fbpx

مؤشرات متابعة الأداء

الفترة الزمنية

آليات التنفيذ

الأنشطة المطلوبة

العناصر

الكود

الخطط البحثية

سادسا

الإنتهاء من إعداد قائمة بمجالات التطبيق في أبحاث قسم الدراسات السياحية موضحا بها عدد الأبحاث والرسائل المعدة بكل تطييق.

من:

1/6/2009

إلى:

6/6/2009

 

تحديد مجالات التطبيق في أبحاث قسم الدراسات السياحية من خلال:

تقييم الوضع الحالي

(أ)

مخاطبة قسم الدرسات العليا

(1) حصر الرسائل العلمية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس ومعاونيم.

استبيان موجه للسادة أعضاء هيئة التدريس

(2) حصر الأبحاث الخاصة بأعضاء هيئة التدريس .

دليل الكلية

(3) حصر المقررت الخاصة بالقسم.

رصدنقاط القوة والضعف للنشاط البحثي للقسم ،وتحديد التحديات والفرص التييقابلها البحث العلمي بالقسم و تحليل البيئة الداخلية للقسم.

من:

6/6/2009

إلى:

8/6/2009

 

وفقا لنتائج تقييم لوضع الحالي

SWOT تحليل

(ب)

 

 

الرجوع للقائمة التي تم الإنتهاء من إعدادها بالمرحلة (أ).

تحديد التطبيقات التي تحتاج لمزيد من الدراسات خاصة تلك المتعلقة بالمقررات الدراسية.

وضع قائمة بالموضوعات التي تحتاج للدراسة.

(ج)

 

من:

15/10/2009

إلى:

30/11/2009

 

عقد لقاء مع ممثلين لغرفة المنشآت السياحية ووزارة السياحة والهيئة الإقليمية للتنشيط السياحى للاطلاع على خطة الدولة لتطوير النشاط السياحي ، وتحديد الدور الذي يمكن القيام به لخدمة تلك الخطة من خلال البحث العلمي.

تحديد احتياجات المجتمع.

 

من:

15/10/2009

إلى:

30/11/2009

عقد لقاءات مع ممثلي المنشآت السياحية و شركات السياحة والسفر لتحديد المشكلات والتحديات التي تواجه الصناعة وكيفية معالجتها من خلال الأبحاث العلمية.

تحديد احتياجات الصناعة.

إعداد خطة تمويل البحث العلمي.

من:

15/6/2009

إلى:

20/6/2009

مخاطبة السيد/ وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث

تحديد الدعم المتوافر من الجامعة.

 

البحث عن مصادر تمويل للبحث العلمي.

(د)

 

من:

15/10/2009

إلى:

30/11/2009

عقد لقاءات مع ممثلي المنشآت السياحية و شركات السياحة.

البحث مع ممثلي المنشآت السياحية و شركات السياحة لتحديد سبل وأشكال الدعم الذي يمكن تقديمه.

 

العام الجامعي 2009/2010

حصر تلك الجهات، ومتابعة المشاريع التي تقدمها بشكل مستمر، وتحديد المشاريع التي يمكن الإشتراك بها.

الإستغلال الأمثل للمشاريع البحثية التي تقدمها جهات قومية أو دولية.

 

من:

30/10/2009

إلى:

15/12/2009

عقد لقاءات مع ممثلي الكليات المناظرة بالجامعات والمعاهد العليا الخاصة لمناقشة وبحث امكانية وسبل ومجالات التعاون.

توفير الدعم من خلال إجراء أبحاث مشتركة مع جهات ذات قدرة انفاقية عالية مثل الجامعات الخاصة.

 

من:

1/12/2009

إلى:

30/11/2011

استخدام شبكة الإنترنت لحصر تلك الدول ، ومراسلة الجامعات والجهات البحثية بها لبيان مجالات البحث محل الإهتمام.

توفير الدعم من خلال إجراء دراسات مشتركة مع دول عربية تتميز بالإنفاق المادي المتميز على البحث العلمي.

 

 

مقارنة مستوى الرضا لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالعام الماضي.

من:

31/12/2009

إلى:

30/11/2011

 

تفعيل دور المجلة العلمية للكلية ومحاولة وضعها على قائمة المجلات العلمية العالمية.

ايجاد سبل لتوفير الحافز المادي والمعنوي للباحثين.

 

(ه)

من:

1/7/2010

إلى:

10/7/2010

 

إجراء مناقشات علنية للأبحاث المتميزة مع دعوة الجهات والأفراد ذات الصلة بمجال البحث لحضور تلك المناقشات.

 

من:

1/9/2009

إلى:

30/9/2011

 

مساعدة الباحثين المتميزين على نشر أبحاثهم في المجلات العلمية، أو المشاركة بها في المؤتمرات المحلية والدولية.

توافر نتاج بحثي بنهاية العام الدراسي.

العام الجامعي 2009/2010

1- محاضرة تضم أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالقسم ، لشرح سياسة القسم البحثية للطلاب.

2-
اجتماع أعضاء هيئة التدريس بالقسم ومعاونيهم لتوزيع المهام الإشرافية.

3- توزيع المهام على الطلاب ، ووضع جداول للمتابعة الدورية للأداء.

توجيه الطلاب لتشكيل مجموعات بحثية تتناول كل منها أحد النقاط المتعلقة بالموضوع محل البحث خلال السنة، بحيث يتم بنهاية كل عام دراسي تغطية أحد الموضوعات البحثية من جميع جوانبه.

اشتراك الطلاب بالفرقة الرابعة وطلاب الدراسات العليا في تنفيذ الخطة البحثية للقسم.

 

(و)

النجاح في جذب اهتمام الجهات المستهدفة والخروج بمشاريع بحثية مشتركة

من:

15/10/2009

إلى:

31/12/2009

عقد لقاءات مع كل من: ممثلي المنشآت السياحية و شركات السياحة ، وممثلي الكليات المناظرة بالجامعات والمعاهد العليا الخاصة.

التسويق للأبحاث والرسائل التي تم اعدادها بالقسم في الأعوام السابقة.

 

التسويق للأبحاث المتوفرة بالقسم.

 

(ز)

من:

1/7/2010

إلى:

10/7/2010

عقد مناقشات علنية للأبحاث مع دعوة الجهات والأفراد ذات الصلة بمجال البحث ، والجهات الإعلامية المهتمة بالنشاط السياحي لحضور تلك المناقشات.

التسويق للأبحاث التي سيتم إجراءها سنويا بالقسم.

تشكيل اللجنة والإعلام بها لجميع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

مجلس القسم 9/2009

تشكيل لجنة علمية للقسم وكذا لجنة علمية للكلية.

