fbpx

    

DSCF3008.JPG

 

 


 

 

الاسم

الملخص العربي

رقم الايداع

تاريخ الايداع

أ.د/ حمدي رشاد محمد سلطان

طريقة لتحضير مبيد حشري بيرثرويدي

يتعلق هذا الاختراع بمبيد حشري جديد لتحضير هذا المبيد يتم إجراء تفاعل بين ذرة الكربون لمجموعة الفينيل للمبيد الحشري الفا- سيبرمثرين مع الاسيتون ليعطي مركب في صورة شمعية من الفا-سيانو-3-فينوكسي بنزيل-3- ( 2- ميثيل-4,4- ثاني ميثيل -5,5 – ثاني كلوروبيران ) – 2,2 ثاني ميثيل البروبان الحلقي كربوكسيليت . تم التأكد من فاعلية ومادة الاشتقاق الجديدة باستخدام جهاز تحليل العناصر الدقيقة (CHN  وجهاز تحليل الأشعة تحت الحمراء ( ( FT- IR  وكذلك جهاز التحليل الطيفي الكتلي باستخدام التأين بالتصادم الالكتروني بطاقة تبلغ 70,15 الكترون فولت وذلك بعد إجراء عملية تنقية للمشتق الناتج من التفاعل باستخدام الواح الطبقة الرقيقة المغطاه بطبقة من السيليكاجل المفلورة والازاحة بمخلوط مذيبات يتكون من هكسان – ثاني الايثيل ايثير بنسبة 1 : 10 حجم / حجم . تمت دراسة السمية الحادة لهذا المشتق علي يرقات العمر الرابع لدودة ورق القطن وعلي الحشرات الكاملة لسوسة الأرز ومقارنة هذه السمية بمبيد الفا – سيبرمثرين والمبيد الفوسفوري الموصي به لمكافحة كلا من الحشرتين . اثبتت الدراسة ان المشتق الناتج اكثر سمية بحوالي 5 أضعاف من مبيد الالفا – سيبرمثرين واكثر سمية من المبيد الفوسفوري كلوروبيروفوس بحوالي 70 ضعف وذلك ضد يرقات العمر الرابع لدودة ورق القطن وذلك بمقارنة قيم معامل السمية لهم والمعتمدة علي الجرعة المميتة لخمسون في المائه من اليرقات تحت الدراسة . اثبتت الدراسة أيضا ان المشتق الناتج كان اكثر سمية بحوالي 12,87 % ضعفاً من مبيد الألفا – سيبرمثرين واكثر سمية من المبيد الفوسفوري مالاثيون بحوالي 4,28 ضعفاً وذلك ضد الحشرة الكاملة لسوسة الأرز وذلك بمقارنة قيم معامل السمية لهم والمعتمدة علي التركيز المميت لخمسون في المائه من اليرقات تحت الدراسة

780/2001

17/7/2001

1- أميرة محمد جلال محمود درويش

2- د. إيمان حسين السيد عياد

3- ا.د. سعيد محسن درويش

3- ا.د. مرسي أبو السعود السودة

إنتاج البان متخمرة صحية

التلبينة هي حساء رقيق يشبه قوام اللبن يصنع من دقيق الشعير بنخالته . سميت تلبينة لشبهها باللبن لبياضها ورقتها . والتلبينة لها فوائد علاجية عديدة حيث تم وصفها كعلاج لكثير من الأمراض في السنة النبوية . تم الاثبات بالأدلة العلمية اقوال الرسول (صلى الله عليه وسلم ) فيما يخص التلبينة .

كان الهدف من هذا البحث هوإنتاج أنواع جديدة من الالبان المتخمرة الصحية كانواع من الأغذية الوظيفية باستخدام البروبيوتك المفيدة للصحة مع اضافة  مصادر طبيعية تمثل البريبيوتيك وذلك لانتاج synbiotic functional foods ذات قيمة غذائية مرتفعة ، آمنة صحيا لكل الأعمار وتحققالعديد من الفوائد الصحية.    

