fbpx

جامعة الإسكندرية

إدارة شئون أمانة المجالس

         *******

محضر مجلس الجامعة

بجلسته المنعقدة في 4/1 /2011

(الجلسة السادسة )

للعام الجامعي 2010 - 2011

^^^^

* اجتمع مجلس الجامعة في تمام الساعةالتاسعة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 4/1/2011، بمبنى الإدارة العامة للجامعة ، برئاسة السيدة الأستاذ الدكتور / هند ممدوح حنفــي، رئيس الجامعة و حضور كل من الســــادة:-

1- الأستاذ   الدكتور محمد سعيد عبد الفتاح

  رئيس الجامعة الأسبق

2- الأستاذ   الدكتور رشدي رجاء زهران

  نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب

3- الأستاذ   الدكتور عصام خميس إبراهيم

  نائـــب رئيس الجامعة للداسات العليا والبحوث

4- الأستاذ الدكتور محمود علي الخشن
  نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

5- الأستاذ   الدكتور أشرف أحمد جابر فراج

  عميد كلية الآداب

6 - الأستاذ   الدكتور أحمد عـوض عبد المجيد هندي

  عميد كلية الحقوق

7- الأستاذ الدكتور سعيد عبد العزيز عثمان

  عميد كلية التجارة

8- الأستاذ   الدكتور محمد إسماعيل عبده إبراهيم
        
  عميد كلية العلوم

9- الأستاذ الدكتور صديق عبد السلام توفيق
  نيابة عن عميد كلية الطـب

10- الأستاذ الدكتور محمود محمد محمود محي الدين
  عميد كلية الصيدلة

11- الأستاذ الدكتور عادل أحمد الكردي
  عميد كلية الهندسة

12- الأستاذ الدكتور هشام محمد جابـر

  عميد كلية الزراعة

13- الأستاذ الدكتور مصطفى إبراهيم محمد مـراد

  عميد المعهد العالي للصحة العامة

14- الأستاذ الدكتورمحمد إسماعيل عبد المقصود
    
  عميد كلية التربية

15- الأستاذ الدكتور أحمد صلاح محمد المحلاوى

  نيابة عن عميد كلية طب الأسنان

16- الأستاذ الدكتور مرفت أحمد السويفي
  نيابة عن عميد معهد البحوث الطبية

17- الأستاذ الدكتور فكري محمد حسين سيد
  عميد كلية الطب البيطري

18- الأستاذ الدكتورمختار إبراهيم يوسف

  عميد معهد الدراسات العليا والبحوث

19- الأستاذ الدكتور محمود أحمد حمزة عبد اللطيف
  عميد كلية السياحة والفنادق

20- الأستاذ الدكتور أحمد فؤاد حسن على مهدى

  نيابة عن عميد كلية الفنون الجميلة

21- الأستاذ   الدكتور محمد صبري عمر

  عميد كلية التربية الرياضية للبنين

22- الأستاذ الدكتورماجدة محمد صلاح الدين الشاذلى

  عميد كلية التربية الرياضية للبنات

23- الأستاذ الدكتور إبراهيم فتـح الله إبراهيم رحاب
      
  عميد كلية الزراعة بسابا باشا

24- الأستاذ الدكتور عزة مصطفى درويش

  عميد كلية التمريض

25- الأستاذ الدكتور محمد أحمد هلال

  عميد كلية التربية النوعية

26- الأستاذ   الدكتور فاتن ابراهيم عبد اللطيف

 

عميد كلية رياض الأطفال

* ودعي لحضور الاجتماع كل من السادة: -

1- الأستاذ الدكتور محمد عبد الكريم أباظة

  المشرف العام على فرع الجامعة بمطروح

2-الأستاذ الدكتور سنية السيد جافور

  المشرف على إدارة توكيد الجودة بالجامعة

3- الأستاذ الدكتور   طارق كمال الدين زين العابدين

  مدير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بالجامعة
4- الدكتور خالد محمد أحمد السعدنـي

  المدير التنفيذي لمركز المنح والابتكار ونقل التكنولوجيا
5- المحاسب سعيد محمود زكي

  المنسق المالي للجامعة

- وإعتذر عن عدم الحضور :-

1- الأستاذ الدكتور سعيد عبد القادر علام

  مدير وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي بالجامعة

-  كما حضر الاجتماع الأستاذ/أحمد شحاته السيد المشرف العام على إدارة شئون أمانة المجالـــس.

- تولى أمانة المجلس الأستاذ/ متولي عبد السلام سالم، أمين عام الجامعة، يعاونه السيدة/ سامية محمد أحمد، مدير إدارة شئون أمانة المجالس، والسيد/ أحمد حافظ خلف، المشرف على قسم التسجيل، والسيد/ أحمد حسن فرج، والسيد/ أيمن عمر الراكشى - الباحثان بـــالإدارة .  