(ح)

اعتماد الخطة والإعلام بها لجميع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

8/7/2009

الإنتهاء من وضع الخطة البحثية للقسم واعتمادها بمجلس القسم.

(ط)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مشاركة أعضاء هيئة التدريس في البحث العلمي

وضع قاعدة بيانات تشمل:

إنشاء قاعدة البيانات

البحوث

الأبحاث المنشورة في الدوريات (المحلية والعالمية).

1- استبيان موجه لأعضاء هيئة التدريس لحصر تلك المشاركات.

2- تسجيل البيانات المجمعة على جهاز الحاسب الآلي تمهيدا لإنشاء قاعدة بيانات للقسم.

من:

1/6/2009

إلى:

30/6/2009

 

المؤتمرات

الاسهامات في المؤتمرات (المحلية والعالمية).

البعثات والمهمات العلمية

البعثات والمهمات العلمية الممنوحة خلال العام

مراجعة العلاقات الثقافية

من:

15/6/2009

إلى:

30/6/2009

يقترح أن تكون هناك قاعدة بيانات خاصة بالقسم تضم جميع البيانات الخاصة بالقسم وأعضاء هيئة التدريس به ، حيث يقوم كل عضو بتحديث بياناته كلما جد بها جديد وذلك لتجنب تكرار نفس المجهود كل فترة.

 

الخطة البحثية لقسم الإرشاد السياحى

 

2009 – 2014

 

1- 1
الخطة البحثية الخمسية لقسم الإرشاد السياحى 2009-2014 وأهدافها

 

1-1-1
الخطة البحثية الخمسية لقسم الإرشاد السياحى 2009-2014

 


  • §خلال السنوات الخمس سيتم اعداد ستة رسائل ماجستير ، وخمس رسائل دكتوراه سيتم توجيهها لسد النقص في مجالات تتعلق بالمقررات التي تدرس بالقسم وهي الحضارة والآثار الإسلامية والحضارة والآثار القبطية وتاريخ حديث ومعاصر واللغة المصرية القديمة
  • §سيتم توجيه المشروعات البحثية لطلاب الدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة ، وأبحاث الترقية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس لخدمة الخطة البحثية السنوية للقسم على النحو التالى :
  • 20% من الأبحاث سيتم توجيهها لبحث الإتجاهات الحديثة فى مجال الإرشاد السياحى .
  • 30% من الأبحاث سيتم توجيهها لبحث المجالات المتعلقة بالمقررات الدراسية .
  • 20% من الأبحاث سيتم توجيهها للأبحاث المشتركة سواء مع القسمين الأخريين بالكلية أو مع الكليات المناظرة لجامعات أخرى .
  • 30% من الأبحاث سيتم توجيهها للموضوعات التى يحتاجها المجتمع ومجال الإرشاد السياحى .

 

1-1-2
الأهداف

 


  • §تطوير وتنمية الأداء البحثي ومخرجات البحث العلمي بما يحقق:
  • §خدمة الخطة القومية لتطوير النشاط السياحي
  • §التمشي مع الاتجاهات العالمية في مجال الإرشاد السياحى
  • §تحقيق الخطة البحثية لجامعة الإسكندرية

 

1-2          
تقييم الوضع الحالي

 

1-2-1
النشاط البحثي للقسم موزعا وفقا للتخصصات ونوعية البحث

 

 

 

جدول 1-1

 

النشاط البحثي للقسم موزعا وفقا للتخصصات ونوعية البحث

التخصصات

رسائل ماجستير

رسائل دكتوراه

أبحاث

مصرى قديم

37

12

13

يونانى رومانى

17

12

3

إسلامى

20

8

5

حديث ومعاصر

6

1

3

 

 

 

1-2-2
تحليل البيئة الداخلية والخارجية لقسم الإرشاد السياحى  SWOT

 

نقاط الضعف

 

1
. عدم توافر خطة بحثية للقسم في الفترات السابقة .

2
. عدم عقد اجتماعات دورية لمناقشة الأبحاث الجاري العمل بها وما يواجهها من مشكلات .

3
.وجود أبحاث ذات اهمية لا يتم الاستفادة منها نظرا لعدم توافر مقررات تتناول تلك الموضوعات على الرغم من اهميتها للطلاب مثل تاريخ وآثارالعديد من المواقع الأثرية فى الدلتا ومصر الوسطى .

4
.وجود عجز في الأبحاث الخاصة بمجالات اللغة المصرية القديمة والفنون التخصصية .

5
.وجود فائض في الأبحاث الخاصة بمجالات التاريخ والآثار .

6
.عدم مشاركة الطلاب في النشاط البحثي للقسم .

7
.قصور في تدريب صغار الباحثين على أساليب البحث العلمي والتحليل .

8
.عدم مراعاة حاجة المجتمع والصناعة فيما يتعلق بنقاط البحث.

9
.لا يوجد أي دعم مادي للأبحاث .

10
.عدم وجود أبحاث مشتركة مع أساتذة بالخارج .

 

 

 

 

 

نقاط القوة

 

1.        1.
روح التعاون السائدة بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم خاصة فيما يتعلق بتبادل الخبرات ومصادر المعلومات .

2.        2.
مواكبة النشاط البحثي لكل جديد في المجال سواء فى علم المصريات أو الحضارة اليونانية الرومانية و الحضارة الإسلامية

3.        3.
ارتباط عدد من الأبحاث بتطوير الإرشاد السياحى .

4.        4.
عقد إجتماعات دورية لمناقشة الأبحاث الجارى العمل بها وما يواجهها من مشكلات

5.        5.
يوجد تعاون بحثى بين الأقسام

 

الفرص

 

1
. توافر المشاريع البحثية المدعمة من جهات قومية او دولية

2
. تطبيق مشروع ضمان جودة التعليم الجامعى .

3
. المشاريع المتعلقة برغع كفاءات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة

4
.اتجاه سياسة الدولة نحو تنشيط السياحة باعتبارها قاطرة التنمية

5
.زيادة أعداد الكليات والمعاهد الخاصة التي تدرس مواد الإرشاد السياحى

 

التحديات

 

1
. تطور النشاط السياحي ، وما يتعلق به من نشاط بحثي بشكل سريع على المستوى العربي والدولي

2
.ضخامة الدعم المادي الموجه للبحث العلمي في العديد من الدول العربية والأجنبية

3
.صعوبة المعايير الخاصة باعتماد الجامعات ، وكذلك معايير النشر بالدوريات الأكثر انتشارا في مجال الآثار

4
.صعوبة التطبيق العملي للأبحاث نظرا لطبيعة المواقع الأثرية والتعامل مع السائحيين

 

1-3
الخطة البحثية للقسم

 

1-3-1
الركائز الرئيسة التي تعتمد عليها الخطة البحثية للقسم

 

1
.وضع قائمة بالموضوعات التي تحتاج للدراسة وفقا لثلاثة عوامل وهم احتياجات القسم لتغطية المقررات التي يتم تدريسها ، احتياجات المجتمع ، احتياجات الصناعة

2
.البحث عن مصادر تمويل للبحث العلمي

3
.ايجاد سبل لتوفير الحافز المادي والمعنوي للباحثين

4
.اشتراك الطلاب بالفرقة الرابعة وطلاب الدراسات العليا في تنفيذ الخطة البحثية للقسم

5
.التطبيقات الإيجابية للأبحاث المتوفرة بالقسم

6
.تشكيل لجنة علمية متخصصة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم

 

1-3-2
الخطوات التي سيتم اتباعها لتحقيق لتك الركائز

 
1
- وضع قائمة بالموضوعات التي تحتاج للدراسة وفقا لأربعة عوامل وهي احتياجات القسم لتغطية المقررات التي يتم تدريسها ، احتياجات المجتمع ، احتياجات الصناعة ، الاتجاهات الحديثة في مجال الإرشاد السياحى .

 


  • §الرجوع إلى جدول 1-1 لتحديد المجالات التي تحتاج لمزيد من الدراسات وتوجيه الرسائل العلمية الخاصة بأعضاء الهيئة المعاونة لتغطية تلك المجالات
  • §التواصل مع وزارة السياحة والمجلس الأعلى للآثار للاطلاع على خطة الدولة لتطوير النشاط السياحي وتنمية وتطوير المواقع الأثرية والسياحية ، وتحديد الدور الذي يمكن القيام به لخدمة تلك الخطة من خلال البحث العلمي
  • §عقد لقاءات مع ممثلي خبراء الآثار وممثلى المتاحف والمواقع الأثرية وكذلك ممثلى الشركات السياحية لتحديد المشكلات والتحديات التي تواجه الإرشاد السياحى وكيفية معالجتها من خلال الأبحاث العلمية

 
 -2    
البحث عن مصادر تمويل للبحث العلمي

 


  • §تحديد الدعم المتوافر من الجامعة
  • §البحث مع ممثلي نقابة المرشديين السياحيين لتحديد سبل وأشكال الدعم الذي يمكن تقديمه
  • §الأستغلال الأمثل للمشاريع البحثية التي تقدمها جهات قومية أو دولية
  • §توفير الدعم من خلال إجراء أبحاث مشتركة مع جهات ذات قدرة انفاقية عالية مثل الجامعات الخاصة
  • §توفير الدعم من خلال إجراء دراسات مقارنة مع دول عربية تتميز بالإنفاق المادي المتميز على البحث العلمي

 

 -3    
إيجاد سبل لتوفير الحافز المادي والمعنوي للباحثين

 


  • §تفعيل دور المجلة العلمية للكلية
  • §إجراء مناقشات علنية للأبحاث المتميزة مع دعوة الجهات والأفراد ذات الصلة بمجال البحث لحضور تلك المناقشات
  • §دعم الباحثين المتميزين ومساعدتهم فى نشر أبحاثهم في المجلات العلمية ، أو المشاركة بها في المؤتمرات المحلية والدولية

 

 -4    
اشتراك الطلاب بالفرقة الرابعة وطلاب الدراسات العليا في تنفيذ الخطة البحثية للقسم

 


  • §حيث يتم توجيههم لتشكيل مجموعات بحثية

 

 -5    
التسويق للأبحاث المتوفرة بالقسم

 


  • §عقد ندوات لممثلى الجمعيات الأثرية للتسويق للأبحاث المتوفرة بالقسم
  • §دعوة المسئولين من وزارة السياحة والمحافظات لحضور المناقشات العلنية للرسائل والأبحاث واطلاعهم على النشاط البحثي للقسم

 

 -6    
تشكيل لجنة علمية للكلية

 


  • §تشكيل لجنة علمية تضم عددا من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة مهمتها :

 

a.        o
تحديد الموضوع أو الموضوعات المطروحة للدراسة سنويا وفقا للخطة البحثية الخمسية وما قد يطرأ عليها من مستجدات

b.        o
تحديد النقاط البحثية التي سيتم تناولها في سبيل التغطية الشاملة للموضوع محل البحث وعرض تلك النقاط على الباحثين للإختيار منها وفقا لميولهم

c.        o
وضع جدول بمواعيد اللقاءات الدورية لتي سيتم عقدها خلال العام لمتابعة الأداء ومحاولة تخطي العراقيل التي تواجه البحث

d.        o
تقييم الأداء في نهاية كل عام دراسي وإجراء تحليل SWOT

e.        o
حصر المجلات والدوريات العلمية ذات الصلة بالمجال وتحديد مواصفات النشر بها

f.         o
حصر المؤتمرات العلمية التي يمكن المشاركة بها وذلك لوضع الخطة السنوية للبحث العلمي بالقسم

 

1-3-3
الخطة البحثية الخمسية لقسم الإرشاد السياحى 2009-2014

 


  • §خلال السنوات الخمس سيتم اعداد ستة رسائل ماجستير ، وخمس رسائل دكتوراه سيتم توجيهها لسد النقص في مجالات تتعلق بالمقررات التي تدرس بالقسم وهي الحضارة والآثار الإسلامية والحضارة والآثار القبطية وتاريخ حديث ومعاصر واللغة المصرية القديمة

§سيبم توجيه المشروعات البحثية لطلاب الدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة ، وأبحاث الترقية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس لخدمة الخطة البحثية السنوية للقسم

 

التخصص

أعضاء هيئة التدريس

الهيئة المعاونة

مصرى قديم

.أ.د جمال عبد الرازق

2.أ.د شيرين المنشاوى

3.أ.د منال عفارة

4.د. رانيا يونس

5.د. داليا أبو ستيت

6.د. دينا عز الدين

7.عمرو على جابر

8.ريهام الشيوى

9.سوزان يحيى أبو ستيت

10.يوستينا سمير لبيب

11.يمنى عادل زكى

 

يونانى رومانى

.أ.د عنايات محمد أحمد

2.أ.د فاطمة موسى

3.د. مروة القاضى

4.منال عبد الحميد

5.هبة مجدى

6.ميرى مجدى أنور كامل

7.سارة السيد كتات

 

إسلامى

.د. إبتسام مرعى

2.د. هبة سعد

3.منار أحمد حافظ

4.هيثم عادل

 

حديث ومعاصر

.د. أمنية الشرقاوى

2.سارة مصطفى حسن

 

 

نقاط البحث المشتركة مع قسم الدراسات السياحية

 