وقد اتبع ما يلي لتحقيق الهدف من البحث

  1. 1.إنتاج البان متخمرة صحية وتتمثل في شبيه للزبادي ، زبادي البيفيدس والزبادي المجمد باستخدام البادىء التقليدي للزبادي(Streptococcus thermophilus and Lactobacillus delbrueckii subsp. bulgaricus)

   اما منفردا أوبالاشتراك مع Bifidobacterium bifidum  كاحد انواع البروبيوتك .

2. إضافة التلبينة كمصدر طبيعي لـ prebiotics اما منفردة اومع العسل الأبيض اوالعسل الأسود أوالكاكاوفي الزبادي المجمد .

3. تقدير التركيب الكيماوي ، الخواص الريولوجية والفيزيائية والحسية بالاضافة الى حيوية سلالات البروبيوتيك في العينات المنتجة لمتابعة تأثير هذه الأضافات على قبول المستهلك للمنتج النهائي .

4. حساب القيمة الغذائية للعينات طبقا لجداول الأغذية العالمية (.(FDA

1233/2009

13/8/2009

أ.د/ عبد الله مسعد زين الدين

أ.د/ عبد الله مسعد زين الدين

1- وحدة متنقلة لتصنيع الأعلاف غير التقليدية باستخدام المخلفات الزراعية

تفاقمت مشكلة تلوث البيئة في مصر وكان لحرق المخلفات الزراعية الأثر الكبير في ذلك. ونظرا للتكلفة العالية لنقل هذه المخلفات بالإضافة إلى موسمية إنتاجها وتعدد أنواعها ظهرت الحاجة إلى إمكانية تصنيع وحدات إنتاج أعلاف متنقلة ومتعددة الأغراض بحيث تناسب الأنواع المختلفة من المخلفات الزراعية.

وقد تم في هذه الدراسة ولأول مرة تصميم وتصنيع وحدة متكاملة متنقلة لتصنيع الأعلاف من مصادر غير تقليدية تستخدم الجرار الزراعي كمصدر للقدرة طبقا للمواصفات الفنية الموصى بها بحيث يمكن استخدامها في مناطق ومواسم مختلفة وتتكون من الوحدات التالية:  وحدة تقطيع المخلفات الزراعية_وحدة الطحن (المجرشة) _وحدة الخلط _وحدة الكبس _  المقطورة

ومن المتوقع أن تساهم هذه الدراسة في التخلص من كم كبير من المخلفات الزراعية مما يساهم في تحسين البيئة مع توفير منتج علفي ذو جودة عالية مما يساعد في حل مشكلة نقص الأعلاف الحيوانية في جمهورية مصر العربية ويكون له أثرا كبيرا في زيادة دخل المزارع المصري وتوفير فرص عمل للشباب.

22/2010

4/1/2010

2- أفضل نظم الحراثة ونظم الزراعة للحصول علي أعلي انتاجية وجودة لضرب الأرز .

فى دراسة لبحث تأثير كل من طرق إعداد وتمهيد مرقد البذرة ونظم الزراعة على المحصول الناتج، وكذلك على فواقد الحصاد الآلى وعلى معدل التبييض عند الضرب حتى يمكن التوصية بطريقة الزراعة وطريقة إعداد التربة المناسبة لها. فتم اختيار طرق الشتل اليدوى والزراعة بالنثر والزراعة بآلة التسطير الميكانيكي لتمثل طرق الزراعة كما تم أاختيار طريقة الحرث بالمحراث الحفار مرتين متعامدين والحرث بالقلاب المطرحى يليه التمشيط بالأقراص وذلك مع صنفين من الأرز أحداهما طويل الحبة  )جيزة 181) وقصير الحبة (جيزة 171). من أهم النتائج التى توصل إليها البحث أن زيادة عمليات الحرث لم تؤثر تأثيراُ معنوياً على كل من وزن الألف حبة والمحصول الناتج على نظامى الشتل اليدوى والنثر. ولكنه فى حالة نظام التسطير الميكانيكى كانت هناك زيادة معنوية فى كل منهم. كذلك نظام التسطير أعطى أعلى محصول مع الصنف جيزة 181 مع نظام النثر. كما أظهرت النتائج أن بزيادة عمليات الحرث تزداد فواقد الضم وتقل فواقد الدراس ولم يكن هناك تأثير واضح على فواقد التذرية والتنظيف. كما أن التسطير الميكانيكى حقق أعلى معدلات ضرب وأقل نسبة أرز مكسور مع صنفى الأرز. لذلك ومن هذه النتائج تمت التوصية باستخدام نظام التسطير الميكانيكى على أرض محروثة بنظام القلاب المطرحى يليه التمشيط القرص للحصول على أفضل انتاجية وجودة لضرب الأرز

