تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

 

يرجع اسم مدينة الإسكندرية إلى مؤسسها القائد المقدوني الإسكندر الأكبر الذي قدم إلى مصر عام 332 ق .م، والذي استقبله أبناء مصر بالترحيب الشديد أملا في خلاصهم من الحكم الفارسي المتعسف ، ولكي يؤكد الإسكندر الأكبر أنه جاء إلى مصر صديقا وحليفا وليس غازيا مستعمرا اتجه لزيارة معبد الإله آمون ، اله مصر الأعظم في ذلك الوقت فذهب إلى المعبد في واحة سيوة ، وفي طريقه مر بقرية للصيادين كانت تسمي راقودة ، فأعجب بالمكان وقرر أن يبني مدينة تحمل اسمه هي مدينة الإسكندرية وعهد ببنائها إلى المهندس " دينوقراطيس " والذي قام بتشييدها على نمط المدن اليونانية ، ونسقها بحيث تتعامد الشوارع الأفقية على الشوارع الرأسية وقد وضع الإسكندر حجر الأساس للإسكندرية في عام في الخامس والعشرين من شهر طوبة عام 331 ق .م

وقد مرت الإسكندرية بعدة عصور مختلفة وهي : العصر البطلمي ، العصر الروماني ، العصر البيزنطي ، العصر الإسلامي ، وأخيرا العصر الحديث ، وتزخر الإسكندرية بكثير من الآثار من مختلف العصور التي مرت بها .

الموقع :

تقع الإسكندرية على خط عرض 31 شمالا ، وتشمل شريطا ساحليا يمتد طوله 70 كيلومتر شمالا غرب الدلتا ، ويحدها من الشمال البحر المتوسط ، وبحيرة مريوط جنوبا ، حتى الكيلو 71 على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي ، وخليج أبوقير وادكو شرقا ، وسيد كرير غربا إلى بالكيلو 36.30على طريق إسكندرية – مطروح

 

والإسكندرية من أكبر موانئ جمهورية مصر العربية ، كما تعد من أهم مراكز الاصطياف في المنطقة العربية وتبعد الإسكندرية عن القاهرة 225 كيلومتر بالطريق الزراعي ، و221 بالطريق الصحراوي .

 

التضاريس والمناخ :

 

المناخ السائد : معتدل

 

طبيعة الأرض : شريط ساحلي رملي وصخري

 

المساحة الكلية : 2299.97 كم2

 

متوسط الكثافة السكانية :1662 نسمة /كم2 ( طبقا لإحصائيات 2005م )

 

التقسيمات الإدارية: تضم مدينةالإسكندرية 6 أحياء إدارية هي:

 

 

1- حي العامرية بالإسكندرية

يشتمل حي العامرية على العديد من المناطق والقري السياحية والأحياء التي نشأت حديثا مثل العجمي البيطاش والهانوفيل وأبو تلات و6 أكتوبر والكيلو 21 كما يحتوي على ميناء الدخيلة ومصانع الحديد والصلب وشركات البترول والأدوية والمنطقة الحرة العامة بالعامرية.

2- حي الجمرك الإسكندرية

يتميز حي الجمرك بأنه من أعرق أحياء الإسكندرية وأقدمها ، ويضم الحي الميناء الشرقية وقلعة قايتباي ومسجد أبو العباس المرسي وميدان المساجد وقصر رأس التين وحلقة السمك بالأنفوشي وميناء الإسكندرية .

3- حي وسط الإسكندرية

ويتكون من الأقسام التالية:

الإبراهيمية - الأزاريطة - الشاطبي (مقر معهد الدراسات العليا و البحوث) - وابور المياه - النزهة - الحضرة - محرم بك - راغب باشا – أبيس – كرموس - غيط العنب - العطارين -كوم الدكة.

4- حي شرق الإسكندرية

حي شرق الإسكندرية يمتد من منطقة فيكتوريا وحتى منطقة الإبراهيمية تقريبا ويحتوي علي أرقى مناطق الإسكندرية مثل لوران وزيزينيا وجليم وكفر عبده ورشدي وشارع سوريا كما يحتوي على مبني الإذاعة والتليفزيون ومتحف المجوهرات الملكية وكلية الفنون الجميلة .

5- حي المنتزة

يعد حي المنتزة من أكثر أحياء الإسكندرية في الكثافة السكانية ،كما يضم مساحة كبيرة من ريف الإسكندرية.

المزارات والمتاحف

تزخر مدينة الإسكندرية بالعديد من المزارات السياحية و التاريخية و الثقافية التي تعبر عن مختلف الحضارات القديمة التي شهدتها مدينة الإسكندرية عبر العصور المختلفة و لعل أهم هذه المزارات السياحية و المتاحف مايلى:-

المتحف اليوناني الروماني

  • تم الانتهاء من إنشاء هذا المتحف عام 1895 م حيث افتتحه الخديوي عباس حلمي الثاني حفاظاً علي المجموعات الأثرية النادرة من العصور الرومانية و اليونانية و > الفرعونية القديمة.
  • و قد تطلبت كثرة الاكتشافات الأثرية زيادة عدد قاعات المتحف حتي وصلت الي 25 قاعة و من أهم التماثيل الموجودة بالمتحف تماثيل التناجرا و عجل ابيس كما يحوي المتحف مجموعة نادرة من العملات الذهبية النادرة و راس الاسكندر الأكبر من الجرانيت الأحــــــمر و بعض التماثيل البرونزيــــة و موميات من العصر الفرعونــــي و بعض الأواني الفخارية ترجع للعصر البطلمي.
  • و مؤخرا تم إجراء بعض الترميمات المعمارية و استحداث و تطوير شبكة الكـهرباء و كذا تطوير المدخل الرئيسي للمتحف و الحديقة.