افتتحت السيدة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة الاجتماع  بـ "بسم الله الرحمن الرحيم " وبعد أن رحبت بالسادة الحاضرين ، قالت سيادتها : ونحن في بداية الجلسة أدعوكم للوقوف دقيقة حداداً على أرواح شهداء الاعتداء الآثم على كنيسة القديسين بالاسكندرية 0

- فوقف السادة الحاضرون دقيقة حداداً على أرواح هؤلاء الشهداء

- عقب ذلك قالت السيدة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة: لقد أصدرت جامعة الاسكندرية بياناً يدين الاعتداء على كنيسة القديسين بالاسكندرية جاء فيه :

بيان صادر عن

جامعة الاسكندرية

بشأن العمل الإرهابى في محافظة الاسكندرية في 1/1/2011

===

في الوقت الذى يحتفل فيه العالم بعام ميلادى جديد ، اكتست الاحتفالات فى الاسكندرية بالحزن إثر عمل إرهابى تخريبى من جراء انفجار آثم أمام كنيسة القديسين بالإسكندرية ، أسفر عن مقتل اكثر من عشرين شخصاً وإصابة العشرات في اعتداء سافر على مدنيين عزل.

إن جامعة الإسكندرية – رئيساً ونواباً وعمداء واعضاء هيئة تدريس وعاملين وطلاب – تدين العمل الارهابى الجبان الذي نفذته حفنة مأجورة من الحاقدين على الشعب المصرى الآمن ، تلك الجريمة النكراء التى طالت عنصرى الأمة ، مسيحيين ومسلمين لتسرق فرحتهم ليلة الاحتفال برأس السنة الميلادية ، في محاولة فاشلة ومفضوحة لضرب وحدتهم الوطنية الممتدة جذورها في عمق التاريخ 0

وجامعة الاسكندرية اذ تدين هذا العمل الاجرامى الجبان والذى يعد جريمة على المستوى الدينى والقانونى والأخلاقى ، فانها تدعو ابناء الشعب المصرى من المسلمين والمسيحيين لتدبر الأمر واعمال العقل وعدم الانسياق وراء دعاوى الفتنة والتطرف والانشقاق خشية الانزلاق في مستنقع الفتنة ، تلك التى ينشدها المتآمرون على أمن هذا البلد 0

تتقدم الجامعة بخالص عزائها ومواساتها لأسر الضحايا ، وتدعو للمصابين بالشفاء العاجل وتضع كل إمكاناتها الطبية والعلاجية ومستشفياتها وأطبائها للمساهمة في علاج الجرحى والمصابين وفي التخفيف من أثر هذا الحادث الأليم ، وتهيب الجامعة بأبناء الوطن – مسيحيين ومسلمين أن يقفوا صفا واحدا في مواجهة قوى الارهاب الغادرة وبالمتربصين بأمن مصر واستقرارها ووحدة أبنائها ، فهيهات أن يحققوا مأربهم ، فالشعب المصرى بمسلميه ومسيحييه على بصيرة من أمره وعلى دراية ووعى كامل بما يحاك ضد وحدته الوطنية بفعل قوى خارجية مغرضه ، ولا يمكن اعتبار من يقومون بهذه الأعمال الارهابية إلا جبناء وخونة لله وللدين وللوطن ولن نسمح لأى مخططات إرهابية أن تشعل فتيل الفتنة بمصر 0

عشتم 000 وعاش الهلال مع الصليب 000 وعاشت مصر لأبد الآبدين.

ولقد دعت السيدة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة إلى الاجتماع بالطلاب وتوعيتهم، وأن يشارك الجميع في حوارات مفتوحة مع أعضاء هيئة التدريس الذين ينبغي أن يخصصوا جزءًا من وقتهم لذلك، كما طالبت باحتواء الطلاب وإعدادهم للاجتماع بالشخصيات العامة في أي وقت.

كما أفادت أن الجامعة بصدد استضافة عدد من المفكرين، وإجراء لقاءات بينهم وبين الطلاب في مختلف قضايا الساعة.

كما دعت الباحثين إلى إجراء دراسة عن التعصب المذموم وأسبابه وصوره المختلفة، وتقدمت بالشكر لكلية الطب، وعلى رأسها الأستاذ الدكتور عميد الكلية على أدائهم الرائع عقب تلك الأحداث، حيث كانت سيارات إسعاف مستشفيات جامعة الإسكندرية هي السابقة إلى مكان الحادث، وتم نقل المصابين إلى تلك المستشفيات، إضافة إلى مستشفى شرق المدينة التي قامت فيه طالبات كلية التمريض بواجبهن على أتم وجه.

ثم أثنى الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب على الاستجابة الرائعة من الجامعة لتلك الأحداث، حيث كانت جامعة الإسكندرية أسرع الهيئات استجابة، سواء على مستوى القيادات أو على مستوى أعضاء هيئة التدريس أو الطلاب.

وطالب بوضع خطة عامة للأنشطة الطلابية، وأن تكون الشعارات موحدة، والهيكل العام واحدا، والرموز المستخدمة واحدة، وطالب منسقي الأنشطة الطلابية - جنبا إلى جنب مع العمداء والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس- بتشجيع الطلاب على ممارسة الأنشطة المختلفة في إطار تعميق روح المواطنة والانتماء، وأن توضع خطة للموسم الثقافي، وطالب بإجراء دورات للمشرفين أنفسهم لتوفير عدد من المواصفات المطلوبة وتدريبهم على كيفية التعامل مع الطلاب، وطالب كذلك بتوعية الطلاب سياسيا، وأن يحيطوا بمختلف الأحزاب السياسية الموجودة واتجاهاتها.

ودعا إلى حفز الطلاب إلى الدخول إلى موقع الجامعة الألكتروني والتواصل مع أعضاء هيئة التدريس والمسئولين عبر رابط موقع FaceBook على موقع الجامعة.