  • تنظيم وإدارة المواقع الأثرية
  • تسويق المواقع الأثرية
  • تشريعات سياحية
  • التنمية السياحية للمواقع الأثرية ومواقع الجذب السياحى
  • حضارة الإسكندرية و آثارها
  • مبادئ علم النفس , سيكولوجية العملاء

نقاط البحث المشتركة مع قسم الدراسات الفندقية

 


  • الحاسب الآلى وتطبيقاته
  • السياحة المتواصلة والبيئة
  • التشريعات السياحية
  • الآثار والنشاط الفندقى

جدول (1) إستطلاع رأى ممثلى الصناعة فيما يخص تحديد أولولية الموضوعات التى يحتاج سوق العمل لدراستها

درجة الأهمية / التخصص

مهم جداً 

مهم

محايد

غير مهم 

غير مهم على الإطلاق

مصرى قديم

 

 

 

 

 

يونانى رومانى

 

 

 

 

 

إسلامى

 

 

 

 

 

حديث ومعاصر

 

 

 

 

 

 

فى حالة وجود أى تعليقات بخصوص التخصصات التى يحتاجها سوق العمل , برجاء الإشارة إليها فيما يلى :-

 

 

مع جزيل الشكر لحسن تعاونكم 

 

 

جدول (2) بيان بالدعم المادى من سوق العمل للقيام بالأبحاث العلمية

 

 

برجاء التكرم بوضع علامة  أمام نوع الدعم الذى تقدمه الجهة التى تنتمون إليها والخاص بتسهيل القيام بالأبحاث العلمية بداخل الكلية وذلك على النحو التالى :-  

الشركة أو الجهة

دعم كامل

للنشاط البحثى

دعم للإنتقالات

دعم للإقامة

دعم داخل المواقع الأثرية

دعم الإستبيانات

وزارة السياحة

 

 

 

 

 

المجلس الأعلى للآثار

 

 

 

 

 

الجمعيات الأثرية

 

 

 

 

 

نقابة المرشدين السياحيين

 

 

 

 

 

الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة

 

 

 

 

 

شركة مصر للسياحة

 

 

 

 

 

شركة مصر للطيران

 

 

 

 

 

غرفة شركات سياحية

 

 

 

 

 

غرفة الفنادق

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إذا كان لديكم أية إقتراحات أخرى بخصوص أنواع أخرى للدعم , فبرجاء إضافتها فى الآتى :-

 

                                                                                 
ونشكر لسيادتكم حسن تعاونكم

 
البحوث والأنشطة العلمية

الكود

العناصر

الأنشطة المطلوبة

آليات التنفيذ

الفترة الزمنية

مؤشرات متابعة الأداء

سادسا

الخطط البحثية

(أ)

تقييم الوضع الحالي

تحديد مجالات التطبيق في أبحاث قسم الإرشاد السياحى من خلال:

 

من:

1/6/2009

إلى:

6/6/2009

الإنتهاء من إعداد قائمة بمجالات التطبيق في أبحاث قسم الإرشاد السياحى موضحا بها عدد الأبحاث والرسائل المعدة بكل تطييق.

(1) حصر الرسائل العلمية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

مخاطبة قسم الدرسات العليا

(2) حصر الأبحاث الخاصة بأعضاء هيئة التدريس .

استبيان موجه للسادة أعضاء هيئة التدريس

(3) حصر المقررات الخاصة بالقسم.

دليل الكلية

(ب)

SWOTتحليل

وفقا لنتائج تقييم لوضع الحالي

 

من:

6/6/2009

إلى:

8/6/2009

رصد نقاط القوة والضعف للنشاط البحثي للقسم ، وتحديد التحديات والفرص التي يقابلها البحث العلمي بالقسم .

(ج)

وضع قائمة بالموضوعات التي تحتاج للدراسة.

تحديد التطبيقات التي تحتاج لمزيد من الدراسات خاصة تلك المتعلقة بالمقررات الدراسية.

الرجوع للقائمة التي تم الإنتهاء من إعدادها بالمرحلة (أ).

 

توجيه رسائل الماجستير والدكتوراه الخاصة بأعضاء الهيئة المعاونة والتي سوف يتم تسجيلها منذ اعتماد الخطة البحثية للقسم لتلك التطبيقات.

تحديد احتياجات المجتمع.

التواصل مع وزارة السياحة والمجلس الأعلى للآثار للاطلاع على خطة الدولة لتطوير النشاط السياحي وتنمية وتطوير المواقع الأثرية والسياحية ، وتحديد الدور الذي يمكن القيام به لخدمة تلك الخطة من خلال البحث العلمي .

 

من:

15/7/2009

إلى:

31/8/2009

 

إعداد قائمة بالموضوعات وتوزيعها على الخطط السنوية للبحث العلمي وفقا لأولويات الإحتياج إليها.

تحديد احتياجات الصناعة.

عقد لقاء مع ممثلين المجلس الأعلى للآثار ممثلي خبراء الآثار وممثلى المتاحف والمواقع الأثرية لتحديد المشكلات والتحديات التي تواجه الإرشاد السياحى وكيف يمكن معالجتها من خلال الأبحاث العلمية .

من:

15/7/2009

إلى:

31/8/2009

 

(د)

البحث عن مصادر تمويل للبحث العلمي.

تحديد الدعم المتوافر من الجامعة.

 

مخاطبة السيد/ وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث

من:

15/6/2009

إلى:

20/6/2009

إعداد خطة تمويل البحث العلمي.

البحث مع ممثلي نقابة المرشديين السياحيين لتحديد سبل وأشكال الدعم الذي يمكن تقديمه

عقد لقاءات مع ممثلي ممثلي نقابة المرشديين السياحيين و شركات السياحة.

من:

15/7/2009

إلى:

31/8/2009

الإستغلال الأمثل للمشاريع البحثية التي تقدمها جهات قومية أو دولية.

حصر تلك الجهات، ومتابعة المشاريع التي تقدمها بشكل مستمر، وتحديد المشاريع التي يمكن الإشتراك بها.

العام الجامعي 2009/2010

توفير الدعم من خلال إجراء أبحاث مشتركة مع جهات ذات قدرة انفاقية عالية مثل الجامعات الخاصة.

عقد لقاءات مع ممثلي الكليات المناظرة بالجامعات والمعاهد العليا الخاصة لمناقشة وبحث امكانية وسبل ومجالات التعاون.

من:

15/7/2009

إلى:

31/8/2009

 

توفير الدعم من خلال إجراء دراسات مشتركة مع دول عربية تتميز بالإنفاق المادي المتميز على البحث العلمي.

استخدام شبكة الإنترنت لحصر تلك الدول ، ومراسلة الجامعات والجهات البحثية بها لبيان مجالات البحث محل الإهتمام.