متحف الإسكندرية القومي

  1. تم إعداد متحف الإسكندرية القومي علي مستوي حضاري متميز خاصة العرض المتحفي الرائع الذي يعتبر إضافة جديدة في عالم و فكر المتاحف و يضم المتحف حوالي 1800 قطعة أثرية تشمل جميع العصور من الدولة القديمة حتي العصر الحديث و ينقسم الي ثلاث ادوار رئيسية:
  2. البدروم: مخصص للقسـم الفرعوني.
  3. الأرضي: مخصص للقسم اليوناني الروماني.
  4. الأول علوي: مخصص للقسم القبطي و الإسلامي الحديث بالإضافة إلى مسرح و قاعة المحاضرات خلف مبني المتحف بالإضافة إلى قاعة أخري مخصصة لعرض مجموعة من الآثار الغارقة التي تم انتشالها من خليــــــج أبو قير و يعتبر المتحف منارة حديثة لمدينة الإسكندرية.

متحف المجوهرات الملكية

 

  • صدر قرار السيد رئيس الجمهورية بتخصيص قصر الأميرة فاطمة الزهراء لإنشاء متحف خاص لمجموعة مجوهرات أسرة محمد علي و اعتبار هذه المجوهرات جزءاً من تاريخنا القومي و وضعها في إطار متحفي رفيع يتيح التعرف علي عناصر هذا التراث فو دلالاته التاريخية> .

متحف حسين صبحي للفنون الجميلة:

 

  • يعتبر متحف الإسكندرية الذي أنشاه بطليموس الأول عام >280 ق.م و كان ملحقا بمكتبة الإسكندرية القديمة و هو أول متحف يضم عرضا منظماً و موثقاً للآثار الفنية .
  • و تم بناء المتحف على أحدث طراز متضمناً العديد من صالات العرض و مكتبة فنية و مركزاً ثقافياً لإقامة الحفلات الموسيقية و قد افتتح رسميا عام 1954 و من أهم لوحات هذا المتحف:
  1. لوحة القديسة كاترينا عام 1746.
  2. لوحة القديسة ماريادل روزاريو.
  3. لوحة وليمة انطونيوس و كليوباترا بقصر الدوقات بالبندقية.
  4. لوحة طبيعة صامة لمارجو فييون.
  5. لوحة لسلفادور روزا مصور و حفار إيطالي.
  6. لوحة ليعقوب فاندريدال منظر طبيعي.
  • يبلغ عدد الأعمال الفنية بمتحف حسين صبحي ما يقرب من الإلف عمل ما بين لوحة و حفر و نحت و هى ذات قيمة فنية عالية و عالمية.

مركز محمود سعيد للمتاحف:

  • يضم هذا المتحف العديد من مقتنيات محمود سعيد و ادهم وانلي و سيف وانلـــــي و متحف الفن المصري الحديث و قد افتتح في عام 2000 و يعد هذا المتحف إضافة جديدة للفن بالإسكندريـة و لعل أهم اللوحات الموجودة بالمركز لوحة أمومة – بنت السلطان – العازفات .
  • تـم افتتاح المركز عام 2000 م .
  • و يضــم بعض مقتنيات محمود سعيد و أدهم و سيف وانلى .
  • و متحف الفن المصري الحديث ، يعتبر المتحف أضافه إلى انه جزء من ذاكرة لامه الوجدانية و الفنية .
  • و يوجد به العديد من المقتنيات الفنية

متحف كفافيس:

تم افتتاح المتحف تخليدا لذكري الشاعر السكندري اليوناني الأصل و هو البيت الذي عاش فيه أكثر من 25 عام و يضم ها المتحف الأثاث المنزلي للشاعر كذلك مكتبته و أهم ما كتب عنه و تم ترجمة شعـــــره الي عشرون لغة و كتب عنه أكثر مـــــــن ثلاثة آلاف كتاب و أعمال كتبت عن شعره و أصبح المنزل اليوم من أهم المعالم السياحية للمدينة> .

متحف البرديات " دكتور حسن رجب":

يضم هذا المتحف العديد من نماذج البرديات الفرعونية القديمة و نماذج لطبيعة حياة الإنسان المصري الفرعون القديم> .

العنوان : 40 ش عبد القادر رجب - محطة رشدي
المواعيد : من الساعة 9ص إلى 7م
يضم نماذج العديد من البرديات الفرعونية ونماذج لحياة الإنسان المصري الفرعوني القديم.

 

متحـــف حسين صبحــى:

العنوان : ش منشا محرم بك.
يضم روائع فنون النحت والتصوير و الحفر و الخط العربي و النماذج المعمارية على مر العصور أبدعها فنانون مصريون و أجانب يندر وجودها فى اى مكان آخر ، ويتضمن المتحف عدد من صالات العرض ومكتبه ومركزاً ثقافيا لإقامة الحفلات الموسيقية والعروض المسرحية و السينمائية وتنظيم المعارض المحلية والدولية.

 

المتحف المفتوح و الحديقة المتحفية:


استغل المجلس الأعلى للآثار أكثر من سطح في الموقع و كذلك حديقة المنطقة الأثرية لعرض مجموعة من القطع الأثرية الهامة التي تم العثور عليها في منطقة كوم الشقافة و بعض المواقع الأثرية القريبة منها و من الآثار المعروضة توابيت حجرية مستطيله و تماثلين رائعين على هيئة أبى الهول نافورة من الجرانيت و عدد كبير من تيجان الأعمدة اليونانية>.

 

متحف الموزاييك :


جاري إعداده و تجهيزه ليكون احد المزارات السياحية الهامة بالإسكندرية> .

 

متحف أكواريوم علوم البحار

....

متحف الفنون الجميلة:

...