كما طالب وكلاء الكليات بتفعيل الوحدات الطلابية، وتوفير منسقين لها، فهي جزء من منظومة الجودة بالكليات.

فأشار الأستاذ الدكتور عميد كلية العلوم إلى أن كلية العلوم أساتذة وطلابا وعاملين تسير على نفس هذه التوجهات، فالتلاحم موجود بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في شتى المجالات العلمية أو الأنشطة الطلابية، أو أية مشاكل تواجه الطلاب، كما أن هناك روحا عالية ومشاركة فعالة من الطلاب في جميع أنشطة الكلية.

- عقب ذلك عرضت السيدة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة عددا من الموضوعات العامة قبل نظر جدول الأعمال، وهي:

أولا: الإحاطة بزيارة نائب رئيس جمهورية كينيا لجامعة الإسكندرية:

أحاطت الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة المجلس علما بزيارة نائب رئيس جمهورية كينيا لجامعة الإسكندرية، وأثنت على الكلمة التي ألقاها والتي كانت موجزة ومعبرة وبليغة حيث أكد فيها أن كينيا لن تضر بمصالح مصر، وأن نهر النيل - خلافا لجميع أنهار العالم- يجري من الجنوب إلى الشمال يحمل الخير والمحبة لمصر وشعبها.

وأسدت الشكر إلى الأستاذ الدكتور/إبراهيم فتح الله رحاب، عميد كلية الزراعة بسابا باشا الذي كان له دور هام في الإعداد لهذا اللقاء، وأضافت أن شرفا لجامعة الإسكندرية أن تستضيف هذا الوفد الدبلوماسي الرفيع المستوى في رحابها، كما أثنت على المظهر اللائق للطلاب في هذا اللقاء.

ودعا الأستاذ الدكتور وكيل كلية الطب للدراسات العليا والبحوث المجلس إلى توجيه خطاب شكر باسم مجلس الجامعة إلى نائب الرئيس الكيني بهذه المناسبة.

- وقد أيد ذلك كل من السيدة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة والسادة أعضاء المجلس.

ووجه الأستاذ الدكتور عميد المعهد العالي للصحة العامة الشكر للجامعة على حسن تنظيم اللقاء الذي جرى على أتم صورة، وأفاد أن جامعة مووي بكينيا قد أرسلت عدة رسائل عبر الفاكس تعبر عن تقديرهم واحتفائهم بجامعة الإسكندرية.

وأشارت السيدة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة إلى أهمية إعداد الطلاب ليكونوا على مستوى المسئولية في مثل هذه اللقاءات، وأن يشمل هذا الإعداد قطاعا عريضا من الطلاب المدربين، وأن تعد لذلك ورش عمل لتنمية مهاراتهم بحيث تشمل التعريف بالشخصيات التي سوف يلتقون بها- كيفية وطريقة توجيه السؤال لهذه الشخصية - أدب الحوار- إلى غير ذلك

ثم أشار الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث إلى أهمية مركز دراسات حوض النيل بالنسبة لدول حوض النيل ، حيث يهدف المركز إلى:        

  • إجراء الدراسات والأبحاث ، وإقامة المشروعات البحثية المشتركة بين مصر ودول حوض النيل في المجالات المختلفة، خاصة الجغرافية والسياسية والطبية
  • · تدعيم البرامج الدراسية المقامة في تلك الدول، وذلك كله تنظمه مجموعة من مذكرات التفاهم.
  • إقامة مؤتمرات في المجالات المختلفة التي تهم مصر ودول حوض النيل.
  • فتح عدد من البرامج الدراسية التخصصية بين مصر وتلك الدول خاصة في مجالات مثل: الطاقة خاصة الجديدة والمتجددة- تنمية القوى البشرية- الزراعة.

ويجري حاليا وضع لائحة إدارية ومالية لهذا المركز واختيار أعضاء مجلس إدارته.

ثانيا: الإحاطة بزيارة وفد من جامعة الإسكندرية لجامعة مووي بكينيا:

أفادت السيدة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة أن هناك زيارة متوقعة سوف تقوم بها سيادتها على رأس وفد رفيع المستوى لجامعة مووي بكينيا خلال شهر فبراير، وأنه سيتم الإعداد الجيد لهذه الزيارة، وأن جامعة مووي عرضت تخصيص مائة فدان باسم جامعة الإسكندرية، لإقامة مشروعات تعليمية وتنموية 0

فاقترحت السيدة الأستاذ الدكتور عميد كلية رياض الأطفال إعداد برنامج عن الأم والطفل بالتعاون مع المعهد العالي للصحة العامة وكلية رياض الأطفال، حيث تفتقر دول إفريقيا بصفة عامة لهذا النوع من التعليم.

ثالثاً: الإحاطة بما تم في مشروع MIS:

أحاط الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب المجلس علما بأن مجلس شئون التعليم والطلاب يتابع كل شهر ما أنجز خلال الشهر فيما يتعلق بمشروع MIS، ويرفع تقريره إلى الأستاذ الدكتور إبراهيم عبد السلام مدير مشروع نظم المعلومات الإدارية، خاصة فيما يتعلق بمشاكل الشبكة مثل وصلات الكليات، أو من قبل الشركة المنفذة، أو من البيانات المرسلة من الكليات، والتعاون في حلها.

