تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

اتخذت الخطة البحثية للكلية من رسالة الكلية ، وأهدافها منطلقاً لها حيث استوحت منهما ما تضمناه من نقاط تتعلق بإعداد خريجين قادرين على المنافسة فى المجال العلمى ، وتلبية احتياجات سوق العمل ، والتأكيد على التميز العلمى فى البحث العلمى وفقاً للمعايير العالمية ، وتقديم المشورة والخبرة العلمية للمؤسسات المختلفة ، والالتزام بنشر وتبادل المعلومات مع الغير فى المجال الرياضى ، والتميز فى التدريس والتعليم والبحث العلمى   .                                       

وقد وضعت هذه الخطة البحثية الاستراتيجية لتطبق من العام الجامعى 2010 حتى 2015 ، وهى تشمل محورين رئيسيين :

أولاً : الخطة البحثية من حيث : أهدافها – مجالاتها – موضوعاتها .

ثانياً : الجانب التنفيذى من حيث : الأقسام العلمية المسؤلة عن التنفيذ – المدة الزمنية لتنفيذ الخطة – آلية وضع الخطة.

 أولاً : الخطة البحثية :

أ-  أهدافها :

1. الارتقاء بمستوى البحث العلمى لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم .

2. تشجيع الطلاب على تطبيق البحث العلمى فى مجال التربية البدنية والرياضة .

3. إجراء البحوث المساهمة فى تطوير التربية البدنية والرياضة .

4. الاهتمام بالمشكلات الرياضية عامة ، وإيجاد الحلول لها .

5. الاهتمام بالمشكلات الرياضية للناشئين .

6. الاهتمام بالمشكلات الرياضية لذوى الاحتياجات الخاصة .

7. توظيف التكنولوجيا التعليمية لخدمة القضايا البدنية والرياضية .

8. الاهتمام بالمشاكل المجتمعية والتي تتعلق بسوق العمل للمساهمة فى خدمة المجتمع والبيئة .

ب – مجالاتها :

 التحليل الحركى والميكانيكى والخططي :

.  التحليل الحركى والميكانيكى للأداءات الحركية وتحسينها وتطويرها والتحليل الخططى ، ومشاكل الاعداد الخططى فى أنشطة الألعاب ، ومسابقات الميدان والمضمار ، والسباحة والرياضات المائية ، والجمباز والمنازلات ، للمستويات العالية والناشئين .

  الانتقاء فى المجال الرياضى :

الانتقاء ومحدداته البدنية والمهارية والفسيولوجية والخططية ، والاجتماعية ، والنفسية للناشئين فى الألعاب الرياضية والرياضات ، وتحديد البروفيل للمستويات العالية فى هذه التخصصات، سواء للأسوياء وذوى الاحتياجات الخاصة  .

الاعداد البدنى والأحمال التدريبية :

الاعداد البدنى ، والأحمال التدريبية وتقنينها للارتقاء بالمستوى التدريبى لكل من الناشئين والمستويات العالية فى الأنشطة الرياضية المختلفة ، وكذا تخطيط البرامج التدريبية لكبار السن والخواص .

الإعداد النفسي :

الإعداد النفسي والعمليات العقلية العليا والذكاء ، وتطوير برامجهما.

الاعداد والتنمية المهنية ، والنمو للمراحل السنية :

1. تصميم وتطوير برامج الاعداد والتنمية المهنية لمعلم التربية الرياضية والقائد التربوى الرياضى والمدرب فى مجال التربية الرياضية والحركية ، والتدريب الرياضى .

2. البرامج والمشكلات المرتبطة بالنمو الحركى ، والوظيفى ، والبدنى والحركى والصحى والسيكو لوجى لمراحل الطفولة والشباب وكبار السن ، وذوى الاحتياجات الخاصة وارتباطه بالتربية البدنية والرياضة .

3. مشكلات الانجاز الرياضى للمستويات الرياضية العالية والمرتبطة بكل من اللاعبين- المدربين – البرامج .

 المتغيرات الفسيولوجية والصحية :

المتغيرات الفسيولوجية : ( الاحتياطى الفسيولوجى للأجهزة الحيوية – الايقاع الحيوى – الكفاءة الوظيفية للأجهزة الحيوية – الهرمونات – المناعة – الجينات – مضادات الأكسدة ) وعلاقتها بالأداء الرياضى للأسوياء وذوى الاحتياجات الخاصة – تقويم الحالة الصحية للرياضيين وغير الرياضيين – إعداد برامج في مجالات ( التغذية – التأهيل الحركي – التربية الصحية ) للأسوياء وذوى الاحتياجات الخاصة وفقاً لنوع النشاط الممارس ومستوى الممارسة – المشاكل والقضايا التربوية والسلوكية والمؤثرة في الصحة والرياضة للمراحل السنية المختلفة وقياس المعلومات والاتجاهات الصحية .

الأمن والسلامة :

عومل الأمن والسلامة – طرق الوقاية عند الممارسة الرياضية – دراسة الاصابات الرياضية من حيث : أسبابها، طرق الوقاية ، أساليب التأهيل – إصابات ذوى الاحتياجات الخاصة – علاقة الاصابات بالعلوم الأخرى .

بعض العلوم ذات الصلة :

تطبيقات علوم التربية والاجتماع وحقوق الإنسان في مجال التربية الرياضية والرياضة ، وعلاقة كل من : الاعلام الرياضى ، والخصخصة ، والتشريعات والقوانين الرياضية بقطاع التربية الرياضية .

المعايير الأكاديمية للتربية الرياضية :

1. تطبيق معايير الجودة الشاملة فى إدارة المنشآت الرياضية والترويحية ، والتسويق ، واقتصاديات الرياضة ، واحتياجات سوق العمل ، والسياحة الرياضية .

2. تطبيق المعايير الأكاديمية فى مناهج التربية الرياضية للمراحل التعليمية المختلفة .

