثانياً : برنامج الدراسات الفلسفية والسياسية:

ويهدف البرنامج إلي :الدخول إلي عالم القيم :الحق والخير والجمال والتعرف علي نظرياته المعاصرة، وتناول قضايا الفكر السياسي الملحة في عالمنا العربي والغربي

ثالثاً :برنامج الدراسات الاجتماعية وسوسيولوجيا العلاقات الدولية:

ويهدفالبرنامج إلي : تحقيق المعرفة المطلوبة في مجال الدراسات الاجتماعية، وسوسيولوجيا العلاقات الدولية؛ لإتاحة الفرصة أمام خريجي القسم  للعمل في هذة المجالات.

رابعاً: برنامج الدراسات النفسية والسلوكية:

ويهدف البرنامج إلي :  تزويد الدارسين بالمعلومات المتخصصة في هذا المجال وإعداد كوادر مهنية قادرة علي العمل في مجال الإرشادالنفسي والعلاج السلوكي.

خامساً:برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية:

ويهدف البرنامج إلي :تحقيقمعرفة علمية أصيلة ومهارات حديثة، وفتح مجالات جديدة أمامخريجيالقسم؛لتلبيةحاجة سوق العمل فيمجالاتالمساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية

سادساً :برنامج تكنولوجيا المعلومات والمكتبات:

ويهدف البرنامج إلي  إعداد كوادر متخصصة ومدربة على العمل الفنى والإدارى بمؤسسات المعرفة، حيث يؤهل البرنامج الدارس للعمل كأخصائي معرفة رقمية، يستطيع التعامل مع أدوات تكنولوجيا المعلومات ويفتح له مجالات العمل في جميع أنواع المؤسسات العاملة في مجال المعلومات والمعرفة (إنتاجاً وتنظيماً واسترجاعاً) مثل المكتبات ومراكز المعلومات، وشركات إنتاج النظم الآلية للمكتبات ومراكز المعلومات، ومؤسسات النشر بمختلف أنواعها، ومراكز التوثيق وحفظا لتراث الرقمي

ويعد المستوي الاول عاماً بالنسبة للبرامج الستة السابقة.

قواعد القبول والتسجيل :

1-يكون القبول وفقاً لشروط المجلس الأعلى للجامعات وقراراته المعدلة، على أن يحددمجلس الكلية أعداد المقبولين كل عام .

2-استيفاء الأوراق وسداد المصروفات المالية للدراسة بالتعليم المفتوح .

3-المستندات الدالة على تحديد الموقف من التجنيد .

·       الشروط العامة للقبول :

1-الطلاب الحاصلون على الثانوية العامة أو ما يعادلها ، أو الدبلومات الفنية وبشرطمضى فترة خمس سنوات على الأقل على تاريخ الحصول على الشهادة .

2-يقبل الحاصلون على الثانوية الأزهرية ، على ألا يقل المجموع عن نسبة 50% بشرط مضىخمس سنوات على حصولهم على الشهادة .

3-الطلاب الحاصلون على مؤهل عالٍ دون التقيد بنسبة الحصول عليه.

  بالنسبة لقبول غير المصريين:

يُقبل الطلاب الوافدبن عن طريق الإدارة العامة للوافدين بنفس الشروط العامة للقبول ويحدد مجلس الكلية قيمة مصروفات الدراسية بالجداول المالية المعتمدة باللائحة المركزية

    الأوراق المطلوبة للالتحاق:

1- أصل استمارة الثانوية العامة أو الدبلوم الفنى أو المتوسط أو مستخرج رسمى منها، وبالنسبة للطلاب غير المصريين تكون موثقة من الخارجية والسفارة المصرية بالخارج.

2-أصل شهادة الميلاد أو مستخرج رسمى منها.

3-عدد 6 صور شخصية.

4-صورة البطاقة الشخصية أو صورة جواز السفر.

5-أصل الموقف من التجنيد بالنسبة للذكور.

6-شهادة البكالوريوس أو المؤهل فوق المتوسط إذا كان حاصلاً على مؤهل أعلى من الثانوية.

7-بيان بتقديرات المواد التي سبق أن درسها الطالب في المعهد أو الكلية ،حتي يمكن النظر في إعفائه من المواد السابق دراستها والنجاح فيها، وبحد أقصي عشرة مقررات

8-الدارسون من القوات النظامية يطلب منهم الآتي:

  أ- القوات المسلحة:

  بالنسبة للضباط : موافقة هيئة التدريب بالقوات المسلحة

بالنسبة للدرجات الادني من المعينين ،خطاب بالبيانات والموافقة من السجلات العسكرية

ب-  هيئة الشرطة :

 بالنسبة للضباط :موافقة الضباط بوزارة الداخلية

بالنسبة للدرجات الأدني من المعينين :خطاب البيانات والموافقة من مديرية الأمن التابع لها

 ملحوظة: لا يحق للدارس سحب أي مستند تقدمه إلا بعد حصوله علي البكالوريوس أو الليسانس أو عند انسحابه من البرنامج نهائياً.

·المصروفات الدراسية والمنح :

1-يسدد الدارس الرسوم طبقاً للرسوم المعلنة من قبل المركز.

2-المنح والخصومات التى يقدمها المركز :- ( منح التفوق، منح لجهات خاصة ، منح اجتماعية).

    ·القواعد العامة للتسجيل:

1-تتم الدراسة بنظام الساعات المعتمدة طبقاً لما هو موضح بخطة الدراسة .

2-يمكن للدارس التسجيل فى أى عدد من المقرارات فى كل فصل دراسى ، بحيث لا يزيد عدد المقرارت التى يتم تسجيلها عن الحد الأقصى حسب البرنامج المسجل به الدارس.

3-يجوز للدارس التسجيل فى مقرارات الفصل الدراسى التالي لاستكمال عدد المقرارات، التى يرغب التسجيل فيها بشرط استيفاء المتطلب السابق لكل مقرر من تلك المقرارات.

4-لا يجوز للدارس ترك مقرر من فصل أدنى والتسجيل فى مقرر من فصل أعلى إلا إذا كان هذا المقرر متطلباً لمادة مسجلة أو متعارضاً فى الامتحان مع مادة مسجلة .

5-يجوز للدارس تسجيل المواد الجديدة بالإضافة إلى مواد الرسوب، مع مراعاة ألا توجد بينهما مواد لها متطلبات أو مواد متعارضة فى الامتحان مع المواد المسجلة بالفصلالدراسى.

  • ·قواعد دراسة المقرر

1-يحق للطالب أن يحذف/يضيف أى مقرر دراسى قبل نهاية الأسبوع الثانى من بداية الفصل الدراسى ( الأسبوع الأول للفصل الصيفى) بعد تعبئة نموذج الحذف والإضافة، واعتماده من المرشد الأكاديمى والمنسق التنفيذى للبرنامج دون أن يظهر المقرر الذى تم حذفه فى سجله الدراسى.

2-يسمح للطالب بالانسحاب من المقرر الدراسى قبل نهاية الأسبوع الثانى عشر من بداية الفصل الدراسى ( الأسبوع السادس للفصل الصيفى) بعد تعبئة نموذج الانسحاب واعتماده من المرشد الأكاديمى والمنسق التنفيذى للبرنامج وفى هذه الحالة لا تحسب للطالب ساعات هذا المقرر ويرصد للطالب تقدير منسحب (w) فى سجله الدراسى .

3-يحصل الطالب على تقدير غير متكمل(I) إذا تعذرعليه دخول الامتحان النهائى لمقرر أو إتمام بعض متطلباته لأسباب قهرية يقبلها مجلسإدارة البرنامج ويقرها مجلس الكلية، وعليه أداء الامتحان خلال أسبوعين من بدءالفصل الدراسى التالى وإلا حصل على تقدير منسحب إنسحاباً إجبارياً( FW).

4-المقرارات التى يحصل فيها الطالب علي تقدير ( I,w,FW, or MW) لا تحسب له كساعات دراسية ولا تدخل فى حساب المتوسط التراكمىللدرجات.

5-يحق للطالب إعادة التسجيل فى أى مقرر سبق له النجاح أو الرسوب فيه بغرض تحسينتقديره فى هذا المقرر.

6-يرصد فى سجل الطالب الدراسى Transcript جميع تقديراته الحاصل عليها فى المقرارات فىجميع محاولاته وتدخل جميعاً فى حساب المتوسط التراكمى للدرجات فى جميع الفصولالدراسية ( CGPA) .

7-يجوز للطالب التسجيل فى مقرارات دراسية من خارج البرنامج المقيد به، وذلك فى حالة البرامج البينية بين كليات الجامعة .

8-لايحسب للطالب المقرر ضمن الساعات المطلوبة للحصول على الدرجة إذا حصل  على الدرجة إذا حصل فيه على تقدير أقل من D، ويجب عليه إعادة دراسة المقرر إذا كان إجبارياً ويحق للطالب دراسة مقرر بديل إذا كان اختيارياً وتدخل الدرجات الحاصل عليها فى محاولاته فى حساب المتوسط  التراكمى للدرجات ( CGPA) فى جميع الفصول الدراسية .

9-يشترط لحصول الطالب على الليسانس أن يكون المتوسط التراكمى ( CCGPA2.