وأشار إلى أهمية إرسال بيانات اللوائح وقواعد القبول والدراسة في مجال مرحلة البكالوريوس/ الليسانس وإدخالها على موقع الجامعة.

كما أكد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع على أهمية وضع الأحداث الجامعية والدراسية والبرامج والأنشطة، وإنجازات الوحدات ذات الطابع الخاص؛ على موقع الجامعة وغيره من وسائل الإعلام، مشيرا إلى أهمية وجود منسق إعلامي لكل كلية وظيفته جمع المعلومات وإرسالها للجامعة لإرسالها إلى وسائل الإعلام المختلفة أو لوضعها على موقع الجامعة الإليكتروني.

وعقبت السيدة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة بأن متابعة إنجاز الوكلاء للمطلوب فيما يتعلق بنظم المعلومات، وما يتعلق ببطاقة الأداء المتوازن هي مسئولية السادة العمداء.

وأشارت إلى أنه مطلوب من الجامعة إدراج نتائج الكنترولات في العام الحالي بفصليه الأول والثاني على نظام MIS، وذلك للفرقة الأولى أخذاً في الاعتبار وجود سنة الفراغ هذا العام وعدم وجود بيانات تاريخية لها 0

ودعت إلى التنسيق مع الأستاذ الدكتور منسق الجامعة مع البرنامج لاستكمال إدخال اللوائح بعد مراجعتها من العمداء، وطلبت سرعة إرسال بيانات أعضاء هيئة التدريس من الكليات التي لم ترسلها، مع إرسال نسخة منها إلى مكتب الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة.

ثم وجهت الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة إلى أهمية متابعة النائب المختص لوكلاء الكليات والمعاهد الواقعة في قطاعه، فيما أنجز وما لم ينجز في ذلك القطاع، وأن على الوكيل إطلاع العميد أولاً فأولاً على ما يدور في شئون قطاعه.

رابعاً: أحاطت السيدة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة المجلس علما بالاحتفال الذي جرى يوم الاثنين 3/1/2011 بتسليم وتسلم مشروع CIQAP من إدراة المشروع إلى كلية التمريض التي تعد أول كلية بالجامعة يتم فيها تسليم هذا المشروع وتسلمه.

خامساً: الإحاطة بمؤتمر دور المرأة في العالم العربي:

أحاط الأستاذ الدكتور عميد كلية الحقوق المجلس علما بمؤتمر دور المرأة في العالم العربي، الذي أقيم يومي 1، 2 ديسمبر، والذي افتتحته السيدة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة وألقت فيه كلمة لقيت صدى طيبا للغاية، وشارك في المؤتمر عدد من الجامعات العربية، بالإضافة إلى الجامعات المصرية، وبلغ عدد الأبحاث المقبولة بعد التحكيم ثمانية وخمسين بحثا، من إجمالي ثمانين بحثا، وقد استغرق التنظيم للمؤتمر عاما كاملا، واستضافت الكلية جميع المشاركين مجانا، وهذا المؤتمر سنوي، ثم أشر سيادته إلى أن صحيفة الأخبار قامت بنشر مقال لسيادته عن حصول الجامعة على المركز 147 من بين مائتي جامعة طبقا للتصنيف العالمي (التايمز).

سادساً: تقرير السيد الدكتور/المشرف على المكتبة الرقمية:

* قدم السيد الدكتور ياسر فؤاد المشرف على المكتبة الرقمية تقريرا عن المكتبة الرقمية واستعرض محتوياتها
التي شملت:

- الفهرس الإلكترونى للمقتنيات بمكتبات جامعة الاسكندرية والجامعات المصرية.

- المجلات والكتب E-journals -E-book.

- والمقررات الإلكترونية E-courses.

- رسائل علمية رقمية لجامعة الإسكندرية والجامعات المصرية.

  • وبالنسبة لنسبة إدخال النسخ فقد جاءت كلية الحقوق في المرتبة الأولى، تليها كلية الهندسة ثم فرع دمنهور (جامعة دمنهور حاليا)، المكتبة المركزية، ثم كلية الزراعة.
  • وأما بالنسبة لأنواع المقتنيات، فقد شملت الكتب، والنشرات الدورية، الأبحاث والرسائل، المخطوطات والملفات الأرشيفية.
  • وأما بالنسبة لإجمالي أعداد المستعيرين فقد جاءت كلية الهندسة في المرتبة الأولى، تليها كلية التربية ثم الطب، والعلوم، والتجارة.
  • كما اشتملت المكتبة على العديد من قواعد البيانات، وأما عن استخدام قواعد البيانات فقد جاءت كلية الطب في المرتبة الأولى، تليها الهندسة، والعلوم، وطب الأسنان، والمعهد العالي للصحة العامة.
  • وأما بالنسبة لتصفح الرسائل العلمية فقد جاءت شبكة الرسائل العلمية المصرية في المرتبة الأولى، تليها جامعة الإسكندرية، ثم المنصورة، ثم عين شمس، ثم أكاديمية البحث العلمي.
  • وعن إمكانية البحث فقد توفرت طرق عدة للبحث بدلالات مختلفة.
  • وقد اشتملت المكتبة على رسائل حديثة كاملة، وأخرى يجري استكمالها.
  • وبالنسبة لرابط المكتبة على موقع الجامعة فهو

فعقب الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا بقوله: من المهم جدا أن ننقل ما عرضه د. ياسر فؤاد إلى أعضاء هيئة التدريس والطلاب، كما أنه من المهم أن نبين أهم المجلات المصرية المنتشرة عالميا، لكي نشجع نشر الأساتذة المصريين فيها.