183/2010

4/2/2010

3- طريقة جديدة لقياس معدل التغير الحجمي للتربة مع الزمن تحت تأثير معدلات التحميل الديناميكية

في هذه الدراسة تم تطوير جهاز Undrained Triaxial Apparatus  لتكون له القدرة علي قياس معدل التغير الحجمي للعينات مع الزمن أثناء الاختبار . يتكون الجهاز المستخدم من جزئين هما :

1-   جهاز التحميل : وهو مزود بجهاز كمبيوتر مع محول بيانات سرعته 28 قراءة في الثانيةويمكن برمجته ليعطي الحمل المطلوب مع تسجيل Axail strain rate خلال التجربة . 

2-   جهاز قياس التغير الحجمي : ويتكون من خزان من البلاستيك مزود بمكبس مركب عليه (LVDT) بالإضافة إلي جهاز كمبيوتر آخر مزود بمحول بيانات ذو سرعة عالية لقراءة وتسجيل التغير الحجمي أثناء التجربة .

وبناءا علي نتائج هذه الدراسة تم استنتاج علاقة جديدة لوصف سلوك التربة الديناميكي تحت تأثير الاجهادات المؤثرة عليها . هذه العلاقة الجديدة يمكن استخدامها لتمثل الظروف الحقيقية التي تتعرض لها التربة الزراعية عند استخدام الآلآت الزراعية .

652/2010

21/4/2010

4- طريقة جديدة لتقدير مقاومة التربة للاختراق

نظرا لأن أنواع التربة ذات عدد لا نهائي مما أوجد صعوبة بالغة في تمثيل نوع التربة في أي طريقة رياضية لوصف سلوكها . وقد توصلت هذه الدراسة إلي طريقة جديدة لوصف سلوك التربة تحت تأثير الظروف المختلفة ومدي اندماجها بحيث تعبر تعبيراً صادقاً وفريداً ويغطي كافة أنواع التربة بكافة مكوناتها .

723/2010

3/5/2010

5- آلة لتكسير القشرة الصلبة في الخطوط

وظيفة الآلة هي تكسير الطبقة السطحية الصلبة في بطن الخط . الآلة تخدم 3 خطوط في وقت واحد عن طريق 3 مجموعات من السكاكين مقسمة علي اطار معدني مزدوج كل مجموعة عبارة عن 5 سكاكين صلبة لتكسير الطبقة السطحية الصلبة كل سكين لها ميكانيزم يسمح باختراقها للتربة ولا يسمح بخروجها من التربة الا في حالة ارتفاع مقاومة التربة للاختراق عند 6 كجم / سم2 وهذا الميكانيزم عبارة عن ترس مزدوج الأداء ( داخلي وخارجي ) وزنبرك وجريدة مسننة .

1142/2010

5/7/2010

أ. د / كريمان محمد صالح

سماد بيولوجي سوبر

منذ زراعة الارض بطريقة منتظمة إحتاجت الزراعة الى مصادر للعناصر الغذائية فإستعملت الاسمدة الكيماوية وهذه سعرها فى تزايد لإستعمالها للطاقة الغير متجدده فى صناعتها.  جزء كبير من هذه الاسمده يفقد قبل أن يمتصه النبات سواء فى صورة راسب (P) أو يفقد جزء كبير منه مع ماء الصرف أو فى صورة غازات تضر البيئة(N)  فإتجهت الزراعه الى الاسمده البيولوجية ذات الاسعار المنخفضه والتى تحول عنصر الـ P المترسب الى ذائب يمتصه النبات كما أن بعض هذه الاسمده له القدرة على تثبيت N2 الهواء الجوى لكن ظهر أن بعضه له تأثير مضاد على الميكروبات الاخرى فإتجهنا الى اضافة فطريات توسع من مجال امتصاص العناصر وكذلك تقوى الجذور كما أن الخميره توفر هرمونات طبيعية فى منطقة الريزوسفير تحل محل الهرمونات الصناعية .