المناهج وطرق التدريس :

طرق وأساليب التدريس والاستراتيجيات والامكانات والتكنولوجيا الحديثة فى تدريس الأنشطة الرياضية للأسوياء وذوى الاحتياجات الخاصة ، والدراسات المقارنة للمناهج والبرامج الرياضية ، وتصميم وابتكار الأجهزة والأدوات المساعدة فى تعليم وتدريب المهارات الحركية للأنشطة الرياضية للمستويات المختلفة ، وتوظيف التكنولوجيا لتطوير البرامج التعليمية والتدريبية .

القياس والتقويم :

1. بناء الاختبارات للتشخيص والانتقاء والتوجيه وتقويم عناصر المنظومة التعليمية .

2. قياس وتقويم الجوانب البدنية ، والنفسية ، والجسمية ، والوظيفية ، والمهارية للاعبى الأنشطة والمسابقات الرياضية ، وتقويم برامج التدريب والاعداد للمستويات العالية ، والناشئين .

المشكلات الرياضية المعاصرة :

 تتوارد على الساحة الرياضية مشكلات معاصرة قد تواجه الأسوياء أو ذوى الاحتياجات الخاصة من الرياضيين بالمستويات الرياضية ، ومراحل النمو المختلفة ، مما يستلزم بالضرورة الاسترشاد بالانجازات المحلية والعربية والعالمية لخدمة قضايا البحث العلمي .

ويمكن أن تتحدد هذه المشكلات فيما يلي :

1. دراسة المشكلات المرتبطة بالمجالات الفسيولوجية و النفسية و الإجتماعية و الإدارية و البيوميكانيكية و التى ترتبط بجميع الأعمار السنية و المراحل و التخصصات العلمية داخل الكلية .

2.تناول مشكلات إنتقاء الناشئين للأنشطة الرياضية المختلفة بإستخدام الأساليب و الأنظمة و طرق البحث الحديثة ، مثل توظيف الهندسة الوراثية ، و علم الجينات ، و إختبارات و أبحاث الدم ، و تطبيقات ذلك على الرياضيين .

3. دراسة و تحليل الموسم الرياضى و ما يتبعه و يرتبط به من متغيرات مختلفة مثل توظيف الإختبارات و المقاييس ، و إقتراح الخطط التدريبية و برامج التأهيل ، و التمرينات المستخدمة فى المنافسات و طرق إدارتها ، و التحليلات الفنية و الحركية ، و المستجدات الحديثة لأنظمة التدريب و الإدارة و الرياضة المدرسية و ما يتبع ذلك من إصابات و تأهيل .

4. دراسة الجوانب المختلفة من الإعداد و التأهيل و التدريب للمدرب و الحكم و الإدارى و المدراء الفنيون و تقنين الأحمال التدريبية و إجراء الدراسات التحليلية للبرامج و الأنشطة الرياضية و المباريات و الإصابات الرياضية الشائعة و التأهيل البدنى و الصحى للرياضيين و توظيف الحاسب الآلى فى المجال الرياضى ، و إجراء الدراسات المتخصصة فى الإعلام الرياضى ، عل أن يراعى فى كل ذلك معايير الضمان و الجودة و متطلبات سوق العمل .

5. دراسة كيفية توظيف الحاسب الآلى فى الكثير من التطبيقات البحثية بالمجال الرياضى و الإستعانة به فى نشر المقررات الإلكترونية .

6. دراسة اقتصاديات الرياضة وفقا للمعايير الدولية فى جميع مجالات التخصص العام و الدقيق بالكلية .

7. دراسة أساليب المعالجة العلمية لمشكلات تنمية قدرات العاملين في مجالات الترويح ، و إدارة المنشآت الرياضية ، و إدارة الأندية الصحية و غير ذلك من قطاعات مرتبطة بالمجال الرياضى .

8. إجراء دراسات لمشكلات التسويق الرياضي  و السياحة الترويحية و الرياضية ، و الأنشطة الرياضية البحرية ، مع إفساح المجال للدراسات الخاصة بحقوق الإنسان ، و ما يرتبط بتلك الحقوق فى المجال الرياضى .

9. - تناول بعض المشكلات النوعية و الخاصة بالدراسة و البحث ، مثل تأثير البيئة و    درجات الحرارة المتفاوتة على الرياضيين ، و مشكلات القوام خاصة بين تلاميذ المدارس و بين الرياضيين ، و التأثير السلبى للمنشطات و العقاقير المناظرة على صحة الرياضيين ، و دور المؤسسات الرياضية و النشاط الرياضى فى الحد من ظاهرة التدخين و الإدمان .

ثانياً : الجانب التنفيذى :

أ- الأقسام العلمية المسؤولة عن التفيذ :

تقع مسؤولية تنفيذ الخطة البحثية على عاتق الأقسام النظرية والعملية بالكلية من خلال خططها البحثية ، وهذه الأقسام هى :

  1. 1.الرياضة المدرسية .
  2. 2.الادارة الرياضية والترويح .
  3. 3.أصول التربية الرياضية .
  4. 4.العلوم الحيوية والصحية الرياضية .
  5. 5.تدريب الألعاب الرياضية .
  6. 6.تدريب مسابقات الميدان والمضمار .
  7. 7.تدريب التمرينات والجمباز .
  8. 8.تدريب الرياضات المائية .
  9. 9.تدريب المنازلات والرياضات الفردية .

ويمكن لهذه الأقسام العلمية التعاون فى إجراء البحوث ذات الطابع المشترك فى التخصصات المختلفة .

ب – المدة الزمنية لتنفيذ الخطة :

تمتد الخطة البحثية للكلية لمدة خمس سنوات اعتباراً من عام 2010 حتى 2015 ، على أن تراعى التغيرات التى تطرأ على مجالات التربية البدنية والرياضة سنوياً وفقاً لمقتضيات العصر . 

