fbpx

يشترط في المتقدم لنيل درجة دكتوراه العلوم (D. Sc.) ما يلي:

1.أن يكون حاصلاً على درجة دكتوراه الفلسفة من كلية العلوم ومضى على حصوله عليها خمسة عشر سنة على الأقل من إحدى جامعات جمهورية مصر العربية أو درجة معادلة لها من الجامعات والمعاهد العلمية الأجنبية المعترف بها.

2.أن يقدم بحوثاً مبتكرة منشورة لم يسبق له التقدم بها للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة أو درجة الماجستير                في العلوم. وعلى المتقدم أن يبين الاتجاهات العامة لبحوثه وما قدمه للعلم من فائدة ملحوظة وكذلك مدى ما قام به في البحوث المشتركة.

3.تقديم بيان بالإشراف على الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدكتوراه ودوره في الإشراف عليها باللغة الإنجليزية.

4.أن يقدم بياناً بالأنشطة العلمية والإنشائية المبتكرة التي تدل على إضافات جديدة للعلم.

5.الإنتاج العلمي المقدم باللغة الإنجليزية يجب أن يتضمن المحتوي العلمي للأبحاث.

6.كتابة بيان بدور المتقدم في كل بحث باللغة الإنجليزية.

7.كتابة عدد الإستشهادات (Citations).

 

يُعرض الإنتاج العلمي على لجنة الدكتوراه في العلوم بالكلية والتي تتألف من السيد الأستاذ الدكتور/ عميد الكلية والسادة الأساتذة الوكلاء ورئيس مجلس القسم المختص (إلا إذا كان أحدهما هو المتقدم نفسه وعندئذ يتم اختيار أستاذ آخر من نفس القسم) والسادة الأساتذة الحاصلين على درجة الدكتوراه في العلوم بالكلية.

يبحث مجلس الكلية مدى صلاحية البحوث العلمية المقدمة من المتقدم لتقديمها للجنة الحكم ويعين المجلس بناءً على ترشيح لجنة الدكتوراه في العلوم بالكلية لجنة الحكم من ثلاثة من الأساتذة الحاليين أو السابقين في الجامعات المصرية أو من في مستواهم من الأساتذة في الجامعات والمعاهد العلمية الأجنبية المعترف بها والحاصلين على درجة (D.Sc.) أو (FRS) Fellow of Royal Society

 

يُقدم أعضاء لجنة الحكم تقارير فردية عن مدى أصالة المتقدم في مجال تخصصه ومدى صلاحية الإنتاج العلمي للمتقدم للتوصية بمنحه الدرجة ويتم المنح بإجماع آراء أعضاء لجنة الحكم.

 

وفي حالة عدم اعتماد منح الدرجة يمكن للمتقدم أن يتقدم للدرجة مرة أخرى بعد مرور خمس سنوات من تاريخ تقدمه لأول مرة بإجراءات تقدم جديدة.