وأضاف الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع أنه بالنسبة للرسائل العلمية فمن المهم أن نحصل على موافقة أو إقرار من صاحب الرسالة بالسماح بالنشر On Line على المكتبة الرقمية.

وفي النهاية تقدمت الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة بالشكر إلى السيد الدكتور ياسر فؤاد، المشرف على المكتبة الرقمية.

سابعاً: أحاط السيد الأستاذ الدكتور عميد كلية الطب البيطري المجلس علما بما حدث بالنسبة لواقعة سرقة 19 بقرة من مزرعة الكلية، ودور الكلية في استعادة بعضها والحصول على مثيل للأخرى.

وقدمت السيدة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة الشكر إلى الأستاذ الدكتور عميد الكلية على جهوده وحكمته في إدارته لهذه الواقعة.

-   عقب ذلك شرع المجلس فى نظر الموضوعات المدرجة بجدول الأعمـال:-

 
   

 

1- مشروع قرار مجلس الجامعة المعدل لقرار المجلس رقم (40) لسنة 2009 بشأن جوائز الجامعة.

القرار: وافق المجلس على تعديل قرار المجلس رقم (40) لسنة 2009 بشأن جوائز الجامعة، وذلك وفقا لقرار مجلس الجامعة رقم (1) لسنة 2011 المرفق بالمحضر.

2- مذكرة إدارة شئون أمانة المجالس بشأن ما يلي :-

أولا: تشكيل اللجنة العليا للجوائز.

ثانيا : تحديد عدد الجوائز التي تمنحها الجامعة في ضوء تغير أعداد أعضاء هيئة التدريس المستوفين لشروط كل جائزة .

القرار: قرر المجلس ما يلي:

أولا:تشكيل اللجنة العليا للجوائز برئاسة الأستاذ الدكتور/عصام خميس إبراهيم   نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا
و البحوث، وعضوية كل من السادة:

1- الأستاذ الدكتور/ أشرف أحمد جابر فــــــراج             عميـــــــــــــــد كليـــــــــــــــــــــــــة الآداب

2- الأستاذ الدكتور/إبراهيم فتح الله رحـــــــاب           عميـــد كليـــة الزراعــة سابــا باشــــــــــــــا

3- الأستاذ الدكتور/ فاتن إبراهيم عبد اللطيف           عميـــــــد كليـــــــة ريـــــاض الأطفـــــــــــال

4- الأستاذ الدكتور/مختار إبراهيـم يوســــــــف            عميد معهد الدراسات العليا والبحــــــــــــوث

5- الأستاذ الدكتور/ ابتهال يوسف البسطويسى                وكيل كلية الهندسة للدراسات العليا والبحــوث

6- الأستاذ الدكتور/ طلعت محمد محمود دويدار               وكيل كلية الحقوق للدراسات العليا والبحـــوث

- ويضاف السيد الأستاذ أمين عام الجامعة لحضور اجتماع اللجنة عند نظر ترشيحات جوائز الموظفين والعمال المتميزين.

ثانيًا: تحديد عدد الجوائز التي تمنحها الجامعة كما يلي:

1- جائزة الجامعة التقديرية (ثمان وعشرون جائزة)، تخصص جائزة لكل150أستاذا لكل طبقا للمجالات الآتية:

المجال الطبي (عشر جوائز)، المجال العملي (تسع جوائز)، المجال النظري والعلوم الاجتماعية
( أربع جوائز)، المجال التربوي (خمس جوائز).

2- جائزة الجامعة للتميز العلمي (اثنتان وثلاثون جائزة)، بحيث تخصص جائزة لكل 150أستاذا طبقا للمجالات التالية:

المجال الطبي (أربع عشرة جائزة)، المجال العملي (تسع جوائز)، المجال النظري والعلوم الاجتماعية
( أربع جوائز)، المجال التربوي (خمس جوائز).

3- جائزة الجامعة للتشجيع العلمي (ثلاثون جائزة)، بحيث تخصص جائزة لكل 100أستاذ مساعد ومدرس طبقا للمجالات التالية:

المجال الطبي (عشر جوائز)، المجال العملي (عشر جوائز)، المجال النظري والعلوم الاجتماعية ( خمس جوائز)، المجــــــــــال التربوي (خمس جوائز).


3- محضر اجتماع اللجنة المشكلة من مجلس الجامعة لوضع ضوابط وقواعد الإعلان عن وظائف السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجلستها المنعقدة في 19/12/2010.

القرار: وافق المجلس على توصيات هذه اللجنة بعد إجراء التعديلات التالية:

1-أن يكون مسمى هذه اللجنة: (لجنة وظائف أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة)

2-تعديل قرار الموضوع رقم (2) الخاص بإعلان كلية التربية عن عدد (2) وظيفة مدرس بقسم اللغة العربية، ليصبح على النحو التالي: (إلغاء الإعلان السابق) وحذف البند الثاني من هذا القرار.

4- محضر اجتماع لجنة دراسة حالات الأعذار وحالات محو الجزاء المقدمة من السادة أعضاء هيئة التدريس بجلستها المنعقدة في 19/12/2010.

