fbpx

 

   

        جامعة الإسكندرية   

   إدارة  شئون أمانة المجالس

                 ********                                 

 

 

 

مجلس الدراسات العليا والبحوث

بجلسته المنعقدة في 18/2/2012

( الجلسة  الثامنة )

للعام الجامعي 2011- 2012

ــــــــــــــــــــــــــــــ

-   اجتمع مجلس الدراسات العليا والبحوث في تمام الساعة العاشرة صباح يوم السبت الموافق 18/2/2012  بمقر الإدارة  برئاسة
السيد الأستاذ الدكتور/صديق عبد السلام توفيق - نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث  وحضور كل من السادة :-

 

1- الأستاذ الدكتور نيفين محمد السيد خالــــــــــــــــــد       وكيل كلية الآداب للدراسات العليا والبحوث
2- الأستاذ الدكتور طلعت  محمد محمود دويــــــــــــدار     وكيل كلية الحقوق للدراسات العليا والبحوث
3- الأستاذ الدكتور علي عبد الهادي علي مسلـــــــــــــــم    وكيل كلية التجارة للدراسات العليا والبحوث
4- الأستاذ الدكتور أسامـــــــة محمد مختار الشاذلــــــــــي  وكيل كلية العلوم للدراسات العليا والبحوث
5- الأستاذ الدكتور صلاح الدين عبد المنعم إبراهيـــم        وكيــــــــل كليــــــــة الطـــــــــب للدراســــــــات العليـــــا والبحـــــــوث
6- الأستاذ  الدكتور إيفان إبراهيم سعــــــــــــــــــــــــــــد   وكيل كلية الصيدلة للدراسات العليا والبحوث
7- الأستاذ  الدكتور هبة وائل لهيطـــــــــــــــــــــــــــــــــة وكيل كلية الهندسة للدراسات العليا والبحوث
8-  الأستاذ الدكتور محمد حسن محمود بهنســــــــــــــي    وكيل كلية الزراعة للدراسات العليا والبحوث
9-
 الأستاذ الدكتور حنان زكريا محمد شــــــــــــــــتات     وكيل المعهد العالي للصحة العامة  للدراسات العليا والبحوث
10- الأستاذ الدكتور أحمد كامل مصطفى الحصــــــــري   وكيل كلية التربية للدراسات العليا والبحوث
11- الأستاذ الدكتور مها عبد العزيز أبو خضــــــــــــــــر وكيل كلية طب الأسنان للدراسات العليا والبحوث
12-  الأستاذ الدكتور محمد محمد مختار محمــــــــــــــود   وكيل معهد البحوث الطبية للدراسات العليا والبحوث
13- الأستاذ الدكتور مصطفى محمد قاســــــــــــــــــــــــم   وكيل كلية الطب البيطري للدراسات العليا والبحوث
14-  الأستاذ  الدكتور السيد أحمد شلبـــــــــــــــــــــــــــــي وكيل معهد الدراسات العليا والبحوث للدراسات العليا والبحوث
15-  الدكتور منـــال عادل سعيــــد عفــــــــــــــــــــــــارة قائم بعمل وكيل كلية السياحة والفنادق للدراسات العليا والبحوث
16- الأستاذ الدكتور محمد أحمد هــــــــــــــــــــــــــــــلال وكيل كلية الفنون الجميلة للدراسات العليا والبحوث
17- الأستاذ الدكتور/ أحمد محمود محمد إبراهيــــــــم       وكيل كلية التربية الرياضية بنين للدراسات العليا والبحوث
18- الأستاذ  الدكتور مها محمود شفيق عبد الحليــــــم       وكيل كلية التربية الرياضية بنات  للدراسات العليا والبحـوث
19- الأستاذ  الدكتور طارق محمد أحمد ســـــــــــــــــرور  وكيلً كلية الزراعة بسابا باشا للدراسات العليا والبحوث
20- الأستاذ الدكتور مجدلة حبيب فريــــــــــــــــــــــــــد   وكيل كلية التمريض للدراسات العليا والبحــــــوث
21- الدكتور سعدية مصطفى أحمد الحـــــــــــــــــــــــداد   القائم بعمل وكيل كلية التربية النوعية للدراسات العليا والبحوث
22-  الدكتور سمية طه محمد جميــــــــــــــــــــــــــــــــــل القائم بعمل وكيل كلية رياض الأطفال للدراسات العليا والبحوث

* وإعتذر عن عدم الحضور السيد/ عـــــــلاء الديــــــن كمــال ثابت - رئيس تحرير جريدة الأهرام المسائي

 

 

* ودعى لحضور الاجتماع كل من السادة:-

1- الأستاذ الدكتور مختار إبراهيم يوســــــف                 عميد معهد الدراسات العليا والبحـــــــــــوث

2- الأستاذ الدكتور أحمد كمال خليل مــــراد                   عميد كلية الزراعــــــــــــة سابا باشـــــــــــــــا

3- الأستاذ الدكتور محمد جمال محمد التركي                  عميد كلية الزراعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

4- الأستاذ الدكتور إبراهيم فهمي خربــوش                   عميد المعهد العالي للصحــة العامـــــــــــــــــة

5- الأستاذ الدكتور أحمــد يوســف محمـــــــد                 المشرف  على مكتب النشر العلمي بالجامعة

 

-  تولى أمانة الاجتماع السيدة/ ساميه محمد أحمد - مدير إدارة شئون أمانة المجالس ،  والسيد/ أحمد حافظ حلف -  المشرف على قسم التسجيل بالادارة والسيدة/ كريمة حلمي حاتم - كبير باحثين بالإدارة  . 

 

-         افتتح السيد الأستاذ  الدكتور رئيس المجلس الاجتماع بـ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) وبعدأن  رحب بالسادة الحضور، دعا سيادته السادة الحاضرين إلى الوقوف دقيقة حدادا لقراءة الفائحة على أرواح شهداء أحداث مباراة بورسعيد داعيا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يلهم أسرهم الصبر والسلوان وأن يجنب مصرنا العزيزة كل سوء وفتن   .

-         قبل الشروع في نظر جدول الأعمال عرض السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث -  رئيس المجلس الموضوع التالي :-

- إنشاء مكتب دعم فني معاون لنائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث :- 

- إقترح السيد الأستاذ الدكتور رئيس المجلس إنشاء مكتب دعم فني يضم من 3 إلى 5 من شباب أعضاء هيئة التدريس من شاغلي  وظيفة مدرس أو أستاذ مساعد تكون مهمتهم دراسة الموضوعات التي تعرض على سيادته تمهيدا لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها .

كذلك يهدف هذا المكتب لبناء كوادر قادرة على اتخاذ القرار وتقديم الحلول فيما يعرض عليهم في إطار المنطقية والموضوعية في دراسة الأمور .

- وفي هذا الصدد طلب سيادته من السادة الأعضاء  ترشيح من يتوسمون فيهم إمكانية العمل في هذا المكتب .

 

-   وفي نفس السياق اقترح السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث - رئيس المجلس - أن يتولى السادة وكلاء كليات الجامعة ومعاهدها للدراسات العليا تشكيل لجنة أو تحديد مسئول للدعم الفني  لوكيل  الكلية/ المعهد للدراسات العليا تتولى متابعة تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المبرمة بين الكلية/ المعهد ، وبين الجامعات والهيئات المختلفة في الداخل والخارج ، ويعاون اللجنة أو المسئول في ذلك مسئول إداري من ذوي الكفاءة من قسم العلاقات الثقافية بالكلية/ المعهد وموافاة سيادته بنتائج ذلك .

-         عقب ذلك شرع المجلس في نظر الموضوعات المدرجة بجدول الأعمال :-

موضوعات التصديق

^^^^^

1- التصديق على  محضراجتماع الجلسة السابقة المنعقدة  فى 24/1/2011والممتدة حتى 26/1/2012 .

                                                                                                                            (  الجلسة السابعة للعام الجامعي 2011/2012 )

- صدق المجلس على المحضر بعد إجراء التعديلات الآتية :-

1- تعديل القرار الخاص بالموضوع رقم (4) بالصفحة رقم (6) بإدراج نقاط المفاضلة بين المعيدين أو المدرسين المساعدين المرشحين للسفر لحضور المؤتمرات بالخارج بحيث تدرج هذه النقاط بعد البند رقم (7) وليس بعد البند رقم (8) ليصبح القرار على النحو التالي :-

  القرار :  وافق المجلس على سفر المعيدين والمدرسين المساعدين لحضور المؤتمرات في الخارج وذلك وفقا للقواعد التالية :-  

1-    أن يتم السفر لغرض حضور المؤتمرات الدولية على نفقة الجامعة وبنفس الشروط والقواعد المالية المعمول بها بالنسبة للسادة أعضاء هيئة التدريس والواردة بقرار مجلس الجامعة رقم (180) لسنة 2011 .

2-    أن يكون المعيد أو المدرس المساعد على رأس العمل وأن يكون له بحث مقبول في المؤتمر .

3-    ضرورة إجادة لغة المؤتمر مع الالتزام بتقديم ما يثبت ذلك .

4-    أن يسمح للمدرسين المساعدين بالاشتراك لمرة واحدة خلال فترة دراستهم كمدرسين مساعدين وذلك قبل مناقشة رسالة الدكتوراه وعلى ألا يكون المدرس المساعد قد تعدى فترة (5) سنوات المسموحة  له للحصول على الدرجة طبقا لقانون تنظيم الجامعات .

5- أن يسمح للمعيدين بالاشتراك لمرة واحدة فقط خلال فترة دراستهم كمعيدين وذلك قبل مناقشة رسالة الماجستير وعلى
 ألا يكون المعيد قد تعدى فترة الخمس سنوات المسموحة له طبقا للقانون  للحصول على الدرجة 0

6-  يحق للمعيدين أو المدرسين المساعدين السفر طبقا للقواعد السابقة بغض النظر عن حضور عضو هيئة تدريس في نفس المؤتمر

7- في حالة إذا تقدم أكثر من عضو واحد( أثنين أو أكثر ) لنفس المؤتمر تتبع قواعد المفاضلة التالية  وفقا للوزن النسبي لكل منها وتعتبر النسبة المئوية الاجمالية الحاصل عليها المتقدم هي أساس المفاضلة بين المتقدمين .

·              أن يكون البحث المقدم من عضو الهيئة المعاونة في صورة إلقاء oral                   ( 30 نقطة )

·              أن يكون البحث المقدم من عضو الهيئة المعاونة في صورة بحث معلق Poster        ( 15 نقطة ) 

·              أن تعطي أولوية للبحث غير المأخوذ من الرسائل العلمية                                   (20 نقطة )

·              إذا قبل البحث للنشر في مجلة مفهرسة عالميا                                                (20 نقطة )

·              الحصول على منحة أو جائزة أو مكافأة من المؤتمر أو الحصول على اعفاء أو تخفيض رسم اشتراك المؤتمر (15 نقطة )

·              في حالة التساوي في النسبة المئوية الاجمالية تكون الأحقية للأقدم في الوظيفة .

 

8- يتم تمويل حضور المعيدين والمدرسين المساعدين للمؤتمرات من حصيلة البرامج الخاصة للدراسات العليا والبرنامج الدولى ( فرع بيروت سابقاً ) 0

*  ويرفع ذلك إلى مجلس الجامعة

 

ثانيا- تعديل القرار الخاص بالموضوع رقم (35) البند (1) بالصفحة رقم (12) بإضافة (جواز) بعد كلمة ( الموافقة على )
" ليصبح الموافقة على جواز قبول تسجيل الطلاب  " بدلا من " الموافقة على قبول تسجيل "

   أيضا بالسطر الرابع من البند (1) ، إضافة الجملة الإعتراضية "- قبل تسجيله للدراسات العليا - " ( بعد يلتزم الطالب الحاصل على تقدير مقبول في الدرجة الجامعية الأولى ) ليصبح كما يلي :-

* يلتزم الطالب الحاصل على تقدير مقبول في الدرجة الجامعية الأولى - قبل تسجيله للدراسات العليا – بإجتيازه دبلوما في التخصص المتقدم للتسجيل فيه ........

* إضافة كلمة بند (3) بعد عبارة المادة (14) بالسطر السادس لتصبح " وذلك تطبيقا للمادة  (14) بند (3) من اللائحة .

* كذلك بالسطر السابع تحذف العبارة من " وعلى أن يتولى مجلس الدراسات العليا والبحوث بالجامعة تحديد عدد ساعات المواد التكميلية ...... وحتى لدرجة الماجستير "

     ليصبح القرار كما يلي :-  

1-  الموافقة على جواز  قبول تسجيل الطلاب المصريين والوافدين الحاصلين على تقدير مقبول -  بالدراسات العليا بالجامعة وفقا للائحة العامة  للدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة الصادرة بالقرار الوزاري ( 2693) بتاريخ 2/9/2010 مع المساواة في التطبيق بين جميع الطلاب المصريين والوافدين وبحيث تتبع القواعد التالية عند تسجيل هؤلاء الطلاب :- 

يلتزم الطالب الحاصل على تقدير مقبول في الدرجة الجامعية الأولى - قبل تسجيله للدراسات العليا - باجتيازه دبلوماً في التخصص المتقدم للتسجيل فيه بالدراسات العليا وذلك في الكليات أو المعاهد التي تمنح دبلومات أو اجتياز مقررات  تكميلية ،   على أن تكون هذه المواد التكميلية من غير المواد المطلوبة للحصول على درجة الماجستير وذلك تطبيقا للمادة (14) بند (3) من اللائحة العامة  الموحدة للدراسات العليا السالفة الذكر ، وعلى أ لا تحتسب ساعات هذه المواد ضمن الساعات المعتمدة المكلف بها الطالب عند تسجيله لدرجة الماجستير  . 