من:

1/9/2009

إلى:

30/9/2011

 

 (ه)

ايجاد سبل لتوفير الحافز المادي والمعنوي للباحثين.

 

تفعيل دور المجلة العلمية للكلية ومحاولة وضعها على قائمة المجلات العلمية العالمية.

 

من:

1/9/2009

إلى:

30/9/2011

مقارنة مستوى الرضا لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالعام الماضي.

إجراء مناقشات علنية للأبحاث المتميزة مع دعوة الجهات والأفراد ذات الصلة بمجال البحث لحضور تلك المناقشات.

 

 

من:

1/7/2010

إلى:

10/7/2010

مساعدة الباحثين المتميزين على نشر أبحاثهم في المجلات العلمية، أو المشاركة بها في المؤتمرات المحلية والدولية.

 

من:

1/9/2009

إلى:

30/9/2011

(و)

اشتراك الطلاب بالفرقة الرابعة وطلاب الدراسات العليا في تنفيذ الخطة البحثية للقسم.

 

توجيه الطلاب لتشكيل مجموعات بحثية تتناول كل منها أحد النقاط المتعلقة بالموضوع محل البحث خلال السنة، بحيث يتم بنهاية كل عام دراسي تغطية أحد الموضوعات البحثية من جميع جوانبه.

- محاضرة تضم أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالقسم ، لشرح سياسة القسم البحثية للطلاب.

2- اجتماع أعضاء هيئة التدريس بالقسم ومعاونيهم لتوزيع المهام الإشرافية.

3- توزيع المهام على الطلاب ، ووضع جداول للمتابعة الدورية للأداء.

العام الجامعي 2009/2010

توافر نتاج بحثي بنهاية العام الدراسي.

(ز)

التسويق للأبحاث المتوفرة بالقسم.

 

التسويق للأبحاث والرسائل التي تم اعدادها بالقسم في الأعوام السابقة.

 

عقد ندوات لممثلى الجمعيات الأثرية للتسويق للأبحاث المتوفرة بالقسم

من:

15/7/2009

إلى:

31/8/2009

النجاح في جذب اهتمام الجهات المستهدفة والخروج بمشاريع بحثية مشتركة.

التسويق للأبحاث التي سيتم إجراءها سنويا بالقسم.

دعوة المسئولين من وزارة السياحة والمحافظات لحضور المناقشات العلنية للرسائل والأبحاث واطلاعهم على النشاط البحثي للقسم

 

من:

1/7/2010

إلى:

10/7/2010

(ح)

تشكيل لجنة علمية للقسم وكذا لجنة علمية للكلية.

مجلس القسم 9/2009

تشكيل اللجنة والإعلام بها لجميع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

(ط)

الإنتهاء من وضع الخطة البحثية للقسم واعتمادها بمجلس القسم.

6/2009

اعتماد الخطة والإعلام بها لجميع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



مشاركة أعضاء هيئة التدريس في البحث العلمي

وضع قاعدة بيانات تشمل:

إنشاء قاعدة البيانات

البحوث

الأبحاث المنشورة في الدوريات (المحلية والعالمية).

1- استبيان موجه لأعضاء هيئة التدريس لحصر تلك المشاركات.

2- تسجيل البيانات المجمعة على جهاز الحاسب الآلي تمهيدا لإنشاء قاعدة بيانات للقسم.

من:

1/6/2009

إلى:

30/6/2009

المؤتمرات

الاسهامات في المؤتمرات (المحلية والعالمية).

البعثات والمهمات العلمية

البعثات والمهمات العلمية الممنوحة خلال العام

مراجعة العلاقات الثقافية

من:

15/6/2009

إلى:

30/6/2009

 

يقترح أن تكون هناك قاعدة بيانات خاصة بالقسم تضم جميع البيانات الخاصة بالقسم وأعضاء هيئة التدريس به ، حيث يقوم كل عضو بتحديث بياناته كلما جد بها جديد وذلك لتجنب تكرار نفس المجهود كل فترة.

 

الخطة البحثية الخمسية لقسم الدراسات الفندقية

2009-2014

 


  • §خلال السنوات الخمس سيتم اعداد أربع رسائل ماجستير ، وأربع رسائل دكتوراه سيتم توجيهها لسد النقص في تطبيقات تتعلق بالمقررات التي تدرس بالقسم وهي التشريعات ، وتكنولوجيا المعلومات ، وادارة الخدمات والعمليات ، والتخطيط والتصميم.
  • §سيتم توجيه النشاط الخاص بمشرعات تخرج الفرقة الرابعة ، وكذا المشروعات البحثية لطلاب الدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة ، وأبحاث الترقية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس لخدمة الخطة البحثية السنوية للقسم على النحو التالي:

ü     25% من الأبحاث سيتم توجيهها لبحث الاتجاهات الحديثة في مجال صناعة الضيافة.

ü     25%
من الأبحاث  سيتم توجيهها لبحث المجالات المتعلقة بالمقررات الدراسية.

ü  25%
من الأبحاث سيتم توجيهها للأبحاث المشتركة سواء مع القسمين الأخريين أو مع الكليات المناظرة بجامعات أخرى.

ü     25%
من الأبحاث سيتم توجيهها للموضوعات التي يحتاجها المجتمع والصناعة.


  • §عقد مناقشة علنية للأبحاث في نهاية كل عام دراسي ودعوة ممثلين للصناعة ، وممثلين للجهات الحكومية المختصة ، وأساتذة الجامعات بالكليات المناظرة. وذلك للتسويق للنشاط البحثي بالقسم من جهة ، ولتقديم الدعم المعنوي للباحثين من جهة أخرى حيث سيتم في نهاية المناقشات اختيار الأبحاث المتميزة وتكريم الفريق البحثي الذي قام بإعدادها.

 

المقصود بالخطة البحثية

 

يقصد بالخطة البحثية الإطار المنظم لأنشطة البحث العلمي بالكلية ، حيث يتضمن هذا الإطار تحديد الأهداف المطلوب تحقيقها خلال فترة زمنية معينة ، وسياسة الكلية لتحقيق تلك الأهداف من خلال تحديد الموضوعات المطلوب تغطيتها من خلال البحوث العلمية ، وتحديد الجهات التي يمكن التعاون معها ، وكذا مصادر التمويل اللازمة لإجراء تلك البحوث.

 

أهمية الخطة البحثية

 

ترجع أهمية وجود خطة بحثية للقسم، إلى توحيد وتنظيم الجهود البحثية بما يحقق الأمل المرجو من النشاط البحثي وهو خدمة المجتمع، وتطوير النشاط السياحي بجمهورية مصر العربية.