   القرار: وافق المجلس على توصيات محضر اجتماع لجنة دراسة حالات الأعذار وحالات محو الجزاء المقدمة من السادة أعضاء هيئة التدريس بجلستها المنعقدة في 19/12/2010.

5- محضر المجلس الأعلى للوحدات ذات الطابع الخاص بجلسته المنعقدة في 22/12/2010.

القرار:وافق المجلس على توصيات محضر اجتماع المجلس الأعلى للوحدات ذات الطابع الخاص بجلسته المنعقدة في 22/12/2010، مع اتخاذ ما يلي:

أولا: تعديل قرار الموضوع الأول المشتمل على تعديل المواد 2،34، 35، 36، 46، 48، من اللائحة المالية الموحدة للوحدات ذات الطابع الخاص، بحيث تصبح هذه المواد على النحو التالي:

مادة(2): يكون للوحدة ……ميزانية مستقلة وتعد الحسابات الختامية للوحدة عن سنة مالية من أول  يوليو حتى 30 يونيو، من كل عام.

          ويستثنى من ذلك السنة الأولى حيث تبدأ من تاريخ تأسيس الوحدة وحتى 30 يونيو التالي، وفي حالة الوحدات ذات الأنشطة المتعددة تعد حسابات ختامية منفصلة لكل من هذه الأنشطة، بالإضافة إلى الحسابات المجمعة الختامية، كما تعد الميزانية العمومية في نهاية كل سنة مالية، على أن يستخدم أساس الاستحقاق عند إعداد القوائم المالية الختامية للوحدة، وترسل للسيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة في موعد أقصاه شهران من انتهاء السنة المالية، وعلى الوحدة إعداد مجموعة من الموازنات العينية والمالية في بداية العام تتخذ كأساس للتخطيط والمتابعة والرقابة.

مادة(34): تكون مكافأة كل من السيد رئيس مجلس إدارة الوحدة والمدير التنفيذي 100% من المرتب الأساسي بحد أدنى قدره500 جنيه شهريا لكل منهما، وتصرف للسيد رئيس المجلس عن وحدة واحدة مهما تعددت الوحدات، ويتم الجمع بين هذه المكافأة وبدل حضور مجلس الإدارة وكذلك مكافأة الفائض القابل للتوزيع في نهاية العام.

مادة(35): تكون مكافأة بدل حضور جلسات مجلس إدارة الوحدة 200 جنيه عن الجلسة الواحدة وبدعوة رئيس مجلس الإدارة إلى اجتماع المجلس كلما تطلب الأمر بحد أقصى مرة واحدة في الشهر، وإذا تعددت الاجتماعات في الشهر الواحد تصرف المكافأة عن مرة واحدة فقط.

مادة(36): يحدد المجلس الأعلى للوحدات ذات الطابع الخاص مكافأة رئيس وأعضاء مجلس إدارة الوحدة في ضوء النتائج الفعلية المحققة سنويا، بما لا يجاوز 10% من صافي فائض النشاط الرئيسي للوحدة بحد أقصى ثمانية آلاف جنيه، وذلك اعتبارا من العام 2010/2011، وطبقا للضوابط والمعايير التي يضعها المجلس الأعلى للوحدات ذات الطابع الخاص.

مادة(46): يكلف الموظفون الإداريون للعمل بالوحدة طبقا للمسميات الوظيفية لكل منهم حسب حاجة العمل والهيكل الإداري المعتمد من الجامعة، ولا يجوز للموظف الإداري الجمع بالعمل في أكثر من وحدتين كحد أقصى، ويتم صرف الأجور والمكافآت نظير الأعمال الفعلية التي يكلف بها الموظفون الإداريون، وذلك بحد أقصى 100% من المرتب الأساسي طبقا للنسبة التي يقررها مجلس الإدارة.

مادة(48): ويقوم السيد مراقب الحسابات بفحص ومراجعة الوحدة والقوائم المالية الختامية لها وتقديم تقرير المراجعة لها من ثلاث نسخ: الأولى ترسل إلى الجهة المكلفة (الجامعة)، والنسخة الثانية ترسل إلى الوحدة التي تمت مراجعتها، والنسخة الثالثة ترسل للسيد المستشار المالي للوحدات ذات الطابع الخاص، ويختص المجلس الأعلى للوحدات ذات الطابع الخاص بتحديد مكافأة للسيد مراقب الحسابات.

ثانيا: الموافقة على اعتماد اللائحة الإدارية والمالية لصندوق المجلس الأعلى للوحدات ذات الطابع الخاص، وذلك وفقا لقرار مجلس الجامعة رقم (2) لسنة 2011 المرفق بالمحضر.

مع حذف عبارة (حتى يتسنى اعتماد اللائحة من وزارة المالية) من رأس هذا الموضوع.

ثالثا: الموافقة على اعتماد اللائحة الإدارية والمالية لوحدة المنتدى البحري لأعضاء هيئة التدريس (فاروس)، وذلك وفقا لقرار مجلس الجامعة رقم (3) لسنة 2011 المرفق بالمحضر.

رابعا: الموافقة على تعديل مسمى مركز البحوث والدراسات والخدمات القانونية والاقتصادية بكلية الحقوق، ليصبح (مركز الإسكندرية للتحكيم والخدمات القانونية والاقتصادية)، مع إضافة الأغراض الخاصة بالتحكيم إلى المادة (2) من لائحة المركز المتضمنة لأهداف المركز، وتعديل تلك المادة بناء على ذلك.