2- يتم تطبيق البند (1) على الطلاب الوافدين الجدد الذين يتقدمون بطلب التسجيل بعد اعتماد مجلس الجامعة للقرار ، أما الطلاب الذين حصلوا على موافقات مبدئية سابقة لهذا القرار سواء من الجامعة أو من أى من كلياتها أو معاهدها يمكن تسجيلهم لدرجة الماجستير بتقدير مقبول وذلك احتراماً من الجامعة لتعهداتها والتى تعتبر ميثاقاً بينها وبين طلابها وكلمة شرف لايمكن الرجوع عنها أو تطبيق أى قرار يصدر مفاجئاً وإلا إعتبر تطبيقاً بأثر رجعى 0

    * ويرفع ذلك لمجلس الجامعة .      

 

ثالثا- بناء على ما طلبته السيدة الأستاذ الدكتور وكيل كلية الآداب للدراسات العليا والبحوث بتعديل القرار الخاص بالموضوع رقم (37) بالصفحة رقم (13) بالمحضر والخاص بتفسير نص المادتين (14، 18) من لائحة الدراسات العليا بنظام الساعات  المعتمدة بكلية الآداب على أن تتضمن التعديلات إضافة الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الليسانس أو الماجستير من كليات التربية - دار العلوم – التربية النوعية - السياحة والفنادق - كلية البنات .

  - كما يجوز قبول خريجي الكليات والمعاهد التابعة لجامعة الأزهر التي بها أقسام وتخصصات ترتبط بمجالات وتخصصات كلية الآداب .

  - أما بالنسبة للطلاب الوافدين العرب والأجانب فيمكن للكلية قبول خريجي الكليات والمعاهد في بلادهم التي بها أقسام وتخصصات ترتبط بمجالات وتخصصات كلية الآداب بشرط تقديم معادلة لشهاداتهم من المجلس الأعلى للجامعات .

  - ليصبح القرار كما يلي :-

 

قرر المجلس بشأن اقتراح الكلية  تفسير نص المادتين ( 14 ، 18 ) من لائحة الدراسات العليا  بنظام الساعات المعتمدة بالكلية  حيث تضمن التفسير ما يلى :

أنه يجوز قبول الطلاب المتقدمين من خريجى الكليات والمعاهد التى بها أقسام ترتبط بالمجالات الأدبية بمسمى غير ليسانس الآداب
( وهى على سبيل المثال لاالحصر : الطلاب الحاصلون على درجة البكالوريوس أو الليسانس أو الماجستير من المعهد العالى للخدمة الاجتماعية 0 وكليات التربية - الاعلام - الألسن - اللغات والترجمة - الإقتصاد والعلوم السياسية - الآثار - الدراسات الاسلامية -
دار العلوم - التربية النوعية -  السياحة والفنادق  - كلية البنات.

وبناء عليه ينطبق هذا الأمر على الطلاب المقبولين بمعاهد الدراسات العليا بكلية الآداب ( دراسات البحر المتوسط - العلوم الاجتماعية - الدراسات اللغوية للحصول على درجتى الماجستير والدكتوراه ) بإعتبار أن درجات  هذه المعاهد هي درجات ممنوحة من كلية الآداب ويكون قبولهم بأقسام الكلية بالشروط التى يضعها مجلس القسم ومجلس الكلية .

- كما يجوز قبول خريجي الكليات والمعاهد التابعة لجامعة الأزهر التي بها أقسام وتخصصات ترتبط بمجالات وتخصصات كلية الآداب .- أما بالنسبة للطلاب الوافدين العرب والأجانب فيمكن للكلية  قبول خريجي الكليات والمعاهد في بلادهم التي بها أقسام وتخصصات  ترتبط بمجالات وتخصصات كلية الآداب بشرط تقديم معادلة لشهاداتهم من المجلس الأعلى للجامعات .

* وفي حالة ورود أى تخصصات اخرى فإنها تعرض على مجلس الدراسات العليا  فمجلس الجامعة للنظر فيها حالة بحالة .

  * ويرفع ذلك لمجلس الجامعة .

 

رابعا- تعديل قرار البند (2) بالموضوع رقم (44) بالصفحة (15) باقتراح  كلية الطب تسجيل طلاب بالدراسات العليا من الأطباء العاملين بالمستشفيات الجامعية وكذلك بشأن تسجيل طالب بعد استيفاء موقفه من التجنيد باضافة ما يلي :-

     " الموافقة على تسجيل جميع الطلاب المذكورين بما جاء بخطابات الكلية المشار إليها بمذكرة الادارة العامة للدراسات العليا بعاليه بناء على بند (3) السالف الذكر " ليصبح القرار على النحو التالي :-

     القرار : قرر المجلس ما يلي :-

     1- إلغاء جميع القرارات السابقة المتعلقة بشروط التجنيد ، للتسجيل للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه .

2- عدم مطالبة طلاب الدراسات العليا بتقديم أي أوراق خاصة بموافقة القوات المسلحة على التسجيل بالدراسات العليا
فيما  عدا  المنتسبين للقوات المسلحة ( الضباط العاملين ) وعلى أن تعمم هذه القاعدة على جميع كليات ومعاهد الجامـعـــــة

مع إلتزام الطلاب بنسبة 75% للحضور المنصوص عليها في اللائحة 0     

3- بناء على اللائحة العامه الموحدة للدراسات العليا بالجامعة الصادرة بالقرار الوزاري ( 2693) بتاريخ 2/9/2010، فإنه يكتفى بالموافقة المبدئية لجهة العمل المعنية في الجامعة ( المستشفيات الجامعية -  معهد البحوث الطبية -  غيرهما من الجهات الأخرى التابعة للجامعة )  حتى ولو لم يتم استلام المرشح للعمل عند تسجيله للدراسات العليا وتعتبر هذه الموافقة المبدئية والتى تفيد ترشيح الطبيب للوظيفة وتاريخ إستلامها بمثابة موافقة جهة العمل ( وزارة الصحة وما يماثلها ) على التسجيل .

4- الموافقة على تسجيل جميع الطلاب المذكورين بما جاء بخطابات الكلية المشار إليها بمذكرة الادارة العامة للدراسات العليا بعاليه بناء على بند (3) السالف الذكر "

5- يرفع الموضوع  إلى مجلس الجامعة .   

 

خامسا- تعديل القرار الخاص بالموضوع رقم (45) بالصفحة رقم (16) البند (1) السطر الثاني باضافة " أحقيتهم في المطالبة " بعد " مع كتابتهم تعهدا بعدم " ليصبح القرار بعد التعديل كما يلي :-

1-    الموافقة على إنتظام الطلاب الوافدين في الدراسة ودخولهم الامتحانات ، مع حجب النتيجة الخاصة بأي منهم لحين صدور الموافقة الأمنية ، مع كتابتهم تعهدا بعدم أحقيتهم في المطالبة بأي حقوق علمية أو مادية في حالة إعتراض الجهات الأمنية على التسجيل ويعتبر إمتحانه كأن لم يكن .

2-    يوصي المجلس بإعادة النظر في مبدأ حصول الطالب الوافد على الموافقات الأمنية لتسجيل الطلاب الوافدين ، مع التوصية أن يتفضل السيد الأستاذ الدكتور المستشار القانوني للجامعة بإعداد مذكرة في هذا الصدد ترفع إلى الجهات المختصة .

3-    يرفع الموضوع إلى مجلس الجامعة .

 

سادسا :تعديل السطر الرابع من رأس الموضوع رقم (51) الخاص بالرأي القانوني في قبول الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية ثلاث سنوات بكلية السياحة والفنادق بالصفحة رقم (3) من الاجتماع الثاني بحذف حرف الباء من جملة " الشهادة الأدنى " لتصبح الشهادة الأدنى" ليصير رأس الموضوع على النحو التالي :-

كلية السياحة والفنادق

^^^ 

51- خطاب السيد الأستاذ الدكتور وكيل كلية الحقوق للدراسات العليا والبحوث بالرد القانوني في شأن تسجيل الطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية بنظام الثلاث سنوات ( زراعي -  تجاري ) بالإضافة إلى حصولهم على درجة البكالوريوس في السياحة والفنادق من كليات خاصة معادلة لبكالوريوس السياحة والفنادق من المجلس الأعلى للجامعات بمرحلة الدراسات العليا
( دبلوم -  ماجستير ) ، والذي نص على أن العرف الجامعي قد جرى على قاعدة أن الشهادة  الأعلى تجب  الشهادة الأدنى ، وأن العبرة في تسجيل الدرجة العلمية السابقة مباشرة عليها وذلك كما هو موضح بالخطاب المعروض .

 

موضوعات عامة

*** 

2- مذكرة إدارة شئون أمانة المجالس بشأن قرار مجلس الجامعة بجلسته المنعقدة في 29/1/2012 أن يتولى السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث تشكيل لجنة لإعادة تأهيل المكتبة المركزية ، وذلك كما هو موضح بالخطاب المعروض  .   

      القرار : قرر المجلس تشكيل لجنة برئاسة السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدرسات العليا والبحوث وعضوية كل من السادة :-

1- الأستاذ الدكتور مختار إبراهيم يوســـــــــــــــــــف                   عميد معهد الدراسات العليا والبحـــــــــــوث
2- الأستاذ الدكتور فتحي أبو راضـــــــــــــــــــــــــــــــي     المشرف العام على المكتبة المركزية
3
- الأستاذ الدكتور أحمــــد كمـــــال خليــــــل مــــراد         عميد كلية الزراعة بسابا باشا
4-
الأستاذ الدكتور محمد جمال محمد التركــــــــــــي                    عميد كلية الزراعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
5- الأستاذ الدكتور نيفين محمد السيد خالــــــــــــــــد وكيل كلية الآداب للدراسات العليا والبحوث
6- الأستاذ الدكتور أسامة محمد مختار الشاذلــــــــــــي         وكيل كلية العلوم للدراسات العليا والبحوث
7- الأستاذ الدكتور صلاح الدين عبد المنعم إبراهيم             وكيــــــــل كليــــــــة الطـــــــــب للدراســــــــات العليـــــا والبحـوث
8-  الأستاذ  الدكتور الســــيد أحمد شلبـــــــــــــــــــــــي      وكيل معهد الدراسات العليا والبحوث للدراسات العليا والبحوث
9- الأستاذ الدكتور محمد أحمد هــــــــــــــــــــــــــــــلال      وكيل كلية الفنون الجميلة للدراسات العليا والبحوث
10- الأستاذ  الدكتور طارق محمد أحمد ســــــــــــــرور      وكيلً كلية الزراعة بسابا باشا للدراسات العليا والبحوث
11- الأستاذ الدكتور  غــــادة موســــــــــــــــــــــــــــــــــى   رئيس قسم المكتبات بكلية الآداب
وذلك لدراسة الموضوع ، ووضع تصور لفلسفة المكتبة المركزية ، ورسالتها ورؤيتها وما يجب أن تحتويه .

 

3-    مقترح تعديل الآلية المتبعة لصرف مكافآت نشر الأبحاث العلمية ودعم النشر وذلك تيسيراً على السادة الباحثين وأختصاراً لوقتهم.

القرار : وافق المجلس على ما يلي :- 

1- الموافقة على الآلية المقترحة لصرف مكافآت نشر أبحاث علمية في مجلات مفهرسة عالميا ودعم النشر ورفع ذلك لمجلس الجامعة  .

2- عقد لقاء دوري بين السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والسادة الحاصلين على مكافأة        النشر العلمي يقوم سيادته خلال اللقاء بتسليمهم الشيكات الخاصة بهم بقيمة المكافآت التي تقررت لهم .

 

4- خطاب السيد الأستاذ الدكتور المشرف على مكتب النشر العلمي لجامعة الاسكندرية باقتراح الموافقة على بدء تجهيز القائمة الجديدة المنشورة من قبلSciene ISI Wel of توطئة لاعتمادها والعمل بها .

      القرار : وافق المجلس على التصنيف الجديد للمجلات العلمية وفق نظام ISI، على أن يتم العمل بهذا التصنيف إعتبارا من تاريخ هذه الجلسة ويرفع لمجلس الجامعة .