 

أهداف الخطة البحثية 

 

تهدف الخطة البحثية إلى تطوير وتنمية الأداء البحثي ومخرجات البحث العلمي بما يحقق:


  • §تحقيق الخطة البحثية لجامعة الإسكندرية.
  • §أن تصبح الكلية مركزًا متميزًاً محليًا في مجال البحوث والاستشارات.
  • §خدمة الخطة القومية لتطوير النشاط السياحي.
  • §التمشي مع الاتجاهات العالمية في مجال صناعة الضيافة.
  • §دعم وتفعيل اتفاقيات تعاون للبحث العلمي مع المؤسسات البحثية إقليمًا وعربيًا وعالميًا في مجالات البحث.
  • §تشجيع أنشطة البحوث المشتركة محليا وعالميًا وعقد المؤتمرات الدولية وتشجيع النشر في المجلات العالمية.

 

تقييم الوضع الحالي

 

أولا: النشاط البحثي للقسم

 

إن النشاط البحثي بالقسم يقع في تخصص الدراسات الفندقية ، ويتم التطبيق في المجالات المرتبطة بالتخصص. وبدراسة النشاط البحثي في القسم وجد أنه يقع في تخصص الدراسات الفندقية ومطبق في المجالات الموضحة بالجدول التالي:

 

جدول 1: النشاط البحثي للقسم موزعا وفقا لمجالات التطبيق في أبحاث قسم الدراسات الفندقية

مجالات التطبيق

الأبحاث

رسائل ماجستير

رسائل دكتوراه

منشورة بدوريات

معروضة بمؤتمرات

سلامة الغذاء علم الغذاء والكائنات الدقيقة

3

 

1

 

إنتاج وخدمة الأغذية والمشروبات

2

 

2

 

التخطيط والتصميم

 

1

2

 

إدارة مالية

 

1

2

 

إدارة الموارد البشرية

5

3

6

 

تشريعات

 

 

 

 

تسويق الخدمات

2

3

1

2

الإدارة الإستراتيجية

1

1

2

 

تكنولوجيا المعلومات

2

3

 

1

ضمان الجودة

 

2

1

1

إدارة الخدمات إدارة العمليات

 

 

1

 

التعليم

2

4

 

1

البيئة

1

 

1

1

رضا العميل

 

3

2

 

ادارة مؤتمرات

 

 

 

1

فندقة علاجية

 

 

 

1

 

*
الأبحاث المذكورة لا تمثل العدد الفعلي لأبحاث أعضاء هيئة التدريس وذلك لعدم توافر قاعدة بيانات تضم تلك المعلومات ، ولكن جاري تجميع باقي البيانات وتوثيقها.

ثانيا: تحليل نقاط الضعف و القوة، و الفرص و التحديات SWOT

أ. نقاط الضعف

 

1
. عدم توافر خطة بحثية للقسم في الفترات السابقة.

2
. عدم عقد اجتماعات دورية لمناقشة الأبحاث الجاري العمل بها وما يواجهها من مشكلات.

3
. وجود أبحاث ذات اهمية لا يتم الاستفادة منها في تطوير التعليم الفندقي نظرا لعدم توافر مقررات تتناول تلك الموضوعات على الرغم من اهميتها للطلاب مثل الأنماط الفندقية المختلفة كالفندقة العلاجية ، ادارة المؤتمرات ، سيكولوجية العملاء ، وقواعد فن التعامل (الخانات المظللة بجدول 6-1 تشير إلى تلك الموضوعات)

4
. وجود عجز في الأبحاث المطبقة بمجالات التشريعات ، وتكنولوجيا المعلومات ، وادارة الخدمات والعمليات ، والتخطيط والتصميم (جدول 6-1).

5
. وجود فائض في الأبحاث المطبقة خاصة بمجالات سلامة الغذاء علم الغذاء والكائنات الدقيقة ، وإدارة الموارد البشرية (جدول 6-1).

6
. عدم مشاركة الطلاب في النشاط البحثي للقسم.

7
. قصور في تدريب الباحثين على أساليب البحث العلمي والتحليل الإحصائي

8
. عدم مراعاة حاجة المجتمع والصناعة فيما يتعلق بنقاط البحث

9
. نقص التعاون البحثي بين الأقسام العلمية الثلاثة بالكلية

 

ب. نقاط القوة

 

1
. روح التعاون السائدة بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم خاصة فيما يتعلق بتبادل الخبرات ومصادر المعلومات.

2
. مواكبة النشاط البحثي لكل جديد في المجال سواء في بحث التقنيات والأنظمة الإدارية والتشغيلية على سبيل المثال ((yield management, haccp system أو أنماط سياحية جديدة مثل سياحة ذوي الاحتياجات الخاصة، أو الجديد في مجال التعليم الفندقي مثل التعليم الإلكتروني.

3
. ارتباط عدد من الأبحاث بتطوير التعليم الفندقي.

 

ج. الفرص

 

1
. توافر الدورات المتعلقة برفع كفاءات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، وبعض منها يتناول موضوعات متعلقة بالبحث العلمي مثل مناهج البحث العلمي، والنشر في الدوريات، وغيرها.

2
. مشروع ضمان جودة التعليم الجامعي واهتمامه بتطوير أنشطة البحث العلمي.

3
. امكانية استغلال ملتقيات التوظيف التي يعقدها القسم لمناقشة أوجه التعاون بين القسم والصناعة ، والوصول إلى سبل الدعم التي يمكن للصناعة تقديمها للبحث العلمي.

4
. اتجاه سياسة الدولة نحو تنشيط السياحة باعتبارها قاطرة التنمية حيث يمكن استغلال ذلك في التواصل مع الجهات الحكومية المعنية بالنشاط السياحي وعلى رأسها وزارة السياحة ، وبحث أوجه التعاون الممكنة مع تلك الجهات.

5
. زيادة أعداد الكليات والمعاهد الخاصة التي تدرس ادارة الفنادق بما لها من امكانيات مادية يمكن الاستفادة منها من خلال البحوث المشتركة مع تلك الجهات.

 

د. التحديات

 

1
. تطور النشاط السياحي ، وكذا النشاط البحثي المرتبط به بشكل سريع على المستوى العربي والدولي، بما يتطلب مواكبة هذا التطور.

2
. ضخامة الدعم المادي الموجه للبحث العلمي في العديد من الدول العربية والأجنبية.

3
. صعوبة التطبيق العملي للأبحاث نظرا لمقاومة القطاع الفندقي لإجراء الدراسات الميدانية خاصة تلك المتعلقة بالنواحي الصحية والمالية ، وتلك المتعلقة برضا العملاء.
 
