fbpx

أنشئت كلية التجارة عند صدور القانون رقم 32 لسنة 1942، والخاص بإنشاء وتنظيم جامعة فاروق الأول. واتخذت الكلية في أول الأمر أحد مباني المدرسة العباسية بمحرم بك مقراً لها. وبدأت فيه الدراسة يوم 17 أكتوبر عام 1942، ثم نقلت إلى سراي الأمير عمر طوسون بأمبروزو، وأخذت الكلية تنتقل من مكان إلى آخر كلما ازداد الإقبال على الدراسة بها، فشغلت أحد المباني بمنطقة لوران، ثم نقلت منه إلى مبنى ملجأ الحرية (مبنى كلية التجارة القديم)، وكانت الجامعة قد اشترت هذا المبنى وأقامت به مدرجين ونادي ومكتبة لخدمة طلاب الكلية حتى عام 1961 عندما تم نقلها إلى مبناها الحالي والذي أنشئ بمجمع الكليات النظرية بأرض الجامعة بسوتير.

 

وقد مرت الدراسة بالكلية منذ إنشائها بمراحل من التطور، فالدراسة في مرحلة البكالوريوس كانت تسير على نظام الشعبة الواحدة، ثم استبدل هذا النظام بنظام آخر تنقسم فيه الدراسة إلى شعبتين، أي الأخذ بنظام الشعب المتعددة فجعل هذا النظام من السنتين الأولى والثانية دراسة مشتركة بين الطلبة جميعاً. فإذا ما قضي الطالب هذه الفترة من الدراسة بنجاح كان له أن يختار عند التحاقه بالسنة الثالثة بين شعبتين هما: شعبة التجارة وشعبة الاقتصاد. وروعي في توزيع مواد الدراسة بين الشعبتين أن تكون كافة الدراسات في المواد التجارية هي الراجحة، ويدخل فيها المحاسبة وإدارة الأعمال وما في حكمها مع تزويد الطالب بقسط كاف من الدراسات الاقتصادية، أما في شعبة الاقتصاد فإن الدراسات الاقتصادية هي الغالبة دون أن تهمل الدراسات التجارية البحتة. وقد طبق هذا النظام في الكلية ابتداء من العام الجامعي 1947/1948 بعد موافقة مجلس الجامعة بجلسته في 18، و23 نوفمبر 1948.

 

ونتيجة للتطور العلمي في كافة الدراسات، واطراد أعداد الطلاب وتزايدهم أعيد النظر في برنامج الدراسة ومناهجها بالكلية، فأضيفت تخصصات جديدة تتلاءم مع التقدم العلمي. واستحدثت أقسام علمية جديدة، وأصبحت الكلية تضم الأقسام الآتية: قسم المحاسبة، إدارة الأعمال، الاقتصاد، المالية العامة، الإحصاء والرياضة والتأمين، العلوم السياسية، ونظم المعلوماتوالحاسبات الالية.

 

وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في التجارة في كل شعب التخصص التي نصت عليها لائحة الكلية، ودرجة الماجستير في التجارة، ودرجة دكتوراه الفلسفة في كافة تخصصاتها. ومنذ عام 1949/1950 بدأت الكلية تنشئ دبلومات للدراسات العليا بلغ عددها العشرين في التخصصات المختلفة. وتحددت سنوات الدراسة بالنسبة لدرجة البكالوريوس بأربع سنوات دراسية مقسمة إلى ثمانية فصول دراسية مدة كل فصل خمسة عشر أسبوعاً، ويكون لكل فصل دراسي امتحان خاص به على أن تكون نتيجة السنة الدراسية وحدة واحدة ويكون التخصص بالنسبة لجميع الشعب الدراسية بالكلية من السنة الثالثة.

 

كما أنشأت الكلية مجموعة من المعاهد لمنح درجة دبلوم في مجال التخصص، مدة كل منها سنتان دراسيتان في إدارة الأعمال، المحاسبة، الاقتصاد، الاقتصاد العام، دراسات الإحصاء والتأمين، الدراسات الدبلوماسية. وتسعى تلك المعاهد لتنمية المعرفة في مجالات التخصص بشتى ضروبها وتنظيم الدراسات التدريبية في مجال التخصص بما يخدم المجتمع والقيام بالبحوث والدراسات المرتبطة بمجال التخصص.

 

موقع الكلية

 

www.comm.alexu.edu.eg

 

اقسام الكلية

 

قسم المحاسبة - قسم المالية العامة  - قسم الاحصاء و الرياضة والتامين - قسم الاقتصاد - قسم ادارة الاعمال - قسم العلوم السياسية - قسم نظم المعلومات والحاسبات الالية 

 

 

 

ادارة الكلية

 

 

 

أ.د/   عميد الكلية                        

 

 

 

أ.د/  وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب   

 

أ.د/   وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث 

 

 

 

أ.د/   وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

 

عنوان كلية التجارة

 

جامعة الإسكندرية
الشاطبي ، الإسكندرية ، مصر.
هاتف / فاكس : 03 484 2328
البريد الإلكتروني : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

 

 

JavaScript must be enabled in order for you to use Google Maps.
However, it seems JavaScript is either disabled or not supported by your browser.
To view Google Maps, enable JavaScript by changing your browser options, and then try again.

طباعة
, 1250); }); });