fbpx

تقع الادارة العامة للمشروعات البيئية ضمن الهيكل التنظيمي لقطاع نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وذلك الى جانب الادارة العامة لشئون خدمة المجتمع ، وادارة الاتصالات والمؤتمرات وادارة شئون المستشارين ، وادارة بنك المعلومات.

وتتضمن الادارة العامة لمشروعات البيئة تقسيمين تنظيمين هما:

1-    ادارة تخطيط البرامج وتنمية البيئة

2-    ادارة متابعة المشروعات البحثية والبيئية

وهكذا نجد أن الادارة العامة لمشروعات البيئة هي ضمن منظومة تعمل على تفعيل سياسة الجامعة في خدمة المجتمع بمؤسساته المختلفة وتنمية البيئة  المحيطة به وتقديم المشروعات البحثية التطبيقية التي تستفيد منها جهات المجتمع على اختلاف اهتماماتها

ويقدم هذا الدليل للسادة الاساتذة والزملاء بالجامعة تعريفا بالادارة العامة لمشروعات البيئة واسهاماتها المختلفة ، وأيضا المشروعات التي تتبنى تنفيذها من خلال السادة الباحثين الرئيسيين بكليات ومعاهد الجامعة ، وكذلك نتحدث من خلال هذا الدليل الذي بين أيدينا عن الخطوات الاجرائية التي يمر بها كل مشروع عند تقدم الباحث الرئيسي به حتى يلقى طريقه الى التنفيذ ، خلال المدة التي يحددها الباحث الرئيسي لتنفيذ المشروع، ثم تقديم التقرير الفني النهائي لهذا يقدم المشروع عقب تنفيذه موضحا الجهات المستفيدة منه.

وفي ذلك كله نبغي خدمة المجتمع وتنمية البيئة تحت رعاية السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة ويرأس هذه المنظومة في القطاع السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وتشمل الادارة العامة لمشروعات البيئة التقسيمات التنظيميةالآتية:

أولا: ادارة تخطيط البرامج وتنمية البيئة : فهي ترسم السياسة العامة لخطة العمل بالادارة العامة لمشروعات البيئة وفي ضوء سياسة القطاع التعليمي ومن واقع التوجه العام للدولة في مجال التعليم العالي ، كما نعمل في ضوء خدمة المجتمع وتنمية البيئة وما تنشده من علاقات ايجابية وتتفاعل مع المجتمع وخدماته المختلفة ، وتعمل على تحديد البيانات والمعلومات المطلوب الحصول عليها لأغراض التخطيط ورسم السياسة والتوقعات للمشروعات البيئية والصورة التي تقدم بها وأسلوب تجميعها وتجهيزها.

ثانيا: ادارة متابعة المشروعات البحثية والبيئية: وهي تمارس المرحلة اللاحقة لعملية تنفيذ المشروعات البيئية والبحثية المقترحة حيث تتابع فيها تحقيق الأهداف المرجوة من خلال الجهات المستفيدة التي يوضحها الباحثين الرئيسيين في تقاريرهم الفنية النهائية لمشروعاتهم البحثية ، كما تلتزم بعرض التقارير الدورية خلال المراحل المختلفة لتنفيذ المشروع ( كل ستة أشهر – أو كل عام )  على السيد النائب في ضوء المشكلات التي تعترض تنفيذ المشروعات البحثية المختلفة واقتراح الحلول لها من خلال الامكانيات والموارد المتاحة ومحاولة تلافي الاخطاء التي تقع أثناء تنفيذ هذه المشروعات.

وهناك بعض المشروعات البحثية المختلفة التي يتقدم بها الباحث الرئيسي من خلال كليته أو معهده ومعه فريق بحثي من أعضاء هيئة التدريس وبتمويل من هيئات أجنبية أو مصرية.

وقد وضعت الادارة العامة لمشروعات البيئة بعض الخطوات الارشادية العامة للتقدم بالمشروعات البحثية البيئية التطبيقية مع هيئات أجنبية أو دولية أو محلية تتضمن الآتي:

1ـ الحصول علي موافقة مجلس القسم ومجلس الكلية قبل عرض المشروع علي الجامعة 

2ــ في حالـه مشاركـة أحـد أعضـاء هيئـة التدريس بأحــد المشروعات الممولة عن طريق هيئات أجنبيــة أو مصرية ( وليست الجامعة طرفا فيها ) فان القــرار تتطلب موافقــة الجامعة قبل مشاركتــه في هذا العمل .

3- استيفاء النموذج الخاص بحضــور أجنبي للبلاد والوارد من الإدارة العامة للاستطــلاع والمعلومات بوزارة التعليم العالي  إذا كان أحد أعضاء الفــريق البحثي أجنبي وتطلب خطة البحــث حضــوره إلى مصر .

4- عند موافقــة الجهة الممولة على تمويل المشروع  -  وورود نسخ العـــقد الخاص به يتم العــرض على مجلس شئون خدمة المجــتمع وتنمية البيئة للموافقة على المشـــروع مع تقديم نموذج  - 1 مشروعات.

5- اعتماد نسخ العقد من السيد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ويرسل للكلية مع الاحتفاظ بنسخة منه لدى الجامعة  ( ويتم اخطار الجهات المعنية )

5- فتح حساب مالى للمشروع للبدء فى اعماله .

6- سداد حصة الصندوق بالجامعة طبقـا للقرار الوزاري رقم 965 لسنة 1982وقرار مجلس الجامعة رقم 23 لسنة 2007

7- تقديم التقارير الدورية كل ستة أشهر عما تم إنجازه في المشروع على نموذج  - 2 مشروعات او نسخة من تقرير المتابعة المقدم للجهة الممولة 

8- الحصول علي موافقة مجلس القسم ومجلس الكلية في حالة

أ- موافقة الجهة الممولة علي مد العمل بالمشروع لمراحل أخرى.

ب- تغيير الباحث الرئيسي للمشروع.

ج- تعديل مدته أو ميزانيته .

9- تنظيم ندوة علمية لعرض أهداف المشروع و الدراسات التى تمت و أهم النتائج و التوصيات التى تم التوصل إليها و تضمينهالا للتقرير الفنى النهائى للمشروع.

10- تقديم التقرير الفني النهائي للمشروع في خلال شهرين من انتهاء العمل به على نموذج  - 3 مشروعات  بعد موافقة مجلس القسم ومجلس الكلية علي ذلك التقرير

11- عرض التقرير الفني النهائي للمشروع علي مجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بحضور الباحث الرئيسي الذي يتولي عرض ومناقشة النتائج التي تم التوصل اليها  المشروع موضحا الجهات التي يمكنها الاستفادة من هذه النتائج .

12- إرسال نسخة من هذه التقارير عن طريق الجامعة إلى الجهات المستفيدة منها والتي يحددها الباحث الرئيسي ويقرها مجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة