fbpx

council.alexu.edu.studies.28.10.2019

 

وافق مجلس جامعة الإسكندرية فى جلسته المنعقدة يوم الاثنين الموافق 28/10/2019 برئاسة الدكتور عصام الكردي رئيس الجامعة على إنشاء "كلية الطب" ببرج العرب تحت مسمى"كلية الطب الدولية" لتكون نواة للإمتداد الدولي لجامعة الإسكندرية.

- ووافق المجلس على قبول عدد (١٧) طالب معاق، وعدد (١٧) طالب مكفوف، وعدد(١٨) طالب لجنة طبية من المحافظات الأخرى نظراً لظروفهم المرضية وذلك بكليات الآداب والتجارة والحقوق، وذلك بعد مناظرة الطلاب من قبل اللجنة الطبية المشكلة بالجامعة.

- ووافق المجلس على قيام مركز خدمة المجتمع بالجامعة بتصميم وتنفيذ برنامج تدريبى فى مبادىء ومهارات الحاسب الآلى للشباب والنساء وذوى الاحتياجات الخاصة المقيمين بمناطق عزبة خير الله والزاوية الحمراء وميت عقبة وأرض اللواء وذلك وفقاً لتوجه جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بشأن إطلاق برنامج "الإرتقاء الحضرى وتعزيز فرص العمل بالمناطق غير المخططة فى مصر" بهدف تحسين الظروف المعيشية فى تلك المناطق.

- وهنأ المجلس الدكتور إبراهيم محمد السيد الأستاذ بكلية الزراعة، بمناسبة توقيع عقد إستغلال وتسويق السلالة البكتيرية lactobacillus Rhmnosus ومشتقاتها الخاص ببحث سيادته مع شركة INRA TRANSFERT الفرنسية التابعة للمعهد الوطنى للبحوث الزراعية بفرنسا والتى طلبت فيه السماح لجامعة الإسكندرية باستخدام هذا السلالة البكتيرية ومشتقاتها والتي تم عزلها والتعرف عليها من الجبن منذ عام 1987، وذلك في سابقة فريدة من نوعها بالجامعات المصرية حيث أكد الدكتور عصام الكردي أنه لأول مرة يتم تسويق براءة اختراع على المستوى التجاري، وأكد أنه تم الإتفاق على ان تكون حصة الجامعة 10% يخصص منها 5% للباحث وذلك من عائد التسويق وبعد الحصول على موافقة وزارة البيئة المصرية.

- واستعرضت الدكتورة غادة الخياط المدير التنفيذى لوحدة الابتكارات التربوية بالجامعة الرؤية المقترحة لتطبيق نظم إدارة التعلم بالجامعة ودعم التحول الرقمى فى العملية التعليمية وذلك وفقاً للرؤية المقترحة لتطبيقها ضمن إستراتيجياتها لتطوير التعلم والتحول الرقمى والتحول إلى جامعة ذكية وجامعة متمحورة حول طلابها، وما يستلزم ذلك من إدارة التعلم كبيئة تعليمية تربط الأستاذ بالطالب داخل الصف وخارجه من خلال المحتوى التعليمى ونظم التفاعل مع أعضاء هيئة التدريس.

- ووافق المجلس على الاشتراك في نظام I thenticate وشراء 5000 وحدة لتوفير إحتياجات فحص النزاهة للأبحاث العلمية والرسائل الجامعية على أن يتم ترحيل الوحدات المتبقية إلى العام القادم.

- ووافق المجلس على إتفاقية التعاون بين كلية التجارة ونقابة مستخلصى جمارك الإسكندرية، ومذكرة التفاهم بين كلية التجارة وجامعة برونيل بلندن، وإتفاق التعاون الثقافى والتعليمى بين جامعة الإسكندرية وجامعة تاباسكو بالمكسيك، ومذكرة التفاهم بين كلية الصيدلة ومعهد البحوث الصيدلية بكلية ألبانيا للصيدلة والعلوم الصحية بالولايات المتحدة الأمريكية وإعتماد الملحق الأكاديمى لإتفاقية التعاون بين معهد إدارة الشركات (IAE) جامعة بواتيه بفرنسا والقسم الفرنسى للادارة بالإسكندرية (DFGA) بكلية التجارة.

- ووافق المجلس على ترقية 18 عضو هيئة تدريس 5 إلى وظيفة أستاذ، و13 إلى وظيفة أستاذ مساعد، وتعيين 8 مدرس، ومنح 52 درجة دكتوراه، و131 درجة ماجستير فى التخصصات العلمية المختلفة.