184/2010

4/2/2010

1- د / سامح عزت محمد

2- أ.د /  محمود خيري طاحون

3- أ.د /  أمين أحمد إسماعيل

الجين pctA المنتج للبكتريوسين propionicin T1 بواسطة بعض سلالات بكتيريا حامض اللاكتيك

يكثر فساد الألبان ومنتجاتها بالبلدان حارة المناخ. وأجريت أبحاث حول إستخدام إضافات مضادة لنمو الميكروبات الضارة ومنها Bacillus وClostridium. فالأولي تفسد اللبن السائل بينما الثانية تفسد أقراص الجبن خلال التخزين وكلاهما ممرض وهما ينتشران باللبن ومنتجاته حتي المعاملة بالحرارة لأنهما spore – formers. وقد إكتشفت بكتيروسينات تنتجها Propionibacteirum ومنها البكتريوسينPropionicinT1. وقد توصلنا إلى أن للبكتريوسين تأثير قاتل ضد Bacillus وClostridium. فعزلنا الجين pctA (من Propionibacterium thoenii 419 والمنتج للبكتريوسين) بإستخدام PCR. ونقلنا الجين إلى بعض سلالات بكتيريا حامض اللاكتيك عبر pLEB590. وتستخدم تلك السلالات كبوادئ بصناعة الألبان، فيمكن إستخدامها لإفراز البكتريوسين propionicin T1 وإنتاج منتجات لبنية صحية ذات عمر رف ممتد.

269/2010

17/2/2010

أ.د / عصمت محمد حسين حجازى

1- مصيدة ضوئية فرمونية لاصقة

تم تصميم المصيدة الفرمونية و الضوئية اللاصقة من مكونات بسيطة متاحة فى أية مزرعة المصيدة لا تحتوى على مراوح شافطة أو أية طرق ميكانيكية أخرى لإدخال الحشرات إليها لأى من النوع الغير موجه ميكانيكياً و هى تتركب من :

  1. 1.من إطار خشبى (50×50 ×15سم) يحتضن الإطار لوح أبيض أفقى يمكن تغييره يغطى بمادة لاصقة غير سامة تطبق على قطعة من الـ Polyethylene تغطى هذا اللوح التى تغير فى كل تاريخ لأخذ العينة كما يحتضن الإطار أسطح عاكسة للضوء (مرايات) لتزيد قوة جذب المصيدة .
  2. 2.مصدر ضوء جاذب للحشرات يتركب من عدد 2 لمبات فلورسنت 15 وات تطلق أسعة فوق بنفسجية ينبعث منها ضوء أبيض مزرق .
  3. 3.غطاء خشبى متحرك يثبت فوق اللوح اللاصق بمسافة 15 -22 سم تثيت به اللمبات الكهربائية UV-lamps)) . يعمل الغطاء على حماية اللمبات و الحشرات التى تجمع من مياه المطر و تعمل الأسطح العاكسة على توجه الحشرات المنجذبة نحو المصدر الضوئى إلى اللوح اللاصق

يدهن الجسم الخارجى للمصيدة بلون أخضر و الجانب السفلى لغطاء المصيدة باللون الأبيض .