 

تضم الكلية الاقسام العلمية التاليــة :-

 

1-قسم الرياضة المدرسية 0

2-قسم تدريب الالعاب الرياضية 0

3-قسم تدريب مسابقات الميدان والمضمار 0

4-قسم تدريب التمرينات والجمباز 0

5-قسم تدريب الرياضات المائية 0

6-قسم تدريب المنازلات والرياضات الفردية 0

7-قسم الادارة الرياضية والترويح 0

8-قسم أصول التربية الرياضية 0

9-قسم العلوم الحيوية والصحية الرياضية 0

الخطة البحثية لقسم أصول التربية

****

بناء على اعتماد لائحة كلية التربية الرياضية للبنين بالقرار الوزارى رقم 320 فى 10/3/2002 والتى تم من خلالها انشاء قسم اصول التربية الرياضية والذى يحتوى على عدة اتجاهات علمية تتضح من خلال الدراسة المتأنية للائحة وتظهر من خلال الإحصاءات التالية:

 

الإتجاهات العلمية بالقسم

أولاً: أعداد المواد الدراسية المتاحة بالقسم لكل مرحلة دراسية

 

المرحلة

السنة الدراسية

عدد مواد القسم بها

البكالوريوس

(18 مادة)

الفرقة الأولى

2

الفرقة الثانية

4

الفرقة الثالثة

5

الفرقة الرابعة(تخصص رياضة مدرسية)

2

الفرقة الرابعة(تخصص تدريب رياضى )

3

الفرقة الرابعة( تخصص إدارة رياضية )

2

الدبلوم

(56 مادة )

دبلوم مواد أساسية لجميع التخصصات

3

دبلوم مواد تخصص علم النفس الرياضى

10

دبلوم مواد تخصص علم الحركة والميكانيكا الحيوية

13

دبلوم تخصص الإختبارات والمقاييس

9

دبلوم الأخصائى النفسى الرياضى

10

دبلوم الأحمال التدريبية

11

ماجستير

(37 مادة)

مواد أساسية لجميع التخصصات

3

تخصص علم النفس الرياضى

11

تخصص علم الحركة والميكانيكا الحيوية

14

تخصص الإختبارات والمقاييس

9

دكتوراه

( 38 مادة )

مواد أساسية لجميع التخصصات

4

تخصص علم النفس الرياضى

11

تخصص علم الحركة والميكانيكا الحيوية

12

تخصص الإختبارات والمقاييس

11

المجموع

149

 

ثانياً: الوزن النسبى للإتجاهات العلمية بالقسم لمرحلة البكالوريوس

 

الإتجاهات العلمية

أولى

ثانية

ثالثة

رابعة مدرسية

رابعة تدريب

رابعة إدارة

المجموع

مدخل علم النفس الرياضى

 

1

 

1

1

 

3

علم الإجتماع الرياضى

 

 

1

 

 

 

1

مدخل التدريب الرياضى

 

1

1

 

 

 

2

مدخل فى الميكانيكا الحيوية وعلم الحركة

 

 

1

 

 

 

1

الإحصاء

1

 

 

 

 

 

1

الحاسب الآلى

 

1

 

 

 

 

1

البحث العلمى فى التربية الرياضية

 

 

1

 

 

 

1

القياس والتقويم فى التربية الرياضية

 

 

1

 

 

 

1

تكنولوجيا التعليم

1

 

 

 

 

 

1

لغة أجنبية

 

1

 

 

 

 

1

النمو والتطور الحركى

 

 

 

1

 

 

1

سيكولوجية التدريب والمنافسات

 

 

 

 

1

 

1

سيكولوجية الجماعات

 

 

 

 

 

1

1

الميكانيكا الحيوية

 

 

 

 

1

 

1

التحليل الحركي

 

 

 

 

1

 

1

المجموع

2

4

5

2

4

1

18

 

ثالثاً: الوزن النسبى للإتجاهات العلمية بالقسم لمرحلة الدراسات العليا

 

الإتجاهات العلمية

دبلوم

ماجستير

دكتوراه

المجموع

أساسية

تخصص

أساسية

تخصص

أساسية

تخصص

علم النفس الرياضى

3

10

3

11

4

11

42

الإختبارات والمقاييس

3

9

3

9

4

11

39

الأحمال التدريبية

3

11

-

-

-

-

14

الميكانيكا الحيوية وعلم الحركة

3

13

3

14

4

12

39

الأخصائي النفسي

3

10

-

-

-

-

13

 

* في ضوء التوجيهات الحديثة للكلية اقترح قسم أصول التربية الرياضية أن يكون المجال الرئيسي للبحوث العلمية بالقسم هو:

تطوير وتحديث الرياضة والتربية الرياضية للمرحلة السنية من 6-12 سنة 0الاتجاهات العلمية البحثية فى المجال – الاتجاهات المقترحة في مجال الميكانيكا الحيوية 0

علي أن يتضمن المحاور الرئيسية التالية:

أولاً:الميكانيكا الحيوية:

-النمذجة الآحصائية والنمذجة النظرية للمهارات الرياضية فى الأنشطة المختلفة 0

-إعداد أدوات تقيميه للأداء الحركي طبقا للأسس الميكانيكية 0

-تصميم نماذج هيكلية على أسس ميكانيكية تستخدم فى المجال الرياضى التطبيقي بهدف تجنب الإصابات 0

-وضع معاير ومؤشرات بيومكانيكية تقويمية لبعض المهارات الحركية الرياضية للمتميزين المستويات المختلفة –التحليل البيوميكانيكى للتشوهات والإصابات الرياضية وآلام أسفل الظهر 0

-وضع محكات موضوعية من خلال تحليل الأداء المهارى للمستويات العليا واستخدامها فى تقديم البرامج التدريبية وفى أساليب التدريب المختلفة 0

-استخدام الحاسب الالى والبرمجة فى تحليل المهارات الرياضية 0

-تصميم  واختبار التمرينات المساعدة ( التدريبات النوعية الخاصة) بالأنشطة الرياضية المختارة لترشيد البرامج التدريبية من خلال التحليلات البيوميكانيكة .

 

- علم الحركة :

- التحليل العضلي – والحركي للأوضاع والحركات الأساسية .

