fbpx

hasaballah 1

حسب الله الكفراوي خريج كلية الهندسة جامعة الاسكندرية قسم مدنى عام 1950.

hasaballah 2

 

وزير الإسكان السابق لمدة 16 عاماً من سبتمبر 1977 حتى أكتوبر 1993، ومحافظ سابق لمحافظة دمياط عام 1976- 1977

ولد بقرية كفر سليمان، مركز كفر سعد - محافظة دمياط في 22 نوفمبر 1930

عمل مهندس للري في المنصورة 1955-1957، شارك في الأعمال التمهيدية لبناء السد العالي 1957-1964، عضو مجلس ادارة ومدير مشروعات وزارة الكهرباء 1967-1973 ، نائب رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير منطقة القناة 1974-1975، رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير القناة 1975-1976

تم تعيين حسب الله الكفراوي رئيسا لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة العام 1980، وانتخب نقيبا للمهندسين العام 1991.

hasaballah 3

 

حصل على وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى، وسام بطولة العمل من الاتحاد السوفيتي، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، وسام الاستحقاق الفرنسي من الطبقة الأولى.

رسم الكفراوي وأشرف علي تنفيذ مشروعات الجيل الأول من المدن الجديدة، وغادر الوزارة بعد أن أصبح عددها 17 مدينة جديدة (6 أكتوبر.. 10 رمضان.. السادات.. دمياط الجديدة.. مراقيا)، بالإضافة إلي ست مناطق تعميرية بمناطق القناة والساحل الشمالي وسيناء، كان من المفترض أن تأوى مدينة السادات كل وزارات الدولة لتخفيف العبء عن القاهرة.

وفي عهده بدأت الخطوات الأولي لإنشاء الطريق الدائري الذي يربط العاصمة بالمدن الجديدة ، ولأنه كان وريثاً وابنا باراً لحضارة قامت علي المعمار فهو أيضا أحد البنائين العظام، لم يتوقف الكفراوي يوماً عن التفكير في المستقبل، واضعاً في اعتباره أن الناس ليسوا فقط من يقيمون في العاصمة. وإلي جوار مشروع الصرف الصحي بالقاهرة ، والذي يعد الأضخم من نوعه، أقام خطوط المياه التي تربط المدن المختلفة مثل خط الكريمات الذي يبدأ من جنوب الجيزة وينتهي في الزعفرانة بمحافظة البحر الأحمر، والخط الذي يربط قنا بالغردقة وسفاجا وكان أول من فكر وخطط من أجل توصيل مياه الشرب النقية إلي سيناء عن طريق القنطرة ، في تخطيطه للمدن الجديدة، كالعاشر من رمضان والسادس من أكتوبر وغيرهما حرص الكفراوي علي تمثيل جميع الشرائح والطبقات، خاصة من يستحقون سكناً آدمياً من الطبقة الوسطي والشرائح الأدني، وكان الرجل يعمل بطاقة مؤسسة كاملة، يفكر ويخطط وينفذ ويشرف علي مشروعات بامتداد مصر، ويبتكر حلولاً للمشكلات المزمنة. البنية التحتية انشأها الكفراوي

حسب الله الكفراوى هو من بدأ في إنشأ ميناء دمياط الجديدة وافتتحه رسمياً يوم 26 يوليو العام 1986.. كما بدأ في إنشاء ميناء الدخيلة في محافظة الأسكندرية.. وقام بتنشيط الجمعيات التعاونية للإسكان.

أسس الوزير حسب الله الكفراوي بنك الإسكان والتعمير في العام 1978 بهدف تمويل مشروعات بناء الوحدات السكنية للشباب. الذي أثمر بناء مليوني وحدة سكنية لمحدودى الدخل.