 

 

 

 

المؤتمرات والندوات العلمية

****

كلية العلوم

^^^

5- التقرير المقدم من السيد الأستاذ الدكتور/ محمد عبد الظاهر محمد مصطفى -  الأستاذ المتفرغ بقسم الكيمياء بالكلية
عن حضوره
" المؤتمر الدولي الثالث لكيمياء المركبات غير متجانسة الحلقة " الذي عقد بالهند في الفترة من 10- 13/12/2011 . 

القرار : أحاط المجلس علما بما جاء بهذا التقرير .

 

6-  التقرير المقدم من السيد الدكتور/ أحمد  سمير سلطان  -  الأستاذ المساعد  بقسم الكيمياء الحيوية  بالكلية عن حضوره
" المؤتمر الدولي لأمراض السرطان " الذي عقد بالولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 12- 16/11/2011 .  

القرار : أحاط المجلس علما بما جاء بهذا التقرير .

 

كلية الطب

^^^

7- التقرير المقدم من السيد الأستاذ الدكتور / محمد مصطفي ركه – الأستاذ بقسم أمراض النساء والتوليد بالكلية عن حضوره
 
" المؤتمر العالمى الرابع عشر حول إختلافات الرأى في مجال أمراض النساء والتوليد والعقم " الذى عقد بباريس في الفترة
من 17 – 20/11/2011 0

القرار : أحاط المجلس علما بما جاء بهذا التقرير .

 

كلية الهندسة

^^^

8- التقرير المقدم من السيد الأستاذ الدكتور/ محمد ماهر أحمد شاهين -  الأستاذ  بقسم هندسة المواصلات  بالكلية عن حضوره
"
المؤتمر الأوروبي للنقل " الذي عقد بالمملكة المتحدة  في الفترة من 10- 12/10/2011 . 

القرار : أحاط المجلس علما بما جاء بهذا التقرير .

 

9-    التقرير المقدم من السيد الدكتور/ هشام عبد الفتاح القرنشاوي -  المدرس  بقسم الرياضيات والفيزياء الهندسية  بالكلية عن حضوره " المؤتمر الدولي الثاني للمنظمة الدولية للعلم والتكنولوجيامن أجل التنمية عن الروبوتات روبو 2011 " الذي عقد بالولايات المتحدة  الأمريكية في الفترة من 7- 9/11/2011 .  

القرار : أحاط المجلس علما بما جاء بهذا التقرير .

 

معهد الدراسات العليا والبحوث

^^^

10-       التقرير المقدم من السيد الأستاذ الدكتور/ سمير محمود نصر -  الأستاذ  المتفرغ بقسم الدراسات البيئية بالمعهد عن حضوره
"
المؤتمر التاسع عشر للجيولوجيا البحرية " الذي عقد بروسيا  في الفترة من 14- 18/11/2012 .  

القرار : أحاط المجلس علما بما جاء بهذا التقرير .

 

 

كلية التربية الرياضية بنين

^^^

11-       التقرير المقدم من السيد الدكتور/ وليد سليمان إسماعيل -  المدرس  بقسم أصول التربية الرياضية  بالكلية عن حضوره
"
المؤتمر الدولي للتربية " الذي عقد بالولايات المتحدة الأمريكية  في الفترة من 5- 8/1/2012 . 

القرار : أحاط المجلس علما بما جاء بهذا التقرير .

 

 

كلية الزراعة سابا باشا

^^^

12-       التقرير المقدم من السيد الدكتور/ محمد محروس الشاذلي -  المدرس  بقسم وقاية النبات  بالكلية عن حضوره
"
المؤتمر العالمي للعلم والتكنولوجيا " الذي عقد بتركيا  في الفترة من 7- 9/12/2011 .   

القرار : أحاط المجلس علما بما جاء بهذا التقرير .

 

كلية التمريض

^^^

13-       التقرير المقدم من السيدة الدكتور/ أماني أحمد فرج  -  المدرس  بقسم إدارة التمريض  بالكلية عن حضورها
"
المؤتمر الدولي لأبحاث التمريض " الذي عقد بالولايات المتحدة الأمريكية  في الفترة من 12- 15/10/2011 . 

القرار : أحاط المجلس علما بما جاء بهذا التقرير .

 

 

الإتفاقيات الثقافية

^^^

14-                مذكرة تفاهم بشأن تبادل الطلبة بين كلية العلوم -  جامعة الاسكندرية وكلية العلوم جامعة كيوشو .

القرار : وافق المجلس على مذكرة التفاهم بعد إجراء التعديلات المطلوبة وترفع لمجلس الجامعة .

 

15-                إتفاق تعاون أكاديمي بين كلية العلوم -  جامعة الاسكندرية وكلية العلوم -  مدرسة الدراسات العليا للعلوم  -  جامعة كيوشو . 

القرار : وافق المجلس على مذكرة التفاهم بعد إجراء التعديلات المطلوبة وترفع لمجلس الجامعة .

 

 

16-                مذكرة تفاهم بين كلية الطب البيطري - جامعة الاسكندرية ومعهد أبحاث صحة الحيوان - بيربرايت -  المملكة المتحدة .

القرار : وافق المجلس على مذكرة التفاهم وترفع لمجلس الجامعة .

 

 

17-                مذكرة التعاون بين كلية الزراعة سابا با شا -  جامعة الاسكندرية وكلية البيولوجي والبيوتكنولوجي جامعة الفارابي كازاخ القومية -  كازاخستان .

وافق المجلس على مذكرة التعاون وترفع لمجلس الجامعة .

 

 

 

18-                مذكرة تفاهم بين جامعة الاسكندرية وجامعة ساوث هامبتون.

القرار : وافق المجلس على مذكرة التفاهم وترفع لمجلس الجامعة، مع التوصية بتعميم البند الوارد بمذكرة التفاهم الذي ينص على إلغاء الاتفاقيات التي لا تفعل  .

 

19-                مذكرة تفاهم بين جامعة الاسكندرية وجامعة كرانفيلد بكرانفيلد – بدفورشاير .

القرار : وافق المجلس على مذكرة التفاهم وترفع لمجلس الجامعة .  

 

20-                مذكرة تعاون علمي وثقافي بين جامعة الاسكندرية وجامعة الزعيم الأزهري -  جمهورية السودان .

وافق المجلس على مذكرة التعاون وترفع لمجلس الجامعة .  

 

21-                مسودة إتفاقية تعاون مشترك بين جامعة الاسكندرية ووزارة السياحة الليبية .

القرار : وافق المجلس على مسودة الإتفاقية  بعد إجراء التعديلات المطلوبة وترفع لمجلس الجامعة .