10-حساب المتوسط التراكمى للدرجات:

أ)نقاط تقدير المقرر= عدد الساعات المعتمدة للمقرر* نقاط المقرر.

ب)المتوسط التراكمى للدرجات GPA لكل فصل دراسى ( لأقرب ثلاثة أرقام عشرية )وفقاً للمعادلة:

GPA= نقاط تقدير المقرر1+ نقاط تقدير المقرر2+......

         مجموع الساعات المعتمدة لكل المقرارات الدراسية

       التى أكملها الطالب فى الفصل الدراسى

جـ)يتم حساب إجمالى المتوسط التراكمى للدرجات  CGPA وفقاً للمعادلة :

          GPA= مجموع نقاط تقدير جميع المقرارات التى أكملها الطالب

                مجموع الساعات المعتمدة لكل المقرارات الدراسية

      

CGPA= Sum of points of credit hours of all courses

Sum of numbers of credit hours of all courses                   

11- لايسمح للطالب بالتسجيل فى مقرر دراسى إذا كان له متطلب سابق ويجب عليه أن يجتاز المتطلب السابق أولاً.

12-يسمح للطالب بالانسحاب من المقرر الدراسى بعد التسجيل عند استدعائه لأداء الخدمة العسكرية ( MW)Military Withdrawal فى سجله الدراسى ولا تحسب هذه الفترة ضمن صلاحية المقرارات.

·       قواعد تقييم المقرر:

1- يكون نظام احتساب النقاط لكل ساعة دراسية معتمدة كما يلى :

حالة الطالب Grade Point Marks
ترصد هذه التقديرات للطلبة الذين أظهروا أداء عالٍ A 4.000 90-100
A- 3.666 -90<95
B+ 3.333 -85<90
ترصد هذه التقديرات للطلبة الذين أظهروا أداءً مرضيًا B 3.000 -80<85
B- 2.666 -75<80
C+ 2.333 -70<75
C 2.000 -65<70
ترصد هذه التقديرات للطلبة الذين أظهروا أداء أقل من المتوقع منهم C- 1.666 -60<65
D+ 1,333 -55<60
يرصد هذا التقدير للطلبة الذين أظهروا أداءً غير مُرض. D 1.000 -50<55
يرصد للطالب راسب. Fail F 0.000 <50
يرصد للطالب المنسحب من المقرر Withdrawal W ----- -----
يرصد للطالب المنسحب إجبارياً من مقررForced Withdrawal FW ----- -----
يرصد للطالب الذى لم يكمل متطلبات المقررIncomplete I ----- -----
يرصد للطالب المنسحب لأداء الخدمة العسكرية Military Withdrawal MW ------- ------



مواعيد التسجيل والدراسة: 

  • مواعيد التسجيل :
  • - يتم التسجيل مرتين فى العام الدراسى، مرةً فى منتصف أغسطس،ليؤدى الدارسون الامتحانات  فى شهرديسمبر ،والمرة الثانية يبدأ فيها التسجيل فى يناير ليؤدى الدارسون الامتحان فى شهر مايو من نفس العام.
  • ·مواعيد الدراسة :

1-فصل الخريف: يبدأ في سبتمبرولمدة  15 اسبوعاً دراسياً شاملة الامتحانات

2- فصل الربيع : ويبدأ  في فبراير ولمدة  15 اسبوعاً دراسياً شاملة  الامتحانات

 3- تنقسم الدراسة الي أربع مراحل دراسية لكل منها فصلان دراسيان، يدرس في كل فصل أربعة أوخمسة مقررات ومدة الفصل خمسة عشرأسبوعاً وفصل صيفي بناء علي القواعد المعمول بها للتسجيل به.

 مكان التقديم:

التقديم بمركز التعليم المفتوح لجامعة الاسكندرية

بأرض المعارض، بجوار كلية الهندسة

ت:5911638 /00203 

 فاكس 5911638/00203

تاريخ التقديم:15 -8 -2015م

التقويم الدراسي للعام الجامعي 2015 - 2016م

التقديم وبدء التسجيل للفصل الدراسي الأول 15/8/2015
بدء الدراسة في الفصل الدراسي الأول 19-9-2015
بدء اختبارات نهاية الفصل الأول 19-12-2015حتي 31/12/2015
بدء أجازة نهاية الفصل الدراسي الأول 2-1-2015

بدء التقديم والتسجيل بالفصل الدراسي الثاني

بدء الدراسة بالفصل الدراسي الثاني

16/1/2016حتي 10/2/2016

13-2-2016

بدء اختبارات الفصل الدراسي الثاني 14-5-2016حتي 26/5/2016
بدء أجازة نهاية العام 28-5-2016