- دراسة وتصنيف وتطوير الأنماط الحركية الأساسية وتحليلها وتقويمها.

- دراسة ديناميكية نمو  الخصائص الحركية خلال المراحل السنية المختلفة.

- دراسة الاستيعاب الحركي وأنظمة التحكم والتوجيه الحركى فى حركات الإنسان.

- إجراء بحوث في مجال المفاهيم التطبيقية للنمو والتطور الحركى.

-.دراسة ديناميكية تطور القدرات البدنية  السيكو حركية وعلاقتها ببعض الاداءات الحركية

-دراسة حركة المسنين

 ثالثا: علم النفس—

-الاتجاهات المقترحة في مجال علم النفس الرياضي 0

 

- اتجاهات الإعداد النفسي ودراسة المتغيرات النفسية المرتبطة بالفرق والانجاز للأداء البشرى للجوانب النفسية مع وضع برامج تدريب المهارات النفسية المرتبطة بالأنشطة الرياضية 0 ويتم ذلك من خلال مايلى 0 وضع برامج التدريب المهارات النفسية والتدريب العقلي للمهارات المختلفة في الأنشطة الرياضية لتحقيق مستوى من التفوق والانجاز 0

-استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة في المجالات المختلفة لتطوير وتنمية المجالات المتعددة (الانفعالات-الشخصية-الدافعية-القدرات العقلية)

-أعداد برمجيات متخصصة في التحليل الاحصائى لإعداد اختبارات وأدوات قياس في الانتباه- الذكاء وتحليل المنافسات0

-تقنين وابتكار اختبارات نفسية لانتقاء الموهوبين نفسيا طبقا لمتطلبات الأنشطة المختلفة0

-إعداد برامج متخصصة لعلاج بعض المشاكل السلوكية والإعداد النفسي والرعاية النفسية لذوى الاحتياجات الخاصة 0

-وضع معاير ومؤشرات لتقويم الجوانب النفسية لدى الناس في المرحلة السنية (6-15).

- استخدام الحاسب الآلي في تصميم اختبارات نفسية (لشخصية- الانفعالات- الدوافع).

- دراسة وتحليل سيكولوجية وضغوط المنافسات(قبل-وأثناء- وبعد)المباريات والمنافسات في الأنشطة المختلفة – تطبيقات عن الأسس النفسية لانتقاء الموهبة الرياضية 0

- دراسات وتطبيقات عن الإعداد المهني للاخصائى النفسى0

- سيكولوجية القيادة الرياضية (عام).

 

رابعاً: التدريب:-

- التقنيات الحديثة وتطبيقاتها في تطوير أساليب التدريب الرياضي .

- تطوير الأداء الفني والمهاري والخططي في الأنشطة الرياضية المختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة .

- استخدام الاتجاهات الحديثة  في الأعداد البدني والمهادي والخططي

- الوسائل التكنولوجية في تدريب الناشئين

- الانتقاء الرياضي والموهبة الرياضية في الأنشطة المختلفة .

- تقنين الأحمال التدريبية وفسيولوجيا التدريب الرياضي .

- الإعداد المهني للمدرب.

- إمكانيات التدريب والمنافسة.

-خامسا-التكنولوجيا:-

-طرق بحث التقنيات الحديثة واستخدمتها لمجالات مختلفة(علم النفس والتدريب الرياضي والميكانيكا) 0

-اعداد وتصميم برامج بالحاسب الالى 0

-اجراء بحوث تجريبية فى مجال التعلم عن بعد بأستخدام شبكة المعلومات0

-دراسات مقارنة بين أستخدام مقررات علمية معدة الكترونيا وأخرى بالطريقة التقليدية 0

-توظيف النظم الالكترونية فى المجالات المختلفة 0

 

الخطة البحثية لقسم الرياضة المدرسية

                     

   الخطة البحثية الخاصة بالقسم :

  1. 1.التطبيقات التكنولوجيا فى مجال المناهج وطرق تدريس الرياضة 0
  2. 2.تصميم البرامج والمقررات 0
  3. 3.إعداد معلم التربية الرياضية للتدريس (للأسوياء والمعاقين)
  4. 4.اقتصاديات الرياضة المدرسية 0
  5. 5.بتاء المعايير الأكاديمية لمناهج التربية الرياضية بالمراحل التعليمية المختلفة0
  6. 6.الاستراتيجيات والطرق والأساليب الحديثة فى تعليم المهارات الحركية للأنشطة الرياضية للأسوياء وذوى الإعاقات المختلفة 0
  7. 7.مشكلات التعليم فى التربية الرياضية 0
  8. 8.تقويم عناصر المنظومة التعليمية 0
  9. 9.برامج التنمية المهنية لمعلمي الأسوياء والمعاقين 0
  10. 10.الدراسات المقارنة فى التربية الرياضية
  11. 11.برامج وتطبيقات التربية الحركية  

 

الخطة البحثية لقسم تدريب التمرينات والجمباز

 

أولا : الخطة البحثية الخاصة بالجمباز :

 

  1. 1.البرامج التدريبية للتمرينات الغرضية الخاصة والتدريبات النوعية وعلاقتها  بالأداء المهاري في رياضة الجمباز وأثرها علي النوحي الفسيولوجية والمورفولوجية والبدنية .
  2. 2.دراسة أنواع العناصر البدنية (أشكالها – أنواعها تقسيماتها – العمل العضلي - برامجها) وأثرها علي الأداءات المهارية في رياضة الجمباز .
  3. 3.دراسة العمليات العقليا العليا ( الإحساس – الإدراك – التفكير – التذكر – الانتباه – التصور – التخيل ) وعلاقتها بالجمباز .
  4. 4.برامج الإعداد النفسي والتدريب العقلي ودورها المؤثر في رياضة الجمباز (- الاسترخاء - التصور – الانتباه ).
  5. 5.معايير انتقاء الموهوبين الفسيولوجية والمورفولوجية والبدنية والنفسية .
  6. 6.التحليل الحركي في رياضة الجمباز كمؤشر هام للارتقاء بمستوي الأداء المهاري .
  7. 7.دراسة التأثيرات المختلفة لرياضة الجمباز لزوي الاحتياجات الخاصة من الناحية البدنية والعقلية والنفسية والفسيولوجية .
  8. 8.البحث في تنظيم وإدارة بطولات الجمباز ودور الهيكل التنظيمي لاتحاد الجمباز – المشرفون – الإداريون )
  9. 9.دراسة الوسائل المعينة والأجهزة المساعدة واستخدام تكنولوجيا التعلم وتكنولوجيا الأجهزة الرياضية ودورها المؤثر في رياضة الجمباز .
  10. 10.الإيقاع الحركي في رياضة الجمباز وعلاقته بالارتقاء بالمستوي التدريبي والمهارات الحركية .
  11. 11.دراسة الإصابات الشائعة في رياضة الجمباز وعوامل الأمن والسلامة اللازمة لتجنب حدوث الإصابة .
  12. 12.تحليل البطولات العالمية والأولمبية من النواحي الفنية والتنظيمية .

 

 

ثانيا : الخطة البحثية الخاصة بالتمرينات والعروض الرياضية :

 

  1. 1.برامج التمرينات الخاصة بكافة أنواع الأنشطة الرياضية وتأثيرها علي الارتقاء بالمستوي التدريبي .
  2. 2.البرامج الخاصة بالتمرينات التأهيلية مع اللاعبين علي مستوي الأنشطة المختلفة .
  3. 3.برامج التدريب الهوائي واللاهوائي وأثريهما علي النواحي الفسيولوجية .
  4. 4.كيفية استخدام الإيقاع الحركي وأنواعه وتناسبها مع أنواع التمرينات المختلفة .
  5. 5.تنظيم وإدارة المهرجانات والعروض الرياضية والبحث في طرق وأساليب وتصميم العروض الرياضية واللوحات الخلفية للمرحل السنية المختلفة .
  6. 6.العروض الرياضية وعلاقتها بالارتقاء بالعمليات العقلية والفسيولوجية والنفسية والنواحي البدنية والمهارية .
  7. 7.علاقة التمرينات البدنية بالمجالات الأخرى ( االرياضي – العسكري – العلاجي – الإنتاج - الترويحي )
  8. 8.دراسة برامج التمرينات البدنية الخاصة وكيفية تقنين الأحمال التدربيبة .
  9. 9.ابتكار الوسائل المعينة في التمرينات والتي تعمل علي الارتقاء بالمستوي البدني والفني للأنشطة الرياضية .

10- استخدام المقاومات المختلفة لتصعيب التمرينات ( الأثقال – الوسط المائي

     – الجاذبية الأرضية – الهواء – الزميل )

11- علاقة الميكانيكا الحيوية وعلم التشريح بالتمرينات البدنية المختلفة .

12- استخدامات الأنواع المختلفة من تمرينات الصفات البدنية ودورها في

       الارتقاء بمستوي الأداء الفني للأنشطة المختلفة .

  

الخطة البحثية لقسم الإدارة الرياضية والترويح

***

يهدف القسم من خلال الخطة البحثية المقترحة اعتبارا من 2009 حث الباحثين وأعضاء هيئة التدريس بالقسم لدراسة إشكاليات تنمية وتطوير الموارد البشرية والاماكانات بالمؤسسات الرياضية والترويحية كهدف رئيسي 000 وذلك من خلال الأهداف الفرعية التالية :-

  1. 1.أساليب أعداد القيادة الرياضية والرواد الترويحيين 0
  2. 2.تسويق المنتجات الرياضية والترويحية 0
  3. 3.السياحة الترويحية والرياضية (البرامج – المنشآت – الأهداف) 0
  4. 4.مجالات وبرامج التنمية الإدارية وإدارة الموارد البشرية 0
  5. 5.تعديل وتنقيح التشريعات والقوانين الرياضية بما يتماشى مع مستحدثات ومتطلبات العصر اتجاه الإدارة الرياضية والترويح 0
  6. 6.معايير الجودة الشاملة في إدارة المنشآت الرياضية والترويحية 0
  7. 7.اقتصاديات الرياضة والترويح 0
  8. 8.الإعلام الرياضي ودوره في خدمة الإدارة والترويح الرياضي 0
  9. 9.الخًصخصة الرياضية وأهميتها لمؤسسات الرياضية والترويحية 0
  10. 10.تطوير البرامج الرياضية والترويحية لكل من الأسوياء وذوى الاحتياجات الخاصة بالمراحل السنية المختلفة 0

 

الخطة البحثية لقسم العلوم الحيوية والصحية الرياضية

*********

 

مرحلة الطفولة :

 

- أهم المشاكل والقضايا الطبية الحيوية في الصحة لصغار السن ( مرحلة ما قبل المدرسة -  

  مرحلة التعليم الأساسي )

- أهم المشاكل والقضايا التربوية والسلوكية والمؤثرة في الصحة والرياضة بين تلاميذ

  المراحل السنية المختلفة .

- قياس المعلومات والاتجاهات الصحية في المراحل الدراسية المختلفة .

- إيجاد معايير لقياسات النمو للمراحل الدراسية والعمرية المختلفة .

- التغذية .

مرحلة الشباب :  المرحلة الجامعية وما بعدها " البالغين "

- المشاكل الصحية الخاصة بهم .

- المعلومات الصحية لطلاب الجامعة فيما يتعلق بالحياة الأسرية والزواج .

- (الرياضة والمرأة قبل وأثناء وبعد الحمل ) .

- التدخين – سوء إستخدام العقاقير وغيرها من المشاكل الصحية المعاصرة .

- عوامل الأمان .

- النشاط البدني والمشاكل الصحية لذوي الإحتياجات الخاصة .

- التغذية .

مرحلة المسنين :

 

- عوامل الأمان للحد من الإصابات .

- المعلومات الصحية اللازمة لكبار السن .

- المشاكل الصحية الخاصة بهم والتي يعانون منها .

- التغذية .