  • وذلك وفقا لقرار مجلس الجامعة رقم (4) لسنة 2011 المرفق بالمحضر.
  • مع تأجيل تعديل المادة (3) من لائحة المركز والمتعلقة بتشكيل مجلس إدارته لحين الانتهاء من دراسة موضوع اللوائح المالية والإدارية للوحدات ذات الطابع الخاص مع وزارة المالية.

خامسا: الموافقة على بقية توصيات محضر اجتماع المجلس الأعلى للوحدات ذات الطابع الخاص.

6- محضر اجتماع مجلس إدارة صندوق التكافل الاجتماعي للسادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة بجلسته المنعقدة في 22/12/2010.

القرار: وافق المجلس على توصيات اجتماع مجلس إدارة صندوق التكافل الاجتماعي للسادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة بجلسته المنعقدة في 22/12/2010، مع تعديل البند (1) من قرار الموضوع رقم (2)
ليصير كما يلي: تزول عضوية الصندوق عن من ينقل خارج الجامعة، ويكون للمنقول في هذه الحالة استرداد ما سدده، ويستثنى من ذلك المنقولون إلى جامعة دمنهور فيتم تباعًا تصفية حالات المنقولين إليها.

* ومن ثم تعديل المادة (14) من قرار مجلس الجامعة رقم (31) لسنة 2007، وذك على النحو المبين بقرار مجلس الجامعة رقم (5) لسنة 2011 المرفق بالمحضر.

7- محضر اجتماع لجنة الصعوبات والمعوقات التي تواجه طلاب الدراسات العليا والتظلمات من لجان الترقية إلى وظائف أستاذ وأستاذ مساعد بجلستها المنعقدة في 25/12/2010 .

القرار: وافق المجلس على توصيات محضر اجتماع لجنة الصعوبات والمعوقات التي تواجه طلاب الدراسات العليا والتظلمات من لجان الترقية إلى وظائف أستاذ وأستاذ مساعد بجلستها المنعقدة في 25/12/2010 .

8- مذكرة الإدارة العامة للدراسات العليا والبحوث بشأن تحديد المستوى المطلوب من اللغات الأجنبية للدراسة بدرجتي الماجستير والدكتوراه.

القرار:قرر المجلس التأكيد على قرار السابق بجلسته المنعقدة في30/11/2008، على أن يدرس موقف الطلاب الوافدين
في هذا الشأن.

9- خطاب السيد الدكتور المدير التنفيذى لمركز المنح والابتكار ونقل التكنولوجيا باقتراح أن يكون
عام 2011 هو عام الابتكار والإبداع وريادة الأعمال بجامعة الإسكندرية على أن يتم إعلانه بجميع الكليات ومعاهد وإدارات الجامعة.

القرار: وافق المجلس على هذا الاقتراح.

 
   

 

موضوعات الإدارة العامة للحسابات الخاصة

===  

10- مذكرة الادارة العامة للحسابات الخاصة بشأن طلب الكلية تدعيم سفر ثلاثة معيدين إلى جامعة إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه حيث تشترط الجامعة الحصول على درجة الماجستير منها بإعتبارها وحدة واحدة ، وأن حصول الطالب على الماجستير من الداخل لايجدي في التسجيل وأن الكلية في حاجة إلى تطوير وتدعيم عدد أعضاء هيئة التدريس لمواجهة الأعباء التدريسية.
* واقتراح الادارة سفر عدد اثنين من المعيدين للحصول على درجة الماجستير لمدة عام في حدود الموارد المالية المتاحة وطبقا للشروط المقترحة وذلك كما هو موضح بالمذكرة المعروضة .

القرار: قرر المجلس ما يلي:

       أولا: الموافقة على سفر(2) اثنين من المعيدين بكلية الحقوق، إلى جامعة إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية للحصول على درجة الماجستير لمدة عام، على أن تسدد التكلفة خصما من حصة الكلية حساب حصيلة الطلبة الوافدين بالعملة الحرة، وفي حالة نفاد حصة الكلية من الحساب تتعهد الكلية باستكمال باقي التكلفة من مواردها الذاتية.

       ثانيا: أن يقدم الدارس الموفد إقرارا يفيد ما يلي:

1-   الالتزام بالمصاريف المحددة، وعدم الموافقة على مد مدة الدراسة لأي سبب من الأسباب.

2-   الرسوم الدراسية التي تتحملها الجامعة عشرون ألف دولار.

3-   ألا تزيد المصاريف الأخرى التي تتحملها الجامعة على خمسة عشر ألف دولار.

4-   العودة بعد الحصول على الدرجة العلمية لخدمة الكلية.

5-   التقدم للإدارة العامة للبعثات للحصول على منحة للدكتوراه.

- مع ضرورة متابعة الكلية للدارس بالخارج من خلال التقارير الفنية للسادة الأساتذة المشرفين على هذين الدارسين.

ثالثا: أن يتم معاملة هؤلاء الدارسين من خلال المكتب الثقافي المصري بالولايات المتحدة الأمريكية، طبقا لما هو مطبق بالبعثات.