شكل 6-1: تحليل SWOT للنشاط البحثي لقسم الدراسات الفندقية

الخطة البحثية للقسم

 

الأهداف الرئيسة التي تعتمد عليها الخطة البحثية للقسم

 

1
. وضع قائمة بالموضوعات التي تحتاج للدراسة وفقا لأربعة عوامل وهي التخصصات غير المغطاة  فيما يتعلق بالمقررات التي يتم تدريسها ، احتياجات المجتمع ، احتياجات الصناعة.

2
. البحث عن مصادر تمويل للبحث العلمي.

3
. ايجاد سبل لتوفير الحافز المادي والمعنوي للباحثين.

4
. اشتراك الطلاب بالفرقة الرابعة وطلاب الدراسات العليا في تنفيذ الخطة البحثية للقسم.

5
. التسويق للأبحاث المتوفرة بالقسم.

6
. تشكيل لجنة علمية للقسم وكذا لجنة علمية للكلية.


الخطوات التي سيتم اتباعها لتحقيق الخطة البحثية

 

1
- وضع قائمة بالموضوعات التي تحتاج للدراسة وفقا لأربعة عوامل وهي التخصصات غير المغطاة  فيما يتعلق بالمقررات التي يتم تدريسها ، احتياجات المجتمع ، احتياجات الصناعة ، الاتجاهات الحديثة في مجال صناعة الضيافة.


  • الرجوع إلى جدول (1) لتحديد المجالات التي تحتاج لمزيد من الدراسات وتوجيه الرسائل العلمية الخاصة بأعضاء الهيئة المعاونة لتغطية تلك المجالات.
  • التواصل مع غرفة المنشآت الفندقية ووزارة السياحة للاطلاع على خطة الدولة لتطوير النشاط السياحي والفندقي، وتحديد الدور الذي يمكن القيام به لخدمة تلك الخطة من خلال البحث العلمي.
  • عقد لقاءات مع ممثلي المنشآت الفندقية وسلاسل الفنادق لتحديد المشكلات والتحديات التي تواجه الصناعة وكيفية معالجتها من خلال الأبحاث العلمية.

 

- 2    
البحث عن مصادر تمويل للبحث العلمي


  • تحديد الدعم المتوافر من الجامعة.
  • البحث مع ممثلي المنشآت الفندقية وسلاسل الفنادق لتحديد سبل وأشكال الدعم الذي يمكن تقديمه.
  • الإستغلال الأمثل للمشاريع البحثية التي تقدمها جهات قومية أو دولية من خلال حصر تلك الجهات، ومتابعة المشاريع التي تقدمها بشكل مستمر، وتحديد المشاريع التي يمكن الإشتراك بها.
  • توفير الدعم من خلال إجراء أبحاث مشتركة مع جهات ذات قدرة انفاقية عالية مثل الجامعات الخاصة.
  • توفير الدعم من خلال إجراء دراسات مشتركة مع دول عربية تتميز بالإنفاق المادي المتميز على البحث العلمي.

 

 -3  
إيجاد سبل لتوفير الحافز المادي والمعنوي للباحثين


  • تفعيل دور المجلة العلمية للكلية ومحاولة وضعها على قائمة المجلات العلمية العالمية.
  • إجراء مناقشات علنية للأبحاث المتميزة مع دعوة الجهات والأفراد ذات الصلة بمجال البحث لحضور تلك المناقشات.
  • مساعدة الباحثين المتميزين على نشر أبحاثهم في المجلات العلمية، أو المشاركة بها في المؤتمرات المحلية والدولية.

 

 -4   
اشتراك الطلاب بالفرقة الرابعة وطلاب الدراسات العليا في تنفيذ الخطة البحثية للقسم.


  • حيث يتم توجيههم لتشكيل مجموعات بحثية تتناول كل منها أحد النقاط المتعلقة بالموضوع محل البحث خلال السنة ، بحيث يتم بنهاية كل عام دراسي تغطية أحد الموضوعات البحثية من جميع جوانبه.

 

 -5  
التسويق للأبحاث المتوفرة بالقسم


  • استغلال اللقاءات التي يتم عقدها مع ممثلي الصناعة للتسويق للأبحاث المتوفرة بالقسم.
  • دعوة المسئولين عن صفحات السياحة بالصحف القومية لحضور المناقشات العلنية للرسائل والأبحاث واطلاعهم على النشاط البحثي للقسم.

 

 

6
- تشكيل لجنة علمية للقسم ،وللكلية تضم عددا من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة مهمتها :

  -a   
تحديد الموضوع أو الموضوعات المطروحة للدراسة سنويا وفقا للخطة البحثية الخمسية وما قد يطرأ عليها من مستجدات.

  -b  
تحديد النقاط البحثية التي سيتم تناولها في سبيل التغطية الشاملة للموضوع المستهدف (محل البحث) وعرض تلك النقاط على الباحثين للإختيار منها وفقا لميولهم.

c
-  وضع جدول بمواعيد اللقاءات الدورية لتي سيتم عقدها خلال العام لمتابعة الأداء ومحاولة تخطي العراقيل التي تواجه البحث.

d
- تقييم الأداء في نهاية كل عام دراسي وإجراء تحليل SWOT

e
- حصر المجلات العلمية ذات الصلة بالمجال وتحديد مواصفات النشر بها.

حصر المؤتمرات العلمية التي يمكن المشاركة بها وذلك لوضع الخطة السنوية للبحث العلمي بالقسم

 

الكود

العناصر

الأنشطة المطلوبة

آليات التنفيذ

الفترة الزمنية

مؤشرات متابعة الأداء

 

(أ)

تقييم الوضع الحالي

تحديد مجالات التطبيق في أبحاث قسم الدراسات الفندقية من خلال:

من:

1/6/2009

إلى:

6/6/2009

الإنتهاء من إعداد قائمة بمجالات التطبيق في أبحاث قسم الدراسات الفندقية موضحا بها عدد الأبحاث والرسائل المعدة بكل تطييق.

 

1.    (1)حصر الرسائل العلمية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

مخاطبة قسم الدرسات العليا

 

1.    (2)حصر الأبحاث الخاصة بأعضاء هيئة التدريس .

استبيان موجه للسادة أعضاء هيئة التدريس

 

1.    (3)حصر المقررات الخاصة بالقسم.

دليل الكلية

 

(ب)

تحليل SWOT

وفقا لنتائج تقييم لوضع الحالي

 

من:

6/6/2009

إلى:

8/6/2009

رصد نقاط القوة والضعف للنشاط البحثي للقسم ، وتحديد التحديات والفرص التي يقابلها البحث العلمي بالقسم على أن يتم توضيح نتائج التحليل في شكل رسم بياني.

 

(ج)

وضع قائمة بالموضوعات التي تحتاج للدراسة.