 

 

22-                بروتوكول تعاون بشأن استخدام تكنولوجيا  المعلومات والاتصالات في مشروع تطوير مستشفيات جامعة الاسكندرية بين جامعة الاسكندرية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

القرار : وافق المجلس على بروتوكول التعاون  بعد إجراء التعديلات المطلوبة ويرفع لمجلس الجامعة .

 

23-                مذكرة إتفاق مبدئي بين جامعة الاسكندرية وجامعة كارديف متروبوليتان والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا .  

القرار : وافق المجلس على المذكرة المعروضة وترفع لمجلس الجامعة .

 

24-                مذكرة تفاهم بين جامعة الاسكندرية كلية الطب وجامعة كاليفورنيا إيرفين -  الولايات المتحدة الأمريكية .

القرار : وافق المجلس  على تأجيل نظر مذكرة التفاهم المعروضة على أن تعرض بجلسة قادمة .   

 

25-                إتفاق شراكة OIPULES بين جامعة الاسكندرية وجامعة بواتييه بفرنسا  .

القرار : وافق المجلس على تأجيل نظر اتفاق الشراكة  على أن تعرض بجلسة قادمة .   

 

26- خطاب المستشار الثقافي للسفارة اليمنية بالقاهرة بأقتراح إبرام أتفاقية تعليمية وثقافية بين جامعة الاسكندرية ووزارة التعليم العالي بالجمهورية اليمنية , وعلى أن تتضمن بنودها منح الملحقية الثقافية منحه مجانية على كل أربعة طلاب يتم تسجيلهم بالجامعة وذلك كما هو موضح بالخطاب المعروض.

القـــرار : قرر المجلس تأجيل النظر في هذا الموضوع لحين إعداد مسودة الاتفاقية لعرضها على المجلس .

 

 

 

موضوعات الادارة العامة للدراسات العليا

ـــــــــــــــــــــــ

موضوعات  عامة

*****

27-                خطاب المستشار الثقافي للسفارة اليمنية بالقاهرة بشأن طلب الموافقة على أقتراح توفير الرعاية الطبية للطلبه اليمنين وأسرهم بمستشفيات الجامعة أسوة بزملائهم في بعض الجامعات المصرية ( جامعة أسيوط - جامعة القاهرة).

القرار : وافق المجلس  على علاج الطلاب الوافدين  دون أسرهم بمستشفي طلبة  الجامعة نظير سداد إشتراك سنوي قيمته 250 دولار يسددها الطالب أوجهه إيفاده ، ويستثنى من ذلك من لديه تأمين صحي بأي جهه ، على أن يقدم ما يثبت ذلك ، مع التنسيق مع السيد الأستاذ الدكتور نائب الجامعة لشئون التعليم والطلاب في هذا الشأن  ويرفع الموضوع لمجلس الجامعة .

 

28- المذكرة المعروضة من السيد الأستاذ الدكتور / إبراهيم فتح الله رحاب - الأستاذ  المتفرغ بكلية الزراعة بسابا باشا - منسق
العلاقات بين جامعة الاسكندرية وجامعة موي بكينيا - بشأن العمل على حل المشكلات التي تعوق دراسةمبعوثيها  
بجامعة الاسكندرية وهي :-

    * عدم وجود قرار من جامعة الاسكندرية بإعفاء هؤلاء الطلاب من كافة المصروفات الدراسية ومصاريف التسجيل .

* بعض الكليات تطالبهم بدراسة مقررات تكميلية قبل التحاقهم ببرامج الدراسات العليا وحيث أن هذه المقررات لم تقر من المجلس الأعلى للجامعات ولكنها متطلبات من الكليات فقد كان يجب إخطارهم بها مسبقا بخطابات القبول المبدئي الصادرة لهم من الأقسام العلمية المقبولين بها .

* يطالب هؤلاء الطلاب بدراسة اللغة العربية لتسهيل دراستهم بالكليات نظرا لأن جزء كبير من المحاضرات الخاصة بدراستهم باللغة العربية .

*  النظر في ضمهم للتأمين الصحي أسوة بطلاب الدراسات العليا المصريين .

القـــرار : قرر المجلس  ما يلــى :-

1- تخصيص 5 منح دراسية سنوياً لطلاب كينيا يتم اختيارهم لها بالمفاضلة بينهم على أساس تنافسى  بالإضافة إلى     تخصصيص 5 منح دراسية سنوياً لطلاب دول حوض النيل 0

2- بالنسبة للمواد التكميلية وما ورد بالمذكرة بأنها لم تُقرر من المجلس الأعلى للجامعات فإن هذه المواد التكميلية مطبقة على طلاب الدراسات العليا المسجلين بجامعة الاسكندرية ومن بينهم طلاب جامعة ( موى) بناء على القواعد العامة للدراسات العليا الصادره بالقرار الوزارى رقم (2693) بتاريخ 2/9/2010 حيث أن المواد التكميلية مقررة بالجامعة وفقاً للقواعد العامه للدراسات العليا السالفة الذكر ، على ألا يطبق ذلك بأثر رجعي .

3- بالنسبة لمطلب الطلاب دراسة اللغة العربية فان جامعة الاسكندرية ترحب بدراستهم اللغة العربية بمركز تعليم اللغة العربية للاجانب بكلية الآداب 0

4- وفيما يخص ضم هؤلاء الطلاب للتأمين الصحى أسوه بطلاب الدراسات العليا المصريين فيطبق عليهم ما يقرره مجلس الجامعة بشأن قرار مجلس الدراسات العليا في الموضوع السابق الخاص بعلاج الطلاب الوافدين دون اسرهم وعلى أن يدفع الطالب القيمة المقررة للتأمين الصحي سنويا ( 250 دولار ) .

5-  يرفع الموضوع لمجلس  الجامعة

 

 

موضوعات الادارة العامة للدراسات العليا

^^^^^   

كلية التجارة

*******

29-  خطاب السيد أ.د / وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث بشأن الزيارة العلمية الميدانية التي قام بها طلاب الدفعة الأولى والثانية من برنامج ماجستير إدارة الأعمال المهنية للمديرين التنفيذين لجامعة ولاية جورجيا الأمريكية لمدة أسبوعين وتقديمهم تقرير عن الزيارة بعد تقسيمهم لمجموعات تحت أشرافA.Eroglu  Dr.Sevgin من جامعة ولاية جورجيا والنظر
في الموافقة على أعتبار نتيجة هذا المقرر أستكمالاً لمتطلبات التخرج لهؤلاء الطلاب وذلك في ضوء ما ورد باللائحة ،
وذلك كما هو موضح بالخطاب المعروض.