 

الخطة البحثية في مجال الإصابات الرياضية والتأهيل

*********

تتطرق الخطة البحثية للمحاور والمجالات التالية :-

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

- الإصابات بين ممارسي الأنشطة الرياضية.

- أساليب وطرق الوقاية من الإصابات الرياضية.

- أسباب الإصابات الرياضية.

- أساليب وطرق التأهيل بعد العلاج من الإصابات الرياضية.

- برامج التأهيل بعد الإصابة .

- الإصابات الرياضية المتكررة والمزمنة .

- ميكانيكية حدوث الإصابة الرياضية .

- إصابات ذوى الاحتياجات الخاصة .

- المتغيرات الصحية والإصابات الرياضية .

- الإصابة الرياضية ووظائف الأعضاء .

- الخصائص البنائية للجسم والإصابة .

- الإصابات والعلوم البيولوجية .

- الإصابات الرياضية والبيئة .

-  الإصابة الرياضية والمنشطات .

- التدريب وإصابات الرياضة .

- الإصابة الرياضية بين لاعبي المستويات والمراحل السنية المختلفة .

- أخصائي الإصابات الرياضية .

- التحكم القوامي بعد الإصابة .

- الانحرافات القوامية والإصابات الرياضية .

- الإصابات الرياضية والحالات القوامية التعويضية .

 

الخطة البحثية في مجال فسيولوجيا الرياضة

************

- مشكلات النمو البدني والوظيفي والحركي للناشئين .

- دراسات عن أستطاعات الطفل وإمكاناته ووسائل الارتقاء بها في المجال الرياضي .

- الاحتياطي الفسيولوجي للأجهزة الحيوية للناشئين في مراحل الانتقاء والارتقاء بالأداء .

- دراسات عن البيوريتم ( الإيقاع الحيوي ) وتوظيفه في مراحل انتقاء الناشئين .

- الكفاءة الوظيفية للأجهزة الحيوية للناشئين في الأنشطة الرياضية المختلفة خلال مراحل  

  الانتقاء .

- الكفاءة الوظيفية للأجهزة الحيوية خلال المراحل السنية لذوى الاحتياجات الخاصة .

- تطبيقات في علوم الهندسة الوراثية والتقنيات الجينية وتوظيفهات في مجال انتقاء  

  الموهوبين والارتقاء بأدائهم .

- تطبيقات عن تقييم الكفاءة الفسيولوجية وعلاقتها بالحالة التدريبية ومعدلات الانجاز في  

  الأنشطة الرياضية.

- طرق ووسائل القياس والبحث الحديثة في مجال علم وظائف الأعضاء والناشئين  

  والموهوبين رياضيا .

- قياسات الكفاءة الوظيفية للأجهزة الحيوية لمرحلة الشباب والمسنين .

- برامج رياضية لتحسين الحالة الوظيفية والبدنية للمراحل السنية المختلفة لبعض

  إمراض العصر .

- المنشطات وتأثيرها علي الكفاءة الوظيفية للرياضيين .

- تأثير العوامل البيئية المختلفة علي الأداء الرياضي.

- التكيف الوظيفي للقوام .

- الأقلمة والتكيف والإصابات الرياضية .

- التأثيرات الفسيولوجية للانحرافات القوامية .

 

الخطة البحثية في مجال القوام مرتبط بالصحة

********

- التغذية وصحة القوام .

- القوام والصحة العامة للأفراد .

- القوام والأمراض .

- القوام لذوى الاحتياجات الخاصة .

  وإيماء إلي خطاب أ.د/ وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث بشأن تحديث الخطة البحثية للقسم  

  وذلك ضمن أعمال مشروع التطوير المستمر والتأهيل والاعتماد نفيد سيادتكم بإضافة المواضيع  

  التالية :

- تقويم الحالة الصحية للرياضيين وغير الرياضيين من حيث اللياقة البدنية ، والكفاءة الوظيفية .

- إعداد برامج في مجالات ( التغذية – التأهيل الحركي – التربية الصحية ) للأسوياء وذوى الاحتياجات

       الخاصة وفقا لنوع النشاط الممارس ومستوى الممارسة.

- بناء اختبارات ومقاييس للتشخيص والانتقاء والتوجيه في مجالات علوم الصحة .

- بحوث في مجال تطوير خطط التدريب بما يتناسب مع الحالة الصحية ومتطلبات النشاط من منظور    

   فسيولوجيا التدريب مع مراعاة المتغيرات المختلفة ( كالطقس والعوامل البيئية المختلفة)

- دراسات معملية في مجال تحليل الهرمونات والمناعة والجينات ومضادات الأكسدة لتقنيين الأحمال

  التدريبية واختيار وتوجيه اللاعبين بالتعاون مع الأقسام المتخصصة بكليات الطب.

- دراسات تحليلية ومقارنة ونقدية وفقا للإمكانات المتاحة سواء في إعداد البرامج أو نظم التأهيل أو

  المتغيرات الحيوية .

- بحوث في مجال الوسائل المختلفة للاستشفاء وبرامج التأهيل الحركي لعلاج الآلام المزمنة والإجهاد .

- بحوث في مجال الخدمات الصحية وعوامل الأمن والسلامة ، والتلوث البيئي والأداء الرياضي .

- بحوث في مجال الإيقاع الحيوي والأداء الرياضي .

- طرق التدريس الحديثة في مجالات علوم الصحة الرياضية .

- الحياة العصرية الحديثة ومشكلات القوام الناتجة عنها .

مجالات عينات البحوث :-

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* كفئات :-

- كبار السن .           - المرأة بين سن النضوج واليأس .      - الرياضيين ( ناشئين ومستويات عالية ) .  – الأطفال ( أسوياء وذوى الاحتياجات الخاصة ) .

* كمؤسسات :-

- تربوية ( مدارس وجامعات ).        -  ترويحية ( أندية ومراكز شباب ودور مسنين) .

- مهنية ( مصانع وشركات ) .         -  رياضية (أندية رياضية واتحادات ولجنة أولمبية ).