تحديد التطبيقات التي تحتاج لمزيد من الدراسات خاصة تلك المتعلقة بالمقررات الدراسية.

الرجوع للقائمة التي تم الإنتهاء من إعدادها بالمرحلة (أ).

 

توجيه رسائل الماجستير والدكتوراه الخاصة بأعضاء الهيئة المعاونة والتي سوف يتم تسجيلها منذ اعتماد الخطة البحثية للقسم لتلك التطبيقات.

 

تحديد احتياجات المجتمع.

عقد لقاء مع ممثلين لغرفة المنشآت الفندقية ووزارة السياحة للاطلاع على خطة الدولة لتطوير النشاط السياحي والفندقي، وتحديد الدور الذي يمكن القيام به لخدمة تلك الخطة من خلال البحث العلمي.

من:

15/9/2009

إلى:

30/11/2009

 

إعداد قائمة بالموضوعات وتوزيعها على الخطط السنوية للبحث العلمي وفقا لأولويات الإحتياج إليها.

 

تحديد احتياجات الصناعة.

عقد لقاءات مع ممثلي المنشآت الفندقية وسلاسل الفنادق لتحديد المشكلات والتحديات التي تواجه الصناعة وكيفية معالجتها من خلال الأبحاث العلمية.

من:

15/9/2009

إلى:

30/11/2009

 

(د)

البحث عن مصادر تمويل للبحث العلمي.

تحديد الدعم المتوافر من الجامعة.

 

مخاطبة السيد/ وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث

من:

15/6/2009

إلى:

20/6/2009

 

 

البحث مع ممثلي المنشآت الفندقية وسلاسل الفنادق لتحديد سبل وأشكال الدعم الذي يمكن تقديمه.

عقد لقاءات مع ممثلي المنشآت الفندقية وسلاسل الفنادق

من:

15/9/2009

إلى:

30/11/2009

 

الإستغلال الأمثل للمشاريع البحثية التي تقدمها جهات قومية أو دولية.

حصر تلك الجهات، ومتابعة المشاريع التي تقدمها بشكل مستمر، وتحديد المشاريع التي يمكن الإشتراك بها.

بداية من

العام الجامعي 2009/2010

 

توفير الدعم من خلال إجراء أبحاث مشتركة مع جهات ذات قدرة انفاقية عالية مثل الجامعات الخاصة.

عقد لقاءات مع ممثلي الكليات المناظرة بالجامعات والمعاهد العليا الخاصة لمناقشة وبحث امكانية وسبل ومجالات التعاون.

من:

15/9/2009

إلى:

30/11/2009

 

توفير الدعم من خلال إجراء دراسات مشتركة مع دول عربية تتميز بالإنفاق المادي المتميز على البحث العلمي.

استخدام شبكة الإنترنت لحصر تلك الدول ، ومراسلة الجامعات والجهات البحثية بها لبيان مجالات البحث محل الإهتمام.

 

 

(ه)

ايجاد سبل لتوفير الحافز المادي والمعنوي للباحثين.

 

تفعيل دور المجلة العلمية للكلية ومحاولة وضعها على قائمة المجلات العلمية العالمية.

 

من:

1/9/2009

إلى:

30/9/2011

 

 

إجراء مناقشات علنية للأبحاث المتميزة مع دعوة الجهات والأفراد ذات الصلة بمجال البحث لحضور تلك المناقشات.

 

 

من:

1/7/2010

إلى:

10/7/2010

 

 

مساعدة الباحثين المتميزين على نشر أبحاثهم في المجلات العلمية، أو المشاركة بها في المؤتمرات المحلية والدولية.

 

من:

1/9/2009

إلى:

30/9/2011

 

 

(و)

اشتراك الطلاب بالفرقة الرابعة وطلاب الدراسات العليا في تنفيذ الخطة البحثية للقسم.

 

توجيه الطلاب لتشكيل مجموعات بحثية تتناول كل منها أحد النقاط المتعلقة بالموضوع محل البحث خلال السنة ، بحيث يتم بنهاية كل عام دراسي تغطية أحد الموضوعات البحثية من جميع جوانبه.

1- محاضرة تضم أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالقسم ، لشرح سياسة القسم البحثية للطلاب.

2- اجتماع أعضاء هيئة التدريس بالقسم ومعاونيهم لتوزيع المهام الإشرافية.

3- توزيع المهام على الطلاب ، ووضع جداول للمتابعة الدورية للأداء.

بداية من

العام الجامعي 2009/2010

 

 

(ز)

التسويق للأبحاث المتوفرة بالقسم.

 

التسويق للأبحاث والرسائل التي تم اعدادها بالقسم في الأعوام السابقة.

 

 

عقد لقاءات مع كل من: ممثلي المنشآت الفندقية وسلاسل الفنادق ، وممثلي الكليات المناظرة بالجامعات والمعاهد العليا الخاصة.

من:

15/9/2009

إلى:

30/11/2009

 

التسويق للأبحاث التي سيتم إجراءها سنويا بالقسم.

عقد مناقشات علنية للأبحاث مع دعوة الجهات والأفراد ذات الصلة بمجال البحث ، والجهات الإعلامية المهتمة بالنشاط السياحي لحضور تلك المناقشات.

من:

1/7/2010

إلى:

10/7/2010

 

(ح)

تشكيل لجنة علمية للقسم وكذا لجنة علمية للكلية.

 

 

مجلس القسم 8/2009

 

(ط)

الإنتهاء من وضع الخطة البحثية للقسم واعتمادها بمجلس القسم.

 

 

8/7/2009

 

مشاركة أعضاء هيئة التدريس في البحث العلمي

 

 

 

وضع قاعدة بيانات تشمل:

استبيان موجه لأعضاء هيئة التدريس لحصر تلك المشاركات.

من:

1/6/2009

إلى:

15/6/2009

 

 

 

البحوث

الأبحاث المنشورة في الدوريات (المحلية والعالمية).

تسجيل البيانات المجمعة على جهاز الحاسب الآلي تمهيدا لإنشاء قاعدة بيانات للقسم.

من:

15/6/2009

إلى:

30/6/2009

 

 

 

المؤتمرات

الاسهامات في المؤتمرات (المحلية والعالمية).

 

 

البعثات والمهمات العلمية

البعثات والمهمات العلمية الممنوحة خلال العام

مراجعة العلاقات الثقافية

من:

15/6/2009

إلى:

30/6/2009

 

يقترح أن تكون هناك قاعدة بيانات خاصة بالقسم تضم جميع البيانات الخاصة بالقسم وأعضاء هيئة التدريس به ، حيث يقوم كل عضو بتحديث بياناته كلما جد بها جديد وذلك لتجنب تكرار نفس المجهود كل فترة