          القرار : قرر المجلس الموافقة على ما جاء بالخطاب المعروض بإعتبار نتيجة هذا المقرر ( الزيارة العلمية الميدانية لإحدى الجامعات التي ترتبط معها الكلية بإتفاقيات تعاون يتم خلالها  حضور الطلاب  بعض اللقاءات العلمية وزيارة بعض منشآت الأعمال وكتابة تقرير بالمهام التي قام بها الطلاب خلال الزيارة تحت إشراف أحد أساتذة الكلية  استكمالا لمتطلبات التخرج لهؤلاء الطلاب وذلك في ضوء ما ورد بلائحة البرنامج .

 

 

30-  خطاب السيد أ.د / وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث بشأن أقتراح الموافقة على تسجيل الطلاب المقبولين ببرنامج الدراسات العليا بالكلية (دكتوراه – ماجستير – ماجستير مهنية – دبلومات ) والذين قامت الأقسام العلمية بتحميلهم مواد تكميلية في حدود( 4 ) مواد ورسبوا في مادة أو مادتين منها , على أن يتم أجتياز هذه المواد أثناء البرنامج مع المقررات الأساسية والأختيارية.

        القـــرار : قرر المجلس  عدم الموافقة على سبيل العموم مع السماح بتعديل أوضاع الطلاب الذين قبلوا على أساس هذا المقترح حرصا على مصلحة هؤلاء الطلاب وحفاظا على مستقبلهم .

 

 

كلية الطب

^^^

31-                خطاب السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية بشأن توصية مجلس الكلية بجلسته المنعقدة في 14/3/2011 بعد العرض على لجنة الدراسات العليا بالكلية بجلستها المنعقدة في 8/3/2011 بأنه في حالة الرسوب المتكرر للطالب في نفس المقرر يحتسب في المعدل التراكمي المحاولة التي نجح فيها الطالب مع أعلى تقدير في المحاولات الأخرى وبذلك لايزيد وزن المقرر عن ضعف وزنه الأساسي في حساب المعدل التراكمى ولا تحتسب المحاولات الأخرى ولا تدخل في حساب المعدل التراكمي كما لو كانت F.W وليس لها وزن حرصا على مصلحة الطلاب ، وذلك كما هو موضح بالخطاب المعروض .   

القرار : وافق  المجلس  على إقتراح الكلية بأن يحسب للطالب نتيجة المحاولة التي نجح فيها بالاضافة إلى نتيجة المحاولة التي حصل فيها على أعلى تقدير في المحاولات التي رسب فيها  ، بحيث لايزيد الوزن النسبي للمقرر عن ضعف وزنه الأساسي عند إحتساب المعدل التراكمي ، وعدم إحتساب كل مرات الرسوب في هذه الحالات حرصا على مصلحة الطلاب .

 

32-                خطاب السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية بشأن موافقة مجلس الكلية بجلسته المنعقدة في 22/11/2011 على إقتراح لجنة الدراسات العليا بالكلية بجلستها المنعقدة في 16/11/2011 بأن يتم إحتساب محاولات النجاح فقط لطلاب  الدراسات العليا ( دبلوم - ماجستير -دكتوراه ) والمسجلين بنظام الساعات المعتمدة والذين رسبوا  في بعض المقررات مرة واحدة وقاموا بأعادتها ونجحوا فيها بتقديرات (C) وعلى ألا يزيد وزن المقرر عن ضعف وزنه الأساسي عند إحتساب المعدل التراكمي مع عدم إحتساب مرة الرسوب في هذه المحاولات كما لو كانت (F.W) وليس لها وزن حرصا على مصلحة الطلاب ، وذلك كما هو موضح بالخطاب المعروض .   

القرار : قرر المجلس عدم الموافقة على الاقتراح المعروض .

33-                خطاب السيد الأستاذ الدكتور وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث بشأن توصيه مجلس الكلية بجلسته المنعقدة في 17/1/2012 بعد العرض على لجنة الدراسات العليا بالكلية بجلستها المنعقدة في 11/1/2012 بالغاء شرط أن تتم مناقشة رسالة الماجستير بعد مرور مدة 15 يوم من موافقة وإعتماد السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث على تشكيل لجنة المناقشة والحكم على الرسالة ،ومرور مدة شهر لمناقشة رسالة الدكتوراه من تاريخ موافقة سيادته ، على أن تتم المناقشة فور موافقة وإعتماد سيادته لتشكيل لجنة المناقشة وعلى ألا  تتجاوز مدة ثلاثة أشهر من تاريخ الموافقة نظرا للطلبات المتعددة المقدمة من طلبة الدراسات العليا بالكلية لإستثنائهم من هذا الشرط ، علماً بأنه سبق أن قرر مجلس الدراسات العليا والبحوث في 20/9/1993 ضرورة أن تناقش رسالة الماجستير من انقضاء مدة خمسة  عشر يوماً  ومدة شهر لرسالة الدكتوراه على تاريخ إعتماد الجامعة لتشكيل لجنة المناقشة والحكم على الرسالة ، وذلك كما هو موضح بالخطاب المعروض .

القرار : قرر المجلس تعديل قراره الصادر بجلسته المنعقدة في 20/9/1993 لتكون مناقشة رسائل الماجستير أو الدكتوراه خلال
خمسة عشر يوما لكل منهما إعتبارا من موافقة وإعتماد السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث على تشكيل لجنة المناقشة والحكم على الرسالة وعلى ألا تتجاوز تلك المدة ثلاثة أشهر من تاريخ الموافقة ودون أي استثناء من هذه المدة .

       فإذا لم تناقش الرسالة ( ماجستير أو دكتوراه ) خلال ثلاثة أشهر من تاريخ إعتماد الجامعة لتشكيل لجان الحكم لا يعتد بهذا التشكيل مرة أخرى .

 

كلية الهندسة

^^^^

34-                الاقتراح المقدم من السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية بشأن إعفاء طلاب ماجستير الهندسة بالكلية من شرط إجتياز امتحان التويفل الدولي والاكتفاء بأن يكون ( محلي ) فقط كشرط من شروط الحصول على الدرجة وقصر هذا الشرط على طلبة ماجستير العلوم وطلبة الدكتوراه .   

القرار : أحاط المجلس علما بما جاء بالخطاب المعروض على أن تطبق الكلية  قرار مجلس الجامعة بجلسته المنعقدة في 29/3/2011 في هذا الشأن  وهو القرار الذي يتيح للكلية تطبيق مقترحها المذكور أعلاه ضمن اختيارات أخري .