 

الخطة البحثية لقسم تدريب المنازلات و الرياضات الفردية

 

الخطة البحثية في مجال رياضة الكاراتية :

                                                                                                                       

1- الانتقاء النسبى لبعض محددات الحالة التدريبية للاعب مسابقة القتال الوهمى " الكاتا برياضة الكاراتية      

2- محددات الانتقاء للاعبى أسلوب الشوراى والشورين بمسابقة القتال الوهمى " الكاتا" برياضية الكاراتية            

3- اثر حمل المباراه على بعض مكونات الحالة التدريبية للاعبى الجملة الحركيةبأسلوب الشوراى والشوريين برياضيه الكاراتية     

 4- المحددات المميزه للاعبى الاوزان المختلفة لمسابقة القتال الفعلى " الكومتية" كمحدد للانتقاء برياضية الكاراتية       

5- اثر حمل المباراه لمسابقةالقتال الفعلى " الكومتية" خلال المراحل السنية 20،18،16 درجه اولى برياضة الكاراتية       

6- تطوير بعض القدرات الحركية الخاصة بالاساليب الهجومية الاكثر استخداما وأثره على مستوى تحسين الاداء لها لدى لاعبى مسابقة القتال الفعلى برياضة الكاراتية0      

7- تأثير تشكيل حمل تدريبى وفقا لنظم الطاقة على مستوى تحسين الاداء لبعض الاساليب     

                الهجومية بشكل منفرد ومركب لدى لاعبى مسابقة القتال الفعلى" الكومتيه" برياضة الكاراتية     

8- اثر استخدام تشكيل الحمل التدريبى بالاتجاه المتوالى والمتوازى على مستوى تحسين     القدرات الحركية الخاصة بالاساليب الهجومية الاكثر استخداما لدى لاعبى مسابقة القتال الفعلى برياضة الكاراتية      

9- تأثير تشكيل حمل تدريبى على مستوى تحسين الاداء الخططى ونتائج المباريات لدى لاعبى "20،18،16" درجه أولى خلال مسابقة القتال الفعلى برياضة الكاراتية       

10- تاثير توجية احمال تدريبية عاى تحسين المستوى الكمى لاساليب التوقيت الهجومى                                     ونتائج المباريات لدى لاعبى 20،18،16" درجة اولى خلال مسابقة القتال الفعلى " الكوميته" برياضة الكاراتية      

11- تاثير أستراتيجية للاداء الخططى على مستوى تحسين المستوى الكمى للنشاط الهجومى والدفاعى للاعبى مسابقة القتال الفعلى " الكوميتة" برياضة الكاراتية      

 

 

الخطة البحثية لرياضة المصارعه والجودو

1- استخدام التكنولوجيا الحديثة في تفنين بعض البرامج التعليمية والمهارية والخططية في المصارعه النسائية والمصارعه الحره والرومانية للناشئين والمتقدمين 0    

2- تجريب بعض المستحدثات العالمية في البرامج التدريبية لتطوير القدرات البدنية والمهارية والخططية          

3- وضع بروقيل للقدرات البدنية والمهارية والفسيولوجية والخططية للاعبى المستويات العالية في 0م0ع     

4- مشاكل الاعداد الخططى والمهارى للناشئين والمتقدمين في رياضة المصارعه الحره والرومانية والمصارعه النسائية      

5- مشاكل الاعداد النفسى للناشئين والمتقدمين فر رياضة المصارعه الحره والرومانية والنسائية0     

6- التحليل الدنياميكى والكينماتيكى لبعض المهارات الهامة والمركبة في المصارعه الحره           والرومانية ،وتجريب تطوير بعض القدرات البدنية على بعض المتغيرات الكينماتيكية والدنياميكية 0    

 

خطة بحث لطلاب الدراسات العليا لرياضة " رفع الاثقال":

 

الموضوعات :-

 

تختص خطه البحث لطلاب الدراسات العليا في رياضة رفع الاثقال بخطة القسم طويلة المدى والتى تبحث في " مرحلة الناشئين" بالتوازى مع أفرع القسم المختلفة .

 

أولا: أنتقاء الناشئين لرياضة رفع الاثقال :

 

  - المحددات الفسيولوجيه والبيولوجية المهمة في تحقيق المستويات العالية في رياضة رفع الاثقال 0

- المتطلبات البدنية والمورفولوجية لناشىء رياضة رفع الاثقال .   

-                      -  عوامل اجتماعية ونفسية تسهم في تشكيل البروفيل النفسى للرباع الناشىء0

ثانيا: المحددات التدريبيه لتقتين برامج التدريب للرباعين الناشئين 0

 محددات الاحجام والشدات التى يجب مراعاتها في تدريب الرباع الناشىء0  -

-  التدريبات المساعده ومحدداتها الفسيولوجية للرباع الناشىء-

 مقننات تعلم تكتيكات الرفعات المختلفة للرباع الناشىء-

 تقنين انواع القوه المناسبة لسن الرباع الناشىء والتوقيتات الزمنية للتدريب عليها -

 منحنيات التقدم بالشدات نحو تسجيل الارقام المحلية (بطولات الجمهورية)-

 كيفية التقدم بمستوى الرباع الى المستويات القومية ونوعية التدريب الخاص بها.

 

ثالثا: تحليل المسارات الحركية لتكتيك رفعه الخطف والنطر:

 

 دراسة اهمية التوازن للرباع الناشىء-

- دراسة خطة مقاومة فر رياضة رفع الاثقال 0

 دراسة قوانين الروافع وكيفية الاستفاده منها في زياده رفع الثقل للرباع -

 

 

 

الخطة البحثية للدرسات العليا لقسم تدريب الرياضات المائية

***  

تتجه الخطة البحثية للقسم إلى توظيف البحث العلمى للارتقاء بمهارات الباحثين لدى القسم فى مجال الرياضات المائية ، كما تتجه غالبية البحوث إلى دراسة وتناول الظواهر العلمية فى مجال التخصص والتى تتطلع بالارتقاء بعمليات التدريب والاعداد البدنى والمهارى والخططى علاوة على تناول كافة متطلبات العمليات التعليمية وبرامج اعداد الناشئين .

