تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

الاستيعاب المفاهيمي للتحولات الهندسية لدى الطلاب معلمي الرياضيات باللغة الإنجليزية في كلية التربية - جامعة الإسكندرية : دراسة تقييمية

المصدر: مجلة تربويات الرياضيات -مصر
المؤلف الرئيسي: الجزار، فاطمة فتوح أحمد
المجلد/العدد: مج18, ع8
محكمة: نعم
التاريخ الميلادي: 2015 
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 78 - 200

 

تؤكد التوجهات الحديثة في برامج إعداد المعلم بصفة عامة، ومعلم الرياضيات بصفة خاصة أهمية تنمية الاستيعاب المفاهيمي للرياضيات، وموضوعاتها المختلفة، ومن بينها الموضوعات الهندسية كالتحويلات الهندسية؛ لدعم تنمية فهم الطلاب وتعلمهم لها. وبمراجعة مقررات برامج إعداد معلم الرياضيات بكلية التربية - جامعة الإسكندرية لم نجد ترجمة حقيقية لهذه التوجهات؛ لذا حاول البحث الحالي الوقوف على مستوى الاستيعاب المفاهيمي للتحويلات الهندسية لدى الطلاب معلمي الرياضيات باللغة الإنجليزية.

ولتحقيق أهداف البحث الحالي استعين بمجموعة من الأدوات؛ هي: اختبار الاستيعاب المفاهيمي للتحويلات الهندسية (الجانب المعرفي)، واستمارة مقابلة مرتبطة به يهدفان إلي تعرف مستوى الاستيعاب المفاهيمي لدى الطلاب معلمي الرياضيات باللغة الانجليزية (الجانب المعرفي- المصطلحات والمفاهيم)، بالإضافة إلى اختبار الاستيعاب المفاهيمي للتحويلات الهندسية (الجانب الأدائي) واستمارة مقابلة مرتبطة به يهدفان إلي تعرف مستوى الاستيعاب المفاهيمي لدى الطلاب معلمي الرياضيات باللغة الانجليزية (الجانب الأدائي- المهارات والتطبيقات). وقد أجري البحث على الطلاب معلمي الرياضيات باللغة الإنجليزية المقيدين بالفرقة الثالثة شعبة رياضيات إنجليزي في كلية التربية - جامعة الإسكندرية وقد بلغ عددهم (9) طلاب.

وقد أسفرت نتائج البحث عن تدني مستوى الاستيعاب المفاهيمي لدى الطلاب معلمي الرياضيات باللغة الإنجليزية (الجانب المعرفي، والجانب الأدائي) وذلك بالنسبة مفاهيم التحويلات الهندسية موضوع. البحث (مقدمة في التحويلات الهندسية- الانعكاس- الانتقال- الدوران- التمدد). وقد أسفر البحث عن مجموعة من التوصيات والمقترحات في إطار الاهتمام بتنمية الاستيعاب المفاهيمي لمعلم الرياضيات لموضوعات الرياضيات بعامة والتحويلات الهندسية بخاصة، كما اقترح البحث عددا من البحوث المقترحة في المجالات ذات الصلة.