370/2010

8/3/2010

2- مصيدة مائية ضوئية

تم إعداد مصيدة بسيطة و لكن فعالة جدا فى جذب و قتل الحشرات الضارة يستطيع المزارع و العامل البسيط بإمكانيات المزرعة أن يقوم بإعدادها و هى مصيدة تعمل على قتل الحشرات دون إستخدام النبيدات .لا تحتوى المصيدة على مراوح أو طرق ميكانيكية لجذب الحشرات أى انها من النمط الغير موجه ميكانيكياً و تتكون من :1..نصف برميل بترول يحوى فى منتصفه حاجز رأسى من الزجاج يوجه الحشرات إلى ماء مختلط معه صابون و فورمالدهيد و عدد 2 مراية ليذيد من قوة جذب المصيدة و شبكة لجمع الحشرات المنجذبة لغرض تسجيل النتائج 2.مصدر ضوئى لجذب الحشرة يتكون من عدد 2 لمبة فلورسنت 15 وات ينبعث منها ضوء مرئى أبيض مزرق 3.رف خشبى قابل للحركة يبعد عن الماء بمسافة 35 سم و يعمل على تثبيت الإضاءة وظيفة الرف هو تثبيت و حماية اللمبات من المطر و تعمل الأسطح العاكسة (المرايات) على توجيه الحشرات الطائرة تجاه الحاجز الزجاجى 4.يتصل الحوض المائى بقاعدة تحوى أرجل يمكن نزعها لأغراض النقل و التخزين للمصيدة عند عدم الحاجة. يضاف الفورمالين إلى الماء عندما نحتاج إلى الحشرات المنجذبة فى صورة جيدة دون تلف .

371/2010

8/3/2010

1- أ.د / سعد فتح الله أحمد أبو زيد

2- أ.د / عبد الله مسعد زين الدين

3- شريف محمد أحمد عبد العال

نظام تخفيض قوة الشد اللازمة لتشغيل سلاح المحراث الحفار البسيط

من السكاكين بحيث يؤثر على كل سلاح ثلاثة سكاكين حيث تكون واحدة أمام السلاح بمسافة من 10 إلى 20سم، أما السكينتان الأخريتان فتكونان على يمين ويسار السلاح بمسافة 12سم بين كل منهما وبين سلاح المحراث، وتعمل السكين على عمق يساوي 83% من عمق الحرث (عمق السلاح)، كما أن وزن السكين الواحد 2،1كجم.

قوة الشد اللازمة لتشغيل هذه الآلة تقل بمقدار 10% عن قوة الشد اللازمة لشد المحراث الحفار التقليدي الذي يتكون من نفس عدد الأسلحة.

724/2010

3/5/2010

1- أ.د.  محمد محمود يوسف

2- أ.د. عزت عبد المنعم عبد الغفار              
3- أ.د. سليمان نصيف سليمان

4- أ.د. عمرو عبد الرحمن البنا 
5- أ.د. حامد مرسى زينه

6- أ.د. على أحمد عبد النبى

تصميم  ماكينة تقطيع وقلى عجينة الفلافل وترشيح زيت القلى

وظيفة الماكينة تقطيع وتشكيل عجينة الفلافل بالأحجام والأوزان المطلوبة واسقاطها فى قلاية الزيت الذى يتواجد نظام متكامل لترشيح زيت القلى من أجزاء العجينة المحترقة وكذلك من بعض المواد الكيميائية والتى تسبب السرطان. وقد أخذ فى الاعتبار عند تصميم الماكينة تطبيق نظريات الهندسة الميكانيكية، والهندسة الحرارية، وهندسة تصنيع الغذاء فى تطوير تكنولوجيا صناعة الفلافل. أيضاً المواد المعدنية الداخلة فى التصنيع غير قابلة للصدأ، وروعى فى التصميم توفير الوقت وزيادة معدلات التشغيل حيث تعطى حوالى 200 قطعة فلافل فى الدقيقة. أيضاً أخذ فى الاعتبار عند تصميم الماكينة سعة قلاية الفلافل من الزيت (18 – 20 لتر) وحجم قادوس عجينة الفلافل، وبريمة سحب العجينة، وجهاز تقطيع وتشكيل العجينة، وقدرة موتور الحركة الكهربائى وطلمبة سحب ودفع الزيت وعلبة ترشيح الزيت وبها مرشح مصنع من قماش خاص ومعامل كيميائياً. زود جهاز تقطيع عجينة الفلافل بمجموعة تروس لزيادة معدل الأداء – أيضاً روعى فى التصميم زمن سحب الزيت من القلاية للترشيح ودفعه للقلاية مرة ثانية فى زمن لا يزيد عن خمسة دقائق. الماكينة مزودة بمفتاحين كهرباء لإدارة كلا من جهاز تقطيع العجينة والثانى لإدارة طلمبة ترشيح الزيت.  