كلية التربية

^^^

35-  خطاب السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية  بأقتراح الموافقة على قرار مجلس الكلية المنعقد في 15/11/2011  بما يلـــى : 

1- عدم التسجيل في كلية الآداب أوالعلوم إلا بموافقة القسم المختص بكلية التربية على موضوع البحث الذى يقدمه المعيد أو المدرس المساعد بالقسم 0

2-         وجود مشرف من كلية التربية يكون مشاركاً من القسم مع الأستاذ المشرف بكلية الآداب أوالعلوم  .

3-    عدم مخالفة التخصص الذى عُين عليه المعيد أو المدرس المساعد في القسم المختص 0

        وذلك كما هو موضج بالخطاب المعروض 0  

القرار : وافق المجلس  على إقتراح الكلية ، وعلى أن يعمم هذا القرار على جميع الكليات التي يقوم  المعيدون والمدرسون المساعدون بها بإستكمال دراستهم للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه بكليات مغايره طبقا لما يلي :-

1-    يجب أن يكون هناك مشرف أو أكثر من الكلية الأصلية للمعيد والمدرس المساعد وعلى أن يكون المشرف الرئيسي من الكلية المانحة للدرجة .

2-    يتم اختيار موضوع البحث بالتشاور بين القسمين العلميين ( وكلاهما ممثل في لجنة الاشراف) وعلى أن تعتمد خطة البحث من مجلس القسم المانح للدرجة .

3-    عدم مخالفة التخصص الذي عين عليه المعيد أو المدرس المساعد في القسم المختص .

4-    يرفع الموضوع إلى لمجلس الجامعة.

 

كلية طب الأسنان

^^^^

36- خطاب السيدة الأستاذ الدكتور وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث باقترح السماح لطلاب الماجستير بالكلية بمناقشة الرسالة
بعد 6 أشهر بدلا من  9 أشهر حيث أن طلاب الماجستير بالكلية يقوموا بإنجاز 6 ساعات للرسالة خلال فصلين دراسين  في ضوء نص المادة (17) البند (6) من لائحة الدراسات العليا بالكلية بنظام الساعات المعتمدة والتي تنص على
"  تحسب للرسالة عدد 6 ساعات معتمدة كحد أقصى من عدد الساعات المحددة للبرنامج مع إمكانية إستكمال العمل بالرسالة بدون حساب ساعات إضافية " وذلك كما هو موضح بالخطاب المعروض .      

القرار : وافق المجلس  على أن يناقش طالب الماجستير الرساله بعد مرور فصلين دراسيين على الأقل من تاريخ تسجيل موضوع الرسالة بما في ذلك الفصل الذي سجل فيه البحث كما يناقش طالب الدكتوراه الرساله بعد مرور 3 فصول دراسيه على الأقل من تاريخ تسجيل موضوع الرسالة ( يمكن أن يكون من هذه الفصول فصل الصيف ) وفي كلتا الحالتين لايناقش الطالب الرساله إلا بعد مرور عامين  من تاريخ بدء التسجيل للمقررات ، وعلى أن يعمم هذا القرار على جميع كليات ومعاهد الجامعة 0

 

37- خطاب السيد الأستاذ الدكتور وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث بشأن إقتراح الكلية تعديل مسمى شهادات قسم جراحة الفم والوجه والفكين  إلى :

     - شهادة الدبلوم في جراحة الفم والوجه والفكين .

     - شهادة الماجستير في جراحة الفم والوجه والفكين .

     - شهادة الدكتوراه في جراحة الفم والوجه والفكين .

   القرار : وافق المجلس على إقتراح  الكلية ويرفع لمجلس الجامعة  .

 

 

موضوعات الادارة العامة للحسابات الخاصة

^^^^^

38-  مذكرة الإدارة العامة للحسابات الخاصة بشأن النظر في ما يلي:-

1 - المقترح المقدم من الطلبة اليمنيين بشأن المشاكل المتعلقة بنسبة الـ 30% من الرسوم والمصروفات الدراسية بالعملة الصعبة الخاص بالكليات النظرية ( الإنسانية) والكليات العملية.

2 - المقترح المقدم من الإدارة العامة للحسابات الخاصة في شأن الخطوات الواجب أتباعها عند الصرف لنسبة الـ 30% المذكورة.

القرار : وافق المجلس على المذكرة المعروضة من الادارة العامة للحسابات الخاصة بشأن المقترح المقدم في شأن المشاكل المتعلقة بالطلاب الوافدين اليمنيين وصرف نسبة الـ 30% من الرسوم والمصروفات الدراسية بالعملة الصعبة الخاصة بكلٍ من الكليات العملية والنظرية ( الانسانية ) وذلك بما يلى :-

1- الكتابة للسيد الأستاذ الدكتور المستشار الثقافي لسفارة الجمهورية اليمنية بما جاء بقرار  المجلس من حيث الصرف للطلاب نسبة الـ30% للطلاب عن سنوات الدراسة في مرحلتي الماجستير والدكتوراه وليس عن السنة الأخيرة تطبيقا للإتفاقية الموقعة  في هذا الخصوص .

2- تخصص هذه النسبة في شراء المواد المخبرية والأجهزة المعملية والكتب والمراجع لطلاب الكليات أو المعاهد العلمية وكذا الكتب والمراجع العلمية المفيدة للباحث وبحثه العلمي بالنسبة للكليات الانسانية .

3- يكون شراء أجهزة الكمبيوتر أو لاب توب للحاجة الماسة لضرورة البحث العلمي مع مراعاة أن تؤول تلك الأجهزة والكتب أو المراجع لعهدة الكلية أو المعهد .

4-                      أن يتم الشراء وفقا للآلية التالية :-

يقدم الطالب للسيد الأستاذ الدكتور المشرف على الرسالة طلبا باحتياجاته ويقوم سيادته باعتماد الاحتياجات الفعلية التي تخدم البحث ثم يرفع ذلك إلى السيد رئيس القسم وكذا السيد الأستاذ الدكتور وكيل الكلية / المعهد للدراسات العليا والبحوث وذلك في حدود النسبة المقررة له من جملة الرسوم والمصروفات المسددة للحساب وترفق مع الطلب عروض أسعار استرشادية لإمكان المفاضلة بين الأسعار وإختيار أفضلها .

5-         تقوم الادارة العامة للحسابات الخاصة باتخاذ اللازم نحو الصرف ويرسل الشيك إلى الكلية باسم الأستاذ الدكتور عميد الكلية أو المعهد على أن يتم الصرف بمعرفة الكلية في الغرض المخصص له تلك المبالغ وتوافي الحسابات الخاصة بما يفيد ذلك بعد إتمام الشراء والتسوية .

 

 

·       هذا وقد انتهى الإجتماع حيث كانت الساعة  الخامسة عصرا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أ0ب/