ومن خلال خبرات السادة أعضاء هيئة التدريس ، فإن القسم منوط بخطة بحثية تهدف إلى الأرتقاء بعمليات التخطيط الجيد للتدريب وتدريس الرياضات المائية .

ان الفجوة العميقة بين معظم الدول النامية والدول المتقدمة فى مجال الانجاز الرقمى فى السباحة (على سبيل المثال ) يفرض على المتخصصين فى مجالات البحث العلمى أن يسرعوا فى دراسة وحا المشكلات التى تواجه التنمية والانجاز الرقمى ووضع الحلول البدنية لها من خلال البحث العلمى الهادف والتخطيط الجادى السليم .

لذلك فإن القسم يضع المحاور الاساسية التالية لتكون نواة للخطة البحثية التى على ضوئها يسير الباحثون والدراسين فى مرحلتى  الماجستير والدكتوراه بالقسم .

  1. 1.تكنولوجيا تدريب وتعليم السباحة .
  2. 2.تكنولوجيا تدريب وتعليم الغوص .
  3. 3.تكنولوجيا تدريب وتعليم التجديف .
  4. 4.إستخدام الادوات المساعدة فى تدريب الغطس وأثرها على سرعة أكتساب المهارة  .
  5. 5.أستخدام الادوات المساعدة فى التدريب وأثرها فى زيادة المقاومة .
  6. 6.أختبارات الدم Blood Tests
  7. 7.البرامج الخاصة بالتهدئة وأثرها الانجاز الرقمى خلال فترة ما قبل المنافسة .
  8. 8.أنواع الاحماء التى يؤديها السباح قبل السباق .
  9. 9.أستراتيجات السباقات المختلفة للاربع سباحات .
  10. 10.الحركة الزعنفية أثناء فترة الانزلاق بعد دخول الماء مباشرة عند البدء من فوق المكعب (مسافة ال15 متر ) .
  11. 11.تقويم برامج التدريب والاعداد للمستويات العليا .
  12. 12.دراسة نتائج الفرق المصرية مقارنة بالعربية والعالمية ( دراسة تحليلية ) .
  13. 13.دراسة البرامج العالمية والاتجاهات الحديثة فى تعليم المبتدئين فى السباحة .
  14. 14.دراسة الاسس العلميةلانتقاء الناشئين فى السباحة والرياضات المائية .
  15. 15.دراسة اتجاهات فى أصابات الملاعب والتغذية للرياضى التجديف للناشئين والعمومى ( رجال وسيدات ) .
  16. 16.دراسة أتجاهات فى البرامج التدريبية الحديثة وأثره على المستوى الرقمى للاعبى التجديف الناشئين والعمومى والسيدات .
  17. 17.الاتجاهات النفسية وتأثيرها على لاعبى التجديف خلال الموسم الرياضى .
  18. 18.بعض التغيرات الفسيولوجية وأثره على المستوى الرقمى للاعبات الناشئات .
  19. 19.الجوانب الميكانيكية للتجديف فى ضوى التطور الحادث فى قوارب التجديف وأثرها على المستوى الرقمى .
  20. 20.دراسة الاسس العلمية لانتقاء الناشئين فى الغطس .
  21. 21.التغيرات الفسيولوجية وأثرها فى المستوى الرقمى للاعبى رياضة الغطس .
  22. 22.التغيرات الميكانيكية فى رياضة الغطس

 

الخطة البحثية المقترحة لقسم تدريب الألعاب الرياضية

 

  • التحليل الحركى والبيوميكانيكى للأداءات الحركية المختلفة .
  • موضوعات وبرامج الإعداد البدنى الخاص المرتبطة بالأداء الفنى وتنفيذه وتطويره خلال الممارسة .
  • موضوعات التحليل الخططى المرتبطة بقطاع المستويات العليا والفرق القومية.
  • تطوير الأداء المهارى المنفرد والمندمج لتحسين الإنتاجية المهارية خلال الممارسة التنافسية .
  • تقويم وقياس الأداء ( المهارى – الخططى ) – البرامج التدريبية           ( المهارية – البدنية)  - الإنتاجية ( المهارية والخططية ) .
  • الموضوعات المرتبطة بالإنتقاء بكافة موضوعاته وتخصصاته             ( فسيولوجية – نفسية ).
  • تصميم وإبتكار الأجهزة والأدوات المساعدة فى التدريب والتعليم وخصوصا قطاع البراعم والناشئين .
  • دراسات معوقات الإنجاز الرياضى لمستويات الفرق القومية ( المدربين – طرق إعدادهم وتأهيلهم).
  • دراسات وأبحاث ذوى الإحتياجات الخاص فى التخصصات المختلفة .
  • دراسات وبحوث خاصة بإحتياجات سوق العمل فى قطاع التدريب.
  • دراسات وبحوث خاصة بمشكلات المجتمع العربى .

 

 

 

الخطة البحثية لقسم تدريب الميدان و المضمار

***

وتتضمن الخطوات الآتية وذلك بشأن اعتماد الخطة البحثية الخاصة بالقسم لمرحلتي الماجستير والدكتوراه والتي تحدد اهتمامات القسم العلمية في :-

-         مسابقات الميدان والمضمار والطريق لقطاعات :-

-         التعليم

-         البطولة

-         كبار السن

-         ذوى الاحتياجات الخاصة

في مجالات :-

 - تكنولوجيا التعليم والتدريب ( الأدوات – الأجهزة – الطرق المستحدثة)

  - التحليل الحركى للمسابقات

  -  الاختبارات والبطاريات والمعايير فى النواحى التالية :-

        * البدنية

        * النفسية

        * الجسمية

        * الوظيفية

        * المهارية

 ويراعى اجازة أن تكون مجالات التطبيق خارج جمهورية مصر العربية للطلاب الوافدين من الدول العربية .