 

موضوعات الدراسات العليا

===  

11- اقتراح الكلية الموافقة على منح الطلاب الناجحين دبلوم الدراسات التطبيقية في الكيمياء الحيوية التحليلية ( قسم الكيمياء الحيوية) وفقا لنظام الساعات المعتمدة :

- ربيع 2009                 - صيف 2009                  - خريف 2009        - ربيع 2010          

. القرار: وافق المجلس على اقتراح الكلية.    

 

                     موضوعات شئون هيئة التدريس

            ===

12- اقتراح الكلية الموافقة على قبول الاستقالة المقدمة من السيد الأستاذ الدكتور/ جمال مقبول مسعود ، الأستاذ بقسم طب المجتمع اعتباراً من 15/10/2010 ( التاريخ التالى لانتهاء اجازته الخاصة بدون مرتب لمرافقة الزوجة بالكويت ) 0

القرار: وافق المجلس على اقتراح الكلية.    

 

       موضوعات شئون هيئة التدريس

===

13- اقتراح الكلية الموافقة على منح السيدة الدكتور/هدير محمد ماهر ابراهيم حافظ ، المدرس بقسم الكيمياء الصيدلية، اللقب العلمى لوظيفة استاذ مساعد بنفس القسم بالكلية 0

- ورأى إدارة شئون هيئة التدريس تعيين سيادتها في هذه الوظيفة 0

القرار: وافق المجلس على تعيين السيدة الدكتور/هدير محمد ماهر إبراهيم حافظ، المدرس بقسم الكيمياء الصيدلية ، في وظيفة أستاذ مساعد بنفس القسم بالكلية.

      

 
   

 

  

موضوعات الدراسات العليا

===

14- اقتراح الكلية الموافقة على منح درجة دكتور إلى:-

الاســـم التخصص

1-   1- محمد أحمد عبد الله الخضري

2-   2-دينا علي ناجي خلاف

3-   3- مها أحمد محمد مكاوي عيد

طب وجراحة الفم والأسنان (فرع الاستعاضة في طب الأسنان)

دكتور الفلسفة في العلوم الأساسية فرع بيولوجيا الفم

الاستعاضة في طب الأسنان

القرار: وافق المجلس على اقتراح الكلية.    

15- اقتراح الكلية الموافقة على منح درجة الماجستير في طب وجراحة الفم والأسنان إلى :-

الاســـم التخصص

1-  السنوسي سعيد عبد المجيد بلقاسم

2-  شادي محمد حسين حسين

3-  نعمان عتيق عتيق الرحمن

4-  ريهام عادل أحمد شلبي خطاب

5-  محمود نبيل محمود ابو جازية

6-  أميرة سمير أحمد ابراهيم سالم

7-  السيدة عزت يوسف عبد الرازق

8-  زهدي منذر زهدي عزام

9-  أسماء السيد عبد الحميد عبد المجيد

10-       سلمى محمد هاني فريد جنينه

11-       هاني شاكر عبد المجيد محمد مقلد

12-       محمد عطا محمد جويدة

13-       مروة عزت عبد الحافظ السيد

14-       لارا أنور عبد الجبار شهاب

15-       ياسمين ابراهيم محمد الحامولي

16-       كريم أحمد محمد حمص

17-       علا أحمد سامي أحمد حسنين

18-       محمد أحمد جلال حسن محمد

19-       ميران حسان السيد سلطان

20-       مريم عطية تادرس أنطون

21-       أحمد الحسيني توفيق عبد المجيد أبو النجا

22-       محمد سراج الدين حسن محمد

23-       هيثم عبد الرحمن كمبال عبد الرحمن

تقويم الأسنان

تقويم الأسنان

تقويم الأسنان

تقويم الأسنان

العلاج التحفظي للأسنان والتيجان والجسور وعلاج الجذور

العلاج التحفظي للأسنان والتيجان والجسور وعلاج الجذور

العلاج التحفظي للأسنان والتيجان والجسور وعلاج الجذور

العلاج التحفظي للأسنان والتيجان والجسور وعلاج الجذور

العلاج التحفظي للأسنان والتيجان والجسور وعلاج الجذور

العلاج التحفظي للأسنان والتيجان والجسور وعلاج الجذور

العلاج التحفظي للأسنان والتيجان والجسور وعلاج الجذور

العلاج التحفظي للأسنان والتيجان والجسور وعلاج الجذور

طب أسنان الأطفال

طب أسنان الأطفال

طب أسنان الأطفال

طب أسنان ألأطفال

الأستعاضة في طب الأسنان

الأستعاضة في طب الأسنان

الاستعاضة في طب الأسنان

صحة الفم وطب الاسنان الوقائي

جراحة الفم

جراحة الفم

جراحة الفم

القرار: وافق المجلس على اقتراح الكلية.    

 
   

 

موضوعات الدراسات العليا

^^^^^

16- اقتراح الكلية الموافقة على منح درجة الماجستيرفي العلوم الطبية البيطرية في الميكروبيولوجيا إلى:-

الاســـم التخصص
- عما. عماد الدين محمد فؤاد محمد الجندى فيرولوجيا

القرار: وافق المجلس على اقتراح الكلية.    

 

        

موضوعات الدراسات العليا

===

17- اقتراح المعهد الموافقة على منح درجة الماجستير في الدراسات البيئية بنظام الساعات المعتمدة إلى :-

الاســـم التخصص
- عبد العال أحمد عبد العال سيد شعبة العلوم البيولوجية

القرار: وافق المجلس على اقتراح الكلية.