training

تقوم كليات / معاهد الجامعة بتنظيم عدد كبير من الدورات التدريبية وورش العمل بغرض رفع الكفاءة ودعم المهنية فى المجالات المختلفة حيث نظمت كليات ومعاهد الجامعة خلال العام الجامعى 2014 / 2015 أربعمائة وأربعة عشر دورة تدريبية وورشة عمل شارك فيها تسعة آلاف وسبعمائة وثلاثة وثلاثون مشاركاً مستفيدين من هذه الخدمة. 

الدورات التدريبية التي تقوم بها كلية السياحة والفنادق

نشاط كلية التربية الرياضية بنين فى خدمة المجتمع

مراكز خدمة المجتمع وخدماتها بكلية الهندسة

 

مركز التغيرات المناخية والحد من المخاطر بمعهد الدراسات العليا والبحوث – جامعة الاسكند رية

دورة نظم المعلومات الجغرافية GIS) )

Geographic Information System

Introduction in GIS

Level 1 300

Spatial Analysis

Level 2 400

لمزيد من المعلومات – معهد الدراسات العليا والبحوث -- مركز التغيرات المناخية والحد من المخاطر - - معمل الاستشعار عن بعد

الدور السادس---للاستعلام من الساعة 10 صباحا الى الساعة 2.30 ظهرا

0188835518 Phone : م . مصطفى عامر

عدد الدورات التدريبية وورش العمل التى نظمتها الكليات/المعاهد

خلال العام المنصرم قامت كافة كليات ومعاهد الجامعة بتنظيم مجموعة من الدورات التدريبية وورش العمل حيث كانت كلية الهندسة صاحبة السبق فى عدد هذه الدورات والتى بلغت إحدى وستين دورة وورشة عملوتلاها معهد الدراسات العليا والبحوث بعدد أربعة وأربعين دورة بينما لم تنظم كلية التجارة أو كلية زراعة سابا باشا سوى دورة تدريبية واحدة.

تدرج عدد هذه الدورات ما بين دورة واحدة وإحدى وستين دورة حيث تتابعت الكليات والمعاهد من حيث العدد الذى نظمته حيث احتلت الكليات والمعاهد التالية المراتب العشر الأولى فى هذا التنظيم: كلية الهندسة - معهد الدراسات العليا والبحوث - كلية العلوم - كلية التربية النوعية - معهد البحوث الطبية - كلية الصيدلة - كلية الحقوق - كلية التربية - كلية رياض الأطفال - كلية الآداب.

ويوضح الرسم البيانى التالى عدد الدورات التدريبية وورش العمل التى نظمتها كليات ومعاهد الجامعة؛ والذى يظهر من خلاله تفاوت هذه الدورات تبعاً للوحدات القائمة على تقديم هذه الخدمة داخل الكلية / المعهد وكذلك الفئات المستهدفة التى تتعامل معها.

أ‌-       عدد المشاركين فى الدورات التدريبية التى نظمتها الكليات / المعاهد

تباينت اعداد المشاركين فى الدورات التدريبية وورش العمل التى نظمتها كليات ومعاهد الجامعة حيث بلغ عدد المشاركين فى دورات كلية العلوم ألف ومائتى مشترك متصدرة بذلك كليات ومعاهد الجامعة فى عدد المشاركين فى هذه الدورات بينما بلغ عدد المشاركين أربعين مشتركاً فقط فى دورات كلية التربية الرياضية للبنات.

ومن حيث الترتيب العام فى اجتذاب العدد الأكبر من المشاركين فقد جاءت المراتب العشرة الأولى بين كليات ومعاهد الجامعة على النحو التالى: كلية العلوم - كلية التربية - معهد البحوث الطبية - كلية الصيدلة - كلية الحقوق - كلية التمريض - معهد الدراسات العليا والبحوث - كلية رياض الأطفال - كلية الطب البيطرى - كلية التربية الرياضية بنين.

وبلغ متوسط عدد المشاركين فى الدورة التدريبية / ورشة العمل الواحدة فى كلية العلوم 30,77 مشاركاً باعتبار أنها صاحبة أكبر عدد من المشاركين؛ بينما بلغ هذا المتوسط ما قيمته 7,02 مشاركاً فى كل دورة وورشة من دورات وورش كلية الهندسة باعتبارها صاحبة أكبر عدد من الدورات التدريبية وورش العمل.

وبين هذا وذاك تباينت متوسطات اعداد المشاركين فقد حظيت ورشة العمل الوحيدة التى نظمتها كلية زراعة سابا باشا بعنوان"التحليل الكروماتوجرافى" وبلغ عددهم مائتى مشارك؛ فى حين كان أقل متوسط للمشاركين فى دورات كلية التربية النوعية بقيمة 3,30 مشارك فى عدد 37 دورة تدريبية وورشة عمل.

  

       أكد أ.د. هشام جابر نائب رئيس جامعة الأسكندرية لشئون التعليم والطلاب على أهمية تنمية القدرات الذاتية لطلاب الجامعة من خلال برامج تنمية المهارات والتدريب على إكتساب المهارات التى تدعم القدرة على بناء الشخصية وكيفية التعامل مع الآخرين ودخول سوق العمل ، وأشار إلى حرص الجامعة على استغلال فترة الأجازة الصيفية فى تنمية مهارات الطلاب من خلال برامج الأنشطة والدورات التدريبية .

       وأوضح نائب رئيس الجامعة إلى أن مركز التطوير الوظيفى بالجامعة أعــد 4 دورات لتنمية المهارات البشرية للطلاب بالتعاون مع إدارة الأسر وتهدف إلى سد الفجوة بين متطلبات سوق العمل والدراسة الأكاديمية من خلال إكساب المشاركين المهارات والمعارف التى تؤهلهم لسوق العمل وتغير إتجاههم نحو إكتشاف الذات وتطوير قدراتهم الذاتية ويستفيد منها 200 طالب وطالبة من مختلف كليات الجامعة وتستمر أول دورتين فى الفترة من 20 إلى 25 أغسطس الجارى أحدها فى الفترة  الصباحية والأخرى فى الفترة المسائية والدورتين التاليتين من 27 أغسطس إلى 1سبتمبر وتستوعب كل دورة 50 متدرب .

       وأشار أ.د. محمد بلال وكيل كلية التربية الرياضية للبنين ومدير مركز التطوير الوظيفى بالجامعة إلى أن البرنامج ينفذ على مدى ستـه أيـام ويتضمــن 6 محاور أساسية لتنمية القدرات الذاتية وتطويرها تتلخص فى " اكتشاف القدرات الذاتية ، مهارات الاتصال فى بيئة العمل ، فرق العمل الجماعى ، حل المشكلات فى بيئة العمل ، كيف تسوق نفسك لسوق العمل ، والبحث عن الوظيفة المناسبة ، كتابة السيرة الذاتية ـ إجتياز المقابلة الشخصية ". و يحاضر فى البرنامج نخبة من أساتذة كليات ومعاهد الجامعة ,

الخطة التدريبية لقطاع الجهاز المركزى للتنظيم و الادارة