831/2010

20/5/2010

د / محمد أبو الحمد عبد الحى رشوان

الاستخدام الجبرى لحزام الأمان فى السيارة

نظرا للسرعة الجنونية فى قيادة السيارات والتى تمثل السبب الرئيسى للحوادث فى مصر مما يؤدى الى زيادة عدد الحوادث ويكون عدم ربط حزام الأمان سببا فى زيادة عدد الوفيات والاصابات. لذلك فان هذا الاختراع يقوم على اجبار السائقين على ربط حزام الأمان سواء كانت القيادة بسرعة بطيئة أو بسرعة عالية،  حيث لايستطيع السائق تدوير موتور السيارة الا بعد أن يربط الحزام فاذا ربط الحزام وأدار السيارة وحاول بعد ذلك فك الحزام فان السيارة سوف تتوقف.

لذلك سمى هذا الابتكار :الاستخدام الجبرى لحزام الأمان فى السيارة أى أن السائق أصبح مجبر على ربط الحزام ولا يمكن أن ينساه فهو جزء من الدائرة الكهربية للسيارة.

2225/2010

29/12/2010

د/ وفاء محمد الفرس

1-  مخلوط غذائي من الألياف لتقليل الوزن

2-  احتواء اوراق وثمار الكونوكارباس علي زيت الاومجا

3-   هلام لتغذية النبات                           

4- طريقة جديدة لفحص وتحليل شرائح المجهر الضوئي

يتعلق هذا الاختراع  بطريقة جديدة لفحص وتحليل شرائح المجهر الضوئي حيث يتطلب فحص الشرائح الكثير من المجهود البصري والوقت اللازم للحصول علي النتائج وعند غضافة كاميرا مكبرة علي العدسة العينية  وتوصلها للحاسب المزود بكارت مدعم ببرامج  تحليل نتائج صور الشرائح المجهرية يمكن من الفحص  بوضوح علي شاشة الحاسب وفي نفس الوقت الحصول علي نتائج دقيقة وفي وقت سريع وبتكلفة قليلة مما يسمح بتطبيقة في جميع المعامل العلمية . 

1531/2008

1532/2008

1913/2008

2226/2010

14/9/2008

14/9/2008

25/11/2008

29/12/2010

أ.د. حسن محمود يونس

التعرف على الهدف البيولوجي لمبيد ال د.د.ت وتقدير تتابع الأحماض الأمينية المكونة له

يتعلق هذا الاختراع بالتعرف على الهدف البيولوجي الاختياري للفعل السام لمبيد الد.د.ت فى الحشرات على المستوى الجزيئى وتقدير تتابع الأحماض الأمينية المكونة له وبيان اختلاف هذا التركيب فى الحشرات عن التركيب المقابل له فى الثدييات.

التعرف على هذا البروتين الهام كهدف إختيارى للفعل السام لمبيد الـ د.د.ت يفتح الباب لتكنولوجيا جديدة لإنتاج مبيدات متخصصة على أساس من التركيب الجزيئى لهذا البروتين، تمتع بالفعالية العالية والخاصية الأختيارية للفعل السام المعروفتين لهذا المبيد دون أن يكون لها أي من التأثيرات الغير مرغوبه والمعروفة عن هذا المبيد (الـ د.د.ت).

1830/2011

30/10/2011

نجلاء علي عبد الحي

إستخدام الكركدية لتلوين بعض المنتجات الغذائية

استهدف البحث بصفة رئيسية إستبدال المواد الملونة الصناعية الحمراء بصبغات الأنثوسيانين الطبيعية المستخلصة من كؤوس الكركدية. ولتحقيق هذا الهدف أجريت الدراسة المعملية بغرض إستخلاص الصبغة الحمراء من كؤوس الكركدية (بالماء على الساخن) واستخدامها في تلوين بعض المنتجات الغذائية منها (الملبن وحلوى الجيلى وذلك في حالة الإستخلاص بإستخدام الكؤوس الكاملة، أما السكر الملون والحلوى الصلبة والجرانيتا فتم الإستخلاص بإستخدام مسحوق الكركدية).

914/2012

21/5/2012